العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

عقد المؤتمر العالمي الرابع عن مرض فقر الدم المنجلي في الهند

بدعوة من اللجنة المنظمة للمؤتمر شاركت رئيسة قسم الأمراض الوراثية ورئيسة الجمعية الاهلية لأمراض الدم الوراثية شيخة العريض في اعمال المؤتمر الرابع الذي عقد مؤخراً في رابور في الهند، وقد شارك في حفل افتتاح المؤتمر رئيس جمهورية الهند السابق ابو الكلام، إلى جانب السيدة الاولى للدولة الكونغو انتونيتو ساسو نجوسو. وحضر عدد كبير من العلماء و الاطباء المهتمين بمرض فقر الدم المنجلي من جميع دول العالم كا لهند وافريقيا - آسي، اوروبا واميركا.

وقد ناقش المؤتمر مدى انتشار مرض فقر الدم المنجلي في الهند والعالم. وتبين ان الهند بها مايقارب من 50 في المئة من المرضى بهذا المرض في العالم و تتراوح النسب بين 0– 40 في المئة للحاملين للمرض في الهند.

فبعض المناطق الشمالية من الهند لا يوجد بها المرض اما المناطق الوسطى و الجنوبية فتتراوح النسبه فيها بين 22 – 40 في المئة للحاملين للمرض، ويتراوح سن المرضى بين 1-15 عاماً، والجين المنتشر هو الجين الآسيوي مثل البحرين والمنطقة الشرقية من السعودية.

وقد القت شيخة العريض محاضرة عن مرض فقر الدم المنجلي في البحرين، والحملة الوطنية لمكافحة الامراض الوراثية التي قامت بها وزارة الصحة و الجمعية الاهلية لامراض الدم الوراثية، لمحاربة المرض والحد من انتشاره، وتعتبر البحرين هي الدولة الوحيدة التي بها احصائيات دقيقة عن انخفاض المرض بين المواليد.

كما ان ولاية جاتسجرا فى الهند قد بدأت حملة كبيرة لمحاربة المرض والوقاية منه ووضعت موازنة كبيرة لذلك وتشتمل على برامج تثقيفية في المدراس والمجتمع، الى جانب الفحوص لجميع الفئات والنصح والارشاد قبل وبعد الزواج إلى جانب الفحص اثناء الحمل وفحص المواليد ويتوقع ان تنخفض النسبة بين المواليد في الولاية في السنوات العشر القادمة

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً