العدد 3002 - الأربعاء 24 نوفمبر 2010م الموافق 18 ذي الحجة 1431هـ

كان يضرب أمي أمام الجيران بلا حجاب ويطالبها بالمال ليسكر مع أصدقائه

عندما يروي الأبناء معاناتهم بسبب قسوة أبيهم على أمهم... طفلة تقول للمحكمة:

جميع أبناء المنطقة شهدوا تكرار اعتداء الزوج على زوجته
جميع أبناء المنطقة شهدوا تكرار اعتداء الزوج على زوجته

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ 

24 نوفمبر 2010

حياة زوجية كانت أقرب إلى الجحيم، عش زوجي كان ملؤه الأشواك الحادّة، لم يجد فيه سبعة أطفال مكاناً للدفء والحميمة.

خلافات تُدار وتُحل بالضرب والركل والسب والشتم. الزوجة كانت هي من تتكفل بتوفير مصروف المنزل عن طريق بيع السندويشات وتوصيل طلاب المدارس، بينما كان الزوج يُبدد أمواله على شراء المسكرات واستضافة أصدقائه السيئين ليلياً في منزله الذي شيّده له أحد رجال الأعمال من القائمين على أعمال الخير.

أما الصندوق الخيري فكان يقدم المساعدات المادية والعينية للأسرة.

جميع أبناء المنطقة شهدوا تكرار اعتداء الزوج على زوجته وخروجها من منزلها من دون حجاب تبحث عن مأوى يحميها منه ومن بطشه، حتى أن الأهالي كانوا يخجلون من الالتقاء بتلك الزوجة المسكينة لعدم تعريضها للإحراج نتيجة ما يرونه أمام أعينهم.

والأكثر أسفاً أن كل تلك القصص المأساوية والبعيدة عن الإنسانية كانت أمام أعين بريئة، صغيرة، لا تعرف للكره والعداوة معناً، هي أعين الأطفال السبعة الذين عاشوا في كنف أسرةٍ مبدّدة، بدّدها أقرب إنسان لهم، وهو والدهم الذي ابتعد عن النهج الإنساني في تعامله وسلّم نفسه إلى لذاته وشهواته ليقضي أسعد أوقاته مع أصدقائه، ناسياً مسئولياته كرب أسرة.

تلك هي ملخص لقضية نظرتها المحاكم الشرعية البحرينية منذ العام 2008، ونطقت بحكمها بتطليق الزوجة من زوجها نتيجة سوء المعاملة في بداية العام 2010.

وتعود التفاصيل إلى أن الشابة تزوجت في السبعينيات من أحد الرجال، على أمل أن تعيش حياتها وتنجب منه الأطفال وتقضي أيامها معهم في تربيتهم وخدمة أسرتها، لم تكن تحسب أن خروجها من منزل والدها إلى بيت الزوجية كان أشبه بحبس طيرٍ حرٍ كان يحلق في السماء ليكون بين أعمدةٍ من حديد.

ولسوء قدرها فقد أنجبت الزوجة من زوجها سبعة أولاد، ونتيجةً لسوء معاملته لها، خرجت الزوجة في منتصف العام 2008 من بيتها، بعد أن لاقت من زوجها الإيذاء الجسدي والنفسي، وعدم احترامه للحياة الزوجية، وتركه لمسئولياته وأهمها الإنفاق على الأسرة، تاركاً ذلك الواجب على كاهل الزوجة التي كانت ربة منزلٍ في الأصل.

وعندما تركت الزوجة بيت الزوجية توجه زوجها إلى القضاء طالباً منها عدم الخروج إلا بعلمه وموافقته، وإلزامها بحسن العشرة الزوجية. في حين تقدمت الزوجة أيضاً برفع دعوى قضائية تطلب تطليقها من زوجها.

في الجولة الأولى من التقاضي كسب الزوج الدعوى، وقضت المحكمة بإلزام الزوجة بالرجوع إلى بيت الزوجية وعدم الخروج إلا بإذن زوجها.

إلا أن الزوجة لم ترتضِ الحكم وتقدمت باستئنافه، وقدمت العديد من الشهود، الذين كان أولهم أبناءها الذين شاهدوا وعاينوا وعاشوا ما تعرضت له أمهم من عذابٍ وألم على يدي أبيهم.

فأثبتت الزوجة للمحكمة أن زوجها كان دائم الإضرار بها، ويعاملها معاملةً قاسية، إذ يقوم بضربها وشتمها، وأنه إذا ما أراد إيقاظها من النوم يركلها برجله أو يضربها.

ولا يقوم بالإنفاق عليها، بل كانت هي من تصرف على نفسها وعلى أبنائها منه، وذلك من خلال بيعها للسندويشات لطلبة المدارس، أو من خلال قيامها بأعمال أخرى.

فإحدى البنات تقول في شهادتها: «إن أبي كان يضرب أمي مراراً، وخلافاتهما قديمة منذ أن كنا صغاراً، وفي إحدى المرات ضربها في الشارع منذ سنين، وذلك بعد أن أخرجها من المنزل من دون حجاب، وفي مرة أخرى أخرجها أيضاً من دون حجاب وقام بضربها ومن ثم ألقى عليها العباءة، وقال لها اذهبي إلى بيت أهلك، وفي طريقها سقطت في الشارع، وقام بنقلها أحد المارة».

وتضيف «وفي مرة أخرى، قام والدي بالاعتداء على خالتي بالضرب بعد أن اعتدى على أمي، بل كان يعامل أمي بقسوة، وإذا ما أراد إيقاظها من النوم يقوم برفسها برجله أو يضربها».

وتابعت الابنة في سردها التفاصيل التي عاشتها: «لم يكن والدي يصرف علينا منذ أن كنت طالبة وحتى تزوجت، وكانت أمي هي من تتولى تدبير الأمور، وكانت تصرف علينا وعلى نفسها من بيعها للسندويشات لطلبة المدارس، كما عملت في أحد المصانع، إلى أن كبر شقيقي وأخذ يساعدها».

وتابعت «كان أبي كثيراً ما يحتسي الخمرة، وكان يحضر أصدقاءه للمنزل ويحتسون المسكرات... لقد كانت معاملته لها قاسية، وكان جميع الجيران يعلمون بتلك الأمور ويسمعون السباب والشتائم التي يوجهها لها، حتى أن بعضهم لا يحضر إلى منزلنا بسبب تلك الأمور».

وتقول: «بل إنه في إحدى المرات خرجت أمي هاربةً منه فخرج خلفها بالسيارة محاولاً الاصطدام بها، إلا أنها لجأت إلى منزل أحد الأقارب، إذ تم إخفاؤها بعيداً عنه، وفي مرة أخرى تشاجر معها كعادته فرفع السكين في وجهها محاولاً قتلها... وكنا في جميع تلك الحالات نبكي عندما نشاهد أمنا تتعرض للإهانات والضرب».

وتشير الابنة إلى أن «والدي كان كثير السهر، وكان يعود إلى المنزل عند ساعات الفجر، ويوقظ أمي بخشونة، وحينها يطلب منها أن تعد له العشاء، وعندما ترفض يقوم بضربها».

وتردف «في إحدى المرات زار منزلنا ضيوف، ولم يكن حينها في الثلاجة أي شيء لتقديمه لاستضافتهم، وعليه أخذت أمي من محفظة والدي مبلغاً بسيطاً جداً لشراء حاجة لإكرام الضيوف، ولما علم والدي بالأمر اشتاط غضباً وقام بتوبيخها ودفعها أمام الحاضرين لأخذها المال من دون استئذانه، في حين أننا كنا نتلقى المساعدات من الصندوق الخيري».

وتتابع أن «الجيران وأهل الخير، كان لهم دورهم في هذه القضية، وقد تدخل العديد من أهل الإحسان لإصلاح ذات البين، وإرجاع الأمور إلى نصابها، إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل لتمسك أبي بسلوكه السيئ».

هذا، وقبل أن تنطق المحكمة بحكمها، قبل الزوج التطليق لكنه طلب من زوجته ثمناً لذلك وهو أن تدفع له مبلغ 7 آلاف دينار، وهو الأمر الذي رفضته الزوجة، مبدية مطالبتها إياه بإرجاع مبلغ مصوغاتها الذهبية التي باعتها علاوة على تضررها في حياتها معه.

وقد انتهت المحكمة إلى تطليق الزوجة من زوجها بعدما ثبت لها سوء معاملته لها وأن الزوجة لا تستطيع دوام العشرة معه.

العدد 3002 - الأربعاء 24 نوفمبر 2010م الموافق 18 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • صديقتي مرآتي | 4:47 م

      زائرة (76)

      والي مثلي ماعندهم اولاد؟؟
      ولاحتى عشت وياه في بيت واحد؟
      شنو ذنبي اتعلق 3 سنين؟؟
      ولا شنو ذنب اهلي يتعرض لهم واحد واحد؟
      شنو ذنبي 3 سنين اروح محاكم ولا احصل حقي في اني افتك من انسان خرب حياتي وظلمني
      العمر يمشي وانا قاعدة اكبر ما اصغر
      هو رجال مابيضرة شي ولو شايب, ومافي اولاد يتضررون من الطلاق
      ولو اقعد اتكلم من اليوم لباجر مابخلص
      تقدرين تقولين لي شنو ذنبي اتعذب ويضيع عمري؟
      ع الاقل لو كان في قانون احوال شخصية جان مفتكة من هالدنيئ وعايشة مستانسة وعندي عيال من شخص احبة =)

    • زائر 80 | 1:50 م

      الصحفية الصغيرة

      اولاً ابدأ كلامي بسلام
      واقول لك ايتها الأمرة المظلمومة عندما اكبر سأدافع عنك حتى لايعتدي عليك هذا الرجل إلذي لم يتربى تربية حسنة واتمنى ان تتزوجي الرجل الذي يصرف عليك ولا يعتدي عليك.ومرة اخرى اتمنى لك حياة سعيد مع اولادك.
      انتهي بكلامي بتحاتي الحارة

    • زائر 79 | 12:20 م

      صديقتي مرآتي

      أنا امرأة مثل ماانتين امرأة .. وولا أأيدش في ولا عبارة قلتينها !
      حل هذه المشكلة هو بتطبيق القوانين الصحيحة والحد من هذي الجرائم والعنف .. مو يطبقون الأحوال الشخصية .. جان يزيد الطين بلة ..!
      عاجبنش القانون روحي مصر .. وشوفي الدول اللي طبقوه وكم مليون مطلقة عندهم وكم مئة مليون طفل عندهم مشتت !!
      لا خير لا في عدم التطبيق الصحيح لشرع الله ..ولا في قانون الأحوال الشخصية ..!
      ونحن ضد هذا القانون وبعنف !!!

    • صديقتي مرآتي | 11:30 ص

      زائرة 66 و 62

      يبي لنا احنا النساء نتكاتف كلنا ونطلع مسيرة يمكن سلمية يمكن غير سلمية نطالب بحقوقنا
      يا يعطونا حقنا وحريتنا
      او ناخذة بالقوة

    • زائر 78 | 10:46 ص

      محدلي

      اهلي مايسالون عني وكل ما يمر اسبوع يضربني والعيال معاي وبعد منهم من الطلعة واليوم المفتوح حق ولدي وماراح يسال عنة ولايكلهم وقال خله اهلج يسعدونكم ومرة طرد اليهال من البيت من الساعة 10 الي 3 الصبح وخلهم انامنون علي الدج يتبع--------------

    • زائر 77 | 10:39 ص

      صح لسانك ابراهيم الجنوساني

      صح لسانك المفروض يطبقون قانون الاحوال الشخصية لحماية المراة عيل ليش الرجل يتمرد على المراة كل سبب هالقوانين الفاشلة
      بحرانية وافتخر

    • زائر 76 | 10:32 ص

      بحرانية

      اي والله وينهم الي يمنعون قانون الاحوال الشخصية وهذي التصرفات الي يسوونها الرياييل كل بسبب هالقوانين الفاشلة الي ماتحمي المرأة ولذلك الزوج يتمادى في الشي وكل يمنعون قانون الاحوال الشخصية بحجة الدين وهل الدين يرضى بان المرأة تنضرب ولا طلقوها الا بعد ماخلص عمرها هالمسكينة والرجاء كل الرجاء تطبيق قانون الاحوال الشخصية بالشق الجعفري مايصير جذي المرأة تتعذب على يد الرجل وياليت رياييل هالزمن فيهم خير ناقصنهم الايمان ولا يعرفون للدين شي لكن لو في قانون منصف ماتمادوا اكثر

    • زائر 75 | 9:17 ص

      مستحيل

      مستحيل يكون انسان هذا لامايعرف معنى الانسانيه ييخلي زوجته تشتغل وياخذ بيزات الى السكر هذا يستحق الحكم عليه بقصى عقوبه من غير اي رحمه

    • زائر 74 | 8:53 ص

      ما حتى ضمير

      هذا اب هذا مثل الحيوان اهو والزبالة واحدة قليل ادب صدق مو متربي

    • زائر 73 | 8:08 ص

      ..

      وحش مو انسان ...

    • زائر 72 | 8:05 ص

      رجعتون الماااااااضي

      والله واني اقره هالموضوع كأني اشوف من خلالها معاناة الوالدة الله يحفظها ومعاناتنه مع الوالد.....والزائرة اللي تسأل ليش أنجبت 7 أبناء يمكن الأمر صار غصبا عنها انتين ويش دراش عنها وعن ظروفها

    • زائر 71 | 7:58 ص

      امنعو بيع الخمور

      المسكرات هي السبب

    • زائر 70 | 7:52 ص

      حالة مأساة !!

      كنا نشوف هالمواقف بس في المسلسلات الخليجة وننعت المسلسلات الخليجة بالمبالغة بعد! في حين ان واقعنا يدمي القلب
      الحمد لله انها تطلقت منه وافتكت من شره
      والله يعوضها خير هي وأولادها يا رب
      ترى المحاكم ما تطلقهم من يطلبون الطلاق! لازم تحاول توفق بينهم مرة وثنتين وثلاث وبعدها تطلق! وكم من حالات تعالج وتنتهي خلاص وترجع المياه لمجاريها! التسرع مو زين وبالاخص بهالأمور
      من فترة في المحكمة صوبي كانت وحدة فرحانة وتقول شكثر متمنية أوزع حلاوة عالناس بس لأني تطلقت وافتكيت منه!

    • زائر 69 | 7:35 ص

      انقذنا يا مليكنا ( نعم لقانون الاحوال الشخصية)

      وانا كذلك يا اخواتي متضررة من المحاكم الشرعية الجعفرية فقضيتي الان في المحاكم تسير وقد اكملت سنتان وقد اعتصرت ألما في اروقة المحاكم، الى متى والمرأة تحتضر حتى يحين الموعد لاصدار القانون؟ بعد ان ينتهي عمرنا؟

    • زائر 68 | 7:27 ص

      خلل باين في احكام الشرع

      ماساة الزوجات دائمة في مجتمعنا والخلل يكمن في منطق احكام قضاتنا في النظر الى هكذا قضايا ينبغي ان ندرك ان الله خلق بني البشر احرارا وزواج المراة لايعني كتابة صك بيع وشراء لان الله عندما شرع الزواج كرابطة انسانية اجاز بيسر الطلاق يا اخوان امراة تزوجت لماذا يا شرعنا تحكم عليها بالعذاب المؤبد.
      ما ذكر يشير الى ضرورة وجود قانون للاحوال الشخصية يقنن شريعة القضاء العادل في الفصل في هكذا قضايا لاينبغي ان يترك القاضي ان يفسر احكام الله على هواه بل ينبغي وضع حد لهذه المهازل.

    • زائر 67 | 7:26 ص

      تعددت الأسباب والوجه واحد للرجال

      للأسف عاشت نساء بالصبر مع هكذا أزواج ومازالوا لأنهم مؤمنات وبعد لأنهم ما عندهم أحد يأخذ بحقهم وأعرف قصة مشابهة لمرأة من أحدى القرى ولكن الوجه الآخر للرجل فأنه مؤمن يدعي الإيمان وهو لليوم في العقد الثامن ولحد الآن يلاحق شي أسمه زواج!!!

    • زائر 66 | 7:21 ص

      ماساة

      من هنا ياتي دور الصناديق الخيرية
      حيث ان الاسرة لم تكن بحاجة الى توفير الغذاء لها
      بل ان المفروض من الصناديق الخيرية ان تتعاون مع المسئولين في المجتمع من جمعيات دينية و رجال دين لوضع حل لمثل هذه الحالات وكيف رجل يسكر و يعربد و تدفع له مساعدات دون ان يشارط عليه ان يغير من سلوكه صحيح ان المساعدات للمراه و الولاد وايضا الدور ياتي على المراكز الصحية شلون لم يلاحضوا الضرب على الزوجة فالجميع متهم بالتقصير
      ولا ننسى اهمال الاهل و عدم متابعتهم و ياتي الدور على الزوجة على سكوتها على مثل هذا الزوج

    • زائر 65 | 7:14 ص

      اه فتحتون الجراح توه ذابحني من الضرب البارحة وحتى ثيابي شققها عليي

      مرة يسيل الدم مني ومرة يشدخ عافيتي وظهري انكسر من الضرب واعاني من الظهر الحين وغير الجروح اللي في جسمي للحين اثارها تبين ومرة يحاول كسر رجولي ومرة يضربني على راسي ويسيل الدم من خشمي ويجز شعر راسي ويصير نص شعر راسي في يده لكن اقولها ليوم الدين بوقفه عند ربي والله يهديه علشان اولادي اثنينهم صابرة بس والا العيشة وياه تقصر العمر والقهر بعد ما يضرب يجي يتأسف عقب ويش؟ دموعي تسيل على خدي واني اقرا هالخبر حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 64 | 7:12 ص

      حراااااااام

      الشيء يبكي ويبكي !!
      ودام أعلنوا للصحافة إنه خمار ضارب ظالم .. ليش مخلينه طليييق ؟!!!!!!!
      واللي يقولون الأحوال الشخصية أقول لهم سكتوا بس .. جان تزيد المعضلة أكثر !!!
      لاحول ولا قوة إلا بالله ..
      ألا لعنة الله على الظالمين .!
      واللي مسمي نفسه جنوساني .. ههههههههه ذبجتني ضحك .. شهالحجي اللي ماله معنى !!؟
      شدخل إيران فينا الحين ؟!؟!!
      صدق يعني ناس عمية !

    • زائر 62 | 7:05 ص

      الى الجنوساني لايوجد خبر هام عن ايران اليوم!!

      دائما ما نراك بسبب او دون سبب تزج اسم ايران في كل موضوع نحن نسئلك الان ما دخل ايران في هذا الموضوع العقدة والمرض والحقد سببت لك ازمات كبيرة تبثها هنا في كل يوم , انت ضد النظام الايراني لاكن لماذا تاتي باسم ايران في مواضيع لاتخصها اساسا انت تريد فقط ايقاظ الفتنة وهي نائمة اساسا هناك انظمة عربية لماذا لا تقوم بانتقادها كالنتقاد النظام الايراني . زائر 58 بلاش مجاملة وتفلسف ونحن نريد قول الحقيقة ووصفه بالواقع ويجب انتقاده وتنبيهه لكي لا ياتي بايران في كل موضوع السبب ان اليوم لايوجد خبر هام عن ايران

    • زائر 61 | 6:31 ص

      جنوساني متفلسف وليس فيلسوف

      أنت بعيد كل البعد عن الفلسفة حتى ولو حاولت التظاهر بذلك، الغريب جدا انك تدعى البراعة في كل المجالات، في الدين في السياسة في الإجتماع في الثقافة، يبدو فعلا أنك انسان غير عادي ومن الحرام جدا أن تبقى تكتب من وراء الشاشة، أنت مكانك في المحافل والندوات تملئ الدنيا بمهاراتك وقدرتك على التفكي وتحليل الأمور، أقول: روح نام بس روح.

    • زائر 60 | 6:25 ص

      والله

      والله انه مو ريال ولا قد شنبه هالكلب احد يسوي في زوجته و عياله جذي الله لا يهنيه انشالله لا في الدنيا ولا اخره

    • Ebrahim Ganusan | 6:22 ص

      هذا كان الرد الاول على الاخ الحبيب1

      1_هل فلان أعترض على القانون بسبب ان القتاة ربما تتمرد على ابيها حين يأمرها بالحجاب ؟
      2_ الا تعلم بأن قانون الأحوال الشخصية من رسائل الفقهاء وأرائهم الاتعلم بأن جريدة الوسط قبل سنوات نشرت مسودة القانون الذي أشرف على وضعه رجال شرع ؟
      3_ هل فلان هو مرجع جامع لشرائط الفتوى؟ حتى يفتي في أمر لم يفتي فيه الفقهاء
      4_ أليس إيران لديهم قانون أحوال شخصية
      5_ ما قيمة ان تجبر فتاة على لبس الحجاب هي ليست معتقده به
      6- هل أجبار لبس الحجاب منع من أنتشار شرب الخمر والمخدرات والزنا في إيران؟

    • زائر 59 | 6:17 ص

      للاسف ..

      السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

      للاسف الشديد ان الاحترام

      انعدم في وقتنا الحالي
      الله يساعدهم .....

    • زائر 58 | 5:45 ص

      وقت السوسن

      حسافه على العمر اللي ضاع مع حيوان، و ليش عشان شنو لأنه القانون ظعيف ولا احنا النسوان انخاف من اسم مطلقه او بس خايفين، ما في انسان يستحق هذا النوع من الذل
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • Ebrahim Ganusan | 5:37 ص

      رد على الأخ الحبيب 1

      ناقش بالأبتعاد عن اللغة التقديسية والشعاراتية لبعض الشخوص البشرية وناقش حجة بحجة ,خذ الآيات التي تتكلم عن حرية الاختيار والحرية الدينية وعدم الاكراه في الدين
      1_ بسم الله الرحمن الرحيم : 1 لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ 2وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر 3 ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين 4وما أرسلناك إلا مبشراً ونذيراً5_ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ

    • صديقتي مرآتي | 5:19 ص

      المضلومة (زائرة 50)

      توقعي هذا الظلم وعدم الانصاف من المحاكم الجعفرية,, الوحدة اتم اهناك تخيس بلسنين تتوسل للطلاق
      والمحاكم السنية من هالناحية واجد احسن على الاقل حفظو حقوق المرأة عن طريق قانون الاحوال الشخصية
      لين بتلاحظين معظم الرافضين لهلقانون هم من الرجال اصلا لأن يبون يبطشون بالمرأة تحت موافقة وحماية القانون ..
      انا عن سابق تجربة اقول لكل امرأة انتهى الزمن الي يضربش فيه الرجال وانتي احين جا الزمن الي انتي تضربينة فيه وتراوينة الويل
      العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم

    • زائر 57 | 4:50 ص

      الجنوساني جن جنونة

      ما في مقال فيه الوفاق المجلس العلمائي شيخ عيسي إلا وشارك فيه. لو كان ما كان من مشروع مقترح او انشطة فيها الاسماء هذه ما بيترك حقده عليها. اقتراح برغبة نرجو من السلطات الصحية تبني الجنوساني في مشفي الامراض النفسية او محو الوفاق المجلس العلمائي من الوجود.

    • الحبيب1 | 4:33 ص

      نعم نرفض قانون الأحوال الشخصية لأنه يمثل انهيارا لأسرتنا الإسلامية

      وذلك أن قانونا كهذا يعني إمكانية تجرؤ أي فتاة على أبيها حين يامرها الحجاب الشرعي ! بل وإمكانية منع أبيها من أن يأمرها حتى بمجرد الحجاب الشرعي فضلا عن باقي الواجبات الشرعية وهذا يعني غلق باب الأمر بالمعروف وباب النهي عن المنكر ومعاقبة من يقوم بهما وهما واجبان شرعيان من فروع الدين لا يسقطان أبدا ولا يسقط سؤال الله عباده عنهما، ولك أن تتصور ماذا يحدث حين يغلَق بابهما، وهل ما نحن فيه الآن من مصائب إلا لقلة مَن يؤدي هذين الواجبين وقلة المصغين للنصيحة المنتفعين بها

    • زائر 56 | 4:31 ص

      وينيكم من النساء المعنفين أزواجهم

      واضح كل البراهين تبين بأن حريم الأول يحترمون الزوج و لايفكرون في الإساة إلى سمعة أزواجهن .

    • الحبيب1 | 4:25 ص

      إلى زائر 37 والله لقد هزلت جرائم كهذه

      ونحن جميعا نعلم سببها ولمعالجة أي قضية عليك معالجة أسبابها وما أسباب مثل هذه الحوادث وتكرارها إلا إباحة الخمر والربا والسفور وعدم تطبيق شريعة سيد المرسلين الرحمة المهداة لنا جميع، بل وبدل تطبيق الشريعة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخذ بعض النهاشة في الهجوم على إسلامنا وديننا وعلمائنا .. أخي راجع نفسك فالأمر واضح وهذه أسبابه وعلاجه معروف هو ديننا وعقيدتنا وفقط، وكلما هجم شخص على عالم من علماء الدين كلما هجم هاجم على إسلامنا العزيز كلما تمسكنا بديننا أكثر هذا هو الحل ولا سواه والله ناصر لدينه

    • زائر 55 | 4:22 ص

      هل القصة كل مرة نقراها

      لماذايتكرر كتابة هذا الموضوع.

    • Ebrahim Ganusan | 4:15 ص

      جزء من هذه المعاصي يتحملها

      من قاد حملة ضد قانون الأحوال الشخصية وقاموا بتحريض العوام للتظاهر ضد القانون وللأسف الاكثرية من العوام لاتعلم 1_ بأن قانون الأحوال الشخصية من رسائل الفقهاء 2_ من وضع القانون رجال دين شيعة قضاء 3_ أعتراض المحرضين ضد القانون ليس على القانون بل يعيقونه بأعذار وآهية بان إيران يجب أن تضعه أو النجف وبضمانة 4_ نتحدى من يقول بأن قانون الأحوال الشخصية فيه مادة تخالف الفقه الشيعي 5_ هم يتدرعون بحجج يراد بها طاعة ززز

    • زائر 54 | 4:14 ص

      المغزى من كل هل المقال

      ماهو سبب سرد هذه القصة ، المعنى في قلب الشاعر0

    • زائر 53 | 3:20 ص

      المظلومة

      قصتي مثلج و أزيد بس الفرق عندي بنت و ولد و أنتي عندج 7 ,,,و الفرق الثاني زوجي رافض يطلق و يطلب مني أكون علاقة مع أي رجل ب بدون علم الأهل ,,,,,24سنة و صابرة .

    • زائر 52 | 3:15 ص

      المظلومة

      الحمدلله إنها إفتكت منه ,,,,و الفال لي ,,,ب في شي واحد غلط هي من تزوجته و هو يعاملها بهالطريقة أنززين ليش يابت هالعدد الكبير من اليهال ,,,مب زين معاها و يابت 7 ,,,لو كان زين و مدللها جم بتييب ,,,,,,من تشوفون الريال مب زين معاكم لاتييبون عيال .

    • زائر 51 | 3:11 ص

      والخافي اعظم

      الله يساعدها .....
      وفي مثلها وااايد يعانون من الاضطهاد النفسي والمعنوي ويضطرون انهم يصبرون علشان العياال او لانهم ما عندهم مكان يأوون اليه ووووو
      اني وحدة اضطر اني اصبر لاني من عايلة متفككة من الاصل وما في مكان الي او لعيالي وما في من ينصفني الا الله

    • زائر 50 | 3:05 ص

      الله يأخذ الحق

      حسبي الله ونعم الوكيل وشا هذا الانسان معدوم الضمير الله يدفع عنا البلا

    • زائر 49 | 2:57 ص

      حاميها حراميها ..

      المرأه وين تروح في هلديره .. اذا الزوج اللي المفروض يحميها ومأذيها .. والقاضي المفروض ينصفها وظالمها ..
      ويش القاضي اللي ما عنده لا ذمه ولا ضميره معلق هلمرأه سنتين .. خاف من ربك لا تجيك حوبات المظاليم

    • زائر 48 | 2:35 ص

      زائر 35 خاف الله

      كلامي الى رقم خمسه وثلاثين وليس سته وثلاثين

    • زائر 47 | 2:33 ص

      زائر 36 خاف الله

      الاحوال الشخصيه تزيد من الطلاق والزواج الغير مشروع لانه يحق للمراه ان تتزوج زواج ثاني وهي على ذمتها الاول كلامك الان فيه اثم شديد ويجب عليك الاستغفار لا تتقرب الى الشرع اذا كنت انت جاهل (من فتا من غير علم فليتبوا مقعده من النار فيجب عليك الاستغفار ولا حول ولا قوته الا بالله العلي العظيم) والله يهديك يارجل

    • زائر 46 | 2:30 ص

      فيديو توعوي

      هذا فيديو توعوي .. شوفوه : http://mbahrain.net/you/family.htm

    • زائر 45 | 2:26 ص

      زائر 35

      الاسلام فيه كل الاحكام الي تنصف فيها المرأة وتتكفل باحتضانها لكن المشكلة في من يطبقها
      لا لقانون الاحوال الشخصية والحمد لله على نعمة الاسلام
      امرأة متضررة من المحاكم الشرعية

    • زائر 44 | 2:24 ص

      سوء المنقلب

      قال رسول الله ص الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا

    • زائر 43 | 2:22 ص

      من ترظون خلقه ودينه فزوجوه

      الان اصبح الاهالي يزوجون ابنائهم اصحاب الفلوس ولم يتقدم احد من المؤمنين يقول الاب الى ابنته هاذا فقير لا تاخذينه والبنت هي تبيه بس الاب يرفظ لانه فقير مايقدر يعيشش الله يقول اخذوهم فقراء يغنيكم الله من فظله بس في ناس ما يعرفون بما ان الاب يصلي في الصفه الاوليه من صلاة الجماعه بس عقله صغير

    • نونه الحنونه | 2:17 ص

      نونه الحنونه

      والله خوش محكمه هدي محكمه الجعفريه والله ناس ميته واهم عبالهم هدي حل وقفو الرجال عن اداء زوجاتهم والعنف وان يعيشون الابريئاء في امان اين الامان

    • زائر 42 | 2:05 ص

      بحرانية وأفتخر

      حسبي الله ونعم الوكيل فيه وفي هلمحكمه كل هلسنين عشان أطلقونه ولا واللحين بقسمون البيت بنص وبعد بتم وياه وكل يوم بيسكر وبرد أروح ليه الله ليش يا المره
      ومساكين يا الأطفال صرتون نسوان وللحين حاملين الهضيمه في قلوبكم حاسه فيكم عشت حياتكم ومازلت أعاني

    • زائر 41 | 1:59 ص

      أكل وشرب الحرام يقسّي القلب

      الشره على البلد إلا موفرة ليهم المشروب الروحي...

    • زائر 40 | 1:58 ص

      مواطنة

      كل من قال انا رجال لا الرجولة تعامل واحترام وادب واخلاق مو مد يدم يعل ايدك الكسر ياللي ما تخاف الله في حرمتك يا قليل الشيمة والمروة لكن لو تخاف الله وتصلي ما سويت سواتك يا عديم الاحساس

    • ام افتخار | 1:56 ص

      امثاله كثر

      مثله واجد عندنا بالبحرين وعشنا وشفنا حالات مشابهه الى هالقصه بس مااقول الا السبب كله في القضاة لان ماينصفون الزوجه ابدا دوم بصف الزوج مع انهم يعرفون انه الغلط راكبه من راسه لرجوله
      كان الله في العون

    • زائر 39 | 1:54 ص

      أين المعارضين لقانون الأحوال الشخصية

      لا حل إلا بتطبيق قانون الأحوال الشخصية فقد هزلت يا علماء أهذا يرضي الشرع والدين هذه واحدة من مئات الحوادث اليومية

    • زائر 38 | 1:35 ص

      قضاء منصف وعادل

      الغريب ان القاضي حكم بالطلاق ولم يحكم معه بالجلد ، لشربه الخمر
      يؤمنون ببعض الكتاب و .....
      تحياتي

    • زائر 37 | 1:32 ص

      العيس

      قال رسول الله ص.(اياك وظلم من لم يجد عليك ناصرا الا الله)
      بمجرد أن تمتد يد الرجل على امرأه تسقط رجولته سواء كانت زوجته أو أخته ...الخ ونداء لاخوان هذه المسكينه ومن يعنيهم أمرها أن يتصدوا لهذا الجبان وأن لا يتركوه ينجو بفعلته وليعلموا أنهم محاسبون ان تركوه.

    • زائر 36 | 1:29 ص

      بنت السنابس

      قصه المرأة تكسر الخاطر وتدمع العين شنو هذا الزوج اللي مافيه رحمه ولا انسانيه هذا يستاهل السجن المؤبد مسكينه صبرت الى ان انفجرت الله يساعدش افضل شي انك انفصلت عنه لكن بعد المر

    • زائر 35 | 1:17 ص

      حرقت قلبى على هالفقيرة

      ان جان زين يطيح في يدى والله اكسرة بكسات هالحقير
      هذا انسان لو حيوان اهكذا تعامل امرأة بريئة تحملت عناء تربيتك وتربيت اولادك وتأهيلهم الى المجتمع والتي اصلا من اختصاصك ما اقول الا بعد طلاقها منك ستحس بنفسك ومدى حقارتها ان كنت تحمل ذرة احساس وستكتشف الفراغ الذى حصل لك حسبي الله عليك من
      حرقت قلبى

    • زائر 34 | 1:09 ص

      هذي موب زين ويايبه عيال 7 عيل لو زين !!!!

      والله استغرب من بعض الزوجات اللاتي يعلمن بقلة حياء الزوج وبطشه وجبروته وإستحالة الحياة معاه ومع ذلك لا يكفن عن الانجاب !!!
      يعني الزوج طايح حظ اييب عيال منه هالقد ليششششششششششششششششش
      عشان اطيح بحظهم اكثر ويعيشون على صدقات الغير والله حراااااااام
      نوال عطية

    • زائر 33 | 12:52 ص

      شله الانس هيهيهيهيهي

      خيب الله حضك يا اسود النمرة هاي جزاتها مهدهدة ليك اولاد ولا تسكر بعد حلاااااوتك يا ماما العب على غيرها ههاااااااااااااااي

    • زائر 32 | 12:46 ص

      محاكمنا فاشلة

      الظلاق ما تحصل عليه المراة الا بعد ضياع عمرها في كنف زوج خبيث وتضيع ايضا جزء من عمرها في المحكمة متوسلة الحصولة على الطلاق
      محاكمنا يبغي اليها تغيير اشوي
      حرام الطلاق ما تحصل عليه المراة الا بعد 4 او 6 اعوام كأن اللي ييقضون غير مسلمين
      والقهر اذا القانون مع الرجل حتى لو ظالم واذا ساوم على مبلغ من المال المحكمة ولا هي مهتمة
      عندهم قانون الطلاق في المحكمة فوق الخمس سنوات تبي انقع ما تبي ارضى لقانون الزوج المتعسف
      متى تنحل قضية المراة ما ندري

    • سترة نور العين | 12:35 ص

      ستــ نور العين ــرة

      حرااام والله حرااام اللي يصير .. الله يأخذ الحق من الزوج الظالم ومن كل يأمر بصنع الخمور وبيعها .. أنتم في بلده مسلمة ويش خليتون للكفار يا بايعين الضمير اصحوا إلى متى الغفلة الدنيا ماتنفع أنت مجرد زائر فيها
      الله يهدي الجميع وهذه مشكلة مأساوية والخافي اعظم في ديرتنا

      شفت يا "مدرس ثانوي" هذا نموذج واحد من الرجال البحرينيين
      وتحياتي لك ولك الزوّار

    • زائر 30 | 12:22 ص

      ساكت عن الحق شيطان اخرس

      لاو الله ما ينسكت عنه هذا شرفيه ما عنده وهي ما كان المفروض تنتظر كل ها لوقت حتى لو حق جهل هذا مو انسان حتى الحيوانات ما تسوى الي سوه العوين الله الله ما ينسى عبيده وانتو يا جيران النبى وصى على سابع جار اذا تستحون تكلمونه عن الاحراج او تخفون خبرو السلطات هذا مفروض يحاكم بس طلاق والله سيبه

    • زائر 29 | 12:18 ص

      مـــــــوحالة

      يعل إيدينه الكســـــــــــــــر كله من هالزهرمــــــــان إلـــــي يشربه يعني هالقاضي مايفتهم أهوا مو قاعد معاه بالبيت ومايعرف اش صاير علشان يخلي القضية لصالح هالسكير

    • زائر 28 | 12:10 ص

      كله من السهر للفجر , واصحاب السوء !! والحين الرجال عندهم السهر للفجر موضه وقمة الرجولة

      مالت على هالمسخ , حرام فيه كلمه ( رجال ) .. وانتون بعد يالرجال كل سهر وعربده في القهاوي لنصايف الليل , وللفجر ,, ليش يعني !! ما عندكم دوام بكره !! والمسؤليه كلها على ( الحرمه ) ليش يعني !! هي ربة البيت ؟؟ لو انته ؟؟ اصلاا قليل نشوف رجل عنده حس المسؤليه ببيته وعائلته ..اني أطالب انه يكون في قانون يمنع فتح القهاوي اكثر من 12 مساء ..والا جاني كله من هالسهر ومن هالربع الخمه , الا ينصحون صاحبهم يتزوج حبشيه !! استغفر الله ..

    • زائر 27 | 12:07 ص

      السباع - الزنج (كل هذا بسبب مجلس الشورى)

      مجلس الشورى وفر الخمر بالقانون والمجلس يتحمل المسؤلية

    • زائر 26 | 12:05 ص

      يوم العيد في مجمع ستي سنتر راءيت بعيني

      يوم العيد في مجمع ستي سنتر راءيت بعيني رجلا ومعه عياله وكانت معهم طفله صغيره ابتعدت عنهم قليلا فقام الرجل بضرب زوجته بالعقال امام اعين الحاضرين وكان وضع الزوجه الصبر ولم تنطق باي كلمه .......

    • زائر 24 | 11:56 م

      للأسف

      للأسف ان الغرب يحاكم وينصف اكثر منا, لو تضرب الزوجه في امريكا او في بريطانيا او في دول الاتحاد الاوروبي او في استراليا او جنوب افريقيا يسجن الزوج باشد العقوبات وفوق كل هذا يلزم الاب بإعاله الزوجه مع ابنائها وفي حالة الطلاق يحرم الاب من رؤية ابنائه ولكن عليه ان يعولهم
      احكامنا تافهه

    • الحبيب1 | 11:49 م

      هكذا الحل والحل وحده .. دين الله وتطبيق الشريعة الغراء

      لجم الخمرة ومنعها من بلادنا وحظرها، لجم الربا وتحريمها ومنعها ومنع تداولها، لجم السفور ومنعه والإلتزام بالحجاب الشرعي الإسلامي، وإقامة الصلاة والتمسك بالقرآن الكريم والعمل بما جاء فيه هو الشفاء ونحن مقبلون على ربنا ومتجهون إليه شئنا أم أبينا ولا سبيل لنا ولا خلاص لنا من المساءلة أمامه إلا بدينه والتمسك به، ثم الله سبحانه هو خالقنا وهو أعلم بالمصلحة قال تعال ( والذين يمسكون بالكتاب واقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين )، هذا دين الله وانظر مَن يحاربه ومَن يعاديك فيه أخي المسلم

    • زائر 23 | 11:47 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      ما ضاعوا الا هالاطفال الصغار
      ان الله يمهل ولا يهمل لك يوم يا ظالم

    • زائر 22 | 11:46 م

      بحراني وبعز وفخر

      والله لو كنت اشوف هذا الموقف جدامي الا اكسر كل عظمة في جسمك يا الي ما تخاف من الله لا كنت انت مو رجال ولا بتشوف الرجولة

    • زائر 21 | 11:32 م

      زمن العجائب

      اصبحت الوحوش افضل من بني البشر

    • فيلسوف | 11:16 م

      قصة مآساوية تهدد هذه العائلة والرجل يشوه صورته بنفسه

      كل التصرفات التي يعملها هذا الرجل تعتبر بحد ذاتها محرمة وخصوصا الاعتداء على زوجته امام الجيران هذا الرجل في اعتقادي الشديد يشوه صورته بنفسه وخصوصا لما يكون في حالة سكر الرحمة والانسانية مطلوبة والمحكمة يجب عليها النظر ايضا في قيام الزوج بالاعتداء عليها وهذه عقوبة يعاقب عليها نتمنى ان تنصفك المحكمة وتخلصك من هذا الذئب البشري والله يكون في عونك على ما ابتلاك

    • زائر 20 | 11:13 م

      وش هالمحاكم اللي تاخذ سنين عشان تتأكد

      سنين عاد عشان تطلقون المرة وش هالفضيحة اللي بين الجيران والناس الله يخزيه من رجال والله إن الرجال قليلين في هالزمن مو كل من لبس غترة وعقال صار رجال

    • زائر 19 | 11:10 م

      نويدراتي

      والله حالة والله مصيبة وين الاحساس وين الدين وين الخوف من الله نحسب حساب الدنيا ولا نحسب حساب الاخرة..( وقفوهم إنهم مسؤولون )
      وين الاهل وين أهل النخوة والحمية من أهل القرية أو المدينة وين عمل مؤسسات الدولة لحماية مثل هذه الاعمال ....وين دور دار الأمان؟؟؟
      للاسف يعلم أولاده كيف يتعاملون مع زوجاتهم في المستقبل القريب بطريقة غير مباشرة.

    • زائر 18 | 10:37 م

      لا خوي الله عادل وشديد العقاب لهالمستغفلين الناس ولاعبين عليهم وبسكم لعب على الناس بكلمة : الله يغفر !

      صج وحوش باشكال آدمية
      حشا مو بشر مو أوادم مستحيل

    • زائر 17 | 10:31 م

      كل إناء بالذي فيه ينضح

      الإناء الذي به ماء يقطر ماء والذي به سم لن يقطر عسلا

    • زائر 16 | 10:30 م

      أنا بسئل وين أخلاق وضمير قضاة هذي المحاكم الشرعية عن الحقيقة؟ لو الطربوش والعمامة صارت الغاية للمنصب وخل الناس تحرقهم الحريقة؟! المرأة المسكينة المفروض تاخذ حكم التطليق من أول يوم فضلا عن أول جلسة !

    • زائر 15 | 10:26 م

      الله على على الظلام وين بتروحون من دعاوي وحوبات المظلومين

      تلاقيه عنده واحدة مزهزهة له ومبيعتنه دينه ودنيته

    • زائر 14 | 10:23 م

      يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم

      خل الحساب ليوم الحساب حزتها بنشوف : الله غفور والله شديد العقاب لهالأشكال؟

    • زائر 13 | 10:22 م

      الإعتداء

      من أمثال هؤلاء أجبروا تدخل جهات ووضع قوانين قد تؤثر على الرجل، خاصة حق الزوجة بإحتضان الأولاد وبالتالي قد يخربون من رعاية بعض الأمهات لأنها ليست كفؤ إذن بسبب مثل هذا الزوج الذي يضرب زوجته جاء هذا القانون، والله حرام على مثل هؤلاء أن ينطبق عليهم الإنسانية أو حتى كلمة زوج، ويستاهل هو الطق وليس هي (حسبي الله ونعم الوكيل ).

    • زائر 12 | 10:20 م

      ناس ماخدة الحياة شطارة وفهلوة والغالب اللي ينتصر

      ؟

    • زائر 11 | 10:18 م

      إنما نملي لهم ليزدادوا إثما

      كل ما رب العالمين ستر عليهم ومد لهم في العمر اطمنوا
      ما يدرون إن هذا مكر من الله والله خير الماكرين

    • زائر 10 | 10:16 م

      يا غافلين لكم الله

      وما الله بغافل عما يعمل الظالمون

    • زائر 9 | 10:14 م

      (وأنذرهم يوم الحسرة): يوم هم على النار يفتنون

      أي .. عيشوا حياتكم مرتاحين بعدين بتقعدون من غفلتكم .. بس بعد فوات الأوان

    • زائر 8 | 10:11 م

      لو يموت وهو على هالحالة من الظلم ؟

      صج ناس مرتاحة و لا همتنها الآخرة !

    • زائر 7 | 10:08 م

      إلا مثله مال دنيا __ الآخرة متآخرة

      ما عندهم احساس فعلي بأن الدنيا منتهية وزايلة وإن يومهم قريب والتراب ينهال على أجسامهم في تك الحفرة الضيقة وربعهم من حيايى وثعابين وعقارب اللي تمثل أعمالهم معاهم يونسونهم.
      هنيئاً

    • زائر 6 | 9:59 م

      تلاقيه وراه خرابين/ات بيوت عقله وقلبه متشبث بيهم

      والله السكر ذنب مو عذر !!!
      وكا في المحكمة بكامل عقله استفزها بـ 7 آلاف دينار

    • زائر 5 | 9:44 م

      الميت ضميرهم كُثر بيننا..يجرمون ثم يمارسون حياتهم العادية بلا أدنى إحساس بمن ظلموه

      إييييييه ... الله ياخد حق المظلومة من الظالم
      ________

    • زائر 4 | 9:34 م

      لله درك أيتها المرأة الشريفة المكافحة

      7000 آلاف دينار يريدها الزوج لحسن رجولته! أم ماذا؟
      هذا هو حال المحاكم واسوأ! ما إن تدخلها قضايا المظلومين حتى تزداد ظلماً وتصل للأسوأ!
      لله درك أيتها المرأة المكافحة الشريفة وجعل الله كل ذلك في ميزان حسناتك وحسنات أبنائك.

    • زائر 3 | 8:55 م

      طلاق متاخر جدا ولكن ؟؟

      طلاق متاخر جدا ولكن ان ياتي متاخر خير من ان لا ياتي
      هناك المئات ممن ينتظرون ورقة الطلاق
      من يساعدهم ومن يسمعهم ؟

    • زائر 2 | 8:43 م

      مافي ضمير

      وش هالانسان ما اسميه حتى زوج ولا اب شنو هالضمير الميت عندك، لاحول ولاقوة الا بالله

      جزاك بتاخذه في دنياك قبل اخرتك

    • زائر 1 | 8:41 م

      والله دموعي ما تحملت تظل محبوسه في عيني
      ياجيران ترى واجب عليكم حماية اللي ما له حامي من مسوخ البشر

اقرأ ايضاً