العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ

«بلدي المحرق» يرفع الحظر عن البناء الاستثماري والتجاري بالمناطق القديمة

عقب تجميد التراخيص بسبب أزمة المواقف والتداخل الاجتماعي غير المنظم

وافقت اللجنة الفنية بمجلس بلدي المحرق على رفع قرار وقف تراخيص البناء وإنشاء العمارات الاستثمارية والتجارية بالمناطق القديمة والمحظور البناء فيها بمحافظة المحرق. ورفعت توصية بذلك من المقرر أن يقرها المجلس اليوم (الأربعاء) في جلسته الاعتيادية الرابعة من الدور الأول للفصل التشريعي الثالث.

ورأت اللجنة أن يتم السماح بالترخيص لجميع العقارات المطلة على الشوارع التجارية ببناء الشقق السكنية والمحلات التجارية بحسب شروط التراخيص المعمول بها في السابق، وبحسب مسودة الاشتراطات التنظيمية التي توصي بالسماح لجميع العقارات المطلة على شوارع تجارية يسمح فيها بالاستعمالات السكنية، على أن يكون الاستعمال التجاري بالطابق الأرضي والميزانين فقط.

وكان المجلس اتجه في دورته الثانية إلى وقف بناء العمارات السكنية في المناطق السكنية المكتظة، وذلك لتفاقم أزمة مواقف السيارات والتداخل الاجتماعي غير المنظم من قبل العمالة الوافدة تحديداً، وعقب تزايد المشكلات الأخلاقية والفنية.

وسيناقش المجلس في جلسته اليوم توصية اللجنة المالية والقانونية بشأن سوق السمك بالحد، الذي كانت الهيئة البلدية المركزية باعته على جمعية الحد التعاونية الاستهلاكية منذ وقت طويل، بحسب ما أورده وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، علماً أن المجلس أصدر في دورته السابقة توصية بأن يخصص مقر السوق لدار يوكو لرعاية الوالدين.

ومن المزمع أن يبحث ويقر المجلس توصية اللجنة المالية والقانونية بمخاطبة الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية لموافاة المجلس بنسخة من الدراسات التي قامت بها الشركة الألمانية عن أضرار أبراج الاتصالات، والتوصيات المتخذة إثر ذلك.

وسيتخذ المجلس قراراً بشأن توصية اللجنة الفنية، المعنية بالإسراع في تحديد أنواع الأنشطة لإنشاء مصانع بمنطقة غرب مدينة الحد الصناعية (المنطقة قيد الدراسة)، حيث أن وزارة الصناعة والتجارة مستمرة في إعطاء المواطنين قسائم صناعية ما يكبدهم الكثير من الخسائر بسبب تجميدها بقرار من المجلس البلدي.

كما سيصوت المجلس على توصية اللجنة الفنية بوقف جميع أنواع التراخيص للأنشطة الخدمية لجميع العقارات التي تطل على الطريق رقم 4328 بمجمع 243 في عراد، وذلك لمنع التداخل في التصنيف ولتقليل الملوثات والضوضاء التي تتعرض إليها المنطقة السكنية. وكذلك بالنسبة لتوصية اللجنة نفسها بشأن أرض تقع على طريق 422 بمجمع 244 في عراد، والعائدة ملكيتها إلى بلدية المحرق والمخصصة لإنشاء حديقة عامة عليها، وذلك بالموافقة على بيعها كزوايا على أهالي المنطقة المحيطين بالعقار بالتساوي، نظراً إلى موقعها غير المناسب ومدخلها على الشارع الرئيسي الذي يتسبب في حوادث خطيرة.

وسيطلع الأعضاء على ما يستجد من أعمال على الجلسة، والتي يتوقع أن يكون من ضمنها موضوع رصد مخالفات في مواد البناء المستخدمة في مشروع بناء المنازل الآيلة للسقوط الـ 1000، حيث اكتشف المجلس من خلال بعض العينات مخالفتها للمعايير والمواصفات المعتمدة.

العدد 3050 - الثلثاء 11 يناير 2011م الموافق 06 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:43 ص

      توصية غير صحيحه

      اذا تم وقف منح الترخيص لانشطة خدمية في شارع 4328 يعني المالك راح يرفع الايجار علي المحلات الموجودة واصحاب الاعمال رايحين يرفعون اسعارهم علي الموطن ( الكحيان )... وبعدين شنوه البديل ؟ هل يوجد شارع خدماتي اخر ؟ افدونا يارئبس ويا اعضاء البلدي

    • زائر 4 | 7:34 ص

      تخطيط فاشل

      يلدية محرق لا يعرفون ماهو التخطيط فنحن سكان المحرق نعني الامرين من عدم وجود مواقف لسيارتنا والزحام والازعاج من المحلات التجارية فكل شوارع المدينة اصبحت تجارية فسيروا من تخطيط فاشل تخطيط افشل

    • زائر 3 | 7:07 ص

      بلدية المنامة +بلدية المحرق

      اتمني من بلدية المنامة ان تحدوا مثل بلدية المحرق وخاصة المنامة هي العاصمة ويستوجب ان تكون ذا استثمار شاملة

    • زائر 2 | 1:31 ص

      إلى بلدية المحرق - دمار في دمار يا ام المدن

      إن موافقة اللجنة الفنية بمجلس بلدي المحرق على رفع قرار وقف تراخيص البناء وإنشاء العمارات الاستثمارية والتجارية بالمناطق القديمة والمحظور البناء بمحافظة المحرق يشكل ضررا بالغاً لأبناء هذه المناطق من المواطنين ويصب في مصلحة فئة من أصحاب المصالح والعقاريين الذين لا تهمهم سوى مصالحهم دون اي اعتبار للحال السيئ الذي يعيشه هؤلاء المواطنون جراء التكدس البشري في أزقة وحارات أشبه بالقبور دون تخطيط او عناية فتلك الخرائب والدواعيس يراد تحويلها لعمارات تحوي شقق ( الصناديق ) للإيجار والاستغلال

    • زائر 1 | 11:18 م

      محرقي

      التخطيط العمراني في المحرق يبشر بالطل والدمار

اقرأ ايضاً