العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

هاشم: جامعة دلمون بحرينية ولم تخالف القوانين

ذكر المحامي عبدالله هاشم أن قرار رقم 2 للعام 2007 المتعلق باللائحة الأكاديمية والإدارية لمؤسسات التعليم العالي وتحديداً المادة الثانية والمنشور في الجريدة الرسمية لا ينطبق على جامعة دلمون حيث إن جامعة دلمون مؤسسة تعليمية بحرينية مستقلة فهي ليست فرعاً لجامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية ولا أكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية.

وأضاف أن العدالة تقتضي عدم وضع العراقيل البنيوية أمام إدارة جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا وذلك بعدم إجازة التشكيل الجديد لمجلس أمناء الجامعة وهو الهيئة المعنية بوضع خطط واستراتيجيات في هذه الجامعة وهو المعني بالقرارات الرئيسية والأساسية.

وذكر أنه فيما يتعلق بالمناهج وهيئة التدريس والإدارة المالية للجامعة؛ فمجلس التعليم العالي يعوق إجازة مجلس الأمناء على رغم استكمال تقديم جميع الوثائق المطلوبة في هذا الشأن من قبل الجامعة إلى مجلس التعليم العالي، إلا أنهم مع الأسف الشديد، في الوقت الذي يطالب فيه مجلس التعليم العالي الجامعة بمتطلبات عدة وبشكل ملح بشكل رسمي عبر المخاطبات الرسمية وبشكل غير رسمي عن طريق الصحافة المحلية، فإنه يحول دون قيام الهيئة القيادية الأساسية بالجامعة وهي مجلس الأمناء.

وتابع المحامي أن الحيلولة دون قيام مجلس الأمناء هي في حد ذاتها كيدية صارخة وتعسف إداري غير مبرر، لذلك فإننا في صدد معالجة كل ما يتخذ من إجراءات خارجة عن القانون أو متجاوزة له من خلال القضاء البحريني، وإننا نعتقد أن هذه الجامعة بمسئوليها وهيئة التدريس وطلبتها عازمة كل العزم على الدفاع عنها، على رغم كل ما تتعرض له من تعسف.

وأشار إلى أن هناك شخصيات عدة أساءت وبشكل عمدي للجامعة ورئاستها وطلبتها ومناهجها وهو الأمر الذي يحتم مقاضاتهم.

وعن تدريس الجامعة لبرامج هي البرامج ذاتها أو برامج شبيهة بالبرامج التي تدرس في جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية وأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية، قال هاشم: إن هذا لا يوجب أن تنتدب جامعة دلمون 25 في المئة من كادرها من الأساتذة الذين يدرسون هذه البرامج من الجامعتين المذكورتين، لذلك فان انتفاء شرط كون جامعة دلمون هي فرع لجامعة يستتبع عدم انطباق أحكام المادة الثانية عليها.

ويعتقد هاشم أن هذه المخاطبات أتت على خلفية ما لجأت إليه جامعة دلمون لتقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد وزير التربية بصفته رئيساً لمجلس التعليم العالي، مبيناً أن من وجهة نظرنا الخاصة فإن هناك إجراءات كيدية عدة ستتخذ ضد هذه الجامعة بشكل خاص وذلك لأسباب غير مفهومة تنصرف في بعض منها لاعتبارات غير مدنية وهذا الأمر سيتكرر.

كما يعتقد هاشم أن هذا القرار قرار لا يحوز الصفة السيادية من الوجهة الإدارية لذلك فإن خيار وقفه بحكم أو قرار قضائي أمر وارد وخصوصاً أن مجلس التعليم العالي يعلم أن مثل هذه القرارات تعوق عملية التطوير، وخصوصا تلك الجامعات التي قامت بتعديل أوضاع أكاديمية وتعليمية بشكل كبير جدّاً خلال العامين الماضيين.

وأشار هاشم إلى أن التعليم العالي إذ أراد صادقاً أن يقوم بتطوير هذا القطاع المهم والحيوي في البلاد فعليه أن يراعي الموضوعية، حيث إن عمليه التطوير وفقا لمعايير أتت بشكل فجائي على إثر الانتقادات التي وجهت من دول شقيقة ومن شخصيات سياسية وأكاديمية في مجتمعات ترسل أبناءها إلى مملكة البحرين فعلى التعليم العالي أن يوازن بين ما هو ممكن لينسب إليه من إنجازات وصدقية في العمل ومسئوليته تجاه هذا القطاع وأبناء الوطن، وبين الممكن بشكل تدريجي بحيث لا يختار مجلس التعليم العالي أن يكون المقابل رفع المسئولية عن كاهله وهي المسئولية المفترضة أن يكون ثمناً لها هو تحطيم مؤسسات تعليمية شقت دربها في مجال التعليم وتقدمت بتضحيات هائلة وهذا على مدى العقدين الماضيين.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:08 ص

      شكرا

      جزاك الله خيرا على ردك يا زائر 3
      بردت قلبي..

    • زائر 8 | 6:55 ص

      صفر على الشمال

      كل جامعات الدول العربية نص نص ، ما شفنا جامعة البحرين من ضمن أفضل 500 جامعة على العالم ! وهذا يدل ان جامعات الدول العربية نص نص !

      وزيدك من الشعر بيت ، بأن أفضل جامعات العالم هي جامعات خاصة ولكن ليس في الوطن العربي .
      انا خريج بريطانيا يعني جامعة البحرين صفر على الشمال بالنسبة لنا ! هذي مو خربشة .

    • زائر 5 | 2:06 ص

      جامعه البحرين

      واضح ان الحبيب لما جاب طاري جامعة البحرين ما يعرف شتعني هالجامعه , بكل بساطه أي واحد من خريجي جامعات التلصيق بمستوى درجات B او اقل يضاهي او يساوي درجة ال F في جامعة البحرين وسترى الفارق الشاسع في المستوى ثقافيا وعلميا واجتماعيا بين خريجي جامعه البحرين وغيرهم من جامعات النص نص ودلمون وحده منهم وانا واحد من طلبة الجامعتين يعني كلامي عن تجربه شخصيه مو خربشه

    • زائر 2 | 11:31 م

      وماخفي أعظم ...!!

      ليش حاطيين بالهم ع هالجامعه بالذات من دووون غيره ...!! فيكم خير شوف بس جامعه البحرين تالي ادوووروا على الجامعات الخاصة ...!

    • زائر 1 | 10:30 م

      بس ماتعرف تدرس

اقرأ ايضاً