العدد 3050 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ

برنامج تحسين أداء المدارس يشمل 150 مدرسة العام المقبل

فيما سيعمم على جميع المدارس في 2013

الوسط - زينب التاجر 

12 يناير 2011

قالت وزارة التربية والتعليم إن عدد المدارس التي سيطبق عليها مشروع تحسين أداء المدارس سيصل إلى 150 مدرسة حكومية في العام الدراسي 2012/2011 على أن يعمم البرنامج على جميع المدارس الحكومية (204 مدارس) في العام الدراسي 2013/2012م.

وذكرت في ردها على أسئلة «الوسط» يوم أمس (الثلثاء) أنها ومع مطلع هذا العام الدراسي الجاري عمدت إلى التوسع في هذا البرنامج ليشمل 40 مدرسة إضافية، وبذلك يكون عدد المدارس المشمولة بالبرنامج 60 مدرسة متضمنة جميع مدارس الدعم: (41)، (29) مدارس أخرى، مشيرة إلى أن الوزارة ستقدم المساندة المكثفة لمدارس الدعم بعد أن تم إدراجها تحت إطار برنامج تحسين أداء المدارس.

وأوضحت أنها بدأت في تنفيذ المشروع بالتعاون مع خبراء مجلس التنمية الاقتصادية وبيوت الخبرة منذ العام الدراسي 2009/2008م في 10 مدارس من مختلف محافظات البحرين الخمس؛ وهي (محافظة المحرق: مدرستا الحد الابتدائية للبنين والمحرق الثانوية للبنات، محافظة العاصمة مدرستا خولة الثانوية للبنات والنعيم الثانوية للبنين، المحافظة الشمالية مدرستا أبوصيبع الابتدائية للبنين والإمام الغزالي الإعدادية للبنين، المحافظة الوسطى مدرستا أم كلثوم الإعدادية للبنات ومالك بن أنس الابتدائية للبنين، المحافظة الجنوبية مدرستا جو الابتدائية الإعدادية للبنات والرفاع الغربي الإعدادية للبنات)، مشيرة إلى أن العام الدراسي الماضي 2010/2009م شهد زيادة في عدد المدارس المطبقة للبرنامج ليصل إلى (20) مدرسة ( 6 مدارس الدعم، 14 مدارس أخرى).

وأضافت أنه تم تحقيق تحسينات كبيرة في عدة مجالات منذ البدء في تنفيذ برنامج تحسين أداء المدارس منذ العام 2009/2008م، من أبرزها تحسين التدريس والتعليم وسلوكات الطلبة في المدارس، تطوير المهارات القيادية لقادة المدارس وتحسين العمليات داخل الوزارة.

وتابعت أن مشروع تحسين أداء المدارس يتضمن مشاريع متكاملة، وهي نموذج للمدرسة البحرينية المتميزة، التدريس من أجل التعلم، الشراكة من أجل الأداء، القيادة من أجل النواتج، نظام إدارة الأداء (PMS)، دعم ومساندة المدارس (Intervention) وتطوير أداء الوزارة الذي انبثقت منه ثمانية مشاريع تعمل على تطوير وتعزيز أداء إدارات الوزارة المختلفة من خلال تطوير عمليات الإدارات وتطوير السياسات، عن طريق التشارك مع قادة المدارس والمعلمين والمختصين في الإدارات المختلفة، لوضع الحلول المناسبة للتأكد من تطوير أفراد القوى العاملة بها، وهي تطوير المعايير للطلبة والمناهج، تحديد الأولويات الإستراتيجية، إدارة أداء المدارس، تحديد نموذج تمويل المدارس، توزيع الموارد والخدمات، توظيف المعلمين، توزيع المعلمين وأفراد القيادات ونظام إدارة البيانات والبنية التحتية لتقنية المعلومات.

وعرجت في الحديث عن مهمات رئيس المدارس وآلية عمله، إذ ذكرت أن العام الدراسي الجاري شهد تغييراً في الطريقة التي تعمل بها إدارات التعليم ضمن برنامج تحسين أداء المدارس، وذلك بأن يكون هناك فرق دعم مجموعات المدارس لتقديم الدعم إلى مدارس التجربة، والتي بدأت عملها منذ سبتمبر/ أيلول للعام 2010م، مشيرة إلى تولى رئيس المدارس قيادة فريق دعم مجموعة المدارس، ويضم اثنين أو ثلاثة اختصاصيي تعليم باعتبارهم أعضاء الفريق الأساسيين، ومجموعة من خمسة إلى عشرة من اختصاصيي الإشراف التربوي.

ولفتت إلى أن رئيس المدارس سيخصص من 15 إلى 30 يوماً في العام الدراسي لكل مدرسة مع التركيز بصورة كاملة على قيادة عمليات التعليم والتعلم، فيما أشارت إلى أن مهمات رئيس المدارس تتركز في تقييم أداء المدارس وكفاءتها ودعم تحسين المدارس، وإجراء مراجعات ضمان الجودة لنتائج المدارس مثل التقييم الذاتي أو الخطة الإستراتيجية أو تقييم نظام إدارة الأداء، وضمان تقديم وتنفيذ برنامج تحسين أداء المدارس تحت إشراف رئيس المدارس، وتطوير مجموعات التعلم داخل مدارس المجموعة وبين مجموعات المدارس المختلفة، وتقييم أداء مديري المدارس وضمان تقديم التدريب المناسب إليهم، التعريف بالسياسات من وزارة التربية والتعلم إلى المدارس، الابتكار والمساهمة في برامج تحسين أداء المدارس التي تنفذها وزارة التربية والتعليم، وإشراك ودعم وتحفيز مديري مدارس المجموعة التابعة له من أجل قيادة جهود تحسين أداء المدارس، وتمكين المديرين من تحسين الأداء الفعلي، وسوف يدعم رئيس المدارس مديري المدارس في تطبيق برنامج تحسين أداء المدارس، ويحملهم مسؤولية تحقيق التحسن الملحوظ في نتائج الطلبة.

وفي سياق ذي صلة، ذكرت الوزارة أن (12) رئيس مدرسة باشروا عملهم خلال العام الدراسي الجاري، إذ يقوم رؤساء المدارس بالإشراف على المدارس الـ (60) المطبقة لبرنامج تحسين أداء المدارس بحيث يتراوح نصاب كل رئيس مدرسة ما بين 5 و10 مدارس موزعين بحسب المراحل الدراسية.

وقد تم توزيع رؤساء المدارس الـ 12 الذين أنهوا التدريب المخصص لهم على المدارس بحيث يصبح كل منهم مسئولاً عن 5 أو 6 مدارس في مرحلة دراسية واحدة (المدارس الابتدائية: 5 رؤساء مدارس، المدارس الإعدادية: 3 رؤساء مدارس، المدارس الثانوية/ المهنية: 3 رؤساء مدارس).

يذكر أن برنامج تحسين أداء المدارس انبثق من وحدة مراجعة أداء المدارس التابعة إلى هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب، وتضطلع وحدة مراجعة أداء المدارس بمسئولية مراقبة أداء التعليم وجودته في المدارس الحكومية، وكتابة التقارير عنها وذلك لتحديد مواطن القوة لديها والمجالات التي تحتاج إلى تحسين وتطوير، وقد باشرت الوحدة عملية المراجعة الأولى في شهر أكتوبر/ تشرين الأول للعام 2008م بعد فترة من العمل التجريبي المكثف الذي شمل 50 مدرسة حكومية في الفترة ما بين شهر مايو/ أيار للعام 2007م وشهر مايو للعام 2008م. وقد تبيّن منها أنّ هناك حاجة إلى الرقيّ بأداء المدارس، وبناء على ذلك جاء تدشين برنامج تحسين أداء المدارس في الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني للعام 2008م.

العدد 3050 - الأربعاء 12 يناير 2011م الموافق 07 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 5:15 م

      مصيبة

      وفرو بيئة مكتب عدل للمدرس غرفة يعرف يشتغل كل شي ناقص ما في ادوات للمعلم والداهية تحسين واطالب متملل حدة والمناهج زحمة ا

    • زائر 29 | 1:15 ص

      ام الزهرات

      الغتم وبس الله يحفظه

    • زائر 28 | 10:26 م

      الله يستر

      صح مو هذا الخووف

    • زائر 27 | 9:58 م

      الله يستر من هالتحسين !!!!!!!!

      خرطي اقوووووووول بس خلوني ساكته احسن
      وش هالمناهج الصعبه كل كتاب اكبر من الثاني
      ولا فيه كتاب عدل ............والله يستر من هالتحسين خوفي اليهالوا بكره يجوون الى امهاتهم يصيحوون يبوون يطلعون من المدرسه.........

    • زائر 26 | 9:44 م

      يارب

      اي والله
      بصراحه احنا طلاب اول ثانوي نتمنى ان مده تقديم امتحان العربي تزيد لان بصراحه مانقدر بس نكمل في ساعتين
      وحتى امتحان الانج بعد في نفس اليوم بس في ساعتين
      مخوخنا ماتستحمل
      واحنا بعد محنا فنتك
      واذا تبون التحسين التحسين مو بهذه الطريقه
      ..

      بلييز نتمنى زياده في الوقت وتقديم الامتحان
      يارب , بحق الحسن

    • زائر 25 | 9:03 م

      الخلل

      هناك خلل في المدارس والسبب البعد بين المعلمين والوزارة وهم لا يسمعون إلا من المديرات فقط في زياراتهم بأن كل شيئ تمام وكل شيئ متوفر للمعلمين من الألف للياء الكمبيوترات والطابعات عال العال متوفرة والبيئة مناسبة والحوافز للمتميزين بحسب إنجازهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية وليس لمن تطبع نشرة أو تساهم في تصوير الأنشطة أو تزرع ورد ، الخلل بسببه ضعف التواصل . نريد استبيانات للمعلمين تغلق بيد المعلم لا المديرة نكتب فيها نواقصنا واحتياجاتنا ونقاط الضعف في مدارسنا بصدق نتمنى هذه الزيارات تساعدنا

    • زائر 24 | 8:43 م

      المصداقية 1

      لايعرف ماذا يحصل في المدارس إلا من يعيش فيها ، أنا سأتكلم عن المعلمات نسبة الإخلاص في العمل في تدني طبعاً هناك أسباب منها ضعف الرقابة الإدارية على المخالفات والسكوت عليها أحد الأسباب، بعض المعلمات بلا ضمير تفكرن بالطبخ والملابس وغيرها على أن تنجز نشاط أو تجلس مع تلميذة متعثرة ، لا نعرف أين الخلل المعلمة الآن وهي في سنواتها الأولى ليس لديها الرغبة في الاطلاع والبحث عن المعلومات التي تعينها في عملها

    • رسالي | 7:19 م

      خوخة

      خلص الكورس وظهورنامتكسرة وصحتنا تعبانه من الكرف والتصحيح والشرح اللي انهلكنا منه ويا هالمناهج وغير الطلاب يجون المدرسةوالمخ فاضي من الإهمال ، غير إنهم يرفضون مراجعة المدرس ليهم ، وأعدادهم الهائلة في الصف الواحد وين تصير جودة التعليم معاهم أو تطبيق الإستراتيجات الحديثة اللي ما تصلح مع هالكم الهائل من الطلبة أو تقديم الرعاية الخاصة لهم .بس تعبنا قرارات ومناهج طويلة عالفاضي والأن نحتاج نسوي سمكرة لأيادينا وظهورنا وأرقابنا وما أظن الإستهتار من المدرس لأن الحين ما في أحد يحب ]اكل لقمته حرام .

    • زائر 23 | 6:51 م

      إلى زائر 17 لا أملك لتعليقي عنوان

      إي والله صدقت ...الله يعينكم ،أني بعد إستغربت
      ولدي في أول ثانوي توحيد ويوم الأحد العربي بس ساعتين!!!
      وإنتوا أول ثانوي ..يعني لين راحت عليكم علامات واجد بتتأثر معدلاتكم
      الظاهر إللي حط الوقت متقصد وما يبيكم تجيبون علامات عدله..عجل عربي وساعتين بس؟؟؟
      الأول كان في ورقة أولى وثانية.

    • زائر 22 | 6:46 م

      لاااااا ...عليه العوض ومنه العوض

      مشاريع طووويلة عريضة....وشنهو الهدف وشنهو النتائج؟؟؟
      إللي يسمع بمشاريع هالوزارة يقول طلابنا وطالباتنا بيوصلون القمر ...وبكسرون على طلاب اليابان
      حرااام عليكم ..والله حرام إللي تسوونه في الطلاب والمعلمين
      سوو شي عدل نتائجة تبين ...مو مشاريع وخسارة فلوس والله على الفاضي.فلحين بس تقلدون على الدول الغربية ؟؟قلدوا عليهم في أشياء تجيب نتيجة ...ما أقول إلا الله يستر على أولادنا وبناتنا من هالمشاريع...جبتون ليهم عقد نفسيه من هالمشاريع..الله لايسامحكم.

    • زائر 21 | 6:46 م

      مشروع فاشل

      بصراحة من صار تحسين أداء المدارس شوفوا المتقاعدين زادو عدل ، لان بصراحة شغل واجد ويش قالوا مشروع تحسين أداء المدارس

    • زائر 20 | 6:38 م

      عجبي من هالوزارة

      شاطرين بس يصفوف كلام طويل عريض وكله هرار على الفاضي
      أي تحسين أداء أي بطيخ..
      صدق وزارة بيض وطماطة..
      روحوا شوفوا وين الخلل في المدارس:
      مناهج صعبة والكل يشتكي منها
      مدرسين عرب التلاميذ ما يفهمون ليهم
      تطبيقات من دول لا هي مثل دولنا ولا تناسب حياتنا
      أكتب بعد وإلا خلاص؟؟
      لا خلاص تعبت وقلبي عورني ..الله لا يسامح كل من في هالوزارة يتعمد يرجعها للورا.

    • زائر 19 | 5:48 م

      الله يستر

      رااااااحت على اليهااااالو ، المنهج صعب صعب
      واللي يدافعون عن نفسهم اقصد المعلمين اغلبكم ما يشرحون للطلبة عدل ولا يهتمون
      اني بنتي بطيئة واذا تجييب اوراق التقويم علاماتها ضعيفة لكن اذا اسألتها نفس الاسئلة تجاوب اغلب الاسئلة صح شنوووو معناااااه ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 18 | 5:15 م

      إذا تبغون تحسنون يا وزارة التربية

      قللوا كثافة المناهج.. شالفايدة بنعطيهم كم كبير ومواد دسمة والاتقان ضعيف.. نركض ركيض علشان نخلص المناهج ومخوخ الطلاب ميح.. هالصرف والتحسين بس علشان تطفشون المعلمين وتقولون ماكو ميزانية نحقق فيها مطالبكم.. حسبي الله

    • زائر 17 | 1:42 م

      لا املك لتعليقي عنوان

      اين التحسين ؟؟. والامتحانات مدمرة محطمة
      عجل امتحان الريض صعب حده
      وهذا بعد انا عندي الريض اسهل شي ومعظم الطلبه قالو هذا الشي ..
      لا وخذ هذا اللي ادهى
      يوم الاحد عندنا امتحان عرب 101 هو بس ساعتين
      مايندرى شنقدم فيه انقدم امتحان الى كتاب كامل او ان احنا نقدم تعبير اللي يبي له فرار راس من الزين وكل هذا في ساعتين فقط
      واين تريدون منا تحسين الاداء
      ....؟؟؟ّّ!!!!!
      فإني اتمنى تمديد الوقت لهذا الامتحان
      فيا للعجب ...

    • زائر 16 | 1:05 م

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      الحمد لله والشكر
      يبون يكحلونهئ يعمونهئ ازياده
      ليش بعد رؤاساء مدارس؟ شنو سالفت المدراء ؟
      والله الخوفه تتحول المدارس اشوي اشوي من حكوميه لخاصه وتقع بيد هرؤأساء
      مو بعيده
      وقبل كل شي بحرنوا الوظائف في المدارس وشغلو المعلمين العاطلين مو تروحون تجيبون مصاروه على افارقه على بدو حتى تواصل مع الطلاب مافيه تواصل
      الطالب في صوب والمعلم الاجنبي في صوب!!؟
      ويش هلمر

    • زائر 15 | 11:51 ص

      الحمامة البيضاء

      و المدارس الخاصة ليش غافلين عنها؟؟
      المدرسين جنسيات اخرى و ما يعرفون يتكلمون انجليزي عدل و لا تمايزي و لا تقوية ولا تعاوني ولا شي
      وين الجودة عنهم و التحسين؟؟
      وين الوزارة عنهم؟ لاعبين لعبتهم.
      ترى الشرح سيء و العلامات سيئة و لا حسيب ولا رقيب

    • زائر 14 | 11:48 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      ... يتبع الأسئلة ...
      * لم لا يتخرج طالب الثانوي بشهادة تخصصية في الحاسوب ك ICDL مثلا أو في أحد برامج التصميم أو في إحدى لغات البرمجة؟
      * لم يشترط في مدرس الحاسوب أن يكون حاصلا على بكالوريوس الحاسوب مادام أنه سيدرس word , power point

    • زائر 13 | 11:43 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      يتبع الأسئلة
      * قبل أن نلتحق بالجامعة درسنا في المدرسة أساسيات البرمجة في مادة Basic وبعد أن تخرجنا صرنا ندرس word, power point !! لماذا التراجع؟؟
      * لماذا يضطر مدرسوا المواد التجارية لتدريس مادة تصميم صفحات الإنترنت بالرغم انها من اختصاص مدرس الحاسوب؟؟
      * لما لا يتم استبدال القائمين على مناهج الحاسوب للمرحلة الثانوية -من العصر الحجري- بأشخاص من العصر الحالي؟
      * هل تعلمون أن مناهج الحاسوب الأساسية تكاد تكون متطابقة لكل المراحل الدراسية؟

    • زائر 12 | 11:26 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      سؤال إلى القائمين على ما تسمى "الجودة" والقائمين على ما يسمى "برنامج تحسين أداء المدارس":
      * أليست المهارات الحاسوبية من متطلبات سوق العمل الرئيسية؟ فلم تجعلونها ثانوية خلال زياراتكم الميمونة؟
      * لم لا تخصصون ولو زيارة واحدة لقسم الحاسوب ومناقشة المدرسين في المناهج والإمكانيات؟
      * لم تم استبعاد قسم الحاسوب من الاجتماع النهائي مع الادارة والمدرسين الأوائل لباقي المواد؟

    • زائر 11 | 11:05 ص

      مدرسة شبه عاطلة

      تتحدثون عن الجودة ؟؟ أي جودة ؟؟
      سمعتون بالمثل إللي يقول "بغى يكحلها عماها" ؟؟
      يا ريت الزمن يرجع إلى أيام د.علي فخرو..ما قبل نظام المقررات الفاشل..وكأن تطور التعليم مرهون بسبورة ذكية هنا أو سبورة تفاعلية هناك!!
      لما لا تتخذ وزارة التربية من احدى المدارس الخاصة الناجحة كمثال لها..واذا كان المسؤلون في الوزارة مقتنعين بجدوى برامجهم وأهميتها في تطور التعليم فلم يرسلون أبنائهم الى المدارس الخاصة؟؟
      أحس أن البحرين ترجع الى الوراء في كل شي

    • زائر 10 | 9:59 ص

      تحسين ياوزير بشنط المدرسه خافوا الله فيهم

      لما تقول تحسين خلو لكل طالب لاب توب بدل هالشنطه لى كاسره ظهر عيالي تطور وتطور بحمل الاثقال هذا لى تقصده ولا تخلى مناهج صعبه على الابتدائي وبالتالي احنا لى مخلصين الثانويه نتوهق فيها شنو حال الطلاب ودي اسالك ياوزير انت تعلمت ويانا مع حمد قلم ولا تعلمت مع المناهج المطوره

    • زائر 9 | 9:23 ص

      سؤال للمعلمين

      هل ترضى بتعليم ضعيف وغير مطور ومدرس يرفض تحمل المسؤلية والتوجية لأبنائك ؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 8:49 ص

      إلى صاحب التعليق رقم ( 1 )

      يجب إيقاف المسؤولين المستهترين الكبار ... الذين يأخذون ويقربون من لا يستحقون المسؤولية ... يرقون من لا يستحق الترقية فقط لأنه من طائفة معينة ومن تبع جمعية ( .... )
      هكذا هي الوزارة ترقي من يدمر المعلمين ويحبطهم ... حتى تكون مهنة التدريس مهنة طاردة للكفاءات التي تزخر بها البحرين...
      بسنا فساد في الترقيات ...
      بسنا فساد في الوزارات ...
      بسنا فساد في البحرين
      فكيف تكون جماعة فاسدة في الجودة وإدارة التحسين مصلحة للتعليم ؟؟!!

    • زائر 7 | 8:12 ص

      فاقد الشيئ لا يعطية

      مأجورين على التعليم في البحرين

    • زائر 6 | 8:06 ص

      العضو رقم واحد

      انت وامثالك الحاقدين على المدرس المسضعف عليك انا تسئل نفسك عن اهانة كرامة المدرس الذي بات في الادرك الاسفل بسبب قرارات وزارتك الموقره ورزارة الحقد والطائفية ، اعضاء لجان التحسين تسعين بالمائه من طائفة واحده

    • زائر 5 | 7:58 ص

      تحسين وتحسين

      باروح اعدل تحسونتي ابرك ليي والله مسخرة

    • وطني عزيز | 7:42 ص

      إلى صاحب التعليق (1)

      شكلك وزير أو مدير مدرسة...أو رئيس مدارس وما الأسباب التي ذكرتها كانشغال المعلمين بالزيادات
      والرتب أضف إلى ذلك الترقي من تحت الطاولات كل ذلك يعتبر استهتار من قبل المعلمين...طيب لماذا لم تتكلم عن وزارة كاملة تستهر بالمعلمين أصلا ولا تضع أدنى اعتبار لهم ألا ترى ذلك مدعاة للسخرية والضحك على الأذقان...أخي/ت الفاضل إن كنت تبحث عن حل لاستهتار المعلمين فأظنّك ستجده في استلام المعلم 25 حصة اسبوعية ناهيك عن تصحيح وورش وتقارير وتربية صف ناهيك عن أمور البهرجة والزخرفة والبقية تأتي...

    • زائر 4 | 7:35 ص

      مشاريع جديدة

      تكثر المشاريع و عبء اكبر على المدرسين
      ليس مشروعاًتحسينياً و انما مشروع تعذيب للنفسيات المدرسين زيادة اعمال فوق طاقة المعلمين
      يرجي اعادة النظر في المشاريع المستحدثة الكثيره في الوزارة من غير اهمية للمعلم

    • زائر 3 | 6:50 ص

      هههههه

      حدث ولا حرج

    • زائر 2 | 6:43 ص

      الرمضاني

      الرجاء كل الرجاء النظر في نفسيات المدرسين وعدم التخبط في القرارات ياوزارة
      الذي لا يرغب في الجلوس في مدرسة ويريد أن يرجع لمدرسته السابقة أرجعوه لها وعدم المكابرة والنقل التعسفي للمدرسين وهذا مما يأثر سلباً على الطلبه

    • زائر 1 | 6:25 ص

      يجب ايجاد حل لأستهتار المعلمين كذلك...

      هنالك الكثير من المعلمين المستهترين واللذين يستحقون العقاب الصارم فمثلا ازدادت في الاونه الأخيره ظاهرت الهروب من المدرسه والتسلل من وراء الحارس ،كما زادت حالت الأستأذان والغياب والأجازات المرضيه والتأخير المتعمد،وكذلك تسكع المعلمين داخل الأداره لأخد بعض الحاجيات المدرسيه أو المشاركه في وجبة فطور بعض المستخدمين والحارس.
      وانشغال المعلمين بالراتب والزيادات والأمور الأقتصاديه اضافتا للحسد والطمع يضعف الأداء المتواضع أصلا ،لذا لن يتحسن أداء المدارس بسبب وجود هذا الأستهتار وعدم وجود العقاب المناسب.

اقرأ ايضاً