العدد 3002 - الخميس 25 نوفمبر 2010م الموافق 19 ذي الحجة 1431هـ

وزير الخارجية: بريطانيا لم تستعمرنا ووجودها كان حماية للبحرين

في محاضرة أقامتها «تاريخ وآثار البحرين» ومنحت على هامشها عضويتها الفخرية للشيخ محمد بن مبارك

وزير الخارجية متحدثاً في محاضرة العلاقات البحرينية البريطانية
وزير الخارجية متحدثاً في محاضرة العلاقات البحرينية البريطانية

منحت جمعية تاريخ وآثار البحرين نائب رئيس مجلس الوزراء، سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، عضوية الجمعية الفخرية، وذلك تقديراً لدوره الثقافي، وعمله الدبلوماسي الحافل.

جاء ذلك على هامش محاضرة نظمتها الجمعية مساء أمس (الأربعاء)، في متحف البحرين الوطني، وتحدث فيها وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، عن العلاقات التاريخية التي تربط البحرين ببريطانيا. وتأتي المحاضرة ضمن الموسم الثقافي الـ 57 لجمعية تاريخ وآثار البحرين.

ووصف رئيس الجمعية عيسى أمين، سمو نائب رئيس مجلس الوزراء، بأنه «شخصية متميزة ورائدة في الثقافة، وعقل متفتح في العمل الدبلوماسي، وله رؤية سياسية وضعت البحرين على خارطة العالم».

وشهدت المحاضرة حضوراً كبيراً من الوزراء والسفراء ورجال السلك الدبلوماسي، إلى جانب كبار المسئولين والمثقفين في البحرين.

وفي المحاضرة التي قدمها وزير الخارجية، اعتبر الوجود البريطاني في البحرين خلال القرن الثامن عشر، حماية للبحرين وأمنها، رافضاً تسمية ذلك بـ «الاستعمار».

وذكر وزير الخارجية، الذي كان سفيراً للبحرين في بريطانيا من 2001- 2005، أن «الاتصالات بين البحرين وبريطانيا بدأت منذ القرن الثامن عشر، من خلال شركة الهند الشرقية، التي جاءت إلى البحرين من أجل التجارة»، مشيراً إلى أن «التبلور الفعلي لهذه العلاقة حصل في الخامس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1820، حين وقعت البحرين وبريطانيا معاهدة السلام العامة وذلك في عهد المغفور له الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، واشتملت على الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية، وتعتبر هذه المعاهدة أول اتفاقية دولية وقعتها البحرين».

وأفاد الشيخ خالد بن أحمد أن «بقيت هذه الاتفاقية إلى أن تطورت الأمور، ووقعت حوادث في البحرين وخلافات بين أبناء العائلة المالكة، والتزمت البحرين بالاتفاقية مع بريطانيا، إلا أنها أجرت اتصالات ومراسلات مع دول أخرى غير بريطانيا، الأمر الذي اعتبرته الأخيرة، خرقاً للاتفاقية».

وأضاف «في العام 1861 وقعت البحرين اتفاقية أخرى مع بريطانيا، حددت فيها أموراً، أخرى، وحظرت على البحرين التعامل مع أي دولة من دون علمها».

وواصل وزير الخارجية حديثه عن العلاقات البحرينية البريطانية «في العام 1868، حدث خلاف آخر، واعتبرت بريطانيا أن الشيخ محمد بن خليفة خالف الاتفاقية الثانية، بعد أن دافع عن بعض الأراضي والمكتسبات».

وبيّن أن «بعدها حدث أول تصادم مع بريطانيا، وجاءت القوات البريطانية، ودمرت أسطول البحرين، الذي كان يحتوي على نحو ألف سفينة، دُمرت جميعها في يوم واحد، وعُزل حاكم البحرين آنذاك، ونفي إلى خارج البلاد، وفي هذه الفترة جاء أخاه الشيخ علي بن خليفة، وحاول الإمساك بزمام الأمور في البحرين».

وأوضح وزير الخارجية أن «هذا الوضع غير المستقر أدى إلى حرب داخلية، ومقتل الشيخ علي بن خليفة، ودخلت البحرين في حالة من الرعب والخوف، حينها جاء المقيم البريطاني من إقليم بوشهر، وتحدث مع أعيان البحرين وجميع أطيافه من البدو والفلاحين».

وأشار إلى أن «اتفقوا على أن يأتي الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، ليكون هو الحاكم على البحرين. وهو أول إجماع بالمفهوم السياسي الحديث، على أنه هو الحاكم الذي يريدونه».

وأفاد «كان عمر الشيخ عيسى بن علي حينها 21 عاماً، وحكمها لفترة اعتبرت أنها مزدهرة، وفي عهده وقعت معاهدتين، معاهدة الحماية في العام 1880، على ألا تقيم البحرين أي علاقات إلا بموافقة بريطانيا, وفي العام 1898، اتفاقية عدم التنازل بأية أراضٍ لدولة أخرى».

ولفت إلى أن «بحلول العام 1903 بدأت ملامح الشرطة وتنظيم التعليم والصحة، ومراقبة الأحوال الجوية والبريد، وبعدها جاءت فترة تعتبر صعبة على البحرين، من العام 1921- 1926, عندما جاء البريطاني كلايف ديلي، وكان لديه أسلوب لم يتماشَ مع أهل البحرين، إذ كان شديداً ومسيطراً على الجمارك والكثير من الأمور».

وقال إن «بعد ذلك وضع إعلان في الصحف البريطانية، لطلب مستشار للبحرين، وجاء حينها المستشار تشارلز بلغريف، جاء البحرين وعمل فيها لمدة 31 عاماً كمستشار مالي وأمني وقضائي، ويحضر قضايا المحاكم، ومازالت الوثائق التي كتبها في محفوظة في أرشيف البحرين».

وتابع «خلال هذه الفترة تكونت الكثير من الأمور في البحرين، المجلس الإداري 1956، وكان فيه 26 دائرة، وبلديات تغطي مناطق البحرين».

واعتبر أن «المفصل الرئيسي في تاريخ البحرين، قرار بريطانيا بالانسحاب من المنطقة، أو ما سمته شرق السويس، وكان الوضع حينها غير مستقر، خصوصاً مع مطالبة إيران أن تكون البحرين جزءاً منها».

وأضاف «تُركت البحرين لأن تتخذ قرارها بنفسها، وجرت مباحثات كثيرة، وهي مرحلة دقيقة، وخصوصاً أن بقية دول الخليج تبحث صيغة توافقية فيما بينها، ولا ننسى موقف السعودية والكويت، بأن استقلال البحرين وأمنها خط أحمر».

وأردف وزير الخارجية في محاضرته «جاء إلى البحرين أحد الدبلوماسيين الإيطاليين، وأجرى استطلاعاً شاملاً، ولم يفرق فيه بين طائفة من دون أخرى، وخَلص في استطلاعه، إلى أن الجميع يريدون البحرين دولة عربية مستقلة».

وأكد وزير الخارجية أن «الهيئة التنفيذية العليا التي تأسست في العام 1954، لم تكن هيئة ضد الحكم، إذ كانت لها مطلب تأسيس مجلس للشعب، ونقابات للعمال».

وواصل الشيخ خالد بن محمد حديثه في المحاضرة بالقول «منذ انطلاقة عهد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وحتى الآن، تطورت العلاقات البحرينية البريطانية، وتعززت بصورة كبيرة، وكان آخرها زيارة جلالة الملك إلى بريطانيا في يوليو/ تموز 2010».

وذكر أن «من خلال الزيارة تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل بحريني بريطاني مشترك، وهو مهم جداً، لأن البحرين قدمت ورقة لبريطانية فيها العلاقات مع بريطانيا، ومازال الفريق يمارس نشاطه، وتوطيده للعلاقات بين البلدين».

ونوّه أنه «كما كان لسمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، دور كبير في تعزيز العلاقات والروابط مع بريطانيا، وجلب الشركات والمؤسسات البريطانية للبحرين، من خلال مجلس التنمية الاقتصادية».

وأضاف «اتفق سموّه مع اتفاق مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والذي بالتعاون معه جاء حوار المنامة، الذي سيشهد في نسخته السابعة هذا العام أكبر مشاركة في تاريخه، من خلال حضور وزراء الخارجية ومسئولي الأمن»، مشيراً إلى أن «المعهد افتتح له مكتباً في البحرين، ولديه 4 مكاتب فقط في العالم».

وفي كلمة سريعة ألقاها السفير البريطاني في البحرين جيمي بودن، أشاد بالعلاقات البحرينية البريطانية، وبالخطوات التي يقوم بها جلالة الملك، للدفع بهذا الاتجاه.

كما أشاد بتصاعد حجم التبادل التجاري بين البحرين وبريطانيا، معتبراً أن العلاقة بين البلدين عمدت إلى وجود تاريخ عريق يربطهما، يتوارثه الأبناء عن الأجداد.

العدد 3002 - الخميس 25 نوفمبر 2010م الموافق 19 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 11:29 م

      ابدا

      مو كفو بريطانيا تحتلنا احنا جبناهم يشتغلون عندنا ولما عرفنا ان عمالة الهند ارخص هديناهم وجبنا هنودوالدليل عملتنا (الروبيةالهندية)

    • زائر 75 | 8:04 م

      نونو ترمي حجي ويقولون ما تقصد وزير الخارجية يكذبها ومو عافين وين الصدق ..والحين يقول حجي يناقض التاريخ واللي عرفناه من زمان ..شفيهم الخارجية ما عندهم راي واحد؟!!!!!!

    • زائر 74 | 7:05 م

      ال بن المحرق

      عيني بعينك يا حضرة السير((انت تعرف من كان يسمونه السير ) والوثائق تشهد ومن ضد ومن مع يا السير

    • زائر 73 | 7:01 م

      منطقة ( آريف ) من سماها يا وزير .... بنت القرية

      غريب هذا الكلام عيل من كان حاكم البحرين أليس كان ( بلغريف ) حاكم البحرين أتقص على من ، الظاهر التاريخ كله كذب في كذب بس أنت الصح ، عيل ليش تعطل الدوائر بمناسبة الأستقلال اذا لم تستعمر البحرين نبغي نفهم هذا الشيء يا وزير ؟؟؟؟

    • زائر 72 | 6:11 م

      كان استعمار

      أنا افهم الحماية على إنها إذا وقع مكروه للبحرين لا قدر الله سوف تقوم بريطانيا بإرسال جيش يقاتل بالنيابة عن شعب البحرين، وإنا هذا الجيش مستعد أن يموت بدلاً عنا هكذا لوجه الله، هذا كلام غريب!!!. ولكن، ماذا عن 15 أغسطس 1971 ومطالبة الشاه بالبحرين مما فرض تصويت لتقرير أين تتجه البحرين؟؟؟. هذا تاريخ حديث جداً والكثير من اللذين عايشوا تلك الحقبة مازالوا موجودين على قيد الحياة.

    • زائر 71 | 5:26 م

      خوش مجاملة على حساب بحرينا

      عجل ليش ماكملو جميلهم وحمونا لهالوقت هذا والا تمللو من كثر مايحمونا
      اي شكلهم تمللو مننا

    • زائر 69 | 3:50 م

      بلدي وإن جارت علي عزيزة

      هذا الي يقولك جذب الجذبة وصدقها ....!!
      صار لنا سنين وبنين ندرس في هالكتب وكلها تتكلم عن الاستعمار البريطاني والبرتغالي وووو الي صار للبحرين ألحين صار الاستعمار حماية ..!!! واغلبنا درسنا تاريخ البحرين في الجامعة والكتاب بكامله يتكلم عن استعمار الدول الاجنبية للبحرين و الشمس يا وزير ما تتغطى بمنخل........

