العدد 3005 - الأحد 28 نوفمبر 2010م الموافق 22 ذي الحجة 1431هـ

حميدان: قانون العمل الجديد سيضمن حقوق عاملات المنازل

آثار جروح بحد السكين في يد إحدى عاملات المنازل
آثار جروح بحد السكين في يد إحدى عاملات المنازل

كشف وكيل وزارة العمل وعضو مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان في حديث إلى «الوسط» عن تضمين قانون العمل الجديد الموجود حاليّاً في أروقة السلطة التشريعية بعض الأحكام المهمة التي تسري على عاملات المنازل مثل الالتزام بكتابة عقد العمل وتحديد الأجر، وحق الامتياز المقرر للأجر، والإجازة السنوية ومكافأة نهاية الخدمة والإعفاء من رسوم التقاضي، وحق التقدم لوزارة العمل بشكاوى بتسوية منازعاتهن.

وأشار إلى أن عاملات المنازل استثنوا من بعض الأحكام بسبب طبيعة العلاقة التي تنشأ بين الخادمة وصاحب المنزل، واستحالة التفتيش والرقابة القانونية على المنازل.

وبلغ إجمالي عدد عاملات المنازل في البحرين مع نهاية شهر يونيو/ حزيران من العام الجاري 2010، 83 ألفاً و439 خادمة بزيادة قدرها 4227 خادمة عما انتهى عليه العام الماضي 2009 (79 ألفاً و212 خادمة).

عددهن تضاعف 100 ... حميدان لـ «الوسط»:

قانون العمل الجديد يضمن حقوق عاملات المنازل

مدينة عيسى - هاني الفردان

كشف وكيل وزارة العمل وعضو مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، جميل حميدان، في حديث إلى «الوسط» عن تضمين قانون العمل الجديد المطروح في أروقة السلطة التشريعية بعض الأحكام المهمة والجوهرية التي تسري على عاملات المنازل مثل الالتزام بكتابة عقد العمل وتحديد الأجر، وحق الامتياز المقرر للأجر، والإجازة السنوية ومكافأة نهاية الخدمة والإعفاء من رسوم التقاضي، وحق التقدم لوزارة العمل بشكاوى بتسوية منازعاتهم مع أصحاب العمل.

وأكد حميدان أن القانون المطبق حالياً استثنى عاملات المنازل، إلا أن ذلك لا يمكن أن يعتبر «استنقاصاً» من حقهم، ولا يهدف إلى قصد الإضرار بهذه العمالة وإنما يعود إلى طبيعة العلاقة التي تنشأ بين عاملات المنازل وأصحاب المنازل وهي علاقة أقرب للعلاقة العائلية منها لعلاقة العمل التقليدي، واستحالة إجراء رقابة التفتيش أو المراقبة القانونية على المنازل باعتبار أن الطرفين يعيشون داخل منزل واحد له حرمة خاص.

ورأى أن القانون الجديد في حال إقراره فإن البحرين ستكون من بين الدول الرائدة في المنطقة التي تضمن تشريعها حقوقا خاصة بالعمالة المنزلية.

وأشار وكيل وزارة العمل إلى أن عاملات المنازل استثنوا من بعض الأحكام بسبب طبيعة العلاقة التي تنشأ بين الخادمة وأصحاب المنزل، واستحالة التفتيش والرقابة القانونية على المنازل، مؤكداً أن الوزارة مع حقوق وحماية العمالة أين كانت منزلية أو عادية، إذ تعمل بالتنسيق مع السفارات الأجنبية من أجل حلحلة القضايا الفردية التي تشهدها البحرين بشكل بسيط والتي لا يمكن تضخيمها ولا يمكن وصفها بـ «الظاهرة».

واستدرك حميدان قائلاً: «مع كل ذلك هناك أيضاً شكاوى من أرباب الأسر بخصوص تصرفات بعض خادمات المنازل والتي من شأنها أيضاً الالتفات إليها من قضايا هروب وغيرها، وبالتالي لابد من العمل والتنسيق بين مختلف الجهات من اجل تعزيز العلاقة بين أرباب الأسر وعاملات المنازل».

وقال: «إن التقديرات تشير إلى أن العمالة المنزلية زادت في الربع الرابع من العام 2009 عن الربع الرابع من العام 2008 بنسبة تبلغ 9 في المئة، وعلى رغم هذه الزيادة فإن المعدل الشهري لزيادة هذه العمالة مازال مقبولا، إذ بلغت الزيادة الشهرية للعمالة المنزلية نحو 500 عامل شهريا».

وأشار إلى أن العمالة المنزلية هي إحدى فئات العمالة الوافدة في سوق العمل، وتمثل هذه العمالة حاليا ما نسبته 17 في المئة من إجمالي العمالة الوافدة العاملة في القطاع الخاص، وقد شهد العام 2008 تدافعا كبيرا للحصول على تصاريح عمل بشقيها (العمالة والخدم) وذلك تخوفا من انتقال صلاحية إصدار هذه التصاريح إلى هيئة سوق العمل وما سيترتب عليه من إجراءات جديدة بالإضافة إلى زيادة الرسوم.

وكشفت الأرقام والإحصاءات الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية يونيو/ حزيران (النصف الأول من العام 2010) عن تسجيل خروج 14 ألفاً و354 من عاملات المنازل ومن في حكمهن بسبب انتهاء تصاريح عملهن، ودخول 18 ألفاً و581 خادمة جديدة، وذلك بزيادة قدرها 5 في المئة عن العام الماضي.

وبلغ إجمالي عدد عاملات المنازل في البحرين مع نهاية شهر يونيو الماضي 83 ألفاً و439 خادمة بزيادة قدرها 4227 خادمة عما انتهى عليه العام 2009 (79 ألفاً و212 خادمة).

وشهد الربع الثاني من العام الجاري (1 أبريل/ نيسان حتى 31 يونيو/ حزيران) الترخيص لـ 9583 خادمة جديدة والتجديد لـ 5086 خادمة تعمل في البحرين، فيما شهد الربع الأول من العام ذاته الترخيص لـ 8998 خادمة والتجديد لـ 4820 خادمة.

وزاد عدد عاملات المنازل في البحرين خلال عام واحد بنسبة تصل إلى 9 في المئة، إذ بلغ عدد العاملين ضمن نظام عاملات المنازل مع نهاية العام 2009 إلى 79212 خادمة وخادماً بعد أن كان في العام 2008 (72541 فقط).

وبحسب الأرقام والإحصاءات فإن عاملات المنازل في البحرين تضاعف بنسبة 100 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية، إذ كان في مطلع العام 2004 لم يتجاوز 38993 خادمة وخادماً فقط، فيما كان العدد في العام 2002 أكثر من 29 ألف خادمة وخادم يعملون في منازل الأسر البحرينية.

وشهد تعداد عاملات المنازل تصاعداً مستمراً وفي وتيرة مستقرة منذ العام 2001 عندما كان عدد عاملات المنازل لا يتجاوز 25 ألفاً فقط، حتى وصل مع نهاية العام الماضي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في العام 2001.

وكان وزير العمل مجيد العلوي، في ردّه على سؤال من النائب محمد خالد فيما يتعلق بأعداد الخادمات الهاربات في البحرين، ذكر أن عدد حالات الهروب لعاملات المنازل ومن في حكمهن المسجلة في الوزارة للعام 2009 ولغاية العاشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغ 1254 حالة هروب.

ومازالت البحرين تشهد حالة من عدم الوضوح بشأن نظام عاملات المنازل ومن في حكمهن، إذ دخل النظام في خانة التأجيل حتى إشعار آخر بعد أن كان من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ الفعلي في الأول من يناير 2009.

وأجلت هيئة تنظيم سوق العمل البدء في تطبيق النظام الجديد حتى مطلع العام الجاري، وذلك بعد البدء في تنفيذ الخطة الزمنية لتطبيق مشروع إصلاح سوق العمل، وتنقيح بيانات عاملات المنازل ومن في حكمهن مع مطلع الربع الأخير من العام الجاري وتحديداً في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي

العدد 3005 - الأحد 28 نوفمبر 2010م الموافق 22 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 11:41 م

      تنبيه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      إلي مو عاجبه الوضع يعتمد على نفسه ولا يجيب خدامه
      في ناس تجيب خدامة بس حق المفوشر
      لا والاخس في نسوان يودوها للمجمع حق تشيل الاغراض ويبينوا حق صديقاتها ان عندها خدامة تمشي وراهم
      وهي ما عندها حتى فلوس حق تعطيها معاش

    • زائر 46 | 7:24 م

      ما شاء الله

      والله ننحسد احنا المواطنين البحرينين على وزارة العمل دائما وابدا تطالب بحقوق العمالة اما المواطن كل مو في حسبتها يعني ما تشوف كم ندفع للمكاتب عشان نجلب الخادمة ندفع فوق ال 700 دينار جنه مهر عروس لا والخدامه 3 شهور وتهرب ولا في حقوق للمواطن المسكين ما شوف هالوزارة الخربانه تتكلم عن هروب الخادمات بعد ان يتكبد المواطن ديون حتى يجلبهن ما تتعلمون من السعودية راحو اندونيسيا وتعاقدو ويه مكتب على ان لا تزيد جلب الخادمة عن 600 دينار وعلى فكرة هذا مبلغ مو شوية ويه رواتبنا يالله خير حده تسدد الديون

    • زائر 45 | 5:43 م

      الكشف

      اكشفوا للناس القوانيين الارتجالية في وزارة العمل . كل بحريني يريد يتوظف لابد من امرار اوراقه بوزارة العمل , وكأن وزارة العمل هي التي توظف وتفصل والامر بيدها . ولا ننسى ان من يعمل ولم يكمل ثلاثة شهور بالعمل , ويريد يعمل بمكان آخر عليه ان يتم ثلاثة شهور وحتى لو كان بدون عمل , واذا مرة اخرى لم يتم ثلاثة شهور لابد ان يتم ستة شهور وحتى يصل الحكم عليه بدون عمل سنة كامله , اين هذا القانون الجاحف , ولا ننسى اي مؤسسة تريد توظيف عامل لابد من يذهل الوزارة , والوزارة تحقق معاه حتى ترفض اوراقه

    • زائر 44 | 5:39 م

      سؤال

      نسأل السيد حميدان , ان الدولة منعت جلب عاملات خدم من بنغلاديش, وهذا القرار مر عليه اكثر من سنتان , ومع العلم ترى بتغاليات يعملون ويسيرون ويتجولون ويجوبون البلاد , مع العلم ان مدة اقامتهم حتما ويقينا انتهت , ولماذا السكوت عنهم , او انه مجرد مفخرة بالابراز النفس والعضلات بالجرائد , وان وزارة العمل قوية وسوف تتخذ اجراءات شديدة , المهم كفانا خداع وكفانا مراوغة الناس.وحميدان يعرف ان الموظف البحريني اذا فصل من عمله ولما يتم ثلاثة شهور عليه ان يكمل العدة , واذا مرة اخرى لم يكمل ثلاثة شهور يستمر ستةاشهر

    • زائر 43 | 5:34 م

      هنيئا للعاملات

      تعسا وتبا للعاملات البحرينيات وخصوصا في روضات الحضانه , ولا ننسى مآسي اروقة مصانع الخياطة , والتي تنحني البنت المسكينه على الخياطة حتى لا تكاد ترفع بصرها لتنظر الى صاحبتها الا والهندي المسئول يراها بعين حمراء , ولا ننسى المخادعات بزيادة الراتب للعاملات البحرينيات بالخياطة او الفصل , ولكن مشروطة ان يقوم المسئول الهندي بتوصيل البنت يوما الى منزلها , ولماذا كل ذلك , واين انت يا سيد حميدان , تركض للسفارة لتحمي العاملات , ولماذا لا تكلف نفسك بملاحظة بسيطة لمصانه الخياطة والروضات

    • زائر 42 | 5:26 م

      غريب الرياض - لزائر 36

      مو رجال اللي يعتمد على راتب و مساعدة زوجته له. و اللي ما عنده لا يعرس و لا يتزوج. بسكم خرابيط و كلام. انت و امثالك تدور وحدة تشتغل عشان تغطي عجزك و فشلك. و ما قلنا حرام, بس استر لها و افضل, تسوي روحك اية الله, هل كانت نساء اهل البيت (ع) تشتغل و تهيت بره البيت؟

    • زائر 41 | 5:02 م

      بنت الرفاع

      عدلوا معاشات البحرينيين الرجال كى نسائهم يكونون ربات بيت يهتمون بأطفالهم كفايه الناس تعبت الرجل والمرأه يشتغلون والخدامه ضرب فى عيالهم لاحول ولاقوه لهم الاطفال والام والاب الى متى معاشات الناس الهذه الدرجه المواطن البحرينى أصبح لاينتمى لهذه البلد وين النواب المحترميين ليش مايشتغلون على معاشات المواطنيين ليعيشوا حياة كريمه ماعندهم الا علاوة غلاء المعيشه وياريت كل بحرينى يستلمها كله كلام فاضى المواطن ليس متسول المواطن يريد حقه فى المعاش أكشفوا الميزانيه وعدلوا المعاشات حرام عليكم يانواب

    • زائر 40 | 3:32 م

      .......

      لا يجوز تعذيب الناس ، سواء كان يعمل خادما ، او غير ذلك .. فلماذا لا يكون همّة في ذلك ؟ .

    • زائر 39 | 3:04 م

      الخدم مو سهلين ترى ياريت ينكتب في العقد في حال الزنا والهرب كذا كذا...

      ياريت اول ما يوظفونا يقولون لنا ويش ليكم !!! بس نسمع ونعمل ويش علينا !!!
      وثانيا" الخدم ترى ليهم خبر ة في الكذب والتلفيق يعني مرة مكسرة مقعدة تجي ليها ممرضة تمرضها ما تقدر تقوم لفقت ليها الخادمة تهمت الضرب واستدعوها الشرطة بعد خخخخخخ مهازل وطلعت السالفة انها متخادنة مع هندي يضربها ويوديها المستشفى والتقارير إلا ببلاش في هالديرة !!!

    • زائر 38 | 2:55 م

      رد لزائر 27

      الأخ العزيز النساء في البحرين توجهن للعمل خارج المنازل لأن الرجل وحده مع صعوبة الظروف المعيشية غير قادر على توفير احتياجات الاسرة من غير مساعدة راتب الزوجة. و الله ليش نتعب و نداوم في الخارج و نترك البيت؟ اقول اذا مو عاجبك شغل المرأة برة اشتغل وظيفتين احسن من الكلام الفاضي!
      وبعدين الاسلام ما الزم النساء بخدمة المنزل! اذا بتنظر للموضوع من ناحية الدين ارجع لكتاب الله او اسأل اهل العلم بيعلمونك

    • زائر 37 | 2:35 م

      ام ايمن

      وله بلو ا جنسو هال.......وقامو يتعالون حتى على اعيال الديره الحين كل هالخدم مظلومين من قبل اهاليهم والاهل هم الظلام يبه حققو عدل تلا قي اغلبهم افتراء وكذب يعني كل وحده ماجابت لها خدامه الا وهي بحاجتها موب جايبتها تضربها وتعذبها الااذا غلطة وتمردة الخادمه وبعد لازم ما تطقها لو كانت طقتها ....ولو كانت السالفه تخص شخص بحريني او بالاخص بحراني حتى لو قاتلينه ما افتكرو شدي..

    • زائر 36 | 2:33 م

      زلزال

      انتون عمركم ما سويتون شئ يهم المواطن او في مصلحت المواطن ... دائما تدورووووون على الهم والغم للمواطن نفسه.... اقول احسن ليكم روحوا شوفوا ليكم شغله يستانس منها الفقير..... تكسبون ثواب فيهم

    • زائر 35 | 2:15 م

      عاشقة البحرين

      أساساً الخدم هم من أكثر فئات العاملات في المجتمع والذين يحتاجون لقانون يقنن حياتهم، ومعاملة مخدومينهم معهم.
      الآن الخدم الذين يعملون مشاكل هم حالات استثنائية ولكن هذا لا يعني بأن لا يكون لهم قانون.
      نحنُ نحتاج لقانون يحافظ على سلامتهم ويضمن بأن لا يُظلموا في ايدي مخدوميهم، حرام هؤلاء بشر مثلنا..

    • زائر 34 | 1:30 م

      الله لا يبلينا

      الله لا يحوجنا الى الخدم و الله يكفينا شرهم بلا خدم اريح بوايد من مشاكلهم و بلاويهم ما ادري من اي داهية نازلين علينا

    • زائر 32 | 12:49 م

      مجروحة من الاساور

      شكلها مجروحة من الاساور نست تشيلهم ونامت مو كل شي يقولونه الخدم صدق هم عندهم خبرة في التلفق والكذب والله اعلم

    • زائر 31 | 12:47 م

      المرأة تتخلى عن دورها و الخادمة تزيد الطين بله

      ويش ها الحالة كله من النسوان اللي ما يفعدون يشتغلون في بيوتهم و يحافظون على عيالهم و يربونهم يجيبون اليهم الخدم اللي ما ادري من اي داهية لا يعرفون اصلهم من فصلهم و شنو اخلاقهم و شنو نظافتهم و معاملتهم و خلوا المجتمع في مشاكل مالها اول من آخر و السبب المرأة نصف المجتمع هي نصف المجتمع صارت دمار المجتمع

    • زائر 30 | 12:15 م

      تابع الحق ينقال

      وادري ان البعض بقول ان بعض الحريم يشتغلون ويحتاجون خدم بس برد وبقول ليش يشتغلون ليش ما يكون شغلهم في البيت والمفروض المراة تقعد في بيتها تدير بالها على زوجاها واولادها وتنظف البيت وتسوي الغداء والعشى وغيرها من امور واجباتها وتكون مديرة المنزل وجنة المراة البيت والمطبخ وتفتكون من كل هي العبالة والمصاريف والمشاكل

    • زائر 29 | 12:08 م

      الحق ينقال

      بصراحي البنات هم السبب
      ليش تجيبون خدم ؟ ليش المراة ما تقوم بواجبات البيت وتفتكون من كل البلاوي !! الله يرحك امهاتنا وجدتنا طول اليوم شغل في البيت وقايمين بواجباتهم احسن من ما يكون ولا يشوفون باب الشارع " وبنات هذا الزمن طلعات في الاسواق والمجمعات والمطاعم ولا يدرون عند بيتهم وتاركين شغل البيت والاطفال على الخدم " والحين اكثر الناس تجيب خدم حق لفشار " وما ابغي اطول السالفة انصح بعدم جلب الخدم وتقعد المراة مثل قبل تقوم بواجبات بيتها وتترك عنها الطلعات الي ما منها فائدة

    • زائر 27 | 11:22 ص

      غريب الرياض

      ببساطة اللي مو عاجبنهم لا يجيسوا خدم. و النسوان الزعلانين من القانون, خلهم يقعدوا بالبحرين يربوا و يطبخوا ابرك لهم و لهم اجر. اللي يسمع انهم بيخترعوا الذرة في العمل و خبراء في مجالاتهم!! او اذا تبي تشتغل لا تجيب عيال, عشان ما تحتاج شغالة.

    • زائر 26 | 10:55 ص

      للزائر رقم 4

      حاط حطتك على المسلمين ويا وجهك وهالأشياء ما يسوونها الا أمثالك (ومن يرئ الناس بعين طبعه)

    • زائر 25 | 10:45 ص

      دلعوا المواطن شوي مو كل شى فى صالح الاجنبى

      ماعلية خلتون قانون للخدم بعد خلوا قانون لحماية المواطن من كيد ومشاكل الخدم وخسارة الفلوس فى حال هروبهم على رغم المعاملة الزينة.

    • زائر 24 | 10:45 ص

      لماذا لا يكون هناك سقف لجلب الخادمة من المكاتب وتحديد رتبها ايضاً ؟

      لماذا لا يكون هناك سقف لجلب الخادمة من المكاتب وتحديد رتبها ايضاً ؟ هل يعني اذا كان الشخص محتاج وذلك لوالدته ووالدة باليبت ووحيدون والوالدة معاقة بالشلل النصفي ولا تتكلم ، واذا اردنا جلب خادمة لهم دفع 700 دينار وراتبها 70 . اين الدراسات اذا راتب الوالد 150 دينار التقاعدي والوالدة تستلم مساعدة من وزارة التنمية 50 دينار ، فكيف يستطيع تدبر المصاريف ؟ واذا هربت او فيها شي بعد مرور 3 اشهر ويوم المكتب غيلر مسئول فمن اين يستطيع تدبر 700 د . ب

    • زائر 23 | 10:45 ص

      للزائر رقم 4

      حاط حطتك على المسلمين ويا وجهك وهالأشياء ما يسوونها الا أمثالك (ومن يرئ الناس بعين طبعه)

    • صيبعي | 10:09 ص

      صيبعي

      العامل البحرينى والله مايحصل الحقوق نامل من ان يكون اصلاح حقيقى

    • زائر 22 | 10:05 ص

      المعاملة الطيبة

      الشغالة على المعاملة الطيبة ولا تقولون شي غير
      عامليها باحسان بتحبش وبتشتغل الش زين
      لا تمنين عليها انش تأكلينها وتشربينها رزقها من عند الله مو من عندش وافعلي خير تلقين خير
      وشكرا.

    • زائر 21 | 9:33 ص

      افضل شي

      افضل شي تسويه وزارة العمل التوعية للناس بأن الشغالة اللي جايبينها انسانة مثلهم ليها مشاعر وأحاسيس وتاركة أهلها ومتغربة من أجل توفير حياة أفضل لها ولذويها
      التوعية المكثفة للناس بضرورة التعامل الحسن مع الشغالة يعني معاملة انسانية ولا ننسى ان احنا مسلمين يجب ان نتعامل مع الخادمة بما أمرنا به الرسول وآل البيت عليهم السلام .

    • زائر 20 | 9:31 ص

      مصخخخره

      ماشفناكم سويتون شي للعاطلين واللي يشتغلون في الروضات من تأمين وعقود وشي يضمن حقهمممم إلي رحتو حق الخدم شوفو مواطنيكم أول بعدين شوفو الغريب يااااااااااااااااااا عذااااري موظفات مهددين بالطرد في أي وقت وراتبهم مصخره ودوامهم مصخره وهم الآساس لتلعيم أبنائنا هممممم لا والأدها من جديه وزارة التربيه بتروح تفتش على الروضه الخبر في الروضه قبل يومين من لجنة التفتيش تروح مصخخخرررره يا وزارة العمل وزارة التربية
      بلد المصااااااااااااااااخر كل يوم مصخره ومسرحية

    • زائر 19 | 9:18 ص

      اخيرا انتبهتوا الى هذة المشكلة؟

      نحن معكم في مساعيكم يا وزارة العمل، وياحبذا لو تحدد ساعات العمل اليومية (8 ساعات كحد اقصى) و الاجازة الاسبوعية (يوم واحد على الاقل) ومن واجب الوزارة ان تقوم بتوعية الخدم بجميع حقوقهم و تحميل المستخدم تكاليف هذة الاجراءات

    • زائر 18 | 9:03 ص

      ماكل شارب لابس نايم سابح كله بلاش!!!!!!!!!!!

      لو نظرت نظرة منصفة يا وكيل لرأيت ان الخادمة تتقاضى اكثر من 250 دينار لانهالا تصرف ولا فلس من راتبها وهي قاعدة في البيت وتصلها اغراضها من الالف الى الياء من ادوات الحمام الى الملابس
      الي الاكل الى السكن كل هذا ما تحسبة يا وكيل
      يعني صدقني يعني

    • زائر 17 | 9:02 ص

      حماية امواطنات من كيد الخدم

      والله اذا في شي لازم تحمونهم منه هو الرجال او بالعكس وقفوا مياعتهم وحركاتهم اللي يسونها علشان يجلبون الطرف الآخر لهم كانها يايه مهب علشان تشتغل بل علشان تدور لها واحد والمتزوجات اخس بعد يعني من بدال ما نحط بالنه على شغلها لازم نحط بالنا على حركاتهايعني حاطين لنه عله في البيت جان زين في طريقه لعمل الخدم غير الطريقه الحاليه اما اكثر اللي يقولونه من تعرضهم للضرب كذب

    • زائر 16 | 8:40 ص

      أجودية// حتى الخدم اوادم يا ناس

      حفط حقوق العماله المنزليه من الأمور الجيده والمباركه ان شاء الله لأن هذه الفئة تعاني الأمرين. ولكن على الرغم من هذا كله اين حقوق رب العمل البحريني, من يقف في صفة عندما تهرب الخادمة . الرجاء وضع قانون يوازن ما بين طبيعة عمل العمالة المنزليه و بين حفط حق رب العمل.

    • فيلسوف | 8:36 ص

      نعم اين قانون حماية العامل البحريني وال9 ساعات والمساواة

      وزارة العمل يجب عليها تطبيق كل القوانين التي لها منفعة لكل المواطنين سواء لعاملات المنزل او قانون العمل التابع له ,, فالاولى ان يتوجب على وزارة العمل حماية العامل البحريني والحرص عليه اكثر من عاملة المنزل لان العامل البحريني ( رب البيت) هو من سيقوم بأعطاء الراتب للعاملة في منزله ,, نحن نقدر دور عاملات المنزل ولاكن الاجدر ان يقومون بحماية العامل البحريني وخصوصا ان اغلبهم يعمل 9 ساعات عمل يومية فاي قانون هذا
      واي المساواة والعدل الطمع والجشع التي يتميز به القطاع الخاص لابد من يعالجه

    • زائر 15 | 8:36 ص

      غريب الرياض

      واااجد زين. عشان اللي ما عندهم قلب يوقفون ظلم للمساكين. و اللي مو عاجبه لا يجيب خدم

    • ام افتخار | 8:23 ص

      مجروحه وعليها اساور

      والله حاله
      ماندري وش نسوي ويا هالخدم بكبرهم بلاء مضرتهم اكثر من منفعتهم وبعد بكبرون راسهم علينا

    • زائر 14 | 8:20 ص

      مواطن محروم

      كفاية زيتون معاشات الخدم الى سبعين واكثر والفيزا مهر مرة تبون بعديوم اجازة للصرمحة في الشوارع لو سوق المنامة ناقصة هنود يوم الجمعة

    • زائر 13 | 7:48 ص

      احنا وين القانون اللي ينصف الكفيل

      وين القانون يا وكيل العمل لحماية الكفيل من شر الخدم الخدامه ماكله شاربه وجهازها على طول توديه برا بدون ما تلسمه عالاقل العامل اللي برا المنزل يصرف على اكله وشربه وملبسه ومسكنه بس اللي داخل البيت تراها منصفه ماديا ليش الفشخره يا وكيل العمل على حساب المواطن الضعيف اللي ما جاب الخدامه الي للعازه عشان لا يحتاج احد لان ما عاد الناس فيها خير فذل قرشه قبل لا يذل نفسه بس الظاهر انتو تبون يذول نفسهم اكثر ما هي مذلوله حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 12 | 7:46 ص

      ناصر بن ابراهيم

      ليشماشوفن حل الي الخدم التي تدخل عمال الجنب وقت راعي البيت في الشغل ويمارسون الرديلة في المنزل بغير علم صاحب المنزل.

    • زائر 11 | 7:24 ص

      يعني منيه والدرب

      يعني بس جذيه بيجي الواحد بيضرب شغالة إذا شغالة تطلع بدون أذن وكله مغازل ومسوية المناكر هذا غير الصبيان طابور عند الباب بسبب وقفتها في النافذة إذا طلعتو هالقوانين عجل ابشروا أني أول وحدة برفع أيدي ولا بشتري أي شيئ للخادمة خل تشتري كل شيئ من معاشها مب تجيني من بلدها حتى ملابس داخلية مامعاها وتعالي اشتري كل شيئ هذا غير كل شهر صابون ومعجون وشامبو وزحرة ليل نهار ومن تشوف شيئ شفت عليه وغير ثياب العيد وثياب البيت ومعاشها تطرشه أول باول وإذا فيه يوم إجازة خلها تعيش بروحها بعد وتتكفل بايجار غرفة

    • زائر 10 | 7:24 ص

      اطباء بحرينين مصطهدين

      يعمل ا

    • زائر 9 | 7:11 ص

      هذه حقوق الخدم ولكن أينا حقوقنا نحن

      الكل يطالب بحقوق الخدم ولكن أين حقوقنا نحن وأين من ينصفنا ويرجع لنا أموالنا التي تذهب هباء جراء هروب الخدم وعملهن في الفنادق وغيرها ترى يا جماعة هناك الكثير من الناس تضرروا بسبب عدم وجود قانون واضح ينصف المستخدم (بكسر الدال) وحتى مع وجود بعض القوانين فإن الأجهزة التنفيذية تتساهل في تطبيق القوانين لخوفها من السفارات الأجنبية إذا من ينصف هذا الفقير البحرين الذي تضطره ظروفه لأستقدام خدامة فيدفع دم قلبه وبعدها تساهم عصابات التهريب في تهريبها دون رادع لأن التساهل يساهم في هذه اللعبة

    • زائر 8 | 6:55 ص

      هل عندكم قوانين تحمى الناس من شر الخدم

      في حاله البوق او القتل او التمرد او الهرب ؟؟؟شنو سويتون لهم من قوانين تحمى المواطنين من شرهم ؟؟والابس تسفير وترجيع ويردون يرجعون البحرين

    • زائر 7 | 6:54 ص

      والله هالخدم مدلعين بالبحرين واحسن من المواطنين

      واحنا المواطنيني لينا الله ماحد مهتم فينا

    • زائر 6 | 6:53 ص

      وماعنكم قوانين تحمى المواطنين

      ماشفناكم سويتون شي للعاطلين واللي يشتغلو \\ن لما يتعرضون للظلم وحمايتهم من ارباب العمل اللي مايرحمون

    • زائر 5 | 6:09 ص

      ابوعلي الحايكي

      حذاري حذاري من أن يكون القانون يحمي بعض الخدم التى تزني أو تسرق أو تعامل الأطفال معاملة قاسية فى ظل غياب الوالدين فى العمل . مثلما نريد قانون يحميهم ,نريد قانون يحمينا من بعض الخدم الذين عندخم نزعات أجرامية . وفى المقابل نرفض أى أساءة وضرب وأهانة للخدم لأنهم بشر ... نريد القانون منصف للطرفين

    • زائر 4 | 6:07 ص

      عثمان بلوش

      نحن نقول مسلمين ؟
      كيف للخدم يتعرضون لمثل هذه التشويهات الجسدية من قبل اسر مسلمة وكأنة الخادمة تستلم 300 دينار اربيعن دينار من غير الحصول على اجازة اسبوعية وبدل الشكر ندهن العصا يجب على الدولة حماية الوافدين بقانون قاسي وغرامة مالية نظرآ للتشويهات الجسدية والله المسيحيين لا يفعلونها

    • زائر 3 | 5:50 ص

      وش رايكم بعد الخدامة تقعد واحنا اللي نخدمها

      يعني أخذتون سلبيات بعض العوائل اللي اتعامل الخدم بشكل سيئ وعممتوا الوضع على الجميع، أصلا معظم المشاكل تأتي من الخدم أنفسهم وليس من العوائل، يا سعادة الوكيل من يضمن الخدم؟ هل ستصدر قانونا يجبر الخدم على العمل بإخلاص ؟ هل ستصدر قانونا يعاقب الخادمة التي تهرب وتورط كفيلها وتهب هي لشقق الدعارة والمراقص والبارات واذا شبعت افلوس ذهبت لسفارتها تشتكي من سوء المعاملة؟ هل ستصدر قانونا يمنع تستر السفارات على عمالة بلدانها ووقوفها معها بالحق والباطل، احنا جديه ومو لاحقين وياهم بعد بتصدرون قانون، لا فلحنا

    • زائر 2 | 5:50 ص

      الي ما عنده مهرة؟؟؟؟

      واحنا الجامعيين متى بتجوفون لينا صرفة يا وكيل ويا وزير؟؟؟

    • زائر 1 | 5:43 ص

      وقانون حماية العامل البحريني أين ؟

      بلاش فشخرة أمام العالم على حساب المواطن
      كل قوانين العمل تنصب بالآونة الأخيرة في مصحلحة العاملة الأحنبي وسلبا على سوق العمل والعامل البحريني مسببة ارتفاع الأسعار !
      نحن مع انسانية العامل الأجنبي بس ليس على حساب انسانية المواطن!
      وهل يعيش العامل الأجنبي مكرما على البحريني في دولة آخرى! حتى أصبحنا هنود الخليج؟
      بل أن معظم المسئوليين على العامل البحريني هم أجانب!
      وفي الوظائف الأدارية العليا رواتبهم أعلى من رواتب المواطن أضعاف مضاعفة !

اقرأ ايضاً