العدد 3014 - الإثنين 06 ديسمبر 2010م الموافق 30 ذي الحجة 1431هـ

«مايكروسوفت» تطلق «ابتكر، علّم، ألهم» في البحرين

1500 مدرس في 30 مدرسة يستفيدون من البرنامج

أطلقت مايكروسوفت أمس برنامجها التعليمي «ابتكر، علّم، ألهم» بالتعاون مع «مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل»، وذلك ضمن إطار التزامها بتوسيع آفاق حلول التعليم الرقمية وتطوير تقنياته وسيستفيد من هذا البرنامج 1500 مدرس من 30 مدرسة.

وشملت المرحلة الأولى من المشروع تأهيل 60 مدرساً من خلال ورشة عمل «تأهيل المدربين» التي أقيمت في البحرين خلال الفترة بين 28 نوفمبر/ تشرين الثاني و1 ديسمبر/ كانون الأول 2010.

وتقوم منهجية تأهيل المدربين، على تدريب هؤلاء المدرسين ليصبحوا مدربين مؤهلين، ليقوموا بدورهم في تأهيل أقرانهم في 180 مدرسة في البحرين.

ويندرج مشروع «ابتكر، علّم، ألهم» ضمن إطار اتفاقية «شركاء في التعليم» التي وقعتها «مايكروسوفت» مع وزارة التربية والتعليم البحرينية العام 2008، كما يتماشى مع خطط الوزارة الطموحة إلى تطوير التعليم والمتمثلة في تحسين مستوى التعليم عبر دمجه مع تقنية المعلومات والاتصالات.

وفي إشارة إلى التزام الشركة مع وزارة التربية والتعليم بأجندة إصلاح منظومة التعليم، قالت مسئولة قطاع التعليم في «مايكروسوفت الخليج» عزة الشناوي: « ترتبط مايكروسوفت بالتزام طويل الأمد مع الحكومات والمدرسين والطلاب والشركاء في القطاع، للعمل على تطوير تقنيات التعليم بغية توسيع نطاقه واعتماد أفضل السبل لتحقيق الاستفادة الأمثل لصالح الطلاب والمدرسين».

وأضافت «يمثل مشروع (ابتكر، علّم، ألهم) منصة مثالية نثبت من خلالها التزامنا بقطاع التعليم عبر إثراء الوسائل التعليمية، وتعزيز مخرجات التعليم للطلاب. ونحن متحمسون جدّاً للعمل مع مؤسسة طموحة مثل مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، ونتطلع إلى إطلاق ناجح للمشروع في مدارس مملكة البحرين».

وتلقى المشاركون تدريباً على تطبيقات متنوعة من مايكروسوفت، بما في ذلك «مايكروسوفت أوفيس باور بوينت 2010»، و»ويندوز لايف موفي ميكر»، و»مدونة ويندوز لايف»، و»سكاي درايف».

وفي النهاية تم ترشيح 60 مدرساً من قبل مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل.

وتتيح الدورة التدريبية المقررة لمدة يومين، الفرصة للمدرسين المؤهلين، كي يتبادلوا مهاراتهم الجديدة مع نظرائهم عبر تنظيم دورات مماثلة داخل مدارسهم.

وستتم توجيه الدعوة إلى جميع المدرسين ممن أتموا تدريبهم، للمشاركة في منافسات لتصميم مشروع جولة دراسية افتراضية «VCT» بالاعتماد على أدوات وممارسات التعليم التي تم التدرب عليها حديثاً. والمسابقة مفتوحة لجميع المدرسين في البحرين اعتباراً من 2 ديسمبر الجاري. وسيتم إعلان أسماء الفائزين خلال الحفل الختامي المقرر إقامته يوم 23 فبراير 2011.

من جانبه، قال مدير مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، أحمد حسن: «يسعدنا استضافة برنامج ابتكر، علّم، ألهم من مايكروسوفت في البحرين، فهذه المبادرات تصب في صميم جهودنا المستمرة لتعريف مدرسينا بأحدث التطورات التقنية وتزويدهم بالأدوات التي تسهل عليهم تقديم الدروس لطلابنا بأساليب مبتكرة، وتمكن مدرسينا من نقل المعرفة التي اكتسبوها لزملائهم».

وبموجب اتفاقية «شركاء في التعليم»، عملت مايكروسوفت عن كثب مع «مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل»، من أجل توفير العديد من البرامج الرامية إلى دمج تقنية المعلومات والاتصالات في عملية التعليم والتعلم. وكان من بين تلك المشاريع خلال العامين الماضيين، ورش عمل موجهة إلى المدرسين حول تعزيز الاستخدام الآمن للإنترنت عند الأطفال، وحدث «ديجي جيرلز» الذي يعرف طالبات المدارس الثانوية بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة في مجال تقنية المعلومات، ويطرح للمدرسين سلسلة من ورش عمل «تدريب المدربين» لتوفير أحدث تقنيات التعليم والتعلم لعدد أكبر من المدرسين في البحرين.

العدد 3014 - الإثنين 06 ديسمبر 2010م الموافق 30 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً