العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

«التربية»: «ثقل الحقائب» يؤرقنا وندرس حل المشكلة

تفاعلاً مع ما نشرته «الوسط»...

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها «ستعمل جاهدة على الوصول إلى حلول جذرية تحمي أبناءنا الطلبة من التعرض لأي أذى أو ضرر ناتج عن الحقائب الثقيلة التي باتت تؤرق الوزارة وكذلك أولياء الأمور، وإنهاء المشكلة».

وأوضحت في ردها على ما نُشر في «الوسط» في العدد (2985) تحت عنوان «أولياء أمور يطالبون بحماية أبنائهم من الحقائب المدرسية» أن لديها «عدة اقتراحات تدرسها في الوقت الراهن، من بينها قيام الإدارات المدرسية بالتعاون مع الهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة بوضع خطة محددة فيما يخص تقليل الكتب والواجبات المنزلية على الطلبة خلال اليوم الدراسي. وكذلك تفعيل دور مربي الفصل بحيث ينسق مع معلمي الصف على اعتماد أيام محددة لكل مادة فيما يخص الواجبات المنزلية». وكشفت «أن فريق عمل خاص يقوم حالياً بالتنسيق مع المعنيين بوزارة الصحة لتقييم فعالية الجهود المبذولة في تخفيف العبء على الطلبة فيما يخص الحقيبة المدرسية». وذكرت أن «هناك فكرة لتزويد صفوف المرحلة الأولى بخزائن للكتب والكراسات تحفظ فيها كتب وكراسات الطلبة».

وكانت «الوسط» قد نشرت ملفاً موسعاً عن هذا الموضوع، استصرحت فيه خبراء وأطباء حذروا من مخاطر صحية قد تسببها الحقائب الثقيلة على ظهور الأطفال.


استجابة لما طرحته «الوسط» عن مخاطر الحقيبة المدرسية

«التربية»: خطة متكاملة لحماية التلاميذ... وندرس عدة مقترحات لحلها

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قالت وزارة التربية والتعليم: «إن فريق عمل خاص يقوم حالياً بالتنسيق مع المعنيين بوزارة الصحة لتقييم فعالية الجهود المبذولة في تخفيف العبء على الطلبة فيما يخص الحقيبة المدرسية، وتطويرها نحو الأفضل».

وأوضحت في ردها على ما نُشر في صحيفة «الوسط» في العدد (2985) تحت عنوان «أولياء أمور يطالبون بحماية أبنائهم من الحقائب المدرسية» أن لديها «عدة اقتراحات تدرسها في الوقت الراهن من بينها قيام الإدارات المدرسية بالتعاون مع الهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة بوضع خطة محددة فيما يخص تقليل الكتب والواجبات المنزلية على الطلبة خلال اليوم الدراسي. وكذلك تفعيل دور مربي الفصل بحيث ينسق مع معلمي الصف على اعتماد أيام محددة لكل مادة فيما يخص الواجبات المنزلية».

وأشارت إلى أن «من بين تلك المقترحات متابعة معلم الفصل في المرحلة الأولى طلابه فيما يخص إحضار الكتب المخصصة لليوم الدراسي والتواصل مع أولياء الأمور في حال لم يتقيد الطالب بالجدول المدرسي, وعمل ورشة تثقيفية لأولياء الأمور والمعلمين من قبل إدارة الخدمات الطلابية، فيما يخص أضرار ثقل الحقيبة المدرسية وآلية تخفيف الحقائب المدرسية والواجبات المنزلية».

وذكرت أن «هناك فكرة لتزويد صفوف المرحلة الأولى بخزائن للكتب والكراسات تحفظ فيها كتب وكراسات الطلبة، بناء على تنسيق بين إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور فيما يخص الواجبات المنزلية». مشيرة إلى «تفعيل دور المرشد الاجتماعي والمشرف الإداري فيما يخص متابعة الطلبة الذين يجلبون حقائب ثقيلة والتواصل مع المعلمين وأولياء الأمور بهذا الشأن».

وقالت الوزارة: «من بين المقترحات أيضا العمل على نشر التوعية بالحقيبة المدرسية للهيئتين الإدارية والتعليمية وأولياء الأمور من خلال تفعيل ما تمت مناقشته في الورش التي تم عقدها مع نهاية العام الدراسي الماضي والعمل على توزيع المواد الدراسية في جدول الحصص اليومي توزيعاً منظماً بحيث يراعي الموازنة بين المواد النظرية والمواد العملية, بالإضافة إلى مناقشة موضوع الحقيبة المدرسية وعرضها على مجلس الآباء لإبداء الرأي حول الموضوع بحيث تتماشى تلك الآراء وإمكانات المدرسة المتاحة ولا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها, وتفعيل دور اختصاصي الصحة المدرسية عن طريق تنظيم زيارات تفقدية للمدارس الابتدائية لفحص الطلبة مبكراً، من أجل تفادي أية مشكلات صحية عن ثقل الحقيبة المدرسية».

وأكدت الوزارة أنها «ستعمل جاهدة على إنهاء هذه المشكلة والوصول إلى حلول جذرية تحمي أبنائنا الطلبة من التعرض لأي أذى أو ضرر ناتج عن الحقائب الثقيلة التي باتت تؤرق الوزارة وكذلك أولياء الأمور».

وكانت «الوسط» قامت بحملة صحافية خلال الأيام الماضية ركزت فيها على مشكلة ثقل الحقائب المدرسية وأثرها على الطلاب، واستمرت الحملة على مدى عدة أيام، أخذت الصحيفة فيها آراء أولياء الأمور بالإضافة إلى نقل بعض صور الأضرار الواقعية التي يعاني منها الطلبة، كما تم استنطاق أطباء واختصاصيين من أجل تسليط الضوء على المشكلة وضرورة إيجاد مخارج لحلها حفاظاً على سلامة الطلاب.

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 2:55 ص

      الله يكون بالعون

      والله حرام ، صدق قلبي عورني من كلامكم يا أولياء الأمور وأنا أولكم.
      بس هل الوزارة قرأت تعليقاتنا ؟
      وهل ستستجيب لأي حل من الحلول المقدمة والتي أبسطها خزائن أو لاب توب وفلاش أو سي دي.
      صبر جميل والله المستعان

    • زائر 67 | 4:14 م

      ام ايمن

      بصراحه موضوع كلش مهم ....لان بصراحه ثقالة الشنطه مو طبيعيه ياخي هذولي طلبه يعني اوادم مب آلات مايحسون بالثقل صج خل اسوين لوكرات حتى لو بفلوس قابلين اهم شي يخف ثقل هالشنطه

    • زائر 66 | 4:06 م

      هاي وزارة تربية لو وزارة خمل الاثقال

      ما ادري ورى هل الوزن الثقيل شنو يدرسون عيالنا و شنو بيخترعون و شنو بيتوظفون يا وزارة ارحمو صغيركم ووقروا كبيركم الشنط اللي يحملها التلاميذ حتى الكبار ما يقدرون يحملونها اعتقد هذه مو وزارة تربية وزارة حمل اثقال لانها مو حاسة بالاثقال

    • زائر 65 | 3:16 م

      ابوحسين

      الحل بسيط ياوزارة التربية الئ كل طالب من الطلاب المرحلة الابتدائية خزانة توضع الكتب الزائدة عن الحصص اليومئ ؤتكون بمبلغ رمزي لكل طالب يستلم المبلغ نهاية العام الدراسئ اتنمنئ من وزارة التربية والتعليم ان تاخد بفكرتئ حيث اعمل حارس مدرسة واشاهد تعب الطلاب من حمل الحقيبة كل صباح وفئ نفس الوفت اب اتمنئ ان تحل المشكلة عن قريب ان شاء الله

    • زائر 64 | 3:07 م

      الادارة تحاسبنا على الواجب -تابع

      في التحضير و اعداد الأنشطة لماذا ويعدون كم نشاط سوينا غير تشرطهم على الواجبات كأننا في معسكر و يوقعونا على كل شاردة وواردة ترى الواجبات ننهلك في اعداده ثم في تصحيحها و اذا كان التلميذ بحل واجب فالمعلم سيصحح 30 واجب ويبون الواجب متنوع و مستويات كل ما طلع مشروع جديد طبقوه علينا وحضرو ا دروس الكترونية و اعدوا مشاريع واشتركوا في لجان......

    • زائر 63 | 2:45 م

      الادارة تحاسبنا على الواجب

      لا تحسبون ياجماعة ان الواجبات و حمل الأثقال من نصيب التلاميذ فقط فنحن المعلمات أيضاً طاحت اكتافنا من حمل اللاب توب و حمل الكتب و التقويمات فكل يوم ناخذ الواجبات اللي علينا للبيت فبعد أن ننتهي من واجبات اولادنا و نعشيهم و نومهم نفتح ودعتنا تحضير و كأنا بنحضر للدكتوراه استراتيجيات مختلفة - تمايز -متعثرات متفوقات - انشطة أشكال أنواع -تصحيح -رصد و كأن الامتحانات ستكون مستويات وانما هي في مستوى واحد اذن العذاب

    • زائر 62 | 2:38 م

      حتى المدارس الخاصة

      ابني في مدرسة المواهب الخاصة وشنطته ثقيلة جداً بسبب مدرسة العربي التي تفرض عليهم حمل كل كتب ودفاتر العربي يوميا مما يجعل الشنطه أثقل من الطفل نفسه .. يالله يا مديرة المدرسة سوي حل مع مدرسة العربي التي لا تستمع للأهالي ومشاكل الطلبة

    • زائر 61 | 1:24 م

      3 شنط جديدة

      تمزقت 2 والثالثة في الطريق الى التمزق
      حتى الشنط ما تقدر تحمل هالاثقال
      حرام الشنط اشتريهم ب17 و 20 دينار يعني مو اي كلام وفيها جرار وفيها حزام صحي يا زعم بس ما يفيد احس ظهر بنتي بيتقوس من كثر الثقل

    • زائر 60 | 1:21 م

      حرام كسرتوا ظهور اطفالنا

      بنتي وزنها 28 في الصف الرابع ووزن الشنطة 18 - 20 كيلو في كل يوم و هذا المعدل محسوب مو عشوائي واحسن شي انه بنتي في الطابق الثالث يعني اتخيلها كل يوم تجرجر شنطتها على السلم
      الخطورة لو يصير اي تدافع بسيط بين الطالبات يمكن تسقط على ظهرها من كثر ثقل الشنطة ورحمونا يا جماعة كل يوم انزل الشنطة لبنتي من السيارة واني قلبي محترق عليها ورحت للادارة بس قالوا ما في ميزانية لخزانات واقترحت عليهم اودي شغالتنا مع بنتي تركب اليها الشنطة ثالث طابق بس طبعا ما وافقوا لازم يكون العقاب جماعي للطالبات الكل سواسية

    • زائر 58 | 12:26 م

      صواريخ!

      أحلى كلمتين في بيان الوزارة هي ((تعمل جاهدة)) و ((باتت تؤرق الوزارة))،طاح علي السقف من قوة الكلمتين :) صدقتكم يا وزارة التربية ، صدقتكم ، وعطونا من الأزرق :)

    • زائر 57 | 11:39 ص

      ولية امر

      اني اضم صوتي مع الزائر رقم 37 للمعاناة بنفس الظروف وهي الشنط الثقيله والصفوف الخشبيه مع اختلاف في المدرسه(بلاد القديم الابتدائيه للبنات)

    • زائر 56 | 11:26 ص

      يا ريت

      أتمنى ان تجدوا الحل في اسرع وقت ممكن

    • زائر 55 | 11:20 ص

      مدرسة في المحافظة الشمالية ( ابتدائية ) في الدائرة الأولى

      أخذت من بناتنا فلوس ( 3 دنانير ) عن كل طالبة لعمل لوكرات (خزائن) في الصفوف بهدف تخفيف ثقل الحقيبة المدرسية وكان هذا في نهاية الفصل الثاني من العام الماضي وليومنا هذا لم يرى هذا المشروع النور ولم ترى بناتنا هذه اللوكرات الذهبية. هل استثمرت المديرة فلوس بناتنا في مشروع خيري آخر نحن لا نعلمه؟؟

    • زائر 54 | 11:12 ص

      الحل عندي

      بما ان لكل مادة كتاب وكراسة فلماذا الدفتر ويوجد ملف لكل طالب يضع فيه الأنشطة الإختبارات القصيرة وغيرها من الأوراق فلنلغي الدفتر ( دفتر الواجبات المنزلية ) وستصبح الشنطة خفيفة ونقلل المصاريف على أولياء الأمور .

    • زائر 53 | 10:52 ص

      شنطة المدرسة

      والله واني طالبة الشنطة حدها ثقلية ما اقد حتى احملها ما ارجع البيت ولا اني حدي تعبانة

    • زائر 52 | 9:26 ص

      الحقيبه وتفكير ودراسات الوزاره؟؟؟

      اه يا ظهر بنتي .. اه ياظهري انا ام لتلاميذ في المرحله لا استطيع حمل الحقيبه فشلون عيالي الاعزاء لا وفوق هذا تقول بنتي ابقي حقيبه ثانيه حق يوم واحد يعني حقيبتين ليوم واحد من كثر الثقل وبعد غير اغراض المواد الثانيه المطلوبه وحقيبه الاكل من ناقص الا يحملون وياهم البيت بكبره ويفتكون عن الحمل يوميا. وين الحل ومتى عقب ما تصير هناك اصابات راح الوزارة تفكر وتدرس الموضوع هل هدا يحتاج الى دراسه؟
      لا طبعا اذا بقيتوا اتسون الشي اتسونه بسرعه اما الحقيبه دراسات وتخطيط لكن ما اقول الله ياخذ بحقنا وحق عيالنا

    • زائر 51 | 8:49 ص

      *****

      هالمدرسيين والمدرسات الا حاطينهم اطلبو منهم ان يأأأخدون جميع الكتب ماعدا المطلوب عليهم من الواجبات مو يخلونهم يأخد الا أكو ولا ماأكو ؟؟ !! يبي ليه تفكير لهلقد صعب !!!!!!!!

    • احمد حسين منصور | 6:29 ص

      عقب ويش ..؟

      عقب ما تكسرت ضهورنا من هالكتب ..
      كل كتاب اكبر من الثاني .. مو مشكله سكتنا و حملناهم

      المناهج يصعبونها حقويه ؟؟
      توحيد المسارات يدخل في المعدل حقويه ؟
      المناهج المشتركه المفروض اسهل شي ..
      خرفة الوزاره خلااااص و الطلاب الضحيه

    • صديقتي مرآتي | 6:17 ص

      ..

      الحل شنطة ترولي
      او يخلون يعطونهم نسختين من الكتب وحدة للبيت وحدة للمدرسة
      او احسن شي
      دام انهم بيزيدون الدوام
      يخلون حصة (ساعة) لحل الواجبات فالمدرسة
      والطالب يرجع البيت بدون كتب
      يحمل كتابة في حالة الامتحان بس
      لازم لواكر نفس مدارس الخاصة او الجامعات

    • زائر 50 | 6:10 ص

      الحل بسيط

      اولا.إلغاء بعض المناهج التي ليس لها حاجة.
      ثانيا.اعطاء الطالب معلومات المبسطة والمفهومة بدل اعطائه معلومات كثيرة ويطلع في النهاية بحصيلة قليلة,افعلوا مثل الغرب يعطون الطالب معلومات قليلة ويطلعون بحصيلة كبيرة من الفهم .فأهم الشئ عندهم هو الفهم فيطبقوا ذلك في حياتهم العملية فلهذا تراهم وصلوا الى ما وصلوا اليه من التطور في العلم.

    • زائر 49 | 5:40 ص

      اي والله نريد حلا عاجلا لا تطول هالدراسة اولادنا تعاني

      بنتي الصغيرة بصف اول تصيح من كتفها وبنتي اللي في الرابع الابتدائي صادتها الام في الرقبة والكتف من ثقل الحقيبة ونصحتها الطبيبة بعدم حمل اي شي ثقيل واذا ارفع حقائبهم للسيارة تتكسر اياديي وانا امهم

    • زائر 48 | 5:23 ص

      احباط مديرة مدرسة

      هل قرأت مديرتنا هذا(بوضع خطة محددة فيما يخص تقليل الكتب والواجبات المنزلية على الطلبة خلال اليوم الدراسي.)؟؟؟؟؟؟؟؟ سوف تصاب بالاحباط لانها تهددنا نحن المدرسات بقصةالواجبات في كل حصة _ لا افهم هذه التناقضات بين الوزارة وادارات المدارس ؟؟ والقهر البنات يفكرون ان احنا نعاقبهم بالواجب المنزلي كل يوم !!!

    • زائر 47 | 5:16 ص

      please consider privat schools as well

      privat school student are suffering the same and now quality teachers ,some classes not having teacher for more than one week, just immagine that teacher not avialable for one week and student has to carry five books for that teacher , so every day he carries extra load for nothing

    • زائر 46 | 5:08 ص

      طالبة ثانوية

      والله احنا كسرنا كثر ما نحمل شنطه و بعد نبيي تخففوا عنا دروس امتحان نهاية فصل اول اللي احنا خذينا في منتصف لت دخلونه في نهائي عشان نيب معدل زين في تسعينات و شكرا

    • Ebrahim Ganusan | 5:08 ص

      فعلا يجب تنظيم حقيبة الطالب

      وبحيث لا يرهق الطالب حملها .. نتمنى ان لايتأخر اتخاذ القرار في امر مهم جدا

    • زائر 45 | 4:53 ص

      ثقل الشنطة يتحول لميزانية وزارة الصحة

      اذا وزارة التربية لم تحل المشكلة بوضع خزائن او باعطاء حصة لحل الواجبات او التعليم الالكتروني وتلخيص المعلومات التي ليس لها داعي واو واو واو عدة خلول راح تدفع وزارة الصحة الثمن بالعلاج فاطفالنا يعانون من الالام الكتف والطهر والتقوسات مما يسبب لهم ضيق التنفس اضافة الى نفسيتهم الوقاية خير من العلاج

    • زائر 44 | 4:49 ص

      هناك حل آخر

      الحل يكمن في وضع خزانات في المدارس لكل طالب ، يضع فيها كتبه أو حاجاته التي لن يحتاجها معه لأخذها إلى البيت أو إلى الصف.

    • زائر 43 | 4:27 ص

      كل مراحل الإبتدائي ثقيلة عليهم الشنطة

      بعضهم في صف الرابع أو الخامس بس حجمهم صغير و يحملون الشنطة على ظهرهم ويجودون بأياديهم السير عشان يقدرون يحملونها,,,,,,,,,,,يكسرون خاطري إذا شفتهم

    • زائر 42 | 4:23 ص

      شوفوا حل لمدرسة الدراز عدلوا الجداول هذا الحل

      بنتي كل تشكي من ظهرها وعمرها 10 سنوات والسبب الشنطة الثقيلة وهذا حالها من صف الرابع للحين والسبب هو: جدول متراكم (تحمل كل كتب ودفاتر وملفات المواد كلها)
      اقترح : وضع لواكر(خزانات) للبنات بمبلغ رمزي من بداية السنة الطالبة تدفع 1 دينار مثلا"

    • زائر 41 | 4:16 ص

      رحم الله والديكم يا وسط..يا ريت تتواصلين ويه الوزارة

      موضوع يستحق النقاش و تبادل الآراء..مساكين هالجهال يا يحملون هالشنطة و تشوف ظهورهم محندبة عشان يسوون توازن و ما تقلبهم الشنطة إلى ورا..أو تشوف الأم أو الأبو اللي حاملنها...و أكرر شكري للوسط على نقلها هموم و معاناة الشعب البحريني..لو ما كنتين موجودة شلون بيظهر صوت المظلومين؟

    • زائر 40 | 4:13 ص

      اي صراحه ظهورنا تتكسر واحنا حاملين هالشنطه

      مواد واجد وكل كتاب امتن من الثانييي
      مانرجع البيت الا وظرها متكسرررر
      مابنوصل الـ 20 الا واحنا .....
      وش هالحاله

    • زائر 39 | 3:33 ص

      ام محمود

      سلام عليكم قمت امس بوزن الحقيبة ونصدمت فيها ثمانية كليو والمصيبة بنتي في الدور الثالث المصعد لمدرسات فقط الله يحفطهم بس0000000000000000

    • زائر 38 | 3:30 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟

      والله ما ادري التعليقات اقول ضحكتوني لانه الوزارة اخر همها الطالب والمدرس لو ابكيتوني من الواقع المرير اللي يعيشه الطالب والمدرس وولي الامر تدروون عاد وش الحل
      الحل انه اللي يتراس الوزارة وزير حس فعلا بمعاناة الطلبيه واوليء الامور والمدرسين يعني مر بهالمراحل فكان طالب مرهق من هالحشو في المناهج اللي معظمها ما منه فايدة لا يقدم ولا يؤخر ثم اصبح مدرس مظلوم ومرتفعة ضغطه ثم ولي امر عانه من الامرين
      غيروا الو الوزير بالمعنى الصريح
      ومن ناحية المناهج قلنه وعجزنه واحنه انقول بلوها واشربوا مايها

    • زائر 37 | 3:19 ص

      مشكلة ا شناط وصفوف

      الاولى عرفناها وهي الشنطة الثقيلة والثانية هي الصف الرابع الابتدائي 2 الخشبي بمدرسة البديع الابتدائية الاعدادية للبنات الذي اذا طق المطر صار بركة وبعد ذلك يأمرون الطالبات بحمل الكراسي والطاولات الى مكان اخر للدراسة فنحن نطالب سعادة وزير التربية بمعاقبة المهملين من المسؤولين عن ذلك والكل يعلم ان الصف فيه كهربه واذا صادها ماي المطر شيصير.

    • زائر 36 | 3:11 ص

      مدرس

      انا ارى الطلاب صغيرى السن يحملون الاثقال فتتاذى نفسى من ذلك ويصعبون على ، وبما انه لا غنا عن الكتاب فى الدراسه ، ممكن تتوفر نسختين للطالب من الكتب ، فى نسخه تكون فى المدرسه للدراسه ونسخه تكون فى البيت للمذاكره وحل الواجبات وحينها لا يحمل الطالب الا دفاتر المتابعه وفيلا ت الانشطة.... والله المستعان

    • زائر 35 | 2:57 ص

      يــــــــــا عـــلـــى

      الى متى عاد؟
      اني احمل الشنط عن اثنين من اولادي في ثالث ورابع ابتدائي لان بنيتهم ما تستحمل هالوزن، وانا اسكن في الدور الثاني.
      ومستوياتهم في الدراسة ضعفت بسبب نفسيتهم تعبانة من حمل الشنط ودايما ما يبون يروحون المدرسة.
      والواجبات..آآآخ
      استلم اولادي للواجبات والمراجعة من اول ما يوصلون بس يتغذون وابتدي معاهم الى المغرب
      بعدين اعشيهم الساعة 7 وينامون عقب نص ساعة
      بالله عليكم وين تنفتح نفسياتهم للدراسة؟؟؟

    • زائر 34 | 2:30 ص

      يا ليت

      متى بيجي الوقت الي الطالب يكون عنده قطعة الكترونية مثل الفلاش وفيها كل المعلومات وبشاشة يقدر يقرأ منها ويحل فيها الواجبات
      وممكن يسجل الدرس بصوت المدرس ويراجعه في البيت بعد
      خوش فكرة عجيبة ياليت - بس اتوقع بيصير

    • زائر 33 | 2:29 ص

      ياليت فعلا ايجاد حل عاجلا

      اتمنى صحته ماورد وانلايكون مجرد كلام بالجرايد ،لان اولادنا دائمى الشكوى من الم بالظهر رغم صغر سنهم،ابني بالثالث ابتدائي ولا يوجد لديه جدول مدرسي يومي فيحمل الكتب كامله بشكل يومي.

    • زائر 32 | 2:27 ص

      فكرة

      عندي اقترآح وحده بسيط و مآيكلف شي بعد ..
      ببسآطة في كل مدرسة حتى خزآنآآت لكل طآآلب مثل الأنجلييز ..
      و بس انحلت المشكلة الطآالب يحط كتبه دآخلهم و يآخذ الكتب اللي يحتآجهم و بس ..

    • زائر 31 | 2:21 ص

      حل لثقل الحقيبة

      المواد التي بدون معلماتهم ( إجازة أمومة ولا بديل ) ما يحتاج يجيبون الكتب إلا بعد رجوع معلماتهم يعني على الكورس الجاي وبهذا تخف الحقيبة أنا سويت شذي مع بنتي إلي معلمتها العربي والإنجليزي والدات . بعدين شنو سالفة مافي بديل كل بنت من أهلي في درسة غير تقول ما عندنا معلمة بديلة واحنا كل بره بالثلاث حصص وبنت أخوي قالت لي إن خلوا المعلمة الأولى تدرس مكان معلمتهم ولكنها متضايقة وتقول لهم كفاية علي شغلي بعد عاطيني بدل معلمة نريد جواب على هالحالة يا وزارة

    • زائر 30 | 2:10 ص

      طالبة ثانوية ..!

      بنتخرج وبيتخرجون أخوانا وانتون بعدكم !
      لأن طبعاً هالحجي مابيتطبق إلا في 2020 !!
      ليش مجرد مقترحات .؟! ليش ماتبشرونا شوي إن صدق بتسوون .. وتالي مع الأيام نشوف التطبيق ؟!
      خب انتون قوانينكم من تحطونها مباشرة تسوونها .. ليش هالمرة تباطؤ ؟!

    • زائر 29 | 2:06 ص

      دلع لا أكثر

      كل ما دلعتون هالجيل كل ما زادت أخلاقه سوء وزاد كسل وإهمال
      أحنا حملنا حقائبنا ويش ثقله ، ونروح المدرسة مشيا على الأقدام وبعيدة عن البيت
      ألحين هم حقيبة بتايرات وباص ينطرهم عند الباب
      شيبون أكثر

    • زائر 28 | 1:38 ص

      زيادة الحصص وثقل الحقيبة

      السبب زيادة الحصص اني مدرسة في مدرسة زادت الحصص فيها الى 8 حصص وطالباتي يحملون شنطتيين يعورون القلب. بعض المواد مثل الدين والاجتماعيات كانت الاول على حصتيين او ثلاث الحين كل يوم. غير كتاب الفرنسي والكراسات اللي مع كل كتاب والملفات.

    • زائر 27 | 1:37 ص

      بدل الحقائب والكتب..

      وفرو لابتوبات(جهاز محمول)وسيديات(اقراص مضغوطه)بدل الكتب ولحد يقول لي اليهال مايعرفون يستخدمون اللابتوب ..

    • زائر 26 | 1:25 ص

      ام بدر

      انا عندي حل يمكن هو خسارة شوي للوزارة ولكن حفاظاً على صحة أبناءنا المفروض الوزارة تطبع كتيبات صغيرة لكل مادة ولكل شهر بشهرة يعني تخصص كل كتاب لشهر واحد ويتم توزيع هذي الكتب من بداية السنة للحصص المفروضة على الطلية يعني مثلاً في مادة اللغة العربية كم درس بياخذون هالشهر ومن يخلص الشهر يدأون يغيرون الكتاب ايلي يخص مواد الشهر الثاني وهكذا وماراح تكون السالفة معقدة لا في حمل الشنط ولا عند أولياء الأمور ولكن هذا حلم الجميع يعني الوزارة ماعندها إستعداد تطبع كل هالكتب خخخخخخخخخ

    • زائر 25 | 1:22 ص

      ام لطالبتين

      بنتي طاحت كذا مرة للورى سبب ثقل الحقيبة وبالخاصة لما يركبون الدرج
      وفوق هذا ليش حقيبة بنات المعلمات خفيفة على راسهم ريشة مثلا !!!!!؟؟؟؟؟

    • زائر 24 | 1:16 ص

      لماذا , لا تأخذ الوزارة بمقترحات اولياء الأمور !!

      لماذا لا تأخذ الوزارة بمقترحات اولياء الامور , ومن ثم تقوم بدراسة المقترحات , لأيجاد أفضل أقتراح .. وأنسب حل
      ( للحقيبه الثقيله ) ...
      شكرا للوسط .. لولاها لما أعطي الوزير اهميه للموضوع !!

    • زائر 23 | 1:03 ص

      بلا لف ودوران

      الحل واضح لوكرات مثل الجامعات وهالشي بيحل امور كثيرة وراح يوجد مشاكل اكبر :)

    • زائر 22 | 12:51 ص

      مدرسة أبو صيبع الابتدائية

      مع احترامي ليش دفتر خاص بالمراسلات فمع أهمية المراسلة بين البيت والمدرسة لكنه لا داعي لتخصيص دفتر بل يمكن تخصيص جزء من دفتر الواجب للمراسلا ت وليش دفتر الاملاء يبقى مع التلميذ طول السنة لما لا يكون عند الاستاذ ولما يطلب من التلاميذ دفاتر كبيرة لمادة التقانة لما لا يكون الدفتر صغير واذاما احتاج التلميذ دفتر آخر سوف لن نقصر شكر خاص لمدرسي الصفوف الأولى لتعاونهم وابقاء بعض الكتب عندهم لحين الحاجة

    • زائر 21 | 12:48 ص

      الحل هو خصخصة التعليم

      توفير خزائن للتلاميذ
      توفير مدرس مساعد
      التقاعد المبكر للمعلمين خصوصا النساء 15 سنة و يشترون 5 لتصبح 20 و بعدين يقعدون في بيوتهم
      يعني الحل ليس فقط للحقيبة بل سياسة التعليم في البحرين تحتاج الى دراسة و إعادة نظر
      و شكرا للوسط لنشر وجهة نظرنا

    • زائر 20 | 12:46 ص

      صباحكم جوري

      افكرون في شيء من زمان بلاد برااا سوت حل اله اسووون المواد الدرااسية في كتاب واحد مثل اللابتوب بما معناه كتاب إلكتروني هو مو يفشرون بالمدارس الإلكترونية ..لكن بدروووون الى منهو لو بخلووون من خوب التعداد السكاني قاعد ازيد من التجنيس ..

    • زائر 19 | 12:21 ص

      التعليم الالكتروني

      استخدام التعليم الالكتروني خطوة ستكون جدا راقية .. تطور من مستوى الطلاب في المواد الاعتيادية الى جانب تطوير مهاراتهم في الحاسب الآلي ..
      كل طالب له لابتوب و كفانا الله شر الحقائب!

    • زائر 18 | 12:20 ص

      وذكرت أن «هناك فكرة لتزويد صفوف المرحلة الأولى بخزائن للكتب والكراسات تحفظ فيها كتب وكراسات الطلبة».

      و لاش يعني بس المراحل الأولى مساكين حتى الباقي شنطهم إثقال ... حتى بنتي إلي في الثانوية شنطتها ثقيله مثل أخوها إلي في الابتدائي

    • زائر 17 | 12:03 ص

      أين الرغبة الجدية في التغيير؟

      للأسف الوزارة لا تفكر في الحل بشكل جدي، على سبيل المثال أرادت إحدى المدارس التعاون مع المجلس البلدي التابع للمحافظة التابعة لها في طباعة كتيب لتوعية أولياء الأمور بثقل الحقيبة المدرسية، وأبدى المجلس البلدي استعداده لتمويل طباعة الكتيب حيث أن الطباعة تتكلف مبلغا يفوق إمكانات المدرسة ولكن الوزارة ممثلة في إدارة التعليم الابتدائي رفضت الأمر وردت على المدرسة بأن التعامل مع المجالس البلدية ممنوع. علما بأن هذا الكتيب قد أصدرته إدارة الخدمات الطلابية وحثت على طباعته. فهل هذا من مصلحة الطالب يا ترى؟

    • زائر 16 | 11:33 م

      لماذا ظهرت هذه المشكلة الآن؟؟

      السبب هو الكم الهائل الذي يحمله أبناؤنا من الكتب والدفاتر والملفات.
      كلنا كنا طلبة سابقا ولكننا تعودنا أن يكون لكل مادة كتاب ودفتر وكانت الدفاتر بسيطة سابقا وخفيفة.
      أما الآن لكل مادة كتابين أو أكثر ودفاتر وملفات. (غير الطلبات الأخرى التي يحملها الطالب من مشاريع وسيديات وغيرها)
      التعليم ياوزارة التربية بالكيف لا بالكم. فليس زيادة الكتب تعني تطوير المناهج فما نراه هو العكس زادت الكتب وقلت حصيلة الطالب العلمية.
      نرجو ايجاد حلول سريعة قبل أت تنكسر ظهور أطفالنا

    • زائر 15 | 11:26 م

      الله يستر ، بيزيدون الطينة بلة

      المشكلة إن الشنطة ثقيلة ولكن يروح ولدي ويجي من المدرسة وما أشوف إن الكتب تغيرت أو عطوه واجبات ، كلش ما يعطونهم واجبات ، المدرس مريح روحه ، عجل شلون نتعرف على مستوى أبناءنا ؟؟؟؟ مو من خلال الواجبات؟؟؟ أرجوا أن لا تقلل الواجبات بل تلغى بعض الكتب الي ما لها فايدة، مثلا كراسة العلوم طول السنة نظيفة خسارة نجلدها ، وكراسة التقانة بعد ، وما في داعي يعطون الطالب أكثر من كتاب رياضيات ، والدفاتر لازم يطلبون دفتر أبو مئة مقسم لكل المواد، لأن الي نلاحظه إن الدفاتر آخر السنة بعد نظيفة.

    • زائر 14 | 11:25 م

      فى اقرب وقت

      ارجو التوصل لحل سريعا رافة بصغارنا

    • زائر 13 | 11:24 م

      ولي أمر

      شكرا جزيلا للوسط على تبنيها مشاكل وهموم الناس

    • زائر 12 | 11:17 م

      الحل بيدك يا وزارة التربية وليس بيد المدارس وإداراتها

      سبب المشكلة يكمن في تزايد الكتب عاما بعد عام فسابقا كان لكل مادة كتاب واحد أما الآن وفي ظل تطوير المناهج والكتب أصبح الطالب يحمل لكل مادة : كتاب+ كراسة النشاط +دفتر +ملف. مما يعني أن لكل مادة اربعة أشياء ولوضربنا هذا العدد في عدد المواد التي يدرسها الطالب مثلا ست مواد في اليوم لوجدنا العدد يصل إلى عشرين!
      فأي حقيبة تتحمل اثني عشرة كتابا وستة دفاتر أو أكثر وستة ملفات (من متطلبات نظام التقويم التربوي) وأي طفل يتحمل ثقل هذه الحقيبة.فالحل أن يكون لكل مادة كتاب واحد وتحديد إما دفتر أو ملف

    • زائر 11 | 11:09 م

      هنا الحل بدون لف و دوران!

      ما دامت الوزارة تفرقع إعلاميًا بإنجازاتها الضخمة في تشييد مدارس المستقبل فلتكمل جميلها بمواكبة مدارس المستقبل بتجهيز أقراص مدمجة للكتب الإلكترونية لكل مادة و لتوفر البيئة الكاملة و المناسبة لهكذامدارس!

    • زائر 10 | 11:04 م

      زمن قاسي يابحريني حتى على الطفل

      مساكين يعورون القلب بصيدهم الدسك وهم جهال

    • زائر 9 | 11:03 م

      توه الناس

      اي والله
      «ستعمل جاهدة على الوصول إلى حلول جذرية تحمي أبناءنا الطلبة من التعرض لأي أذى أو ضرر ناتج عن الحقائب الثقيلة التي باتت تؤرق الوزارة وكذلك أولياء الأمور، وإنهاء المشكلة».
      توها الناس وش عاجلنكم
      وش قال تؤرق الوزارة

    • زائر 8 | 11:02 م

      و متى ارقها ؟؟

      و متى كانت التربيه يؤرقها شيء يهم الطالب؟؟
      هو المنهج يتم القضاء عليه و لا يعنيها اتباعه
      المشكله ليست وليدة اليوم بل صار لها سنين و الاباء ينادون و يشتكون و لكن لا شيء يؤرق المسؤولين في التربيه و لا هم يحزنون .
      اما تصريحهم و ردهم هذا على ما نشر في الوسط فقط للإستهلاك المؤقت فقط و لكن الوسط سوف تكون لكم بالمرصاد .

    • زائر 7 | 10:58 م

      أم طفل عمره سنتين و7 أشهر

      ما أبي يروح ولدي المدرسة إلا وحليتوا المشكلة :d
      وما يبي لها لف و دوران .. الكتاب الإلكتروني هو الحل

    • زائر 6 | 10:55 م

      التوجيهات بواد وما يقرر على الارض بواد آخر

      نعم من العنوان واضح ما سأقوله وفي البيان ان ابني بمدرسة بها الصفوف الأولى في الطابق الأرضي لسنوات طويلة ولكن الاداراة ولقناعات تراها أكثر أهمية من صحة التلميذ عمدت إلى رفع الصفوف إلى الطابق العلوي وبذلك نتج عنه حمل أثقل للتلميذ عند حمل الشنطة على السلالم، لكن قد يكون ما لدى الادارة من مبرر أقوى من أي تفكير بظهر التلميذ الذي سيتقوس في عمر الستينات، وهذا ما يفسر أننا بحاجة حتى لسياسات صحية في التخطيط العمراني للمدارس وبالذات لتلاميذ الصغار الذي لايستطع حمل خمسة كتب في آن واحد لمدة تزيد عن نص ساعة

    • زائر 5 | 10:15 م

      يا جماعه طلعوا خريدتكم شوي

      سوو ليهم لوكرات وهذي اللوكرات بيتناقلونها الاجيال نفس الطاولات والكراسي...وفعلوا نظام الكتب الالكترونية اذا الطالب ما كان عليه واجب ويبي يدرس من هذا الكتاب يكون موجود بالنت ما اعتقد هذا الحل بيعجز الوزارة وثانيا..بعض الموا ما تتأجل الواجبات لان ضروري الطالب في كل مرحلة اول باول ياخذ واجباه الي عليه علشان العملية التعليمية وفهم الطالب يكون متسلسل...
      ان شاء الله يكون الحل ما يزعج احد

    • زائر 4 | 10:01 م

      شكر للوسط

      اتمنا الموضوع ما ُيهمل بعد فترة وبقية الجرائد . يجب ان تطرح مثل هذه المواضيع بدل المواضيع الغير مجدية وهذا هو المطلوب خدمة المجتمع من الصحافة وشكر للوسط جريدتنا المفضل .

    • scorpion3181 | 9:43 م

      الى متى

      متى بيجي الوقت الي الطالب يكون عنده قطعة الكترونية مثل الفلاش وفيها كل المعلومات وبشاشة يقدر يقرأ منها ويحل فيها الواجبات
      وممكن يسجل الدرس بصوت المدرس ويراجعه في البيت بعد

    • زائر 3 | 9:43 م

      موضوع جدا مهم

      فعلا يجب ايجاد حل سريع فهذا الوضع يؤثر على صحة ابنائنا هذا ليس معقول

    • زائر 2 | 9:35 م

      صبري ياحريقة سار

      الى الحين ماحصلتوا على حل للشنطة الله يساعدكم على هذه القضية العويصة اتصدقون أنا قمت أفكر للوصول الى حل بغيت أستجن من التفكير

    • زائر 1 | 8:27 م

      تكفون نريد حل

      كل يو احمل الشنطة الثقيلة عن ابنتي والتي وزنها اقل من وزن الشنطه.

اقرأ ايضاً