العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ

المرباطي يدعو لتشكيل لجنة مشتركة بين المجالس البلدية تعنى الدفان

جهة مجهولة رمت كمية رمال بساحل حالة بوماهر الأسبوع الماضي

البسيتين - مجلس بلدي المحرق 

25 ديسمبر 2010

دعا عضو مجلس بلدي المحرق رئيس لجنة الخدمات والمرافق غازي المرباطي إلى تشكيل لجنة مشتركة بين المجالس البلدية في المحافظات الخمس تعنى بملف الدفان والحفاظ على البيئة الساحلية في مملكة البحرين.

وقال المرباطي: «إن هذه اللجنة يمكن أن تضطلع بعدة مهمات منها مراقبة ما يُصدر من تصاريح من شأنها الردم والحفر ومتابعة عملية ضبط الشروط والمعايير المتعلقة بهذا الشأن وخاصة أن جوهر العمل البلدي هو الرقابة، وبالتالي تكون هذه اللجنة مساندة لأجهزة الدولة التي تراقب هذا الملف والقائمين عليه».

ولفت إلى ضرورة تقوية أجهزة الدولة المعنية بمراقبة الحفارات وشفاطات الرمال من خلال توفير كادر وأجهزة مناسبة من حيث الكم والكيف. مشيراً إلى أن هذه الأجهزة تفتقر إلى وجود المعدات المتخصصة.

وقال: «لا يوجد إلا قارب واحد يراقب ما مساحته 8000 كيلومتر مربع من المياه الإقليمية وما يقدر بـ 216 رخصة ردم وحفر نصيب محافظة المحرق منها 123 رخصة ردم استناداً للجنة التحقيق البرلمانية، وبالتالي يجب وضع الحلول بحيث تراعى الأبعاد البيئية وأيضاً البعد التنموي وخاصة ما يتعلق بالتنمية المستدامة».

وأكد أن دفان السواحل أصبح قضية وطنية على اعتبار أن جميع سواحل المحافظات الخمس تتعرض إلى عملية الردم الذي يخرج أحياناً عن الأطر القانونية ودائماً ما يكون بعيداً عن المجالس البلدية.

وقال: «لابد أن تتحمل المجالس البلدية مسئولية هذا الملف بطريقة جماعية وكذلك كل مجلس على حدة، وذلك من خلال تشكيل لجنة مختصة أو إضافة هذا الملف لإحدى اللجان الدائمة، وتتم بخصوصه اجتماعات دورية لطرحه ومناقشته بشكل جماعي».

ولفت المرباطي إلى أن «إهمال السواحل يطال كل المناطق ومنها دائرته الخامسة بالمحرق، ففي الأسبوع الماضي تعرض الساحل الغربي لحالة بوماهر لعملية تخريب من خلال قيام جهة مجهولة برمي كمية من الرمال شوهت صورة الساحل، وخاصة أن هذه الرمال عبارة عن طمي يحمل رائحة كريهة ما أثار إزعاج الأهالي. وإلى حد اللحظة لايزال الساحل مشوهاً ولم يُعلم المجلس البلدي بالجهة المسئولة عن هذا العمل».

يذكر أن هذا الاقتراح طرحه المرباطي في اللجنة العامة بمجلس بلدي المحرق يوم الأربعاء الماضي واستحسن الجميع هذا الاقتراح وسيتم التصويت عليه خلال اجتماع المجلس العادي

العدد 3033 - السبت 25 ديسمبر 2010م الموافق 19 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً