العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ

الجاسر أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط 2011

اختارت مجلة «ذ بانكر» العالمية التابعة إلى مجلة «فاينانشال تايمز» اللندنية محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، محمد الجاسر، كأفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط لعام 2011. ونوهت المجلة المتخصصة بالشئون المالية والمصرفية إلى الإدارة الحصيفة التي نفذتها مؤسسة النقد وتوجيه مسار القطاع المصرفي السعودي التي أسهمت في تجنيب المملكة التداعيات الكبيرة للأزمة المالية العالمية.

وقالت المجلة في عددها الأخير: «إن الجاسر قام بتوجيه المؤسسة نحو منهج أكثر حذراً بخصوص الأعمال المصرفية؛ مما أدى إلى تجاوز القطاع المصرفي السعودي الأزمة المالية وذلك بفضل الموقف الحازم في ضرورة أخذ البنوك المحلية المخصصات اللازمة.

وأضافت أنه نتيجة للسياسة الحصيفة التي انتهجتها المؤسسة فقد عزز محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي مكانة المملكة العربية السعودية في المناقشات الخاصة بالاستقرار المالي العالمي في لقاءات مجموعة العشرين؛ إذ تتم الآن استشارة المملكة بصورة روتينية أثناء اللقاءات الخاصة بالأزمة المالية.

وذكرت مجلة «ذ بانكر» أن الجاسر يقوم بدور مهم في تعزيز التنسيق والتعاون بين السياسات النقدية وسياسات المالية العامة إلى جانب السياسات الخاصة بأسعار الصرف لمساندة النمو الاقتصادي وتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين بلدان المنطقة.

وأكدت المجلة أن المملكة العربية السعودية حالياً في وضع أفضل من بعض جيرانها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية نتيجة لمنهجها السليم في إشرافها البنكي الحازم وإدارتها الحذرة للاحتياطيات؛ الأمر الذي ساهم في تبوئها أعلى مرتبة بين جميع بلدان الخليج العربي في مؤشر الثقة للعام 2010 الذي يصدره بنك HSBC.

وذكرت المجلة أن خبرة المملكة في التعامل مع تداعيات أزمة أسعار النفط في الثمانينيات التي عانت خلالها من انهيار أسعار النفط جعلها مهيأة بصورة أفضل للتصدي للأحداث التي وقعت في الفترة الأخيرة؛ إذ استطاعت المملكة تحقيق أوضاعٍ مالية متينة في جميع المجالات.

يشار إلى أن المجلة اختارت أيضاً محافظ البنك المركزي النيجيري، لامايدو سنوسي، أفضل محافظ بنك مركزي في إفريقيا، والروسي سيرجي إجناتييف أفضل محافظ في أوروبا وسوي كيت هنغ السنغافوري أفضل محافظ في آسيا والباسيفيك ومارك كارني الكندي أفضل محافظ في الأميركيتين.

العدد 3055 - الأحد 16 يناير 2011م الموافق 11 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً