العدد 2426 - الإثنين 27 أبريل 2009م الموافق 02 جمادى الأولى 1430هـ

الاتحاد ينفي والنجمة والشباب يرفضان وقلالي يوافق ولكن!

«الوسط الرياضي» يرصد الآراء عما يشاع من استمرارية دوري الدمج

يسود الشارع الكروي هذه الأيام لغط كبير بشأن استمرارية دوري الدمج والتصنيف لدوري كأس خليفة بن سلمان إلى موسم آخر بحجة عدم التنظيم الجيد لمسابقة تحمل اسم سمو رئيس الوزراء، وبالتالي تقول بعض الجماهير أن اتحاد الكرة لديه التوجه في استمرارية هذا الدوري لموسم آخر.

وقول آخر يقول إن اتحاد الكرة سيصدر قرارا قريبا بزيادة عدد فرق الدرجة الأولى من 10 فرق التي تم الاتفاق عليها في الموسم الماضي إلى 12 فريقا، ما جعل الشارع الرياضي يسخن مرة أخرى برفض هذين التوجهين ان كان اتحاد الكرة فعلا يريد تطبيق ذلك، فمنهم من قال إنها مأساة حقيقية، وآخر قال إنها مهزلة ستعيدنا إلى الوراء أكثر مما كنا.

ولكن اتحاد الكرة أكد لـ «الوسط الرياضي» أن كل ما يقال حاليا ليس فيه من الصحة شيء، والقرار الحالي تم الاتفاق عليه، وليس هناك مقترح من أي نادٍ آخر ولو تم إرسال مقترح فسيعرض على مجلس الإدارة في اللجنة التنفيذية لإصدار أي قرار.

«الوسط الرياضي» من خلال هذا الأمر قام بعرض الوجهة الرسمية لاتحاد الكرة عن طريق أمين السر العام أحمد جاسم ووجهة نظر ناديي النجمة المتمثلة في نائب الرئيس محمد إسماعيل، والشباب المتمثلة في عضو مجلس الإدارة ورئيس جهاز الكرة كفاح جاسم اللذين رفضا كل ما يشاع في الشارع الكروي وطالبوا اتحاد الكرة بألا يسيء أكثر إلى الكرة البحرينية التي انحدرت إلى الأسفل بسبب هذه القرارات غير المسئولة، حتى صار الدوري في الحضيض مع أنه الأول في الظهور بين دول الخليج الشقيقة، ولكن سوء التخطيط ووضع الاستراتيجية الخاطئة وعدم وجود الإداري المختص بعمله أخر الكرة إلى الوراء كثيرا.

أما اتحاد الكرة كما قلنا فنفى هذه الاخبار وأكد أنه سيواصل ما تم الاتفاق عليه مع الأندية ما لم يتقدم أي نادٍ باقتراح إلى مجلس الإدارة الذي ستتم مناقشته ودراسته ومن ثم إصدار القرار النهائي بصدده. ولكن جاسم أكد في اللحظة الحالية أنه لا توجد نية أو رغبة لدى الاتحاد في تغيير أي شكل من اشكال الدوري في الموسم المقبل.


الأمين العام للاتحاد البحريني للكرة أحمد جاسم:

ما يشاع في الشارع الرياضي غير صحيح ولا رغبة للاتحاد في التغيير

من جانبه، أكد أمين السر العام للاتحاد البحريني لكرة القدم أحمد جاسم أن ما يشاع في الشارع الرياضي هذه الأيام غير صحيح، وقال إن ما تم الاتفاق عليه في الموسم الماضي هو الذي سيطبق، ولا يوجد أي نادٍ تقدم باقتراح في تغيير شكل الدوري للموسم المقبل. وأضاف «إلى هذه اللحظة التي تكلمني فيها لا يوجد مثل هذا الكلام أو رغبة الاتحاد في التغيير، ما تم الاتفاق عليه في الموسم الماضي هو الذي سيطبق ولن يكون أي تغيير».

فقلنا له لو تقدمت بعض الأندية باقتراح زيادة عدد أندية الدرجة الأولى أو استمرارية دوري الدمج في الموسم المقبل، فما سيكون رد الاتحاد بهذا الشأن؟

- من المؤكد أن مثل هذه الاقتراحات ستعرض على مجلس إدارة الاتحاد لمناقشته في اللجنة التنفيذية، ولكن أود القول يجب احترام ما تم الاتفاق عليه من أن عدد أندية الدرجة الأولى (10 فرق) والثانية (9 فرق) وليس هناك توجه أو رغبة لاتحاد الكرة في أي تغيير كما يشاع حاليا.


رئيس نادي قلالي جمعة شريدة:

لو حدث فسأوافق على رغم يقيني بعدم صحته

أكد رئيس نادي قلالي جمعة شريدة أنه سمع ما يشاع حاليا في «الوسط الرياضي» من عدة أطراف بشأن شكل الدوري في الموسم المقبل، وأكد أنه لو تم التصويت عليه فسيوافق على رغم عدم قناعته بالقرار.

وقال: «أنا قلت لأكثر من مندوب من الأندية التي حضرت اجتماع الموسم الماضي للاتفاق على آلية شكل الدوري خصوصا الاتفاق والاتحاد والمنامة وسترة بأن لا يوافقوا على هذا القرار الحالي، ونحن غير متضررين منه؛ لأننا في مرحلة التأسيس وليست لدينا أية مشكلة. والدمج فادنا لأننا لعبنا مع فرق أفضل منا واستفدنا منهم كثيرا».

وأضاف «كنت متوقعا أن يعاد النظر في شكل الدوري عندما تتعرض بعض الأندية الكبيرة لحرج البقاء في الدرجة الثانية، وإذا صدق الكلام يعني ذلك أن الفرق خسرت والتي تعبت هي المتضررة إضافة لمن استعان بالمحترفين. الفرق الكبيرة مثل الأهلي والمحرق والرفاع لا أعتقد أنها متضررة، لأنها فيما لو تمت إعادة دوري الدمج فستكون أيضا في المراكز المتقدمة».

وتابع «سأوافق فورا على مثل هذا القرار؛ لأنني اقترحت في الموسم الماضي ألا تتم الموافقة عليه وكنت ضامنا الهبوط ولكن الفرق المهددة كلها وافقت».

أنا أقول القرار لو تم تطبقه غير سليم ومع ذلك سأوافق عليه. لجنة المسابقات أراها تهتم بالأول وهي صورة مقلوبة؛ لان فرق القاعدة هي أساس الكرة وهذا ما نقوم به حاليا في النادي فتراها تتخبط بقراراتها وهذا ما نعانيه حاليا».


نائب رئيس النجمة محمد إسماعيل:

إنها «المأساة» لو تم تكرار دوري الدمج الضعيف

أكد نائب رئيس النجمة محمد إسماعيل أن ما يتم تداوله في الشارع الرياضي بشأن مستقبل دوري الدمج في إعادته في الموسم المقبل ستكون مفاجأة للأندية كلها بعدما تم الاتفاق في الموسم الماضي أن يلعب لموسم واحد على رغم من طرح بعض الحلول في أن تكون الدرجة الأولى 12 فريقا أو 10 فرق وتم الاتفاق على الآلية الأخيرة. ولكن عندما تأتي في اللحظة الأخيرة وتقول إنك ستجعل أندية الدرجة الأولى (12 فريقا) أو إعادة دوري الدمج فهذا أمر غير سليم ولن نوافق عليه. ولو رجعوا للعمومية فهل انها سترتكب الخطأ السابق نفسه.

وقال: «إذا اتحاد الكرة أراد أن يجعل الدرجة الأولى 12 فريقا أو عشرة فعليه أن ينتقي الأندية التي يريدها هو بدلا من هذه (البهدلة) وصرف الأموال للبقاء مع العشرة الأوائل. فالقانون قانون ولا يجب أن نجتازه ولو بحرف. ولو أرادت العمومية بعد الاتفاق أن يكون 11 فريقا والنجمة خارج هؤلاء فلابد من تطبيق هذا النظام وليس هناك نادٍ أفضل من آخر. ولابد أنا كاتحاد أكون قويا في قراري ولماذا أعيد واكرر مثل هذه النظام غير السليم مرة أخرى».

وتابع «نريد ان نسأل ما الذي اضافه النظام الحالي للدوري الضعيف والحضور الباهت للجماهير، فنحن أضعنا موسما من دون فائدة من عمر الدوري بعدما وضعنا أكثر من سيناريو ولكن لم يؤخذ إلا بالنظام الحالي. نحن في النجمة لن نقف مع هذا القرار وسنرفضه فيما لو تمت مناقشته من جديد حتى لو كان فريقنا ليس ضمن العشرة الأوائل».


رئيس جهاز الكرة بنادي الشباب كفاح جاسم:

إعادة دوري الدمج موسما آخر «مهزلة كبرى»

قال عضو مجلس إدارة نادي الشباب ورئيس جهاز الكرة كفاح جاسم: «إذا كان هناك أي تفكير لدى اتحاد الكرة في إعادة نظر شكل الدوري المقبل وإعادة دوري الدمج (الميت) فستكون مهزلة كبرى. فكفاية ما عانينا منه طوال الموسم الحالي الباهت».

وأضاف «هناك اتفاق بين اتحاد الكرة والأندية بحسب ما اراده الاتحاد الآسيوي والدولي معا، وتم إقرار الخطة، ومن غير المقبول أبدا الرجوع إلى الوراء بعدما ضيعنا موسما من عمر الدوري من دون استفادة.

عندما يقول مثلا اتحاد الكرة أنه سينظم دوري الدمج في الموسم المقبل بشكل أفضل نريد ان نسأل هل سيضخ المال الطائل للأندية؟ أم أنه سيوفر المزيد معه الملاعب الصالحة للعب عليها غير الموجودة؟ أم أنه سيقنع الجماهير بالحضور أو جلبها للحضور؟ أم أنه سيضع الروزنامة الزمنية للدوري من دون توقفات ولن يسمح بالمشاركات الخارجية؟!

ثم ما الجديد في الأمر لو فكر اتحاد الكرة في ذلك، لأننا لا نعتقد بأن الظروف ستساعد من عدم وجود ملاعب كافية وعدم حضور الجماهير ومستويات متدنية وهابطة وليس هناك ما يغري للتغير إلى الوراء.

وتابع «بالنسبة لاتخاذ قرار الرفض في النادي، فأنا أحد أعضاء مجلس الإدارة ومثل هذا القرار الذي يمس شريحة واسعة من المنطقة، فمن المؤكد سيكون هناك نقاش داخل مجلس الإدارة لاتخاذ ما يلزم. أما عن الرأي الشخصي لي فانا ضد هذه الفكرة بقوة وارفض استمرارية دوري الدمج لموسم آخر. نعم لو الاتحاد قال من البداية ان دوري الدمج يمتد إلى موسمين وبعدها سيكون التصنيف فهنا لن الجأ للتعاقد مع محترفين، وسأعتمد على أبناء الفريق من البحرين، ولكن أنا اضطررت أن أجلب المحترفين بسبب القانون لدوري الدمج لموسم واحد. فلابد أن تكون هناك استراتيجية واضحة حتى نستطيع أن نسير عليها، وبالتالي أنا من وجهة نظري ارفض هذا التوجه بكل قوة».

العدد 2426 - الإثنين 27 أبريل 2009م الموافق 02 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً