العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ

«المركزي للمعلومات» يجري تصويراً فضائياً جديداً للبحرين يناير المقبل

مدينة عيسى - الجهاز المركزي للمعلومات 

25 ديسمبر 2010

يجري الجهاز المركزي للمعلومات تصويراً فضائياً جديداً للبحرين في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل بواسطة أحدث وأدق الأقمار الصناعية (Geoeye).

وقال مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية بالجهاز المركزي للمعلومات خالد الحيدان: «إن التصوير الفضائي الجديد سيتم بدقة عالية تصل إلى 50 سنتيمتراً وذلك في إطار حرص الجهاز المركزي للمعلومات ممثلاً في إدارة نظم المعلومات الجغرافية التي تمثل مركزاً لنظم المعلومات الجغرافية لتوفير جميع المعلومات الجغرافية التي تهم عدداً من الأجهزة والوزارات المعنية».

وأضاف أن «التصوير سيبدأ في مطلع يناير/ كانون الثاني وسيغطي جميع مناطق المملكة بما فيها جزء من المياه الإقليمية إذ ستتم تغطية نحو 1953 كيلومتراً مربعاً من مساحة المملكة من اليابسة والمياه الإقليمية».

وأوضح أن «الصور الفضائية تشكل مصدراً مهماً من مصادر التحديث في الوقت الحاضر وذلك لأنه وبواسطة الأقمار الاصطناعية الجديدة يمكن الحصول على دقة عالية تفي بأغراض التحديث، حيث سيتم استخدامها لتحديث الطرق والمباني والمناطق المهمة وحساب مساحة المملكة وتحديد وتحديث السواحل وغيرها من الاستخدامات المهمة».

وذكر أنه سيتم تزويد جميع الجهات المعنية بالصور الفضائية الجديدة في خطوة تهدف إلى تقليل التكاليف والازدواجية في العمل. بالإضافة إلى تمكين الجهات المعنية من أداء مهماتها.

وقال: «إن الجهاز المركزي للمعلومات قام بإنشاء قسم للاستشعار عن بعد بإدارة نظم المعلومات الجغرافية خلال السنوات الماضية، واستمر في بناء القدرات حتى وصل إلى مرحلة متقدمة من الكفاءة الفنية والتدريبية مكنته من القيام بالكثير من المشاريع الحيوية». مؤكداً أن «استخدام الصور لفضائية لم يعد مقتصراً على الصورة بل تعداه لإجراء دراسات عدة أخرى ومشاريع سترى النور قريباً»، مضيفاً أن «القسم قادر على استيفاء جميع احتياجات المملكة من الصور الفضائية ومخرجاتها»

العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً