العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ

مدرسة تطلق مشروعاً لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية

بمشاركة 300 طالب وطالبة

أطلقت مدرسة المجد الخاصة مشروعاً لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية تحت شعار «نحو حقيبة مدرسية أقل وزناً»، وتم تشكيل لجنة من إدارة المدرسة تضم مديرة المدرسة نعيمة الماضي، وعدد من المعلمات، على أن يكون طلبة المدرسة الـ 300 طالب وطالبة هم النواة الحقيقية لمحاربة هذه الظاهرة وبالتعاون مع أولياء الأمور.

وتقوم فكرة المشروع على طرح بدائل لتخفيف العبء على الطلبة من حمل الحقيبة الثقيلة، من خلال التنسيق في جدول المواد، بحيث تكون 4 مواد دراسية ومادتين فقط بدون كتب مما يسهل على الطالب التقليل من حمل الكتب يومياً.

وأشارت مديرة المدرسة نعيمة الماضي إلى أن فكرة هذا المشروع تم استقاؤها من تجربة تم تطبيقها بإحدى المدارس في بريطانيا، وتبنتها بعد ذلك الحكومة البريطانية للحد من ثقل الحقيبة المدرسية.

من جهتها، ذكرت مسئولة العلاقات العامة بالمدرسة شروق السعد أن البرنامج يتضمن توعية الطلبة بأضرار ثقل الحقيبة المدرسية، وذلك عن طريقة استضافة المدرسة وبالتعاون مع وزارة الصحة أخصائية في العلاج الطبيعي، وقامت الأخصائية بتوجيه الطلبة لكيفية اختيار الحقيبة المناسبة وطريقة حملها بطريقة صحيحة، بإلاضافة إلى التمارين التي يجب مراعاتها يومياً للحفاظ على جسم الطالب، وكيف يمكن للطالب وأولياء الأمور والمدرسين أن يتنبهوا إلى أن الطالب يعاني من بوادر انحناءات في الظهر والعمود الفقري، تسببت بها الحقيبة المدرسية الثقيلة والمسارعة في حل هذه الحالات قبل أن تتفاقم.


نحو حقيبة مدرسية «أقل وزناً»

طالب بمدرسة خاصة يشاركون في مشروع لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية

الزنج - محمد باقر أوال

منذ طرح صحيفة «الوسط» لموضوع تأثير الحقيبة المدرسية على الطلبة، ومايحصل لهم من أمراض في العمود الفقري أو التواء في الكتف وغيرها، كانت هناك ردود فعل من قبل أولياء الأمور التي تفاعلت مع الموضوع بشكل ايجابي.

وكانت ردود الفعل أعطت مؤشراً على حجم المشكلة التي باتت تؤرق أولياء الأمور وأصبحت حديث الساعة لديهم، إذ تلقت «الوسط» الكثير من الاتصالات، كذلك كما ظهر في حجم التفاعل بين القراء في موقع «الوسط الإلكتروني»، التأثير من حجم الكارثة التي حصلت والخوف من تفاقمها للطلبة.

كما بدا من رد وزارة التربية والتعليم على الموضوع بشكل إيجابي، ولكن الخوف الذي تحدث عنه أولياء الأمور يكمن في عدم جدية وترجمة هذه الاقتراحات التي اقترحتها «التربية» وتفعليها، إذ كما يقول أولياء أمور إننا لانرى شيئاً يلوح في الواقع والأفق لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية للطلبة.

بحجم هذه المشكلة التي تؤرق أولياء الأمور، كانت لمدرسة المجد الخاصة رؤية لهذه المشكلة، فكانت «الوسط» بدورها زارت المدرسة والتقت بإدارتها وعلى رأسهم مديرة المدرسة نعيمة الماضي.

فتحت شعار «نحو حقيبة مدرسية أقل وزناً»، انطلقت مدرسة المجد الخاصة لتكوين لجنة من إدارة المدرسة تضم مديرة المدرسة نعيمة الماضي، واخصائية علاقات عامة شروق السعيد، والمدرسات: آسيا محمد، سحر محيي الدين، هالة ذياب، حسين الشيخ، آيات الصفار وسيدممدوح الأسعد، هذه اللجنة كونت لمحاربة كما أسموه بالمدرسة ظاهرة الحقيبة المدرسية الثقيلة، وتكون طلبة المدرسة الـ 300 طالب وطالبة هم النواة الحقيقية لمحاربة هذه الظاهرة وبالتعاون مع أولياء الأمور والمدرسات في المدرسة.

فتقول مديرة المدرسة نعيمة الماضي، «إن من الأولويات التربوية للمدرسة هو الحفاظ على صحة الطلبة لكي يتمكنوا من تحصيل موادهم العلمية، فنحو الحفاظ على صحة الطلاب لديها، ومبادرة من إدارة المدرسة تم عمل برنامج تم تنفيذه لتطبيق الحد من ظاهرة ثقل الحقيبة المدرسية لما تسببه من أضرار جسيمة».

«فمن خلال فكرة أخذت من منطقة في بريطانيا، وهي فكرة تقدمت بها إحدى المدارس في بريطانيا، وتبنتها بعد ذلك الحكومة البريطانية للحد من ثقل الحقيبة المدرسية، تبنت ذلك إدارة مدرسة المجد الخاصة هذه الفكرة، وبالاتفاق مع أولياء أمور الطلبة في سبتمبر/ أيلول الماضي، تم تدشين حملة للقضاء على الحقيبة المدرسية الثقيلة، وذلك تحت شعار «مدرسة المجد نحو حقيبة أقل وزناً»».

وتضيف الماضي: «بدأت الحملة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، وتم مخاطبة «التربية» إلا أنها لم تتجاوب بالشكل المطلوب مع إدارة المدرسة إلا وقت متأخر بإرسالها خطاباً للتعاون مع المدرسة، وللأسف لم تتبنَ الوزارة الفكرة كاملة».

وأردفت الماضي: «يجب البدء بالاقتناع بالفكرة أولاً من قبل إدارات المدرسة وبالتنسيق مع وزارة «التربية» وأيضاً أولياء الأمور من خلال التثقيف بضرورة أن تكون الحقيبة اقل وزناً».


البدائل

من جهتها، سعت إدارة المدرسة بالتنسيق بين الإدارة وأعضاء الهيئة التعليمية لإيجاد الحلول المنهجية لهذه الظاهرة، وتمثلت هذه الحلول في التنسيق بين المدرسين في إعطاء الواجبات اليومية، ووضع خزائن للطلبة في الفصول تمكنهم من ترك كتبهم التي لا تتضمن واجبات يومية فيها.

ولعمل بدائل لتخفيف العبء على الطلبة من حمل الحقيبة الثقيلة، التنسيق في جدول المواد، وذلك بحيث تكون 4 مواد دراسية ومادتان فقط بدون كتب مما يسهل على الطالب التقليل من حمل الكتب يومياً.

وتقول مسئولة العلاقات العامة بالمدرسة شروق السعد: «إن البرنامج تضمن إشراك أولياء الأمور مع إدارة المدرسة للحد من هذه الظاهرة، وجاء ذلك عن طريق إعداد قسم العلاقات العامة بالمدرسة استبانة لأولياء الأمور لرصد رأيهم حول خطط المدرسة المستقبلية لجعل وزن الحقيبة المدرسية ربع وزنها الآن بالإضافة إلى رصد وجهات نظر أولياء الأمور في كيفية الحل وتطبيقه».

وتضيف السعد: «وقد تضمن البرنامج ايضاً، توعية للطلبة حول مضار الحقيبة المدرسية، وجاء ذلك عن طريقة استضافة المدرسة وبالتعاون مع وزارة الصحة اخصائية في العلاج الطبيعي، حيث قامت بإلقاء محاضرة حول اضرار الحقيبة المدرسية الثقيلة».

وذكرت السعد: «بأن الاخصائية قامت بتوجيه الطلبة في كيفية اختيار الحقيبة المناسبة وطريقة حملها بطريقة صحيحة، بإلاضافة إلى التمارين التي يجب مراعاتها يومياً للحفاظ على جسم الطالب، وكيف يمكن للطالب وأولياء الأمور والمدرسين أن يتنبهوا من ان الطالب يعاني من بوادر انحناءات في الظهر والعمود الفقري، تسببت بها الحقيبة المدرسية الثقيلة والمسارعة في حل هذه الحالات قبل أن تتفاقم».

وذكر حسين الشيخ: «بكوني مدرس رياضة اننا نقوم بإعطاء الطلبة تمارين رياضية في حصص الرياضة لتخفيف العبء من حمل ثقل الحقيبة، ويوضح بأن التجاوب والتنسيق بين إدارة المدرسة والطلاب وأولياء الأمور سيعم الفائدة على الطلبة أنفسهم قبل فوات الأوان بإصابتهم بأمراض مزمنة من حمل الحقيبة الثقيلة».

كما اضاف سيدممدوح الأسعد: «ان إدارة المدرسة تقوم من وقت لآخر بمتابعة الطلبة عن طريق معرفة أوزان الحقيبة المدرسية، كذلك متابعتهم بالقيام بتمارين رياضية في حصص الرياضة لتوجيههم وتوعيتهم بشأن مضار ثقل الحقيبة المدرسية».


اقتراحات

تطرقت إدارة مدرسة المجد الخاصة لوجود اقتراحات في المدرسة مثلاً: «أن يتم تقليل الكتب والكراسات والوظائف، أيضاً اقتراح ان تقوم وزارة التربية بتكوين لجنة متابعة مع المدارس سواء الخاصة او الحكومية، والتنسيق مع وزارة الصحة لتقليل من الامراض التي تصيب الطلبة من حمل الحقيبة المدرسية».

وهناك اقتراحات، «فمثلاً بدل الكتب استخدام ملزمات لتقليل الثقل على الحقيبة، وتكون الواجبات في الفصل بدل المنزل او تقليلها، أيضا سمك الكتب يجب تقليله اقل من حجم الكتب الموجودة الآن».

كما ذكرت إدارة المدرسة: يجب التنسيق من قبل وزرة التربية والتعليم مع إدارات المدارس سواء الخاصة او الحكومية، بضرورة توجيه الإدارات بحجم مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية وذلك بتقليل الواجبات وعمل لجان متابعة لكي لا يقوم الطلبة بحمل الكتب جميعها من المدرسة للمنزل، مما يسبب في زيادة ثقل الحقيبة وبالتالي يتأثر الطالب وهو ما يسبب التواء في العمود الفقري.

مدرسة المجد الخاصة بدورها عملت على إيجاد بعض الحلول منها ان تكون الواجبات المنزلية في حدود 30 دقيقة للواجب فقط.


رد الوزارة متأخر

منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وعندما طرحت إدارة المدرسة هذه الفكرة، تقول مديرة المدرسة نعيمة الماضي، لم نتلقَ الرد المشجع من قبل وزارة التربية وحسبناه إنه تجاهل من قبلهم».

وتضيف: «كان من الأفضل أن تقوم الوزارة عند تلقيها خطابنا تبني الفكرة والتعاون معنا في إيجاد الحلول المناسبة لحجم هذه المشكلة التي باتت تؤرقنا كإدارة وتؤرق أولياء الأمور لما يحصل لأبناءنا الطلبة، في تكوين لجان متابعة مع جميع المدارس للحد من حجم هذه «القنبلة الموقوتة» التي إذا لم تعالج سريعاً وبالشكل المناسب، فسوف تتفاقم ويصبح لدينا طلبة مرضى بأمراض مزمنة في العمود الفقري والظهر».

وتضيف الماضي: «قد تفاجأنا كم أن المشكلة كبيرة وكيف أن مضارها كبير، إلا أن رد وزارة التربية والتعليم جاء متأخراً، وهو رد إيجابي بدوره، ولكن تمنينا ان يكون الرد سريعاً وتبني الفكرة ومساعدتنا في وضع الحلول وتعميمها على المدارس الأخرى سواء الخاصة او العامة لتعم الفائدة على الجميع».


الاستبانة

نظراً لاهتمام إدارة المدرسة بتأثير ثقل الحقيبة المدرسية على الطلبة، بدأت الإدارة في تنفيذ مشروع انقاص الوزن الزائد للحقيبة المدرسية، والقضاء على هذه الظاهرة التي تؤثر سلباً على صحة الطلبة من تأثيرها على العمود الفقري والظهر، الأمر الذي يمكن أن يترتب عليه نتائج سلبية في المستقبل، وقد قامت الإدارة من هذا المنطلق بإعداد استبانة لأولياء الأمور حول هذه الظاهرة والأخذ برأيهم في القضاء على هذه الظاهرة، وجاءت توصيات هذه الاستبانة على النحو التالي:

- ضرورة مراعاة الطلبة وصغر سنهم لحمل الحقيبة بهذا الوزن الكبير.

- ضرورة عمل آلية خاصة للحد من زيادة وزن الحقيبة.

- ضرورة تنسيق الواجبات والتي توزع خلال الاسبوع، او ان يكون الإعداد داخل الفصل الدراسي بمتابعة المدرسة.

- استبدال الحقيبة الثقيلة التي تحمل كل الكتب بحقيبة من القماش والتي توزع على الطلبة.

- وضع الكتب بالفصل في خزائن خاصة للطلبة، وتسليمها نهاية كل اسبوع او حسب الحاجة وقبل العطل والامتحانات.

العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 12:23 ص

      أحببت المشروع وأنا كمرشدة صحية سأعمل أولا على تخفيف ثقل المحفظة المدرسية وسادرس الموضوع مع المديرة شكرا

    • زائر 56 | 11:24 ص

      السلام عليكم أنا طالب من المغرب تخصص علم الإجتماع إخترت ان يكون موضوع بحث تخرجي هو وزن المحفظة المدرسية المغربية شكرا لكم على هذة المعلومات القيمة التي جاءت في مقالكم المحترم

    • زائر 55 | 2:08 ص

      عذرا نقدم حلول تلو الحلول ولكن الحل الامثل من قبل وزارة التربية التي اهلكت الطالب جسديا ونفسيا وحتى المعلم من كثرة الكتب كتاب الطالب وكتاب للانشطة ليش ما يخلوا كتاب واحد فقط بالاضافة ان هناك مناهج ممكن تضم في كتاب واحد مثل كتب الدين زي اول لكن التطوير عندنا في المملكة بدون وعي وبدون تفكير في الطالب من جميع النواحي وليس فقط تطويرة عقليا - للاسف نحتاج الى مطورين من اليابان لكي ينشا جيل صالح مبدع فكريا وجسديا وتخرج وزارة التعليم من الموضوع -

    • زائر 54 | 8:06 ص

      اياس

      المفروض كل المدارس يجيبون طاولات في كل طاولة فيها درج والدرج هذا فيه الكتب ثم الكتاب الي فيه واجب خذه وخلاص

    • زائر 51 | 3:00 م

      من يفكر يربح

      عانينا طوال السنوات من ثقل الحقيبة وبدت فينا تشوهات، خاصة أيامنا كنا نمشي مسافة طويلة ومحد يدلعنا والشنطة حالتها حالة، بس حليت المشكلة في الثانوي أخلي الكتب في الدرج ولا أحل ولا مراجعة إلا في التوجيهي بس كنت أركز مع المعلمة وأفهم الدرس عدل وجبت علامات عالية وتفوقت في الجامعة والحين عندي مكز مرموق، بس الحين مساكين الطلبة وراهم المجموع التراكمي والسخافات، ولا يفهمون اللي يدرسونه،

    • زائر 49 | 12:11 ص

      نآس ونآسٌ

      وصدقوني يا جمآعة الخير لو تطبق الموضوع مآ راح يتطبق الا على المدآرس الخآصه آللي يدفعون فلوس فلازم يريحون ظهورهم ....بس احنآ عيآلنآ في المدآرس الحكوميه يعني شيلوا شنطآتكم لين تنكسر ظهوركم...

    • زائر 48 | 4:21 م

      يبي لها ام و ابو

      وزارة شكبرها شعرضها مدرسين و مشرفين و مدراء ووزاراء و مساعدين و مستشارين ما تعرفون تخففون الحقيبة عن الطقل او الطالب فشلتونا اذا ما عرفتون تخففون حقيبة الطالب شلون تخرجون الى المجتمع شباب المستقبل و انتم ابسط الامور ما تعرفون شلون تحلونها لو تحارسون امريكا تجي تحط لكم الجدول

    • زائر 47 | 2:52 م

      البداشل محاسن و مساوىء

      آسف لقد تم طرح الموضوع بطريقة مطولة و ممله .
      البدائل كثيرة و بعضها مكلف للأسرة مثل اقتراح استعمال الأقراص الممغنطة فهذا يحتاج لجهاز كمبيوتر لكل طفل .
      تقليل المواد التي بها كتب في اليوم حل جزئي . و مراجعة الطالب و حل واجبتة في المدرسة أيضاُ حل آخر . و الخزائن في المدرسة هوه الأفضل . و هناك مشكلة نسيان المفاتيح و المساحة المطلوبة للخزائن . و مراقبة الخزائن من العبث . فكل نظام لا يخلو من المحاسن و المساوء . لكنها تودي لأقل الأضرار و ثقل الحقيبة .

    • زائر 46 | 1:36 م

      الم الظهر

      أكثر الطلاب يشكون من ألم الظهر
      وذلك من ثقل الحقيبه المدرسية
      نرجوا من المسؤولين التخفيف على أبناءنا
      مع الشكر الجزيل

    • زائر 45 | 12:57 م

      والد يعاني

      صدقت يا درب الزلق نحن نرفع اصواتنا معك لا لثقل الحقيبة الاول اولادي امهم اللي اتوديهم المدرسة بس هالايام قالت انت اللي توديهم لكن توني فاهم القصة علشان احمل عنها الشنطة ما تقدر تحملها خلتها علي والله مسخرة

    • زائر 44 | 12:33 م

      اقتراح

      اخلون حصتين للمادة في الوم الدراسي الواحد
      وليس السبوع
      فالتالي ستقل الكتب
      اي ثلاث الى اربع مواد يوميا

    • زائر 43 | 12:15 م

      ..

      التعليم الالكتروني هو الحل المثالي

    • زائر 42 | 11:52 ص

      المفرووض مرفووض

      المفرووض كل و حدة ليها خزانة
      بس مين يسمع
      المفروض مايطلبون دفتر و فايل في نفس المادة
      بس المعلمات يقولون اوامر
      المفرووض المشاريع الي نسويهه ليش انسويهه مردهه في الزبالة
      يعني بكل بساطة
      الحقيبة بعد عمر طويل اذا ضلو ازيدون الكتب و الفايلات و الدفاتر اعتقد الحقيبة راح اتصير 5 حقائب في العام اي عام يمكن نص عام
      لازم احطون يا خزاين يا سيديات و كومبيوترات

      تحياتي

    • زائر 41 | 11:47 ص

      الحــــــــــــــل العجيب !

      البديــل لكل طالب من الطلبه جهاز لاب توب بـــدل الـــكتب القديمـــــــــــه ..

    • زائر 40 | 10:46 ص

      اجمل اقتراح............ عكراويه اصيله

      اي والله احنا مانبي واجبات ونبي خزانات مثل الامريكان بالافلام للكتب والاشياء المهمه وكل وحده عدها مفتاح مختلف عشان ما تصير سرقه يايطبقون اقتراحي يا يخففون الحصص 7 حصص في اليوم نرجع ونخر كل شي من التعب ما نستوعب شي في الحصص الاخيره نداوم جمعه وسبت احسن من نرجع البيت مدكدكين

    • زائر 39 | 10:42 ص

      !!

      هالموضوع مابيصير له حل .. ابسط شي كل واحد ياخد ترولي باق حق ولده وبس ..

    • زائر 38 | 9:48 ص

      رد على موضوع مشروع الحقيبة المدرسية

      أنا الاخصائية المستضافة في مدرسة المجد الخاصة ويؤسفني ابخاس حقي الى هذه الدرجة من قبل المدرسة لان دوري لم يقتصر على ماذكر بل ومع الأسف قد نسب الى المدرسة وانشاء الله لنا لقاء مع جريدة الوسط لبيان حجم المشروع وخطوات العمل فيه منذ عامين

    • زائر 37 | 9:10 ص

      ـ عالم آخر

      ـ لزائر رقم 2 ..أني بعد معلمة بس الكلام اللي تفضلت وقلته ما ينطبق على الكل ..لما كان عندي حصص برامج ..كنت أعطيهم أشغال يدوية تتطلب التلوين ..وبعدحصتي كان عندهم فن ..فطالبت بتغيير وقت الحصة مع انها ما كانت تناسبني ... بس عشان بناتي

    • زائر 36 | 9:00 ص

      نريد العمل لا فقط القول

      نرجوا من الوزارة اجبار المدارس والمدرسات بنفيذ هذا القرار وتعاقب من يكثر المواد الدراسية والكتب على الطلبة ، لان بعض المدرسات لا تهمها الثقل على الطلبة بس عليها تسير المنهج وبس

    • زائر 35 | 8:59 ص

      نريد حلا وبسرعه

      اي حل لوكرات او حذف حصص - كسرتو ظهر عيالنا فى هذا السن الصغير يشكون من الالم بعد شنهو راح يصير فيهم فى الكبر.

    • زائر 34 | 8:26 ص

      طالبة ثانوي..!

      للي رادين .. اللي يقول بالحقيبة الإلكترونية .. رغم إني من المحتاجات وبشدة لتخفيف الحقيبة .. إلا أنني لا أؤيدكم في هذا القرار ..!
      وهناك حلول كثيرة لتخفيف الحقيبة .. لكن اللي في راس الوزارة هو اللي يتطبق فقط !!
      وبالنسبة للموضوع .. لو يسوون لينا هالشيء جان هلكنا أكثر .. كفاية الضغط اللي علينا الحين .. وولا مادة خلصناها !!
      أحسن حل .. خزانات ..! ناخذ اللي نحتاج ليهم للواجبات والمراجعة .. وانتهى الموضوع ..

    • زائر 33 | 7:50 ص

      رد للي يقول جيل دلع

      أبغيك تراجع ذاكرتك الحديثة مو القديمة وتشوف كم واحد من جيلك أو من الجيل اللي أكبر منك أو أصغر منك شوي مسوي عملية ديسك؟؟ وروح السلمانية وشوف أعداد المرضى المصابين بآلام الظهر بتكتشف بروحك بدون ماحد يقول ليك بأن السبب الأساسي هو شنطنا اللي كنا نحملها واحنا صغار على ظهورنا الغضة وقاعد الأثر يظهر علينا الحين واحنا تونا في بداية الثلاثينات من أعمارنا وأبدا ما نرضى هالمصير لأبناءنا!!

    • زائر 32 | 7:47 ص

      الشنطة

      مو بس إبتدائي ترا حتى احنا ثانوي أني طالبة في أول ثانوي و 7 حصص في اليوم، و مع أن أحيانا يصير عندنا 3 حصص اللي هي حصص البدع بدون شي تبقى الشنطة ثقيلة كل كتاب أثقل من الثاني و لا عاد كتاب التقن وش متنه و الله ما نستخدمه و ليش كتب حق المواد الإثرائية و الله الحصص تبقى فراغ و تثقل علينا الشنطة و اذا ما جبنا الكتاب يا ويلاه كل معلمة تهدد بننقصكم درجات ولين جينا حشا كل مادة تبي مشروع
      9 مشاريع في الفصل الواحد ليش ؟؟ احسن شي مدراس امريكا لوكر و خلاص و لا يتعبون روحهم و لا شي مو احنا منحطين هالزمن

    • زائر 31 | 7:17 ص

      طالبة ثاني اعدادي

      خسي والله خسي يسوون حصة ثامنة حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام عليكم يا ناس حسوا فينا لا وبعد كل معلمة تبي مشروع هو مرده في الزيلة ‘لا اللي تعجبهم ليش نتعب روحنا ونسوي>>>>>>>>>>>>>مو عشن الحبر يخلص>>تحياتي

    • زائر 30 | 7:08 ص

      أتمنى

      أتمنى تخففون الشنطة ظهورنا تكسرت حرام عليكم

    • زائر 29 | 6:27 ص

      زائر 1

      الله يسلمك عيالنا الله يحفظهم ما خلوا الطاولات و الكراسي بيخلون الكمبيوترات؟؟؟؟؟ هههههههه
      ضحكتني والله... بعد قول مسؤولية المدرس يحافظ على سلامة الاجهزة... خخخخخخخخخ

    • زائر 28 | 6:24 ص

      الى رذاذ

      لو قلت متطلبات الوزارة من ملء اوراق مامنها فايدة جان ماشفت الغياب و البلاوي لكن بسبب دراسات الوزارة الغير نافعة صار المدرس كل شي غير المدرس!!!!!!! لو خلوا بس التدريس للمدرسين من غير الاوراق و الملفات و المتطلبات جان المدارس بمن فيها تكون في خير بس مانقول الا اللي يده بالماي غير عن اللي يده في النار.... حسبي الله على الظالمين

    • زائر 27 | 5:27 ص

      زائر 13

      اكيد انته ماعندك عيال في المدرسه او ماتدري عنهم
      تعال احمل شنطة ولدي الي في الصف الثاني الابتدائي وشوف ثقلها السالفة مافيها دلع.
      المشكله انه حتى جدول اسبوعي مايعطونهم يمكن يقلل شوي عليهم

    • زائر 26 | 5:26 ص

      مدرسة المجد

      شكر خاص الى مدرسة المجد وخاصة مديرة المدرسة الاستاذة نعيمة الماضي على الاهتمام لأبنائنا الطلبة ومدرسة المجد دائماً سباقة في الاهتمام بطلاب أولا ..
      ولي أمر في مدرسة المجد

    • زائر 25 | 5:15 ص

      أني طالبة

      عمرهم ما فكروا فينا أحنا وهل الشنطات هم قاعدين على الكراسي ويروحون ويجون بشنطة ما فيها شي واحنا مكسور ظهرنا

    • زائر 24 | 4:31 ص

      المنهج المتكامل للحلقة الأولى : 1،2،3 ابتدائي..

      كان يا ماكان في زمان ليس بقديم كان في منهج يسمى بالمنهج التكاملي لتلاميذ الحلقة الأولى وكان كتاب واحد لجميع المواد ، وكان أهم أهدافه تخفيف الحقيبة على التلاميذ ، وكان أكثر من رائع للتلميذ والمعلم وكذلك ولي الأمر والمؤلفين نخب بحرينية ممن زاولو مهنة تدريس نظام الفصل .. ولكن تجري الرياح (وزارة التربية ) بما لا تشتهي السفن ( التلميذ ، المعلم ، وولي الأمر ) نطالب بإرجاع هذا المنهج المتميز وأن يكون تأليف المناهج بأيدي الكوادر الوطنية

    • زائر 23 | 3:42 ص

      الحلول كثيرة بس عمك أصمخخخخخخخخخخخخخخخخ

      يوم مهرجان العيد الوطني ما خليت ولدي يحمل الشنطة لأني فكرتهم بس بيحتفلون بدون دراسة بس بعدين اتصل فيني المشرف يخبرني اني لازم أودي الشنطة للمدرسة .. جتني الضحكة على المشرف لأن ما قدر يحمل الشنطة ويرفعها من على الأرض الا بالغصب . ولما قلت له ارحموا اولادنا شوي قال الوزييييييييييييير بيششششوف حل !!!! يتراوى ليي جدب على روحه قبل لا يجدب عليي.

    • زائر 22 | 3:33 ص

      نحنوووو المظلومون

      بعد بصير ثقيل البحرين مالها حل .. الماده الوحده يبون له دفتر وفايل وكل ماده تقريبن كتابان بصبر فقيله صراحه اهلي يبوني مو بايعيني من هل حقائب كل اسبوع اروح اتعالج عن ظهري من سبة هل ظهر .... سوي الي كل واحد لابتوب يدرس منه ادا اخترب على حسابنه القل ومشووو لينه بيزات صار احين ما في فرق بينه وبين معاقين والمغول بس هم اخس بشوي .. وعما قريب من صير اخس منهم مناهج صعبه وكل يوم اختبارات واجبات عبالهم كمبيوتر حتي الكمبيوتر مايتحمل ... حرام حرام عليكم

    • زائر 21 | 3:20 ص

      صدقت يا نمبر 15

      حتى الشعر والحكمه إن قالها ذلك المشهور المخضرم فهي التي تنال الرضى والاعجاب وإن قلت أقوى منها قالوا فيها الف عيب وإ ن نسبتها لذلك الشخص مجدوا قوله وهذا ما ينطبق على الاقتراحات في نفس الموضوع اذا لم تقول دوله غربيه او عالم غربي لن تنال فكرتك القبول ، نحن نريد الكتب في البيت ما عدا الدفاتر فقط وشاشه اللكترونيه بديله للحقيبه في المدرسة لكل فصل وهذا لم يطرأ حتى على دول الغرب .
      ولي أمر

    • زائر 20 | 3:11 ص

      مقابل التخيف حصة ثامنة يوميا

      في الوقت الذي تسعى فيه المدارس الخاصة لتخفيف الحقيبة المدرسية تسعى وزارة التربية لزيادة العبء من خلال إضافة حصة ثامنة على الطبة وبالتالي زيادة كتاب ودفتر يوميا مع عدم وجود خزائن في الصفوف لوضع اي كتاب هناك

    • زائر 19 | 2:19 ص

      نعم نعم للحقيبة الالكترونية

      هي دلالة على وعي وزارة التربية فبذلك تحفظ صحة الطالب وظهره من الاذى وثانيا تحفز عملية النمو العقلي بإستخدام ارقى الاساليب وثالثا التكلفة الاجمالية للمشروع لن تكون اكثر من شراء الكتب كل سنة فاكمبيوتر سيشترى مرة واحد فعمره الافتراضي اكبر بكثير من الورق .

    • زائر 18 | 2:18 ص

      خاطري

      خاطري اسمع يقولون توصلوا إلى حل ابتكاري من مخيخهم لازم اذا بغوا يدعمون فكرة من الافكار قالوا هالمشروع طبقته الدولة الغربية الفلانية عبارتن عشان يصير المشروع ليه وزن

    • زائر 14 | 1:57 ص

      وعود متآخرة

      نا ابنتي في مدرسة اخذت منهم مبلغ نهاية السنة الماضية لعمل خزائن حديدية
      ‏‏( لوكر ‏‏) وقد قارب الفصل الحالي على الانتهاء ولا حس ولا خبر وابنتي في الصف السادس اي بقي لها فصل واحد فقط فلن تستفيد هذا اذا سوو ويقولون ان الوزارارة غير موافقةفكيف توافق الى مدرسة دون مدرسةمثل ماذكر زائز _‏

    • زائر 13 | 1:43 ص

      جيل دلع

      أني أقول بلاش كتب وحقيبة
      خلهم يجون المدرسة توضيهم المعلمة وتلبسهم الحفاظ ويشربون مرضعة
      ويرجعون البيت ينامون

      جيل مدلع = جيل تعبان وضعيف
      كل هالألوف إلي حملت الحقيبة ما صادها شي شهالدعاية الجديدة

    • زائر 12 | 1:23 ص

      درب الزلق

      لو كل ولي امر اتكلم في المدارس عن ثقل الحقيبة المدرسية لما تم اعطاء الطالب جميع الكتب كلمة اولياء الامور لابد ان تكون موحد في جميع المدارس (لا لثقل الحقيبة ) وقد جاءت الفرصة الان لننادي معا (لا لثقل الحقيبة ).

    • زائر 11 | 1:16 ص

      بصراحة اولادنا مرتاحين في مدرسة كل طالب عنده خزانة حديد(لوكر) ويجيبون وياهم كتب بسيطة للمراجعة والكل مبسوط أحي هذه المدرسه والمفروض كل المارس تأخذ فكرتهم أم هشام

    • زائر 10 | 1:04 ص

      ام بدر

      والله من قبل عطيناهم إقتراحات سهلة وبسيطة بس الظاهر وزارة التربية ماتحب تكلف على روحها شوية مصاريف لتفادي المشكلة ياله خلهم على كيفهم وبنشوف لمتى بيحلون هالمشكلة

    • زائر 9 | 12:21 ص

      أم عــزيز

      ياما عانينا من حمل الجنطة والكتب اللي فيها!!
      اقووول: لو فيها حليب حلبت (لو هم ناوين يتطورون جان من زمان) هع

    • زائر 8 | 12:19 ص

      عجل حل ثاني

      ماليهم الا نزلتهم من الباص يخلي الكتب صوب الطوف يسندهم ..وكل حين ياخذ كتاب ويدخله الصف لين مايخلصهم كلهم
      وهكذا ....
      ولا مشروع ولا هرار ...بس خساير في ميزانية الدولة حق وي؟

    • زائر 7 | 12:07 ص

      زائر 6 شلون خلون الكتب في المدرسة

      حتى الكتب اللي ماعليهم واجبات فيها لازم يرجعونها عشان نراجع وياهم اول بأول والله يضيعون
      لأن لازم نعيد الشرح من اول ونحفظهم اياه
      خبرك تعرف الصفوف مشحونة والمعلم ماعنده وقت يفهم كل على حده والكتب جديدة وصعبة ومشحونة اخطاء
      وياويلي من الرياضيات اذا بغيت اشرحه حتى الصيحة تجيني لأني مو متخصصة ولا اعرف اوصل المعلومة تالي تتطلع المسألة فيها خطأ حتى المعلمة ما تعرف تحلها وتترك وهكذا

    • زائر 6 | 11:37 م

      هاذي بعد يبه ليها مشروع؟؟

      أي مشروع أي كلام فاضي؟؟
      هاذي حلها بسيط يخلون كتبهم ألا مايحتاجونها ولاعندهم فيها واجبات ...يخلونها في المدرسة ليوم ثاني..وأستوى الآلو ...أي مشروع اي طماط؟؟
      أي كلام ؟

    • زائر 5 | 11:20 م

      الحقيبة الالكترونية ثانية أو مواد مشتركة في كتاب واحد

      انا مع زائر رقم واحد في استخدام الحقيبة الالكترونية وخصوصا انها تتفق مع رؤية البحرين لعام 2030 كما يقولون أما الاقتراح الثاني فيمكن تقسيم المادة الواحدة الى أقسام بحيث يكون هناك تخطيط لكل شهر مثلا تطبع الكتب المدرسية لأكثر من مادة في كتاب مجزء بحيث يحضر الطالب الجزء الذي يحتوي على أكثر من مادة لهذا الشهر فقط وعند الانتهاء من هذا الجزء يبدء الجزء الثاني من المواد للشهر الذي يليه وهكذا وهذا يحتاج الى تنسيق وتخطيط يشترك فيه اكثر من جهة.

    • زائر 4 | 10:45 م

      رذاذ

      للزائر رقم 2 ان كلامك ممتاز لان لو وضعنا الطالب اولا لما صار عندنا غياب مدرسات مزعج في المدارس بحجة ارضاع او مرض وهمي. و لطال اليوم الدراسي اسوة بالدارس الخاصة لزيادة مدة التعلم للطالب و اسخدام مهارات التمايز بين الطلاب و بالتالي زيادة في التعلم ككل. لكن هذا يتطلب نوع غير من المعلم غير موجود بكثرة عندنا.
      زائر رقم واحد سؤال: عمرك شفت مدارس البحرين؟لان فيها صف الكتروني و عدد من مختبرات الحاسوب . صحيح لا توجد سبورة تفاعلية في كل صف و لا حواسيب لكن هذا صحيح في كل بلدان العالم  

    • زائر 3 | 9:56 م

      مقترحات

      هناك مواد لا تحتاج لكتب واظن وجوب الغائها للابد كمادة التقانة والاسرية والنشيد والكمبيوتر واستبدل ذلك بسي دي على الحاسوب ,
      اعطاء مادتين لكل يوم ، بحيث تكون كل مادة مكونة من حصتين فالمجموع اربع حصص ، ومادتين من دون كتب كالمذكورة سلفاً
      استخدام لوكرات لحفظ الكتب فيها لأن المواد حين الانتهاء منها لا تحتاج لاخذها للمنزل لأن الحصتين ستكونان كافيتن لأعطاء الدرس واجابة الاسئلة والانشطة كاملة ,
      استبدل الكتب بعد مدة بسي دي وبهذا يتم الانتهاء من الكتب وللابد

    • زائر 2 | 9:33 م

      حقيقة الجدول في المدارس...

      اني مدرسة واعرف شلون ينحط جدول الدروس
      عمرهم ما فكروا في الطالب...
      يعدلون الجدول فقط للمعلم وشلون يكون مرتاح في جدوله بغض النظر عن الطالب وما يكون نصيبه من المواد..

    • زائر 1 | 8:49 م

      الحقيبة الألكترونية

      طالما الوزارة تدعي وتطلق شعارات فارغة بأسم التعليم الألكتروني ومدارس المستقبل والبحرين الأولى في الكمبيوتر عربيا و13 عالميا؟!
      لماذا لا تصبح جميع الصفوف مزودة بأجهزة حواسيب و سبورة الكترونية ، ليس فقط صف واحد دعاية للزوار والمسئولين!
      ثم تحول جميع الكتاب إلكترونيا في فلاش ممري أقل تكلفة على الوزارة من الكتب وتقلل من القرطاسية وتوفر الوقت.
      وجميع مراحل الطلاب يعرفون ويتمتعون بالكمبيوتر ويتشوقون لحصصه بل تقل المشاكل السلوكية والغياب ونسبة النجاح عالية فيه

اقرأ ايضاً