    • زائر 68 | 3:43 م

      الدبلوماسية ليست هكذا

      عفوا يا معالي الوزير شأت أم أبيت بريطانيا بلد استعمار والمجاملة ليست على حساب التاريخ ( وشوي شوي ).

    • زائر 66 | 3:34 م

      خوش حماية

      الدبلوماسي الايطالي جاء في حر ورطوبة البحرين الشديدين فدار فسئل كم شخص ثم كان انتصار الحر والرطوبة عليه
      يريطانيا شفطت خيرات من النفط والمداخيل الاخرى من الجمارك والتجارة والزراعة والصيد طوال قرن ونصف
      خوش حماية

    • زائر 65 | 3:22 م

      يالله

      يالله خد لك ..
      عجل ليش قلتون استعمرت واستقلت وتحتفلون بعد..

    • زائر 64 | 2:55 م

      تحية لكل الشرفاء الأحرار والعار لعملاء الاستعمار

      تحية لكل من ناضل من اجل حرية البحرين
      تحية للشيخ عبد الوهاب الزياني وأحمد بن لاحج
      تحية لقادة الحركة الوطنية في 1938م
      تحية لقادة هيئة الإتحاد الوطني السيد كمال الدين والباكر وفخرو وبن موسى والشيخ التاجر والشيخ أبوذيب والعليوات والشملان.
      تحية لشهداء حادثة القلعة 1954م
      تحية لشهداء انتفاضة مارس1965م
      تحية للمناضل مجيد مرهون الذي فجر سيارة رئيس جهاز المخابرات البريطاني واصابته بالشلل.
      والعار كل العار للعبيد الاستعمار البريطاني

    • زائر 63 | 2:40 م

      مادة التاريخ

      عجل بتغيرون كتاب التاريخ إلي لوع جبدنا من دراسته أويش بدرسون أولادنا الحين؟ بتقولون إليهم أن البحرين هي إلا أستعمرت برطانيا والبرتغال وقلعة البرتغال بعد شيلوها أوكي0000يسقط الاستعمار000يسقط الاستعمار000يسقط الاستعمار0000مسلسل سعدون

    • زائر 61 | 2:31 م

      التاريخ لا يعرف الدبلوماسية !!

      هناك فرق بين التاريخ و الدبلوماسية .. فلا يجتمع الاثنان معا حينما يتعلق الموضوع بسرد تاريخ وطن و حقبة من الحقبات المهمة في مسيرة ذلك الوطن .. نعم نتفهم الدبلوماسية و لكن لا تكون على حساب تاريخ وطن و شعب .. و ان كان هذا الرأي ضمن بحث علمي فيجب الاطلاع على الادلة و البراهين التي استند عليها هذا الرأي او هذا البحث و لا يجب ان نطلق الاستنتاجات الشخصية كحالة او حدث تاريخي يعتد به !

    • زائر 60 | 2:15 م

      الحماة البريطانيون كانوا لا يرضون أن تسمى (دولة البحرين) ولا الانضمام للأمم المتحدة؟؟

      وفي المحاضرة التي قدمها وزير الخارجية، اعتبر الوجود البريطاني في البحرين خلال القرن الثامن عشر، حماية للبحرين وأمنها، رافضاً تسمية ذلك بـ «الاستعمار».
      إذا" لماذا كانت لا تُسمى البحرين دولة قبل 1971 بل يُقال لها (حكومة البحرين) وبعد خروج البريطانيون سميت (دولة البحرين) وإنضمت الى الأمم المتحدة كدولة؟؟

    • زائر 59 | 2:10 م

      ما شاالله بريطانيا العظمى كانت جمعية خيرية ؟!!

      يعني الحين احنا في اعناقنا دين لبريطانا لانها حمتنا ؟ ليكون هذي مو بريطانيا، جمعية خيرية !!! من متى دولة مستعمرة مثل بريطانيا استعمرت اكثر العالم من متى تيجي تسوي خير ببلاش ولوجه الله !!! والي استشهدوا من كل الطوائف والتيارات في سبيل طرد البريطانيين من البحرين هذولة شنو بنسميهم حسب التحليل الجديد للوزير ؟!! نسميهم شهداء او ارهابيين ؟!! وان عشت اراك الدهر عجبا !!!

    • زائر 58 | 1:53 م

      ستراوي

      لو قمنا فقط باعادة رسم خارطة البحرين قبل اول دفن في البحر سيتضح كل شيئ.

    • زائر 57 | 1:48 م

      شكرا لكم

      وأردف وزير الخارجية في محاضرته «جاء إلى البحرين أحد الدبلوماسيين الإيطاليين، وأجرى استطلاعاً شاملاً، ولم يفرق فيه بين طائفة من دون أخرى، وخَلص في استطلاعه، إلى أن الجميع يريدون البحرين دولة عربية مستقلة».
      والنتيجة الان تكافئوننا على هذا الموقف ؟
      تبا لكم كيف تحكمون .

    • زائر 56 | 1:48 م

      ستراوي

      هل اصبحت عقول البحرينين سبورة يكتب عليها وفي نفس اليوم تمسح اجدادنا واباؤنا مازالو موجودين ويروون لنا ما اصابهم وكيف عاشو بالتفاصيل ونحن نوثق كل شيئ قبل اشهر قيل انه لاتوجد قرى في البحرين الا9 واليوم بريطانيا لم تستعمر البحرين وغد لاتوجد اصلا بحرين في خارطة العالم اين ذهبت بربورة والفارسية وام اللحم وغيرهم من القرى اصدق ابي ام الذي وصل الثمانيين من العمر ولازالت الذكرة موجوعة ام من؟ حتى العوائل التى لم تكن موجودة يعرفونها. اصبحت معرفة التاريخ لنا كالغذاء للمحافظة على صحة الهوية

    • زائر 55 | 1:42 م

      أبو زنة يتمنى الجنة ...

      أنت بس خلك في السفارات الاسرائيلية وخلنه احنا في التاريخ ياشيخ ال(....)
      لو ماكان احتلال ماكانت هناك انتفاضات من اهل البحرين وماكان فيه اعتراف من جهة بريطانيا بخططها الاستعمارية ,, اذا مو قاري تاريخ ابوي روح كتاب الاجتماعيات مال مدارسنه وبجوف مكتوب فيها.. مايندرى بعد يمكن يغيرون اللي يدرسونه ويحطونه الكلام اللي قاله عادي ... اي والله ماكانو محتليين لا كانوا يلعبون ويانه خشيشه احسن

    • زائر 54 | 1:28 م

      ومسلسل سعدوون؟

      عجل مسلسل سعدون وش يطلع
      اهئ اهئ قصوا علينا

    • زائر 52 | 1:18 م

      تحمي من

      بريطانيا أتت لحماية الأستعمار ........

    • زائر 51 | 1:13 م

      god

      and the lies keep coming. enough lies, everyday it's a new different one

    • زائر 50 | 12:59 م

      اعتقد بان ايران هي التي استعمرت البحرين

      اذا اردنا ان نحلل كلامه , فانه صدق بان بريطانيا لم تستعمر البحرين فالدولة التي استعمرت البحرين هي ايران و ليست بريطانيا

    • زائر 49 | 12:40 م

      صح لسانك

      والله كلامك خوش كلام يا زائر 22 فاللي جو من بعدهم شنو نسميهم. على حسب كلام ابهاتنا يقولون ان زمان الانجليز كان واجد افضل. بس نفس الوقت لا نقبل بهذا وهذاك

    • زائر 48 | 12:03 م

      لأنه يشوف ما بعد الإستعمار أسوأ

      الرجال ماغلط لأن إذا قلتون الإستعمار البريطاني فاللي جو من بعدهم شنو نسميهم

    • زائر 46 | 11:49 ص

      مادة التاريخ

      عجل الحين بتغيرون مادة التاريخ عقب مالاعت جبودنا من دراستها ؟أقترح على مؤلفينالمنهج الجديد أن يكتبوا إن البحرين هي إلا إستعمرت بريطانيا والبرتغال وقلعة البرتغال بعد يهدموها أوكي0

    • زائر 45 | 11:32 ص

      تناقض مع الواقع

      دائما يغيرون الحقائق ويصدقون كأننا نعيش فيلم هندي ......

    • زائر 43 | 10:41 ص

      وحدة

      إلا في و نص.

    • زائر 41 | 10:18 ص

      تغير المسمي

      يا جماعة لا تغلطو الرجال تري الحين في تغير لتعريف الاستعمار. هو احتلال دولة قوية لدولة ضعيفة ونهب خيراتها وسيادتها وبعد 40 سنة من الاستقلال يصرح مسوؤل كبير من الدولة الضعيفة على عدم استعمارية الدولة. انتهي التعريف

    • زائر 39 | 10:04 ص

      طبعي بحراني

      ان هذا الموضوع يحرك امورا اخرى و قد يتطلب تغيير منهجنا (تاريخ البحرين)بأكمله!!
      اولا: استعمار المقصود منه هو اعمار الارض و بناءها و زيادة خيراتها .. اما "احتلال"
      ثانياً: يتوجب -حسب هالتقرير- ان يتغير منهج تاريخ البحرين و تستبدل كلمة استعمار بكلمة ((إعمار))!!
      ثالثا: ينبغي ان نغير كلامنا الى ابناءها و نعيد الشرح بأن بريطانيا صديق و ليست عدو مغتصب معتد!!!
      رابعا: يتوجب تغيير مسمى "شهداء" الى معارضين ميتين!!

    • زائر 38 | 9:42 ص

      Bahraini Boy

      @@ You mean all what we have studied incorrect ???

    • زائر 37 | 9:36 ص

      ين وقعد

      انزين ما هي الاسباب التي دفعت بريطانيا للإبحار من اوروبا إلى أفريقيا ومن ثم إلى الخليج ثم البحرين.
      وتحمي البحرين (كما يقول وزير الخاريجية) لأكثر من 50 سنة ؟
      حق سواد اعيونه مثلاً

    • زائر 36 | 9:35 ص

      هااااااااااااااااااهااااااااااااااااااااااي

      والله دمه خفيف هالوزير ههههههههههههه ... أنا اعرف ليش هالغزل المفاجيء تجاه بريطانيا ... لأن الملكة الزابيت المدري كم رقمها تزور المنطقة حاليا ... يعني ماصدقنا تنسى الناس الخرافة اللي كتبها أحد المتفلفسين عن تاريخ البحرين في احدى الصحف الحين اتجي ياوزير تصدر جزء ثاني ليها .

    • زائر 32 | 9:11 ص

      ليش عجل عيد الاستقلال؟؟

      بريطانيا لم تستعمرنا ووجودها كان حماية للبحرين، الواحد شرد وشقول؟

    • زائر 30 | 9:04 ص

      نعم كلام صحيح

      حمايه لكم وتثبيت لوجودكم

    • زائر 28 | 9:02 ص

      الحقيقة كما ذكرت

      هي لم تستعمركم انتم
      هي أتت بكم لاستعمرانا
      او قل هي استعمرتنا نحن قبل مجيئكم
      وكان حامية لكم منا
      خلاص يبه العيد الوطني ملغي
      والله خوش خوش
      زين ممكن تقول لي : بريطانيا تحمينا من منو ؟
      اكيد من ايران ، لانه اللي اعرفه كان عندها نووي بذيك الايام
      اقول يا راعي الوسط خل تعليقي ولو من بعد التنقيح

    • زائر 27 | 9:00 ص

      جمعية التاريخ عليها الاهتمام بموضوعات اخرى

      نتمنى من جمعية تاريخ واثار البحرين ان تهتم بموضوعات اخرى لان الاستعمار ولى ولن يعود الا في اماكن مغلقة في المتحف الوطنى والدليل الاستيلاء على كل المواقف

    • زائر 25 | 8:53 ص

      ام بدر

      بريطانيا كانت مستعمرة البحرين وليست حماية لها في ذلك الوقت ليش احنا مانشوف ولانقرأ التاريخ ولا نسمع مثلا ياحضرة الوزير وكل مصايبنا كانت من ورى بريطانيا الله يهديكم بس وتقولون كلمة حق بسكم نفاق ومجاملات والا السالفة خوف من جرح شعور بريطانيا قال ويش قال حماية

    • زائر 23 | 8:46 ص

      ام كرار

      اخر صيحات اللغة!!!

    • زائر 22 | 8:45 ص

      ابوعمرالبلوشي

      اشكر الزوار 1الى 6 والتاريخ لا يحرف .فبعضنا سمعه من ابيه عن جده والحمدلله

    • زائر 21 | 8:44 ص

      ليش عجل عيد الاستقلال؟؟

      عن شنو تتكلمون عن عيد الاستقلال اذا كانوا غير مستعمرينا
      يعني هالسنيين الا كنا نتعلمها في المدارس مو صدق ما كانوا محتلين؟

    • زائر 20 | 8:43 ص

      ياسبحان الله واحنا طول الوقت فاهمين غلط

      اعتبر الوجود البريطاني في البحرين خلال القرن الثامن عشر، حماية للبحرين وأمنها، رافضاً تسمية ذلك بـ «الاستعمار" ,والدليل:
      في العام 1861 وقعت البحرين اتفاقية أخرى مع بريطانيا،وحظرت على البحرين التعامل مع أي دولة من دون علمها"
      "بعدها حدث أول تصادم مع بريطانيا، وجاءت القوات البريطانية، ودمرت أسطول البحرين، !!!
      تُركت البحرين لأن تتخذ قرارها بنفسها،
      موقف السعودية والكويت، بأن استقلال البحرين وأمنها خط أحمر».

    • زائر 19 | 8:41 ص

      ^-^

      بعد ليش نحتفل بالعيد الوطني دام ماكان فيه استعمار !!!

    • زائر 16 | 8:13 ص

      شنو معناة

      وجاء حينها المستشار تشارلز بلغريف، جاء البحرين وعمل فيها لمدة 31 عاماً كمستشار مالي وأمني وقضائي، ويحضر قضايا المحاكم، ومازالت الوثائق التي كتبها في محفوظة في أرشيف البحرين».

      تعريف الاستعمار شنو

    • زائر 12 | 7:28 ص

      خط واحد

      كلامك صحيح لأن المستعمرين هم الفاتحين

    • زائر 10 | 7:03 ص

      انتون ادرى

      اي اي انتون ادرى اني وحده مادري استعمروونا لو بالطيب منا عطيناهم البحرين

    • زائر 8 | 6:56 ص

      نكته

      يمكن احنا ما نفهم ولا نتذكر مصايبها

    • زائر 7 | 6:45 ص

      وكتب التاريخ

      اتمنى تعدل كلمة احتلال بكتب التاريخ الا حماية ههههههههه

    • زائر 2 | 5:15 ص

      مافهمتها هذي؟؟

      والشهداء اللي سقطوا من الأستعمار البريطاني بالبحرين؟ شلون سقطوا؟ ألتماس كهربائي ولاحادث سيارة؟
      وثانيا بريطانيا استعمرت ثلاثة ارباع البحرين جت على البحرين يعني؟؟
      أقول بريطانيا مستعمرة وأجدادنا ناظلوا عشان دحر هذا الاستعمار ولنا الشرف بهذا الشي

اقرأ ايضاً