جامعة الخليج تقر 21 مليوناً لموازنتها وترفع الرسوم وتزيد الرواتب

6,6 % للإداريين و%35 لهيئة التدريس... و50 عيادة في مدينة الملك عبدالله الطبية

السلمانية ـ جامعة الخليج العربي 

04 يناير 2011

قرر مجلس أمناء جامعة الخليج العربي في اجتماعه السبعين، رفع موازنة الجامعة إلى 14 في المئة لتصل إلى 212 مليون ريال سعودي (نحو 21.5 مليون دينار) في الدورة المالية الممتدة من 2011 إلى 2013، ليمنح الأولوية في الاستراتيجية الخمسية لمخصصات البحث العملي بزيادة بلغت 104 في المئة بالمقارنة مع الدورة السابقة.

وخلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس المجلس وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع، والذي اختير خلفا لمستشار وزير التعليم العالي بسلطنة عمان محمد بن سليمان البندري، أقر المجلس سلسلة من القرارات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز أداء الجامعة في المرحلة المقبلة كمشروع خليجي تعليمي رائد في خدمة البحث العلمي في المنطقة في سياق الاستراتيجية الممتدة ما بين 2011 و2015، إذ ناقش المجلس أهمية تعزيز الموارد الذاتية لزيادة الموازنة من أجل المحافظة على التعليم النوعي، بالإضافة إلى تطوير الأداء المالي ورفع الكفاءة في مجالات المعرفة الطبية والبيئية ومجالات العلوم والتقنية.

وفي السياق ذاته، وافق المجلس على زيادة مخصصات النفقات الرأس مالية بنسبة 54 في المئة قياساً بالموازنة السابقة، بهدف تحديث معامل ومكتبة الجامعة، كما أقر زيادة الرواتب بنسبة 6.6 في المئة للكادر الإداري بغية تطوير البيئة المؤسسية وفق معايير الجودة وأخلاقيات العمل ومعايير شفافية الأداء، فيما أقر زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس 35 في المئة، على أن تكون الزيادة مرتبطة برفع فعالية الأداء والبحث العملي والدراسات التعاقدية وخدمة المجتمع.

من ناحية أخرى، ناقش أعضاء مجلس الأمناء تفاصيل الاستراتيجية الجديدة وعددا من التحديات التي تواجهها الجامعة وبحثوا البدائل المستقبلية كرفع كفاءة الإنفاق والاستدامة المالية واستحداث معايير جديدة للجودة بغية دعم كفاءة البرامج الأكاديمية ومراجعة مؤشرات الأداء من اجل النهوض بالعملية التعليمية والبحثية.

من جهة أخرى، أقر مجلس الأمناء موازنة تشغيلية لمركز الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم الجينات والأمراض الوراثية بلغت خمسة ملايين ريال سعودي (502 ألف و706 دنانير تقريباً) للفترة من يناير إلى يونيو للعام 2011 لتغطية تكاليف الرواتب واستكمال الأجهزة الطبية وتوفير مستلزمات البحث العلمي من مواد وأجهزة طبية.

واطلع المجلس على سير أعمال تنفيذ استراتيجية الجوهرة حيث استكمل المركز توظيف معظم الكادر البحثي والطبي بحسب ما اقترحته الاستراتيجية وبدء العمل التجريبي في مجال الفحوصات المخبرية، مشيدا ببدء نشاط المركز في وقت قياسي، ومثمنا ما تم إنجازه من اكتشافات طبية سيعلن عنها قريبا بعد استكمال تسجيل وتوثيق هذه الاكتشافات.

من جهته أطلع رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي الأعضاء على سلسلة من المستجدات بشأن تطورات مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية، حيث اطلع المجتمعون على وثائق المنافسة لتأسيس وإدارة العيادات الخارجية للمدينة الطبية التي تصل إلى 50 عيادة يمارس فيها أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب مهنتهم من علاج وتدريب وإجراء عمليات، إذ يستغرق تأسيس العيادات نحو ثمانية أشهر من توقيع العقد.

كما اطلع المجلس على البدائل التي أعدتها إدارة الجامعة لمواكبة تصاعد رسوم التعليم الجامعي، مع الأخذ بمبدأ التنافسية بين الطلاب، إذ أقر المجلس زيادة الرسوم الدراسية سنويا بنسب مقاربة لمتوسط التضخم الذي يبلغ 5 في المئة، لتطبق الرسوم الجديدة العام الدراسي المقبل 2011 و2012 على المسجلين الجدد، فيما تبقى الرسوم الحالية مطبقة على طلاب 2010 و2011 وما سبقهم من دفعات. كما أقر المجلس لائحة البعثات الجديدة بعد توقف العمل بها لسنوات وفتح باب الابتعاث في كلية الطب والدراسات العليا عبر زيادة المكافأة الشهرية للمبتعث إلى الدول الأوربية وشمال أميركا من 800 إلى 1500 دولار، فيما عدلت مكافآت المبتعثين للدول الآسيوية والعربية من 650 إلى 1200 دولار.

واستمع المجلس إلى شرح من أحد بيوت الخبرة العالمية عن تطوير أنظمة الجامعة ونظام الحاسب الآلي لرفع قدرات موظفي الإدارة ليقر بعد ذلك تخصيص 18 مليوناً وسبعمئة وخمسين ألف ريال سعودي (مليون و885 ألف دينار تقريباً) لتحديث النظام وإعادة صوغ الأنظمة بما يتلاءم ومتطلبات التعليم المعاصر.


عبدالله المطوع رئيساً لمجلس أمناء جامعة الخليج العربي

أقر مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالإجماع في اجتماعه السبعين المنعقد أمس اختيار وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله المطوع رئيساً لمجلس أمناء الجامعة ليكون الرئيس السابع خلفاً لمستشار وزير التعليم العالي بسلطنة عمان محمد بن سليمان البندري. وقال رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي: «إن اختيار المطوع رئيساً لمجلس أمناء الجامعة يأتي بالتزامن مع اختياره رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتزكية خلال المؤتمر العام العشرين للمنظمة المنعقد بتونس أواخر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وهو الأمر الذي يدعو أعضاء مجلس الأمناء إلى الفخر بهذا الاختيار الذي يعكس مقدار الثقة التي يوليها المجلس للمطوع كأحد القيادات الإدارية البارزة في مملكة البحرين، لما لديه من خبرة طويلة وثرية في مجال التعليم العالي. مؤكداً أن «المطوع هو أهلاً لتلك المسئوليات الجسيمة»، مثمناً في الوقت نفسه الجهود التي بذلها البندري في الفترة الماضية. من جهته قال المطوع: «إن رئاسة مجلس أمناء جامعة الخليج العربي التي تقدم مثالاً يحتذي به في الجودة والتميّز الأكاديمي لباقي الجامعات الخليجية والعربية شرف كبير لي، واختياري بالإجماع من قبل باقي الأعضاء من دول الخليج العربي هو مسئولية وأمانة سأعمل جاهداً على توليها بكل إخلاص».


وزير «البلديات» يشيد بدور جامعة الخليج في رفد التعليم

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني

أشاد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي لدى لقائه في مكتبة بديوان الوزارة، رئيس جماعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي، بدور جامعة الخليج العربي في رفد التعليم العالي في الخليج العربي ومكانتها كواحدة من أنجح ثمار التعاون الخليجي المشترك، متمنياً له التوفيق في مهماته.

من جانبه قدم العوهلي شكره وتقديره للوزير الكعبي، متطلعاً لتعاون أكثر بين جامعة الخليج العربي ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني فيما يخص الجانب العلمي.

العدد 3042 - الثلثاء 04 يناير 2011م الموافق 29 محرم 1432هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 2011-01-04 | 6:22 مساءً

      لله درك أيها المواطن المخلص

      مثل ما قال الزائر 1
      المواطن البحريني و ين ما يروح مصفوع حتى لو بيتكرمون عليه ، و اللي يبط الجبد أكثر ان ها المواطن كل ما ضربوه بمشعاب قال سدر ما يعرف إلآ الإخلاص و التفاني في عمله ، على سبيل المثال آعرف صديق يشتغل في جامعة الخليج العربي كل ما زادوه من التكاليف ما يقول لا يعني هو الحين من إشتغل في الجامعة وهو على الدرجة الأولى و وصل لنهاية المربوط في الدرجة و عنده عدة تكاليف لموظفين طالعين تقاعد وكل واحد منهم أقل شي على الدرجة 3 لا و واحد كان رئيس قسم و كل أعمالهم محولة على الفقير و هو صابر .

    • زائر 7 | 2011-01-04 | 3:22 مساءً

      ما عليه

      الصيت و لا الغنى

    • زائر 6 | 2011-01-04 | 2:39 مساءً

      مسكين يا طالب الطب

      وكل هي الزيارات على طالب الطب المسكين
      كان يدفع في السنة 6500 دينار وحاليا يدفع 8000 دينار والله يعين السنة الجاية 10000 دينار مثلاً ؟؟
      لمدة 6 سنوات !!

    • زائر 5 | 2011-01-04 | 12:59 مساءً

      خبر عاجل

      الى زائر رقم 1 مع التحية الخبر الأكيد اليقين اللي ما عليه غبار ، و المتداول حاليا و في مكاتب الإدارة بالذَات بأن الخبر عاري عن الصحة جملة و تفصيلا و بأن ، الزيادة اللتي أقرت هو ( 35 % لأعضاء هيئة التدريس فقط لا غير ) . الله يساعد قلبك حبيبي ،

    • زائر 4 | 2011-01-04 | 11:39 صباحاً

      عقبال جامعة البحرين وخصوصا الإداريين

      أمنية انشاءالله تحقق في 2011 وكل سنة وأنتم طيبين

    • زائر 3 | 2011-01-04 | 10:43 صباحاً

      .......

      ما اقول الا مالت
      لو مقللين الرسوم يكون احسن
      مزيدين الدكاترة ونصهم ما يستاهلون

    • زائر 2 | 2011-01-04 | 9:02 صباحاً

      عقبال دكاترة جامعة البحرين

      يعني 35% نسبة مب هينة و هذي بدون استراتيجية

    • زائر 1 | 2011-01-04 | 8:27 صباحاً

      ويش ها الحالة يا خالة

      6,6 % للإداريين و%35 لهيئة التدريس...
      يعني المواطن البحريني و ين ما يروح مصفوع حتى لو بيتكرمون عليه ، يعني الإداريين كلهم موظفين بحرينين و هم اللي رواتبهم ضعيفة في جامعة الخليج ، و هيئة التدريس أقلبيتهم أجانب و مجنسين و رواتبهم ما يحتاي ( دسمة ) لا و بازيدكم من الشعر بيت هاي النسبة اللي مخصصة للمواطن بتكون قشرة عليه لأنها بتقطع علاوة غلاء المعيشة عنه ، هاذي إذا كانت هناك هناك علاوة غلاء .
      على مايقول حسون : ( و الله مسخرة )

اقرأ ايضاً