العدد 2993 - الإثنين 15 نوفمبر 2010م الموافق 09 ذي الحجة 1431هـ

الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى

الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى
الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى

توافد مئات الاف الحجاج منذ ساعات الصباح الاولى اليوم (الثلثاء) الى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى، وذلك غداة ادائهم الركن الاعظم من مناسك الحج بالوقوف على صعيد عرفات.
وبعد ان مكثوا ساعات في مزدلفة التي نفر اليها اكثر من مليوني حاج في وقت واحد من صعيد عرفات، بدأت افواج الحجاج بالتوجه الى منى لرمي الجمرات.
واكتظت الشوارع والطرقات المؤدية من مزدلفة الى منى بمئات الالاف من الحجاج المتوجهين اليها مشيا او على متن حافلات والسنتهم لا تنفك من ترديد التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك لبيك".
وكانت منطقة الجمرات تشهد في السابق ازدحامات مرورية خانقة وحوادث مميتة الا ان بناء جسر الجمرات الضخم والمكون من خمسة مستويات والذي افتتح الموسم الماضي حال دون تكرار هذه الحوادث.
ويسلك الحاج طريقه على هذه الجسور ليرمي سبع حصى صغيرة (الجمرات) على جدار يرمز الى الشيطان، ويعود ادراجه من طريق مختلفة وهو ما ادى الى سلاسة في الرمي.
ويستوعب كل جسر 120 الف حاج في الساعة وقد زودت هذه الجسور بعشرات السلالم الكهربائية والمصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتم رجم الجمرات الثلاث الكبرى والوسطى والصغرى للمتعجل على مدى يومي الجمعة والسبت ولغير المتعجل على مدى ايام التشريق الثلاثة حتى الاحد.
ويقوم الحجاج باداء طواف الافاضة حول الكعبة قبل او بعد رمي الجمرات. كما يقوم الرجال بعد النزول من عرفات بحلق شعرهم للتحلل وبخلع لباس الاحرام الابيض.
وينتشر مئات الحلاقين في محيط جسور رمي الجمرات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:15 ص

      ما أسهل الرمي

      شكرا لكم يا حجاجنا الكرام ما أعضمها من أعمال وإن شاء الله ترجوا لأهاليكم سالمين غانمين والله يوفقكم ويسهل عليكم كل شي

    • زائر 2 | 10:13 ص

      ما أسهل جمرة العقبة للحجاج

      ولاكن يرمي الحجاج جمرة عقبة في أول أيااام العيد الأضحى

    • زائر 1 | 7:02 ص

      ما أسهل الرمي

      هنيئا لكم أيها الحجاج الكرام ما أعظمها من أعمال تؤدونها ولا يستشعر عظمتها ومكنونها الا من حباه الله ونور قلبه، فعلا كان الرمي في العام الماضي سهل ويسير وأيضا هذا العام منذ لحظات أخبرني زوجي أنه ذهب للرمي وكان جدا سهل ولا يوجد زحام فحمدا لله وانشالله ترجعون لأهاليكم سالمين غانمين......

اقرأ ايضاً