العدد 2427 - الثلثاء 28 أبريل 2009م الموافق 03 جمادى الأولى 1430هـ

تعليق الحوار الفلسطيني في القاهرة حتى 16 مايو المقبل

مصر توقف شقيق أبو زهري... و قضية حزب الله لم تؤثر على المصالحة الفلسطينية

الأراضي المحتلة، القاهرة - د ب أ، أف ب 

28 أبريل 2009

قررت حركتا فتح وحماس تعليق حوارهما الذي استؤنف الاثنين في القاهرة برعاية مصر إلى 16 مايو/ أيار المقبل، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس.وكانت الحركتان قد عقدتا الاثنين والثلثاء جولة رابعة من المباحثات في محاولة ربما تكون الأخيرة للتوصل إلى اتفاق مصالحة وطنية ينهي الانقسام القائم منذ عامين في الأراضي الفلسطينية.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي مصري إن الجولة الخامسة من الحوار الوطني الفلسطيني ستعقد في القاهرة يومي 16 و17 مايو المقبل «لحسم بعض النقاط العالقة».

وأضاف المصدر في تصريح للوكالة التي لم تكشف هويته أن المباحثات التي جرت أمس الأول أسفرت عن «التوصل الى توافق حول بعض تلك القضايا»، موضحا أن «الأمر يتطلب حاجة الوفدين لمزيد من التشاور حول ما تبقى من نقاط لم يتم التوصل إلى التوافق التام بشأنها».

وكان رئيس الكتلة البرلمانية لحركة «فتح» وعضو وفدها إلى القاهرة عزام الأحمد وصف أجواء الحوار بأنها «إيجابية جدا» مشيرا إلى إحراز تقدم.

وكشف الأحمد في تصريحات صحافية أنه تم الاتفاق في بداية جلسة الحوار التي حضرها مسئولون مصريون الاثنين على حل القضايا الخلافية الأربع أولا، ثم تناول الاقتراح المصري الذي سيكون «آلية لتنفيذ» ما يتم الاتفاق عليه.

وقال الأحمد: «اتفقنا على حل كل القضايا العالقة رزمة واحدة مثلما تريد حماس»، مضيفا أنه تم بحث قضية الأمن والمنظمة والانتخابات لكن لم يتم الخوض في ملف الحكومة لأن الوقت لم يسمح بذلك.

وتابع أن ملف المنظمة حسم وتم التوافق في شأنه ووضع جانبا على أساس عدم المس بالمنظمة كمرجعية وقيادة وأطر، وعلى رأسها اللجنة التنفيذية.

من جهتها أعلنت حماس أمس رفضها لمقترحات التوصل إلى حكومة توافق وطني مرحليا وتأجيل التوافق على باقي قضايا الخلاف، مشددة على التمسك باتفاق «الرزمة الكاملة». وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حماس طاهر النونو في تصريحات للصحافيين في غزة «نحن نؤكد على التمسك باتفاق الرزمة الكامل في الحوار الفلسطيني الجاري في القاهرة».

واعتبر النونو «أن اتفاق الرزمة للمصالحة الوطنية من شأنه ضمان عدم تكرار تفجر الأحداث في الساحة الفلسطينية الداخلية وتعزيز الاتفاق الوطني».

وفي سياق متصل اتهم الناطق الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالسعي لعرقلة مساعي المصالحة عبر استمرار التمسك بشروط الرباعية.

من جانب آخر أكد عضو وفد حماس إلى الحوار الوطني عزت الرشق أن «قضية حزب لله ليست جزءا من الحوار وأجندته وبالتالي لا أثر لها عليه، كما أن حماس ليس لها علاقة بها كما سبق وأكدت ذلك في حينها»، واصفا أجواء الحوار بالإيجابية.

في غضون ذلك قال مصدر أمني مصري أن الشرطة أوقفت شقيق الناطق باسم حركة «حماس) لاشتباهها في دخوله الأراضي المصرية بشكل غير مشروع. وأضاف المصدر أن الشرطة تحتجز يوسف أبو زهري في شمال سيناء منذ مساء الاثنين بعد إلقاء القبض عليه في شقة بمدينة رفح المصرية على الحدود مع قطاع غزة. وأوضح المصدر أن الشرطة تشتبه في دخول يوسف أبو زهري عبر أحد الأنفاق التي تربط الأراضي المصرية بقطاع غزة. ميدانيا قالت مصادر فلسطينية أمس إن السلطات الإسرائيلية سلمت عائلة قتيل فلسطيني من مدينة القدس إخطارا بهدم منزلها. وذكرت المصادر أن الإخطار بأمر الهدم موقع من وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك وسلم إلى عائلة القتيل قاسم المغربي من حي الفاروق في جبل المكبر بالقدس.

من جهتها فرضت القوات الإسرائيلية إغلاقا على الضفة الغربية أمس إحياء لذكرى جنودها الذين قتلوا في حروب ومعارك الدولة وكذلك استعدادا للاحتفال بالذكرى 61 لقيام «إسرائيل». وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن القوات الإسرائيلية أغلقت نقاط التفتيش على الطرق الرئيسية في الضفة الغربية المؤدية إلى داخل «إسرائيل» وذلك لتجنب أي هجمات قد يشنها مسلحون فلسطينيون. سياسيا ذكرت مصادر سياسية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل زيارته لكل من واشنطن والقاهرة. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن المصادر القول إن نتنياهو سيقرر ما إذا كان سيجتمع مع عباس أم لا بعد المباحثات التي سيجريها مع الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس المصري حسني مبارك. في تطور آخر افتتحت فنزويلا يوم الاثنين علاقات دبلوماسية مع السلطة الفلسطينية بعد مرور أشهر على قطع الرئيس اليساري هوغو تشافيز العلاقات مع «إسرائيل» احتجاجا على الحملة الإسرائيلية على قطاع غزة. و وقع وزير خارجية فنزويلا نيكولاس مادورو ووزير الإعلام والخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي اتفاقيات إنشاء العلاقات الدبلوماسية ومن المقرر أن يفتتحا سفارة جديدة في كراكاس. وقال مادورو شعب فلسطين يمكنه الاعتماد على تضامننا الأبدي والدائم مع قضيته العادلة والإنسانية.

واشنطن تعتزم توسيع برنامج

تدريب لقوات عباس

طولكرم - رويترز

قال الجنرال الأميركي المسئول عن تدريب وتجهيز قوات الأمن التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية إن الولايات المتحدة تعتزم توسيع البرنامج لدعم هذه القوات. وقال اللفتنانت جنرال كيث دايتون «لدينا خططا لتدريب ثلاث كتائب أخرى على الأقل قبل هذا الوقت من العام المقبل». وتتألف كل كتيبة من نحو 500 فرد. وقال دايتون خلال زيارة لمركز قيادة أمني في مدينة طولكرم بالضفة الغربية إذا مضى (البرنامج) كما طلبت الإدارة فسنسرع بشكل كبير في ما نفعله هناك بخصوص التدريب والتجهيز. وأوضح دايتون أن تدريب الكتائب الثلاث الإضافية سيبدأ هذا الصيف شريطة أن يقر الكونغرس التمويل الذي طلبه الرئيس باراك أوباما. وتقوم الشرطة الأردنية بعمليات التدريب التي تمولها الولايات المتحدة في قاعدة خارج عمّان. وتوفر الولايات المتحدة معدات غير قاتلة مثل المركبات بينما توفر دول عربية الأسلحة. ويشمل البرنامج تمويلا لإنشاء قواعد لقوات عباس حديثة التدريب. وقال مسئولون أميركيون وغربيون الشهر الماضي إن حكومة أوباما تعتزم زيادة الدعم لبرنامج دايتون بما يصل إلى 70 في المئة من 75 مليون دولار في العام المالي 2008 إلى 130 مليون دولار. ورفض دايتون تحديد مبلغ معين لكنه قال إنه سيكون هناك دعم مالي أكبر مما قدمناه من قبل.

العدد 2427 - الثلثاء 28 أبريل 2009م الموافق 03 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً