العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

جامعة الخليج العربي توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية

المنامة - جامعة الخليج العربي 

05 يناير 2011

وقعت جامعة الخليج العربي يوم أمس مذكرة تفاهم مع المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، لمدة خمس سنوات، بهدف تفعيل التعاون البحثي بين الطرفين تمهيداً لرسم استراتيجيات إقليمية لحماية البيئة البحرية في منطقة الخليج العربي وفق النتائج العلمية التي ستتوصل لها تلك البحوث المستمدة من واقع البيئة البحرية في المنطقة. وأكد رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي في أعقاب توقيع الاتفاقية أن واقع البيئة البحرية المتدهور صار يحتم إجراء دراسات علمية من أجل إعداد إستراتيجية إقليمية تحدّ من تلك المخاطر المتنامية، بالإضافة إلى الحاجة إلى تقييم تغيرات المناخ وإعداد خطط التكيف معها.

وقال: «من المهم أن نعيش في بيئة نظيفة وصالحة، وأن نحافظ على سلامتها للأجيال المقبلة، فنحن نؤثر ونتأثر بالبيئة، ولا نستطيع أن نطور من أنفسنا إلا إذا حافظنا على هذه البيئة، لذلك سيسخر الفريق البحثي في جامعة الخليج العربي طاقته لدراسة وتوصيف حال البيئة البحرية في الخليج للخروج بحلول عملية وواقعية للمشكلات التي تواجهها البيئة البحرية في المنطقة».

وأكد أن هذا التحالف بين جهتين لهما ثقل علمي فيما يخص قضايا البيئة في منطقة الخليج من شأنه التوصل إلى حلول عملية يسهل تطبيقها.

ومن جهته أوضح الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية ـ التي تتخذ من الكويت مقراً لها ـ عبدالرحمن العوضي أن المعطيات البيئية الراهنة تؤشر على مخاطر كثيرة لها تأثيرات بيئية واقتصادية سلبية، وهو الأمر الذي يحتم التصدي لتلك التأثيرات قبل تفاقمها ووصولها إلى مرحلة يصعب حلها والسيطرة عليها، مشيراً إلى أن توقيع الاتفاقية مع جامعة الخليج العربي سينشط الحركة البحثية والتدريب والتقارير المفصلة للواقع.

وقال العوضي: «إن التعاون ما بين مراكز الدراسات والبحوث ومراكز الخدمات أمسى من أهم أنواع التعاون الاستراتيجي، لطالما أصبحت حلول الحماية مقرونة بالبحث عن الأسباب الجوهرية لمشكلات البيئة المتعددة، وهو الأمر الذي يعجل من الوصول إلى الحلول العملية القابلة للتطبيق»، لافتاً إلى أن جامعة الخليج العربي لديها إمكانيات وعقول بحثية قادرة على رسم صورة واضحة عن واقع الحالة البيئة في المنطقة.

العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً