العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ

توافد مئات المواطنين لافتتاح أول ساحل نموذجي بالمالكية

الوزير خلال جولته التفقدية لمرافق الساحل
الوزير خلال جولته التفقدية لمرافق الساحل

توافد مئات المواطنين عصر أمس (السبت) لافتتاح أول مضمار وساحل نموذجي عام في البحرين بقرية المالكية، والذي نفذته بلدية المنطقة الشمالية بالتنسيق مع 19 شركة متطوعة من القطاع الخاص، تقدمتها شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بكلفة إجمالية تجاوزت المليون دينار.

وافتتح مشروع الساحل وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني ومستشار ولي العهد، الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي.

وفي الوقت الذي أبدى فيه الأهالي فرحتهم بافتتاح الساحل، عبروا عن أملهم في أن يرى النور مشروع قرية المالكية النموذجية الذي أعلن عنه جلالة الملك في سبتمبر/ أيلول من العام 2007. وأن تُفعل مكرمة جلالته على أرض الواقع والتي مر عليها أكثر من 3 سنوات. ووعد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني أهالي المالكية والمنطقة الشمالية عموماً، بإنجاز عدد من المشروعات التنموية خلال الفترة المقبلة ضمن خطة الوزارة التنموية، وذلك بالتعاون مع المجلس البلدي.

من جهته، أكد رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل أن المحافظة الشمالية تطالب باسترجاع كل سواحلها، أو بتخصيص ما تبقى منها لصالح المواطنين.


شركة متطوعة من «الخاص» تقدمتها «ألبا» نفذوا المشروع بكلفة مليون دينار

المالكية تفرح بافتتاح ساحلها «الحُلم» وتنعى مشروع «القرية النموذجية»

المالكية - صادق الحلواجي

افتتح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي ومستشار سمو ولي العهد الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة، ورئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي عصر أمس (السبت)، مضمار ساحل المالكية النموذجي الأول من نوعه في البلاد، والذي نفذته بلدية المنطقة الشمالية بالتنسيق مع 19 شركة متطوعة من القطاع الخاص، تقدمتها شركة «ألبا» بكلفة إجمالية تجاوزت مليون دينار.

وأمل أهالي قرية المالكية ضمن الأجواء الاحتفالية بساحلها الذي أسمته بالمشروع «الحلم»، تنفيذ مشروع قرية المالكية النموذجية الذي أعلن عنه جلالة الملك في سبتمبر/ آب من العام 2007، مبدين أملهم في أن تفعل مكرمة جلالته على أرض الواقع عقب مرور أكثر من 3 أعوام عليها، من خلال إنشاء الوحدات الإسكانية وتعزيز مستوى البنية التحتية في القرية أسوة بالمناطق الحديثة أو القديمة المطورة في البلاد.

ومن جهته، وعد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني أهالي قرية المالكية والمنطقة الشمالية عموماً، بإنجاز عدد من المشروعات التنموية خلال الفترة المقبلة ضمن خطة الوزارة التنموية، وذلك بالتعاون مع المجلس البلدي، مبيناً أن «الوزارة حرصت وبتوجيهات من القيادة على تعزيز التنمية الحضرية المستدامة في مختلف المناطق وفقا لمعطيات الرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية للبلاد، ولقد وضعنا هذه الرؤية نصب أعيننا للتنفيذ من خلال خطتنا العامة بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية، وبشراكة هادفة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني».

وذكر وزير البلديات أن «الوزارة عملت ضمن هذه الرؤية بتوجيهات ومتابعة مستمرين من سمو الأمير ولي العهد ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية، على تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني وما تضمنه من استراتيجيات تنموية تهدف إلى تحقيق رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية، ومنها استراتيجية تطوير وتنمية السواحل العامة بحيث تكون واجهات بحرية حضرية مفتوحة تخدم المواطنين في جميع مناطق المملكة».

وأفاد الكعبي بأن «الوزارة عملت على إنشاء وتطوير مجموعة من السواحل في مختلف مناطق البلاد، منها: ساحل الغوص، وساحل قلعة عراد، وساحل دوحة عراد، وكورنيش خليفة الكبير، وساحل أبوصبح. علاوة على مجموعة من السواحل قيد التنفيذ ومنها: ساحل البديع وساحل سترة وساحل المعامير، بالإضافة إلى ساحل المالكية الذي احتفلنا به كأول مشروع يتم افتتاحه مطلع العام 2011 وتزامنا مع انطلاق الدورة الثالثة للمجالس البلدية ضمن خطتنا التنموية».

وأشار وزير البلديات إلى أنه ومع نجاح هذه التجربة المتمثلة في الشراكة المجتمعية، قد «أصبح من الواجب علينا جميعا أن نفعل كل ما في وسعنا إلى أن نجعل من هذه التجربة نموذجا لأعمالنا المقبلة، وطريقا نسلكه في سبيل تنمية هذا الوطن، حيث نتطلع إلى أن تحذو الشركات الوطنية حذو شركة ألبا من دعم لهذا المشروع، واننا واثقين من خلال شراكتنا الفاعلة وجهدنا المشترك من تحقيق المزيد من الإنجازات في خدمة البحرين».

الكوهجي: تمويل المشروع جاء ذاتياً

من جانبه، تحدث رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين محمود الكوهجي، وقال: «كان لشركة ألبا تجربة سابقة مع وزارة التنمية الاجتماعية في تقديم الدعم والمساندة للجمعيات والصناديق الخيرية، التي تقدم برامج وفعاليات متميزة يكون العائد فيها على المواطنين والمجتمع، وعلى مدى عدة أعوام، استطعنا من خلال هذه الشراكة أن تصل مساهماتنا إلى أكبر عدد من المواطنين في مختلف محافظات المملكة».

وأضاف: «مواصلة لهذه المسيرة الخيرة، فإن شركة ألبا، وبالشراكة مع بلدية المحافظة الشمالية، وبمساهمة الشركات والمؤسسات العاملة فيها استطاعت خلال عام واحد أن تجعل من الحلم والأفكار المخطوطة على الورق حقيقة يتلمسها الجميع، وتخدم جميع المواطنين وتساهم جنباً إلى جنب مع القائمين على برامج التنمية في تطوير المدن والقرى وتستفيد منه شريحة واسعة من المواطنين».

وأفاد الكوهجي بأن «مشروع ساحل المالكية يعد حلما تحقق ليكون أول مشروع نموذجي ساهمت فيه عدة قطاعات، بقيادة شركة ألبا، وبإشراف ومتابعة من بلدية الشمالية، وتنفيذ 19 شركة، اشتركت معنا في تجسيد روح التطوع الذي شاركت فيه لجنة ألبا لخدمة المجتمع».

وبين رئيس مجلس الإدارة أن «مشروع ساحل المالكية كلف نحو مليون دينار، حيث بدأ العمل فيه مباشرة بعد وضع حجر الأساس في 4 ديسمبر/ كانون الأول 2009، وبعد مرور عام، ها هو الساحل واقع حضاري ليكون أحدث وأرقى ساحل نموذجي في مملكة البحرين، روعي في تنفيذه تنفيذ توصيات شركة ألبا بأن يكون ذا تمويل ذاتي، وأن تكون الصيانة وأعمال النظافة من قبل الأهالي أنفسهم من دون التغافل عن توفير أبسط الاحتياجات الضرورية التي يحتاجها المواطنين للاستمتاع بأجمل الأوقات عند زيارتهم لساحل المالكية الذي نتمنى أن يكون مثالاً حياً ودافعاً للشركات والمؤسسات الأخرى للقيام بمثل هذه المشاريع الحيوية في المملكة».

الجبل: «الشمالية» تطالب باسترجاع سواحلها

وأما رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل، فأكد في كلمة له خلال حفل الافتتاح أن المحافظة الشمالية تطالب باسترجاع كل سواحلها، أو بتخصيص ما تبقى منها لصالح المواطنين.

وقال الجبل: «نقف في المالكية لنشهد إنجازا حقيقيا لمعنى الشراكة المجتمعية وتجسيدها على أرض الواقع، ونعاين بأنفسنا أهمية الحفاظ على ما تبقى من سواحل وبحر، لننطلق بكل ثقة للمطالبة بتخصيص المزيد من السواحل للمواطنين والمقيمين حتى نشعر بأننا نعيش على جزيرة يحيط بها البحر من كل جانب»، مضيفاً أن «مشروع تأهيل ساحل المالكية يعتبر من المشروعات المميزة والفريدة من نوعها، فهو متميز على مستوى الشراكة المجتمعية ومثال حي للتنمية المستدامة التي تمثل المحور الرئيسي للرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، وهو فريد لكون المحافظة الشمالية التي تقع أغلب قراها على البحر تفتقر للسواحل النموذجية».

وتابع رئيس البلدي الشمالي: «من هذا المنطلق، نطمح من القيادة أن تدعم هذه التجربة وترعاها من خلال تخصيص المزيد من السواحل واستملاكها للمنفعة العامة، إضافة إلى دعم المشروعات الخدمية والإسكانية بالمحافظة الشمالية»، داعياً جميع الشركات الوطنية للانخراط في دعم مثل هذه المشروعات، مبيناً أن البحرين تمتلك أنموذجاً متميزاً وتجربة فريدة يمكن تسويقها لتقود مبادرات تترجم المسئولية الاجتماعية لدى الشركات إلى واقع مشروعات تخدم الوطن والمواطنين.

وأبدى الجبل شكر المجلس البلدي للشركات والجهات التي ساهمت في إبراز هذا الساحل إلى الوجود وتحويله من حلم إلى حقيقة، وهي شركة «ألبا» كعادتها المستمرة في المبادرة لخدمة المجتمع، خاصاً بالذكر «رئيس مجلس إدارتها محمود الكوهجي، ورئيس خدمة المجتمع بالشركة محمد محمود وجميع كادر العمل معهم، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ممثلة في الوزير جمعة الكعبي، والجهاز التنفيذي لبلدية المنطقة الشمالية ممثلاً في مديره العام عبدالكريم حسن رائد حملة «ارتقاء» في الشمالية، والذي أسهم في بلورة الفكرة وتحويلها إلى نتاج، إضافة إلى طاقمه الفني والإداري».

منصور: نأمل تفعيل مكرمة الملك

وعن الأهالي، قال عضو مجلس بلدي الشمالية السابق علي منصور في كلمة عن أهالي المالكية، «في هذه المناسبة التاريخية حملني الكثير من أهالي المالكية ثلاث رسائل، أولها موجهةً إلى جلالة الملك، فأبناء القرية مازالوا بانتظار تنفيذ وتفعيل المكرمة التي أثلجت قلوب أهالي المالكية بأن تكون قريتهم قرية نموذجية يلبى فيها جميع ما حرموا منه لعقود طويلة من مدارس وبنية تحتية»، مضيفاً أن «فرحة افتتاح مشروع الساحل النموذجي لن تكتمل إلا باكتمال استملاك بقية الأرض والساحل الجنوبي المحاذي لهذا المشروع الذي أصبح فعلياً وعلى أرض الواقع»، متمنياً أن «تُفعل المكرمة الملكية السابقة التي وُعد بها أبناء هذه المنطقة».

وذكر منصور ضمن الرسالة الثانية التي نقلها عن الأهالي وإليهم، أن «المشروع وجد إليكم وحدكم، فلا تبخلوا عليه بالمراعاة والمحافظة على جميع ممتلكاته، لأنه هدية قدمها إليكم المخلصون الكرماء من أبناء هذا الوطن المعطاء».

نبذة عن المشروع

هذا، وتبلغ مساحة مشروع ساحل وممشى وحديقة المالكية، 15 ألف متر مربع (بطول 300 متر وعرض 50 مترا)، ويحتوي على عدة مرافق: مضمار المشي بطول 750 مترا يحيط بمنطقة ألعاب الأطفال، ومساحة قدرها 2700 متر مربع كمنطقة خضراء، بالإضافة إلى ملعبين لكرة القدم واليد إلى جانب برجي طوارئ لمراقبة الساحل، و50 استراحة مظللة في المناطق الخضراء وعلى الساحل، فضلا عن مرافق الخدمات العامة والمطاعم والمقاهي

العدد 3047 - السبت 08 يناير 2011م الموافق 03 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 4:34 م

      مبروك اهالي المالكية

      طبعا هذي تضحيات اهالي المالكية وهم الاول بالاول كذلك كل من شارك في التضحية من اهالي القرى المجاوره مثل كرزكان .....
      وللأسف نسي ما كان .....
      واصبح الكل في الكل البلديات و البا مع احترامي لهم فهذه المشروع نقطه من بحر كبير من الارباح

      فالفضل يرجع الى الله ثم تضحيات الشباب في استرجاع الساحل بعد ما حاول من حاول نهبه ومنع الناس وليس فقط اهالي المنطقه فهذا الساحل الكثير من يذهب له من مختلف مناطق البحرين .... وببركة العبد الصالحه الشيخ أمين زين الدين

    • زائر 37 | 3:27 م

      بنت الربيع ..~

      حسآآفة مآ رحت ,..
      يالله مآ عليه الجآيآآت أكثرر
      وو ممبروك للمآلجية
      و عسسى أفرآآحنآآ عآآمرة :)
      وو شكـــرراً ألبــآآآآ = )

    • زائر 36 | 2:37 م

      ^^

      مبروك للمااالجية و فال لكرزكان

    • زائر 34 | 10:57 ص

      الله ياعمري يالبحرين

      تسلم ياجلالة الملك ويابوعلي ويابوعيسى اللهم احفظهم من كل شر مو مقصرين الله يطول باعمارهم.

    • زائر 33 | 9:25 ص

      عقبال بندر الدراز

      قولو ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين

    • زائر 32 | 8:53 ص

      بنت الجناحي

      الف مبروك ان شاء الله لجميع الاهالي في المالكيه
      ونتمنى ان يكون ساحل جميل المنظر والمحافظه عليه .
      مريووم مبروك

    • زائر 31 | 8:17 ص

      من المطحون

      نحن خاطرنا نذهب إلى ساحل المالكية , بس خايفين من قوات الشغب على طول مرابطين هناك .

    • زائر 29 | 7:37 ص

      ساحل جميل ولكن

      بصراحة الساحل في قمة الروعة بس فيه نقطتين مهمتين في الموضوع:
      أولا: نتمنى ان مايصير تخريب وتكسير للمرافق..
      وثانيا: نتمنى ان يخصص كبائن أو صناديق خاصة لشباك الصيادين بدل ما يكونون منثرين على الساحل...

    • سترة نور العين | 7:34 ص

      ساحل المالكية روووووعة

      تستاهلون كل خير يا أهالي المالكية والله يهنيكم بالساحل الجميل وعقبال بناء بيوت ليكم وتكمل افراحكم

    • زائر 28 | 5:09 ص

      شكرا البلدية الشمالية والبا ولجنة ساحل المالكية

      نتقدم بخالص الشكر والتقدر للجهود المثمرة في حملة ارتقاء والتي نتج عنها تضافر ارادة ثلاث جهات أساسية وهي البلدية الشمالية وألبا والشركات المساهمة بالاضافة الى أهالي المالكية المتمثلة في لجنة الساحل.

    • زائر 27 | 4:58 ص

      موتو حسره يا اهالي صدد

      قريه صدد سوف تغرق في رمال اناس لا يتمنون الخير للناس كثر ما يتمنونه على انفسهم. اهنأ اهالي قريه المالكيه لرجالها الاوفياء واقول لاهالي قريه صدد ضعوا اياديكم في جيوبكم وتفرجو لان ما عندكم رجال تقف في صفوفكم بل لديكم رجال نفسهم لنفسهم وتجاملكم وانتون تضحكون على انفسكم . كل اراضي الاوقاف في يد من ..... الخ

    • زائر 26 | 4:35 ص

      اهالي المالكية

      شعارنا (من لا يشكر الناس لا يشكر الخالق عز وجل)
      يتقدم اهالي المالكية بجزيل الشكر والعرفان لكل من شارك وساهم في انجاز وانجاح هذا العمل الذي اعطى للمنطقة صورتها الجمالية, ونخص بالشكر الجزيل الى شركة البا وجميع الشركات والمؤسسات التي تبرعت وساهمت في بناء وتشييد هذا المضمار , كما نتقدم ايضا بالشكر الجزيل الى كاففة المناطق المجاورة وجميع اهل البحرين الذين شاركونا الفرحة متمنين لهم ان يقضوا اوقاتا ممتعه في ساحلنا النموذجي ( فاهلا وسهلا بالجميع في قرتكم قرية المالكية ).

    • زائر 25 | 4:24 ص

      شكرا ياسيد محمد محمود على الانجاز الكبير الله يوفقك دنيا واخره

      لولا شركة البا لما تطور ساحل المالكيه شكرا لك ياالبا وشكرا لكل العاملين على هذا الانجاز الكبير واكرر شكري وامتناني لصاحب اليد البيضاء السيد محمد محمود ...وان شاء الله نرى المالكيه عامره بالخدمات الاسكانيه وان يعطى القريه المحرومه حقها ............. تحياتي ملجاويه

    • زائر 24 | 3:41 ص

      صرخة هملآويهـ

      بصرآحه انآ أشوف جدي وتحسر
      ولهمله مآفيهآ شي !! حتى ممشى مثل آلآوآدم مآفيهآ لو آلواحد حآب يتمشى ويستريح مآفي كرآسي نقعد عليهم ونريح نقعد ع الارض يعني في آلشآرع ...؟
      حتى خبآز وآحد كلهم عليه أففففففف
      يآنآس يآهو مقهورهـ ولآ سآحلنآ حده تعبآن محد عآطنه ويه ومعدلنه

    • زائر 23 | 3:41 ص

      ام زينب

      الف مبروك الى الاهالي المالكيه علي الفتتاح المروع
      ان اشاء الله
      عقبال لبيوت

    • زائر 22 | 2:56 ص

      شكر خاص للسيد محمد محمود

      أود أن أشكر شركة البا على تنفيذ هذا المشروع المميز لأهالي المالكية الكرام ولكن أود أخض الشكر والتقدير للسيد محمد محمود رئيس العمليات في شركة ألبا على مجهوده في إتمام هذا المشروع وعلى الأعمال الخيرية التي يقدمها للشعب والمجتمع.خروجك من البا خسارة كبيرة للشركة. الله يوفقك في حياتك يا رمز العطاء والخير .

    • زائر 21 | 2:44 ص

      شكر خاص للسيد محمد محمود

      أود أخص الشكر والتقدير للسيد محمد محمود على خدماته وأعماله الخيرية للشعب والمجتمع والله يزيد من أمثالك. لولا متابعته لأما أكمل هذا ألمشروع.

    • زائر 20 | 2:43 ص

      شكر خاص للسيد محمد محمود

      أود أخص الشكر والتقدير للسيد محمد محمود على خدماته وأعماله الخيرية للشعب والمجتمع والله يزيد من أمثالك. لولا متابعته لأما أكمل هذا ألمشروع.

    • زائر 18 | 2:35 ص

      والله حرام

      والله حرام عليكم!!! السيد القدير صاحب اليد البيضاء الأستاذ محمد محمود المحترم رئيس العمليات في ألبا هو الكل في الكل في هذا المشروع الخيري وفي النهاية اتلقى لم اتلق يذكر اسمه في الافتتاح وحتى شكر خاص له !

    • النـ الحزين ـاي | 2:26 ص

      ملجلوي

      أمل أهالي المالكية ضمن الأجواء الاحتفالية بساحلها الذي أسمته بالمشروع «الحلم»، تنفيذ مشروع قرية المالكية النموذجية الذي أعلن عنه جلالة الملك في العام 2007،

    • زائر 17 | 2:24 ص

      مبروك لاهالي المالكية الكرام

      الساحل جميل لكن اكيد اكتمل ..وصدق فيه مطاعم ..وحمامات ؟؟ اكيد عاد ؟؟

    • زائر 16 | 1:30 ص

      موظف سابق في ألبا

      تستأهلون يااهل المالكية وشكرا ألبا. في كل مشروع تنفذه ألبا لخدمة أهل البحرين نجد شخص طيب وراء انجاحه وهو السيد محمد محمود الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس خدمة المجتمع. شخص يستحق كل التقدير والثناء لأخلاضه وتفانيه في العمل... لكن وين التقدير!!

    • زائر 15 | 1:30 ص

      ناس وناس

      ومنطقة النعيم نسيتوها وهم اللذين بنو لكم السفن.

    • زائر 14 | 1:15 ص

      عامل في ألبا

      رحت الافتتاح مع عائلتي وشعرت بالفخر لأني موظف في ألبا, ف شكرا الرئيس التنفيذي للعمليات السيد محمد محمود لرفع اسم ألبا في العلالي وحرام تخسر الشركة شخص باخلاصك وكفاءتك

    • زائر 13 | 1:00 ص

      دمستانيه وافتخر بشباب المالجيه

      صراحة يا شباب المالجيه كفوا والله قدرتون بتوفيق من الله وبوقفتكم ايد وحده تدافعون علن الساحل انكم تحمونه وتخلونه اول مشروع لهذه السنه والا لما كان هناك ساحل مثل غيره من سواحل الدير اللي تحولت الى شاليهات. و عقبال ساحل دمستان انشاء الله يارب

    • زائر 12 | 12:57 ص

      ألباوي

      كل الشكر والتقدير للسيد محمد محمود الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة المنيوم البحرين- ألبا - على متابعته المستمرة للمشروع حتى اكتماله و تستأهلون يا أهل مالكيه

    • زائر 11 | 12:49 ص

      مبروك للاهالي

      ان شاء الله تحافظون على الساحل والممشى بس..
      بس اهو وين يصير بالضبط؟

    • زائر 10 | 12:40 ص

      الصددي

      عقبال قريه صدد

    • زائر 9 | 12:33 ص

      محبة الوسط

      مبروك عليكم الساحل تستاهلون ياهل المالجية بس اسمحولنا بالزيارة عاد

    • زائر 8 | 12:17 ص

      نتيجة تضحيات الملكاويين

      لا ننسى إن هذا الساحل جاء بمقاومة أصحاب المنطقة لكل المشاريع الوهمية لاستملاك الساحل بالرغم من جهود المتنفذين والقمع الذي مورس ضدهم
      تضحيات مباركة للمالكية

    • زائر 7 | 12:16 ص

      يستاهلون اهالي المالكيه

      ساحل المالكيه من اجمل وانظف السواحل بارك الله في شباب المالكيه لهم دور خاص في المحافظه والعنايه بالساحل ان شاء الله المره الجايه انروح المالكيه ونشوف الساحل بعد التطوير

    • زائر 6 | 11:59 م

      خالــد محب البحرين

      نبارك لكل اهل البحرين وبالخصوص اهلنا بالمالكية
      ونتمنى من القائمين على هذاالمشروع بتخصيص حراس لهذا الانجاز
      لأ لا يكون هذا المشروع المكلف بمليون دينار عرضة للتلف من قبل اناس لا يريدون لابناء المالكية الفرح والاستمتاع بكل جميل تخصصه لهم الحكومة
      مع حبى ودعائي للجميع

    • زائر 5 | 11:58 م

      الحضور بالآلاف وليس المئات

      الحمد لله الذي أكرمنا بهذا الساحل، و الآن نبدأ الجولة الثانية في استرجاع أرض الناصرية المنهوبة، وماضاع حق وراءه مطالب

    • زائر 4 | 11:39 م

      ولد المالكية

      اولاً اهنىء نفسي وابناء قريتي الحبيبة على هذا المشروع الرائد شاكراً بالعرفان نيابة عن جميع الاهالي جميع من ساهم في انجازه فالف تحية لهم
      ( ولكن للأسف توجد هناك فئة ظلامية تأبى ان ترى النور لأنه يزعجها فكفاء يا من تدعون بأنكم من ابناء هذه القرية وخدمة القرية منكم براء )

    • زائر 3 | 11:37 م

      جميلة يالبحرين

      فضل الله واهل المالكية الابطال في بقاء هذا الساحل وين سواحل البحرين.....

    • زائر 2 | 10:36 م

      حلم مواطن

      عقبال الاسكان نبغي قريه «القرية النموذجية

    • حبيبتي يالبحرين | 9:59 م

      شي زين و الحمد الله

      شكرا لكل من ساهم في اقامة هالمشروع
      واشكر اهل القريه الي بيحافظون على الساحل من اي تخريب
      ويستاهلون هالفقاره والله
      الناس تحتاج مكان تنفس فيه عن نفسها

    • زائر 1 | 9:05 م

      شمعة البحرين --- من الكويت

      الف مبروك لأهالي المالكية ولجميه اهالي البحرين على افتتاح المشروع وعسى ان يكون فاتحة خير إنشاء الله ... وعلى بركة الله توكلنا ... وبهمة شبابنا أنجزنا ... شمعة البحرين

اقرأ ايضاً