العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ

السفير الأميركي: نحضر محاكمة المتهمين لأننا نهتم بحقوق الإنسان في علاقاتنا مع البحرين

السفير الأميركي في المنامة آدم إيرلي أثناء حديثه مع «الوسط»  . (تصوير: محمد المخرق
السفير الأميركي في المنامة آدم إيرلي أثناء حديثه مع «الوسط» . (تصوير: محمد المخرق

قال السفير الأميركي في البحرين آدم إيرلي إن بلاده تهتم بحقوق الإنسان كجزء لا يتجزأ من علاقات الصداقة

مع البحرين، وإن حضور ممثلي السفارة الأميركية لجلسات محاكمة ما يسمى بـ «المخطط الإرهابي» دليل على

الإهتمام بهذا الأمر، معتبراً أن إعلان الحكومة البحرينية عن علانية محاكمة «مجموعة الـ 25» دليل أيضاً على

أن مملكة البحرين تهتم بالحقوق المدنية للمواطنين.


السفير الأميركي قبيل انتهاء مهمته في البحرين:

ايرلي: صفقة «بوينغ» تمت بقرار بحريني... ونهتم بحقوق الإنسان

الوسط - منصور الجمري، أماني المسقطي

قال السفير الأميركي في البحرين آدم إيرلي، الذي شارف على انتهاء فترة مهمته في البحرين، إن من أفضل ما حدث له منذ توليه منصب السفير الأميركي في المنامة هو زيارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش في يناير/ كانون الثاني 2008، وزيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في ديسمبر/ كانون الأول 2010، وإن محبته للبحرين واضحة جدا في قلبه، بحيث انه كانت من افضل الأمور المقربة الى قلبه هي عودته الى البحرين في كل مرة يذهب فيها الى العراق ضمن مهمات عمله، إذ قضى فترات في بغداد أثناء فترة عمله في البحرين التي بدأت منذ نهاية يونيو/ حزيران 2007، وتستمر حتى منتصف يناير/ كانون الثاني 2010.

وفيما يتعلق بما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في 2 يناير 2011 من أنه تدخل سياسيا لدى القيادة البحرينية لقلب قرار شراء «طيران الخليج» طائرات ايرباص رأساً على عقب لصالح شراء طائرات «بوينغ» وان البوينغ أغلى بـ 400 مليون دولار، قال ايرلي: «ليس لدي شيء لأعتذر عنه مما ذكر»، منوها إلى أن «قرار البحرين له آليته الشرعية والسيادية، وانه يحترم قرارات البحرين، ومن واجبه كسفير لبلاده أن يلعب دوره في مختلف المجالات التي تصب في مصلحة بلاده ومصلحة البلاد المضيفة». ورفض ايرلي قبول ما جاء في صحيفة «واشنطن بوست» بتاريخ 3 يناير 2011 من أن الإدارة الأميركية لا تهتم بحقوق الإنسان في علاقاتها مع البحرين والدول الصديقة، وقال إن وزارة الخارجية الأميركية اهتمت بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين وطرحتها في تصريحاتها العلنية أحيانا، ولكنها تطرحها دائما في حواراتها الثنائية بين البلدين. وفيما يأتي الحوار:

سعادة السفير آدم ايرلي، أنت من الدبلوماسيين الأميركيين المخضرمين، تتحدث العربية والفرنسية، وكنت منسقا للدبلوماسية الأميركية في الخارج، وكنت نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية في واشنطن، وعملت - بالإضافة الى البحرين - في بغداد وقطر واليمن وإثيوبيا وسورية ومصر... ما هي افضل الأمور التي حصلت لك في البحرين؟

- لقد كانت زيارة الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش إلى البحرين في يناير 2008 من افضل ما حصل لي أثناء عملي في البحرين، وبعد ذلك كانت زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى البحرين في ديسمبر 2010، والأمر الثالث الذي استشعره بالسعادة في البحرين أنني في كل مرة أعود فيها للبحرين عائداً من العراق، اشعر بأنني عدت من الظلام إلى النور، فأنا أؤمن بأن الشخص يقدر ما هو متوافر لديه عندما يذهب الى مكان آخر، ويرى أن لديه الكثير، وما هو متوافر في البحرين من حيوية تعتبر محل اعتزاز لي.

حين كنت نائبا للمتحدث باسم وزارة الخارجية في واشنطن كنت أعيش تحديات مختلفة، بينما في موقعي كسفير في البحرين كان العمل اكثر اتساقا مع ما يطمح إليه الدبلوماسي، ولدي فريق العمل في السفارة الذي ساعدني في أداء مهمات جليلة للبلدين.

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلا عن موقع «ويكيليكس» في 2 يناير 2011 أن البحرين عقدت صفقة مع شركة «بوينغ» الأميركية وألغت صفقة شراء طائرات «أيرباص» الفرنسية بضغوط أميركية لشراء طائرات «بوينغ» مارستها أنت كسفير للولايات المتحدة، ما كلف البحرين 400 مليون دولار أميركي إضافية... كيف تعلق على ذلك؟

- ليس هناك ما أخجل منه أو أخفيه، وكوني سفير الولايات المتحدة يعني أنني يجب أن أدافع عن الشركات الأميركية، وأعتقد بأننا نريد للشركات الأميركية أن تأتي للبحرين وتستثمر وأن تكون جزءا من الحياة الاقتصادية في البحرين، وهذا أمر جيد أن يتحقق لكلا البلدين، لأنها توفر فرص عمل وتعمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين. ولكن إذا كان هناك من يعتبر أن الصفقة فيها تدخل سياسي، فهذا أمر يعود للبحرين فيما تريد فعله، أما بالنسبة لي فأنا أتحدث باسم الشركات الأميركية، بينما من حق الحكومة البحرينية أن تقرر ما تريد القيام به بسيادة تامة على قراراتها.

ولكن ما تناولته «نيويورك تايمز» فيه الكثير من التضليل، وخصوصاً فيما تمت الإشارة إليه من أن طائرة «بوينغ» تكلف أكثر من طائرة «أيرباص»، وأن شركة طيران الخليج تعرضت لضغوط من أجل تغيير الصفقة، والواقع أن قيمة الطائرة لا تقتصر على شراء المنتج فقط، وإنما يتضمن ذلك احتساب ما تكلفه عملية تشغيل الطائرة، وإذا كان سعر الطائرة أقل، فإن ذلك لا يعني أن ما سيصرف في إدارتها وتشغيلها سيكون أقل.

وفي اعتقادي أن البحرين ارتأت أن معطيات صفقة «بوينغ» في نهاية 2007 ومطلع 2008 كانت أفضل، وأنها الخيار الأفضل للشركة لتمكينها من تحقيق المنافسة التي تسعى إليها. ومن وجهة نظري فإن القرار صحيح لأنه تم شراء المنتج الجيد وتم تحقيق صفقة اقتصادية جيدة. وفي ظل كل ما يثار الآن بشأن صفقة الطائرات، فيجب الأخذ في الاعتبار أن القرار الذي اتخذ كان قرارا بحرينيا سياديا وكان من حقها أن تتخذ أي قرار، ونحن سنحترمه.

بتاريخ 3 يناير 2011، تطرقت «واشنطن بوست» إلى البحرين وإلى أن شعارات إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما فيما يتعلق بالدفاع عن حقوق الإنسان هي مجرد شعارات لتجميل صورة الوضع إلى غير ما هو عليه في الواقع وخصوصاً فيما يتعلق بالدول الصديقة للولايات المتحدة، كالبحرين... وهو ما قاله الكاتب «جاكسون ديل» في مقالته «صمت حرج» وتعرض الى خطاب ألقاه الرئيس باراك أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي حمل شعارات جميلة لا تجد مجالا للتفعيل، وتطرق الى زيارة وزيرة الخارجية هيلاري رودام كلينتون الى البحرين في ديسمبر 2010، وكيف أنها تحدثت وكأنه ليست لها علاقة بحقوق الإنسان؟ فما تعليقك على ذلك؟

- لاشك أن المقالات التي تنشرها «واشنطن بوست» أو «نيويورك تايمز» تثير انتباه الولايات المتحدة على أعلى المستويات، وحين تشير «واشنطن بوست» إلى أن الإدارة الأميركية لا تبدي اهتماماً بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين والدول الصديقة، فإن هذا سيكون أمراً مثيراً للاهتمام. والغريب أن كاتب المقال يركز كثيراً على البحرين، وينتقد أوضاع حقوق الإنسان فيها، وبالنسبة لي لو كنت مكانه كنت سأكتب مقالاً أنتقد فيه أوضاع حقوق الإنسان في دولة ما، فلن تكون البحرين أول دولة أكتب عنها، بل سأكتب عن مصر أو عن إيران. يمكن انتقاد البحرين ولكن يجب مقارنتها بدول أخرى في المنطقة التي لا يمكن للمرأة ممارسة حق الانتخاب فيها أو التي تفتقر إلى حرية التعبير وتعاني مؤسسات المجتمع المدني فيها من التضييق عليها.

كما أني أعتقد بأن كاتب المقال جانبه الصواب في عدة أمور، وعلى سبيل المثال، حين زارت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون البحرين، تحدثت في كثير من الموضوعات المعنية بحقوق الإنسان في البحرين مع المسئولين، وخصوصاً في لقاءاتها مع عدد من رؤساء الجمعيات، بما فيها جمعيات كانت متواجدة في جلسة محاكمة «المتهمين الـ 25»، وبالتالي فإن الحديث عن أن الإدارة الأميركية تجمل صورة حقوق الإنسان هو شيء خاطئ.

وكذلك فإني اختلف مع كاتب المقال حين أشار إلى تقرير منظمة «هيومن رايتس ووتش» بشأن عودة البحرين إلى العهد التسلطي، فأنا أختلف مع ذلك، وهذا تضليل وادعاء غير صحيح.

كما أني أختلف معه حين أشار إلى أن الانتخابات الأخيرة في البحرين لم تكن عادلة، فالواقع يشير إلى أن المعارضة حصلت على مقاعد في مجلس النواب أكثر مما حصلت عليه في السابق، كما أنه لا أحد ادعى أن الانتخابات غير عادلة، هناك حديث عن توزيع غير عادل للدوائر الانتخابية، إلا أنه لم يكن هناك اعتراض على آلية سير الانتخابات.

وفي اعتقادي أن «واشنطن بوست» ستستمر بالتركيز على أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، لأن البحرين تحت المجهر وهناك عيون مسلطة عليها في الخارج، والكل يراقبها، وهذا يعني أن حدوث أي شيء في البحرين من شأنه أن يثير تساؤلا، يتطلب منها أن تبادر إلى الإجابة على هذه التساؤلات وشرحها، واعتقد بأن الجميع ينظر الى البحرين باحترام ويود أن يقارنها بما طرحته الحكومة من أهداف لنفسها، وبالتالي فإن الطموحات كبيرة ولذا فإن الأعين مسلطة أكثر.

إذن تجد أن ما قالته مثلا منظمة «مراسلون بلا حدود» قبل أيام عن البحرين من أنها ضمن الدول «قيد المراقبة» فيما يتعلق بالحرية المتاحة على شبكة الإنترنت، وأنها تراجعت في مؤشر حرية الصحافة، كل ذلك يقال وينشر لأن هناك توقعا أكبر من البحرين؟

- هذا يؤكد ما أشرت إليه سابقاً من أن البحرين مراقبة من قبل الآخرين، وتراجعها في مؤشر حرية الصحافة، يتطلب عليها الإجابة على التساؤلات التي من الممكن أن تثار على إثر ذلك.

وبصراحة لا أجد شرحاً لأسباب غلق المواقع الإلكترونية، وإذا كانت البحرين فخورة جداً لما تتميز به من حرية اقتصادية بالمقارنة بدول الخليج الأخرى، والذي يجذب الآخرين للاستثمار فيها، فإن تراجع البحرين في مؤشر حرية التعبير من جهة أخرى من شأنه أن يؤثر عليها كعامل جذب للاستثمار، إذ يجب على البحرين أن تهتم بمستوى الحرية لديها مثلما تهتم لأن تكون موضع ثقة اقتصادية من قبل الآخرين. فلا يمكن أن تكون البحرين منفتحة اقتصادياً من جانب ولكنها منغلقة على حرية التعبير من جانب آخر، فيجب أن يكون المجتمع البحريني منفتحاً سياسياً واقتصادياً.

والحقيقة أن مثل هذا النوع من التقارير التي تعطي مؤشراً إلى أن حرية التعبير منخفضة في البحرين، تثير اهتمامنا وقلقنا. صحيح أن البحرين ليست الدولة الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة ولكن يجب ألا يكون هناك مثل هذا التباين بين الحرية الاقتصادية وحرية التعبير فيها، وخصوصاً أن الآخرين يتوقعون المزيد من البحرين لأنها وضعت معايير عالية لنفسها، والناس في العالم الخارجي لا يقارنونها بمصر وإيران وإنما يقارنونها بأوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

ولذلك فإن غلق مواقع إلكترونية من دون تقديم أسباب إطلاقاً أو عدم تقديم أسباب كاملة، فإن ذلك سيدفع الآخرين إلى أن يقفزوا في تفكيرهم إلى وجود أسباب سياسية وراء قرارات الغلق هذه، وأن حرية التعبير غير مكفولة في البحرين.

وفي اعتقادي أن آليات التعامل مع المواقع الإلكترونية يجب أن تتسم بالشفافية والإعلان بوضوح عما هو مقبول أو غير مقبول والعقوبات التي يمكن أن تنتج عن ذلك، حتى تكون العملية واضحة، مثلما هي واضحة في قانوني التجارة والعقوبات على سبيل المثال، وإذا كانت هناك مبررات عدم وجود قانون ينظم استخدام الإنترنت لأنه شيء حديث، ولكن حين نرى مواقع أو نشرات جمعيات سياسية تغلق قبل الانتخابات من دون سبب واضح، فلاشك أن الناس ستصل إلى تفسير خاطئ في هذا الشأن.

وحين تغلق المواقع الإلكترونية لأفراد من دون مبرر، سوى بحسب ما تدعيه الحكومة من أنها تروج للطائفية أو تحرض على الكراهية، من دون معايير واضحة، أو أنها كانت عبارة عن مجرد قرارات اتخذها مسئولون في يوم ما من دون مبرر، فإن ذلك يعيدنا إلى مسألة ضرورة الالتزام بالشفافية في التعامل مع هذه الأمور.

ومن جهة أخرى، يجب أن تكون هناك مسئولية اجتماعية لدى مستخدمي الإنترنت، ولكن المشكلة أن الإعلام الإلكتروني بات هو المكان الذي يسمح بالخطاب المجاني الحر، والناس بدأت تبحث عن حرية التعبير في الإنترنت، ولذلك إذا كانت الحكومة ستقيد استخدام الناس للإنترنت، فيجب أن تحدد المعايير التي ستقيد على إثرها الإنترنت في البحرين.

كان ملاحظاً وجود تمثيل للسفارة الأميركية في محاكمة «مجموعة الـ 25»، أو ما يسمى بـ «المخطط الإرهابي»، فهل هذه ضمن سياسة اهتمام الإدارة الأميركية بحقوق الإنسان، أم ان تواجدكم في المحاكمة بمثابة إبراء ذمة فقط؟

- حقوق الإنسان شيء مهم للولايات المتحدة، وجميع الأحداث الأخيرة تتم متابعتها بدقة من الولايات المتحدة، وباعتقادي أن ردة الفعل الدولية لما حدث في شهري أغسطس/ آب، وسبتمبر/ أيلول الماضيين (2010) في البحرين، تعطي مؤشراً واضحاً على ما تعنيه البحرين للعالم. كما أرى أن الحكومة البحرينية مهتمة بحقوق الإنسان من أعلى هرم فيها إلى أسفله، فاحترام وحماية حقوق المواطنين هو أمر مهم وأولوية للقيادة السياسية في البحرين.

ولكني أؤكد أن السرية لا تنفع في إدارة مثل هذه الأمور والشفافية مهمة حتى يعلم الناس ما يحدث في واقع الأمر، لأنهم إذا لم يروا شيئا، فمن الصعب عليهم الفهم ولكن من السهل أن يفسروا ما هو أمر غير صحيح، وقرار الحكومة بالسماح للمجتمع المدني بحضور المحكمة هو أمر مهم.

هل حضرتم جلسة محاكمة «مجموعة الـ 25»، أو ما يسمى بـ «المخطط الإرهابي» بمبادرة منكم أم أنه تمت دعوتكم للحضور؟

- الحكومة البحرينية أعلنت عن أن محاكمة «مجموعة الـ 25»علنية ويمكن للسفارات حضورها، والأمر لم يقتصر على السفارات وإنما هناك ممثلون عن منظمتي العفو الدولية و «هيومن رايتس ووتش» حضروها أيضاً، وكل الأشخاص الذين تهمهم حقوق الإنسان في البحرين ويكتبون عنها تمت دعوتهم ليراقبوا الوضع عن كثب وبأنفسهم. لذلك هذا أمر جيد من الحكومة، وهذا يعني أن الحكومة تهتم بحقوق المواطنين المدنية.

وهذا - مرة أخرى - يقودني إلى الحديث عن الإنترنت، في الجانب المتعلق بالشفافية والانفتاح، فمن غير المعقول أن تحاكم المتهمين الـ 25 في محاكمة علنية، في حين أنها في الوقت نفسه تتخذ قرار غلق المواقع الإلكترونية من دون أن تكون هناك سياسة واضحة في هذا الشأن أو أن يتم التعامل مع الأمر بشفافية وبوضوح.

وخلال مناقشاتي مع المسئولين، كنت أؤكد دائماً ضرورة أن يتم التعامل بشفافية مع هذه الأمور، وأن الصمت والسرية وعدم الرد على التساؤلات هو أكبر عدو.

وعلى سبيل المثال، كانت هناك ادعاءات بالتعذيب في البحرين، ولكن مما سمعت فهناك بعض المبالغات، وليس كل ما يقال صحيح، ومرة أخرى لا أحد يعلم ما حدث بالضبط، والشفافية في المحاكمات تساعد في الكشف عن أمور من هذا النوع.

أنا مؤمن أنه لا يوجد نظام دولة كامل وأن أي نظام يمكن أن يتم تطويره، وحتى النظام الأميركي تشوبه أخطاء، قد تكون أخطاء في النيابة العامة أو الشرطة أو القضاء، وحتى لدينا في الولايات المتحدة تحصل مثل هذه الأخطاء وعندما نعلم عنها أو تكشفها وسائل الإعلام فإننا نسارع الى معالجتها بما يضمن اننا نصعد الى المستوى الذي يتطلع إليه الجميع نحو احترام حقوق الإنسان.

لا أعتقد بأن كل ما يقوله الناقدون للحكومة صحيح بشأن حجم التعذيب، فمن غير الواضح ما إذا كان هناك تعذيب أو إساءة معاملة، وباعتقادي أن ذلك دور الحكومة أن تحقق في الأمر وأن تعلن نتائج التحقيق للعامة، ولا يمكن اعتبار أن الأمر لا يحدث، وإنما يجب عرض الأدلة لتحكم الناس. وفي الولايات المتحدة هناك شكاوى دائمة بالتعذيب، وبعد التحقق منها، فإنها أحيانا تكون صحيحة وأحيانا أخرى غير صحيحة أو غير جادة، وبالتالي كل حالة مختلفة. ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكن الوثوق بها هي الإعلان صراحة عن نتائج التحقيق في هذا الشأن، وباعتقادي أن ذلك هو الخيار المسئول والمعقول.

مرة أخرى، أؤكد أني أرى أن الحكومة البحرينية مهتمة بحقوق الإنسان من أعلى هرم فيها إلى أسفله، فاحترام وحماية حقوق المواطنين هو أمر مهم وأولوية للقيادة السياسية في البحرين، ونحن نقدر ذلك، وحواراتنا الخاصة مع القيادة البحرينية تنطلق من أهمية أن نلتزم جميعا بما نعلنه (كحكومات) على الملأ من ضرورة الالتزام بالقانون وبمواثيق حقوق الإنسان

العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 1:40 م

      من غصن زيتون السلام الى السفير

      اقتنعت الآن ياسعادة سفير امريكا انكم مكروهون بسبب بلاويكم فنلاحظ كل المعلقين الذين مع المتهمين والذين ضدهم يختلفون في اشياء كثيرة الى حد النخاع ولكنهم يتفقون على وقاحتكم

    • زائر 71 | 9:04 ص

      هههههههههههه ياحليله أبو صلعة ينكّت والله

      هههههههههههه ياحليله أبو صلعة ينكّت والله
      ذكرني بــقحطة

    • زائر 70 | 8:46 ص

      إذا كنت جاداً يا سعادة السفير!!!

      إذا كانت الحكومة الأمركية جادة في الأهتمام بحقوق الأنسان في البحرين يا سعادة السفير فلتحدد مطالبها بوضوح للحكومة البحرينية و لنرى هل ستمارس اي ضغط يذكر في هذا المجال كما هو الحاصل لإيران؟؟!!!!

    • زائر 68 | 7:36 ص

      شوفووو اشلون انتو

      بتهاوشوون في تعليقاتكم بتضاربون مع بعض وانتو اخوان الله يصلحكم اول شي احترام الراي واجب والكل المفروض يسمع للثاني

    • مواطن مستضعف | 6:08 ص

      هؤلاء هم:

      أعداء الأمم و الشعوب مُثيروا الفتن و الحروب

    • زائر 65 | 5:55 ص

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      اللهم فرج عن أسرانا

    • زائر 63 | 5:27 ص

      منافق

      البلاوي كلها من تحت راسهم الامريكان يقتلون القتيل ويمشون في جنازته وكلامه كله كذب في كذب

    • زائر 62 | 5:04 ص

      قول ما تشاء

      قول ما تشاء و لكن لا تطلب مننا ان نصدق و كل ما تقوله ظن و ما نعرفه علم و حقيقة فلا تطلب منا ان نصدق الظن و نترك الحقيقة - معتذرة سيادة السفير عليك التأكد مما تقوله قبل قوله فمنصبك حساس للغاية و العالم يسمع ماتقول و الواقع يرفض كلامك هذا.
      و الحقيقة اكبر من نلخصها في هذه السطور المسموح بها. ارجو سعادة السفير إعادة النظر فما قلت.

    • زائر 61 | 4:58 ص

      إين أنتم من الصفقة يا ديوان المراقبة

      هل أثبتم هذه المخالفة؟ وحصرتم من المسؤول عن ضياع 400 مليون دولار سدى في صفقة طائرات طيران الخليج؟ ولمذا لم ترصدوها؟ والآن ما هو عذركم أن ترصدوها؟ متى سترصدونها؟ نرجو الرد علة المفتوح

    • زائر 60 | 4:52 ص

      سؤال - ماذا سيكون رد (إبراهيم الجنوساني و ربعه)

      إستفسار ماذا سيكون تعليق إبراهيم الجنوساني و زمرته على سعادة السفير الأمريكى.

    • زائر 59 | 4:48 ص

      العربي

      رد الى زائر 19 انت خلك محترم ولا تصير جبان والي يتكلم يعرف ايش يقول ويكون شجاع مو يتكلم وهوه جبان ونحن فاهمين الاعيب امثاكم وعاريفين كيف نرد

    • زائر 58 | 4:43 ص

      العربي

      رد على السباع سيحاكمون غصب عن انفك والخليه من اتباع ايران وانت مو بوطني ولا عربي اصلا انت من اتباع الفرس وسنرى من هم طلاب الحق ولاتظن ان الناس باتسكت على اعمالكم للصبر حدود خاصه البحريينيين الاصل وانت وامثالك للزباله

    • زائر 57 | 4:21 ص

      تقسيم السودان، العراق، الصومال، لبنان، الفتن السنية-الشيعية، الحملة الأمنية الأخيرة في البحرين وغيرها

      باختصار شديد جداً - سعادة السفير - ، أنتم أساس الفتن في العالم كله. انتهى

    • زائر 56 | 3:52 ص

      من انت؟ ويهمني اقرأ تعليقات الشعب البحريني ع الخبر

      وهل من ثقة فيكم
      بعد غوانتنامو

    • زائر 55 | 3:38 ص

      نعم يا سعادة السفير....

      نعم إنكم تهتمون بحقوق الأنسان طبعا و أكبر دليل (غوانتانامو، مجازر أفغانستان و باكستان، تقارير ويكيليكس، ألخ) تهتمون بحقوق الأنسان و الدليل فرض المحكمة لهيئة الدفاع على المتهمين، وكيف تهتمون بحقوق الأنسان و المتهم برئ حتى تثبت إدانته و الحكومة عرضت ونشرت صورهم حتى قبل تقديمهم الى النيابة. أى حقوق اللتى تتكلم عنها يا سعادة السفير. هل هى حقوق الأنسان أم حقوق الحكومة. وأين هى حقوق الناس من سرقات و تجنيس وتغيير ديموغرافية و هوية البحرين أم ليس للأنسان أية حقوق فيهم. سوف يقتص الله منكم جميعا.

    • زائر 54 | 3:27 ص

      أمريكا تهدر حقوق الإنسان و تنتهكها كل يوم

      كيف لأمريكا المنتهكة لحقوق الإنسان في سجن غوانتناموا و أبوغريب أن تهتم بحقوق الإنسان هنا؟!
      لا تحسبوا انفسكم أنكم أنتم من ارسيتم حقوق الإنسان لا بل حددها و فصلها لنا قبلكم حفيد رسول الله الإمام زين العابدين في رسالة الحقوق

    • زائر 53 | 3:00 ص

      بحراني

      هدا وطننا ولن نتخلا عنه لك او لغيرك ليعيث فيه فسادا وسنحميه بدمائنا و اولادنا وما مصيركم الا الخزي

    • زائر 51 | 2:54 ص

      من أولى بالمحاكمة

      عصابة الـ 25؟ أم الذين يمكن إثبات تهمة هدر 400 مليون دولار من مال الشعب سدى في صفقة الطائرات.ـ

    • زائر 50 | 2:51 ص

      العيب وين

      بالطبع ليس بالسفير بالدرجة الأولى، بل بالدرجة الثانية ولا يحق له أن يتبرأ من عيب (1) لوي الأذرع لمصلحة جائرة (2) زيادة تكاليف الصفقة على أهل البحرين ب 400 مليون دولار. ولكن العيب بالدرجة الأولى على الذين لم يمارسوا السيادة وعلى أذيالهم الذين لم يمارسوا شرف المهنة وواجب القيادة، فيما يخص صفقة الطائرات. السؤال هو: لمذا لم تخرج هذه القصة في تقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2008 أو للعام 2009 أو للعام 2010؟ أم هو أيضا متورط في إهدار شرف المهنة؟

    • زائر 49 | 2:15 ص

      مصلحت بلدي اولا

      من كلام السفير الامريكي يتضح تماما إهتمامه بالمصالح الامريكيةأولا وأخيرا(ومن واجبه أن يلعب دوره في مختلف المجالات التي تصب في مصلحة بلاده)وهذا صحيح فمن وجهة نظر السفير فإن قرار الشراء صحيح لأنه تم شراء المنتج الجيد بوينغ،وهي وجهة نظر غير محايدة فإننا نتمنى من الوسط بإعداد تقرير يعد من قبل خبير ويعرض على الملاء لنعرف الحقيقة ،واما بخصوص«المتهمين الـ 25»فكان من المفترض عمل محاكمة علنية وعلى الهواء مباشرة وبحضور جهان محايدة لكي يعرف العالم الحقيقة وليس في الكواليس والله ماهو رأيكم أيها الاحبة

    • زائر 48 | 2:11 ص

      تبرير دبلوماسي غير مقبول

      نرفض تبرير السفير لمقايضة حقوق الانسان بصفقة البوينغ

    • زائر 47 | 2:06 ص

      سعادة السفير

      سعادة السفير
      كمواطن بحريني ، اعتقد أنكم تمارسون الازدواجية والنفاق في عملكم السياسي ، وأنا على يقين أن قيمة صفقة طائرات البوينغ أهم بكثير من حقوق الانسان في البحرين لدى حكومتكم.

    • زائر 45 | 2:01 ص

      بعد دسك السم يا عفريت السياطين تأتي وتحضر محكماتهم

      أيا للعار عليك ايها الوقح بعد تأجيجك للوضع فى البلد عبر مقابلاتك الصحفية ومقابلاتك مع المسئولين الكبار حرضت على توجيه ضربة لهذه الثلة المؤمنه الشريفة بحجة تقاطعات مصالحكم التى ترونها بلبوس ديمقراطياتكم الهشة والخارقة للحقوق الآلهية قبل البشرية تأتي وتنوح على ما اقترفت يداك انت وبيتك الاسود فلتخرجوا من بلدنا وبلاد المسلمين ودعونا نتفاهم مع قيادات حكوماتنا وهذا شئننا الداخلي لا نسمح لكم ولغيركم بالتدخل بشئوننا وحياتنا ولقمة عيشنا والا بيته من الزجاج لا يحذفنا بطوب صواريخه والتحريض الدائم ع ايران

    • زائر 44 | 1:43 ص

      السفير الأمريكي

      الذي نعرفه يا سعادة السفير أن السفير يحترم القانون التابع للبلد الذي هو سفير فيه ولا يتدخل في الشئون الداخلية وإذا ما فعل ذلك يطرد، وأنت تتدخل في كل صغيرة وكبيرة، لماذا؟
      في الدول الأخرى بلدكم يرتكب الجرائم بحق الآلاف بإسم الديمراطية وحقوق الإنسان، أين حقوق الإنسان الفلسطيني الذي يقتل ويطرد من أرضه؟! لماذا لا تدعوا الشعوب تعيش كما تشاء، لماذا تتدخلوا في كل الدول العربية بالذات، هل لأن النبي محمد (ص) عربي؟ اتركونا نعيش كما نشاء ولن تروى من العرب غير الإحترام.

    • زائر 42 | 1:35 ص

      نطالب محكمتهم تكون علنية يعرضونها على التلفزيون

      يعني يبي يفهمنا الاخ السفير يعني السفراء لي عندنا مايهتمون للبحرين هاد شغلته ورايح المحكمة ولا وراها فلوس مو نهاية الخدمة لازم يامن مستقبله اذا بقى له مستقبل صار مو راء ظلمنا كل واحد يستفيد وينشا قصور وفلوس فى البنوك

    • زائر 40 | 1:27 ص

      ام بدر

      اي وبعدين ياسعادة السفير إنشاءالله عاد أعترفوا لك انهم عذبوهم تعذيب في السجون عشان تضمن انك جاي بخصوص حقوق الإنسان عندنا وكللللللللللللللللللللللللللللللللللله جذب وكلام فاضي

    • زائر 39 | 1:17 ص

      صدق بعد كل هذا اللي صار...........

      من تحت راسه والحين جاي يحامي عن حقوق الانسان....... صدق ان لم ........ فقل ما...........

    • زائر 38 | 1:09 ص

      السفير الطبال

      الرجاء الاهدواء وعدم التصريح بدون ما تعرف الحقيقة ..

    • زائر 37 | 1:08 ص

      سعادة السفير

      نتمنى عدم التدخل في شؤون البحرين الداخلية !

    • زائر 36 | 12:54 ص

      العربي

      اذا انت تخاف على نفسك فالله احق ان تخاف منه وليس البشر والرجل الشجاع مايخاف لومة لا ئم وبسك جبانه واحنا عرب وليس عنصريين يازائر 15

    • زائر 35 | 12:39 ص

      العيس..........سيد ايرلي

      أرجوا أن تقول رأيك بحريه في مذكراتك بعد أن تتقاعد لأني لمست من كلامك أنك تعرف امورا كثيرة ولكنك مقيد بسياسات الولايات المتحده تجاه الدول الصديقه.

    • زائر 34 | 12:31 ص

      سعادة السفير هل تقبل أن تحاكم بنفس الطريقة

      أريد جوابا صريحا من السفير إن أمكن هل يقبل هو أو يقبل على احد من عائلته ان يحاكم بنفس الأسلوب ونفس الطريقة وتنتزع منه الإعترافات بنفس المنهجية المتبعة هنا وهل ينصح امريكا باتباع نفس الأسلوب البحريني مع مواطنيها في التحقيق

    • زائر 32 | 12:24 ص

      من البحرين

      زائر 15 تعلم الكتابة حتى تكنب عدل ولا تنحرف عن مسارك وزائر من ستره ما ذكر محكمة لاي بلد ويش فيك انت صاحي ام لا لسانك حصانك ان صنته صانك وان اطلقته هانك.

    • زائر 31 | 12:20 ص

      كال ديمقراطية

      تحصرون محاكمة مايسمى بالخلية الارهابية وانتم شركاء في القضية ...اين الديمقراطية التي تتبجحونبها المحلمين يطلبون المحاكمة القانونية وانتم تشاهدون الحقيقة ولاتتكلمون عن زيف المحاكمة الباطلة شرعيا؟؟؟ ما انتم الا اشباه رجال واذا كنتم عكس ذلك فلتثبتوا عدالة المعتقلين ..

    • زائر 30 | 12:15 ص

      الى السفير

      انت و بلادك سبب ما يحصل للمستضعفين في البحرين و غيرها،

    • زائر 29 | 12:13 ص

      ياسعادة ((السقير))...

      (كفوا )عنا فهي من افضل حقوقنا كبشر ولاتبيع كلام في سوق البحرين وانتم وبالدرجة الأولى((مصالح دائمة وليس علاقة دائمة))وهذه حقيقة نعرقها من بداية-مايسمى بالإستقلال-وهوفي الحقيقة استغلال-للوطن وخيراته وشعب البحرين المظلوم منكم ومن البريطانيين ومن كان تحت قبعتكم(يامنقتلتم البشر ومشيتم في جنائزهم1-غزة2-لبنان3-افغانستان4-العراق الجريح المنهوب المظلوممقدساتنا في شرق الأرض وغربها،حتى الكنائس المفجرة بسببكم ان لم تكن باشرافكم!!

    • زائر 28 | 12:11 ص

      زائر 15

      حاسب على كلامك ترى احنا محاسبين على كل شي
      وبسك عنصرية

    • زائر 27 | 12:01 ص

      لا ادري السفير غافل أو يتغافل

      السفير ادرى من غيره بأوضاع الجماعة داخل السجون ولا يحتاج لأحد أن يطلعه على امر مخفي والكلام الدبلوماسي هنا لا يعنينا بشيء ولا يباع في سوقنا
      نحن أدرى وأعرف بما يحصل وأمريكا راضية كل الرضى بما هو حاصل ويعجبها الوضع ونقول لجناب السفير أترى لو ما حصل للجماعة حصل لأحد المواطنين الأمريكيين لو أن احدا من هؤلاء يحمل الجنسية الأمريكية هل سيكون ردك على نفس النمط أم أن باءكم تجر وباءنا لا تجر
      مواطنكم سلام الله عليه ومواطننا ...أكملوا

    • زائر 26 | 11:57 م

      كتبته يوم امس تعليق رقم 17 ونشر فلينشر مرة اخرى الجزء الثاني

      اليوم يوم الهجوم على الوفاق ..الوفاق تدخلت في سير العدالة ...الوفاق عطلت العدالة....الوفاق تحرض على العدالة؟؟؟؟الوفاق والوفاق ونقولها باختصار من تدخل واثر على سير العدالة من جيش الشارع ببيانات الاستنكار والادانه ضد المتهمين الجميع هاجم واصدار حكمه فماذا يسمى ذلك يازوارة العدل؟؟؟؟؟؟؟؟لماذا لم تتدخلي لوقف الهجوم على المتهمين وهم بريئون حتى تتم ادانتهم؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 11:56 م

      كذاب أشر

      كفاكم كذبا يا اعداء الشعوب ومثيري الحروب.
      الموت لأمريكا

    • زائر 24 | 11:55 م

      كتبته يوم امس ونشر فلينشر مرة اخرى الجزء الاول

      ياوزارة العدل انتم والحكومة والجميع من امر من قبلكم بااذانة المتهمين قبل الفصل من قبل المحكمة التجييش والاعلانات والبيانات والتلفزيون والبرقيات والضغط على مؤسسات المجتمع المدني لااذانة المتهمين ماذا يسمى وفوقها انتهاكات حقوق المتهمين بعدم حضور المحامين معهم وعدم معرفة اهاليهم لمدة شهرين ..نحن نشكر الوفاق ونطالبها بالاستمرار في هذا النهج ونطالب وزارة العدل ان تكون في الحياد

    • زائر 23 | 11:51 م

      السباع - الزنج

      ما يسمى بالخلية الارهابية هم طلاب حق واصلاح لبحريننا الغالية ولا يمكن لاحد ان يتنازل عن حقه

    • زائر 22 | 11:47 م

      الوطم العربي

      رد علي الي من ستره انت تريد المحكمه ايرانيه صح

    • زائر 20 | 11:37 م

      ان كنت تحضر

      ان كنت تحضر فانك تدري علم اليقين بان هولاء ابنا هذا البلد الطيب وشعب متسامح وطائفه لا تعرف الارهاب ان كنت تحضر فا اعلم هولاء يبحثون الحب للناس ولا يعرون الارهاب ان كنت تحضر فانك تعلم بداخلك انهم ناس مثقفين من شعب طيب الخلق والايمان والورع ان كنت تحضر فانك على يقين هولاء من شعب متسامح يحترم كل الاديان انك منت تحضر فا اعلم انه هولاء يبحثون لقمة العيش الشريفة يبحثون عن الامان والاستقرار انهم ناس من شعب يحب الخير لبلده ووطنه ولا يرضى عليه صدقيني ثم صدقني راح يجي يوم وتعترف لمهم بانهم من خيرة الشعوب

    • زائر 19 | 11:26 م

      من سترة

      محكمة الحريري + محكمة الخلية المزعومة بالارهاب = مؤامره

    • زائر 18 | 11:20 م

      الله المستعان

      حقوق البشر الدليل غوانتنامو لله يهديك

    • زائر 17 | 11:16 م

      ما انفارق بيتكم تمركم حلاوي

      مشكور يا سعادة السفير، و اذا تقدر توفر لينا صفقة هليكوبترات من الستينات، البوينج و طلعتوا منها، تعرف احنا نحب نساعدكم وخلونا انولي ترى الفقر ما يموت، ما يضر ل وظلينا 20 سنه بدون بيت اسكان 40*40 فوت، تلعبون على الحبلين، تأمرونهم بسجن الاوادم و من جهة ثانيه تحظرون تتطمشون عليهم، لا بارك الله فيكم ولا في اللي يتبعكم.

    • زائر 16 | 11:15 م

      تغيير تهمة الانقلاب للمتهمين لعدم واقعيتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      اتهام المتهمين ال25بمحاولة الانقلاب على نظام الحكم ؟؟؟؟؟؟وكان لك دور كبير في اسقاط اتهام الانقلاب عنهم

    • زائر 15 | 11:13 م

      الدليل هو غوانتنامو كلامكم كله مهزله

      غوانتنامو غوانتنامو غوانتنامو غوانتنامو غوانتنامو

    • العبدالفقير | 11:11 م

      انتوا السبب في معاناتي

      ولن انسى هذا ابدا

    • زائر 14 | 11:08 م

      دفاع مستميت عن نظام القمع والتعذيب الممنهج اون التعذيب لم يثبت وان على الحكومة ان تقول انها حققت في التعذيب وتبين انه غير صحيح وان تشرح اسباب غلق المواقع وغير ذلك سمن على عسل

    • زائر 13 | 11:05 م

      سعادة السفير شكرا لكم انتم الامريكيون صرحا لكنك انت ممسك العصا من الوسط وهذه مقبوله منك ومرفوضة في نفس الوقت؟؟؟؟

      الإهتمام بهذا الأمر، معتبراً أن إعلان الحكومة البحرينية عن علانية محاكمة «مجموعة الـ 25» دليل أيضاً على
      أن مملكة البحرين تهتم بالحقوق المدنية للمواطنين.
      منقول من جريدة الوسط واقول لماذا تكون المحكمة علنية ولايسمح بالنشرفيها يؤال بريء اجاب عليه سعادة السفير في سياق حديثة شكرا لكم لسان حال الفقراء الوسط

    • العبدالفقير | 10:50 م

      حلوة يهمنا حقوق الانسان هههه

      طيب ما معاير الانسانية عندكم .

    • زائر 12 | 10:44 م

      هؤلاء دجالون وهم أهل النفاق والكذب

      في لبنان لا يريدهم اللبنانيين في العراق لا يريدهم العراقيين في أفغانستان لا يريدهم الأفغانيين في فلسطين لا يريدهم الفلسطينيين في البحرين هل تريدونهم؟
      لماذا هذا الخطاب هذا توجيه أمريكي للحكام والمسؤولين
      هذا تدخل في ششؤون البحرينين
      كل مصائب العالم تجري بسبب أمريكا
      فهل ترضى بتواجد السفير الإيراني ؟

    • زائر 11 | 10:41 م

      مسكين

      ماسمع عن عذابهم او هو اصمخ

    • زائر 10 | 10:40 م

      وهل وجدتم الدليل

      وهل للمتهمين اظافر كبيرة للارهاب مثلا .

    • زائر 9 | 10:26 م

      السفير الأمريكي هو أكبر الداعمين

      إن أمريكا ممثلة بسفراءها في دول الخليج والعالم العربي هي أكثر الدول دعماً لقمع شعوب هذه الدول.

    • زائر 8 | 10:26 م

      اعطنا

      الدليل مو كلام

    • زائر 7 | 10:25 م

      طالب حقيقه

      هذي الشخصيات الدوليه تاتي البحرين لتحصل على مبلغ مجزي يحميها لتقاعد فلوس حبيبي ادفعو وانا بقول المعادله صحيحه

    • زائر 6 | 10:20 م

      سعادة السفير ضحكتني والله ههههههه

      اي حقوق انسان الله يهديك بس الي تحافظون عليها و انتم اكبر دولة خارقة لحقوق الانسان العراق وغوانتنامو وافغاستان و دول كثيرة يد بلدك امريكا مرطخة بدماء والقتل حتى على الهوية .. ارجو من سعادتكم تقبل نصحي وانا رجل الشارع البسيط عدم تدخلكم في شؤننا الداخلية و اهل مكة ادرى بشعابها اي نحن اعرف منكم ونحن من عانى من ويلات و خراب و قتل و حرق في شوارع بلدنا البحرين .. ياسعادة السفير هل بلدكم لها يد في خراب بلدي !!؟؟ لان تدخلكم يقول انكم لكم يد في الشي الحاصل في بلدنا !!!

    • زائر 5 | 9:55 م

      مواطن مستضعف

      هذا بيّاع حجي .. إذا أردت أن تكذب أيها السفير فلن تنطلي علينا أكاذيبك...

    • زائر 4 | 9:52 م

      كلام عسل من سياسي محنك..

      عامة، كلامكم كله أيها السياسيون حلو المذاق و لا يمكن لأحد أن يمسك عليكم نقطة منه، كلام ناعم يمكن أخذه على عدة وجوه. الله المستعان.

    • زائر 1 | 9:36 م

      عين الله ترعاهم ولا يحتاجون إلى (دموع التماسيح)

      انتون أول اهتموا ابحقوق البشر في افغانستان والعراق بعدين تعالوا عدنه

اقرأ ايضاً