العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ

لطفي بوشناق يخترق الدراما المصرية بـ «زكريا أحمد»

أهل الهوى»... مسلسل يتناول حياة بيرم التونسي

يؤدي المطرب التونسي لطفي بوشناق دور الفنان المصري زكريا أحمد، أحد عمالقة الموسيقى العربية؛ وذلك في المسلسل المصري «أهل الهوى» حول حياة الشاعر الشعبي الشهير محمود بيرم التونسي.

وقال بوشناق: «لقد أعطيت موافقتي المبدئية على المشاركة في هذا العمل التلفزيوني الجديد».

وأضاف: «هذه التجربة الجديدة تشكل إضافة قيمة إلى مسيرتي الفنية»، معبرًا عن سعادته «بتجسيد هذه الشخصية ذات الوزن الثقيل في الساحة الموسيقية العربية»، وأعرب عن أمله أن يكون «على مستوى هذه المسئولية».

ويعد زكريا أحمد (1896 - 1961) من كبار الملحنين العرب. وقدم أكثر من 500 لحن إلى نحو 65 فرقة مسرحية، قبل أن يشرع في التلحين لـ «كوكب الشرق» أم كلثوم في العام 1931.

وأوضح بوشناق أن «أهل الهوى» يتمحور حول حياة محمود بيرم التونسي من بداية انتشار أشعاره حتى مماته، ويركز جزء كبير منه على علاقته بزكريا ودورهما في بناء النهضة العربية، ولاسيما المصرية بين العامين 1919 و1960.

وبيرم التونسي من مواليد الإسكندرية في مصر في مارس/ آذار 1893. وقد أطلق عليه «التونسي» لأن جده لأبيه كان تونسيًّا قدم إلى مصر العام 1833. وينسب الجيران عادةً الغريبَ حين يقيم في غير مدينته إلى بلده الأصلي.

وأثرى بيرم التونسي المكتبة الشعرية العربية بعدد كبير من القصائد والأغاني التي رددها كبار المطربين العرب، ولاسيما أم كلثوم؛ ما ساعد على اشتهاره في المنطقة العربية.

وشهدت حياته العديد من التقلبات، ونُفي مرات عدة إلى تونس وفرنسا بسبب أزجاله الساخرة واللاذعة ضد السلطات، قبل أن يستقر نهائيًّا في مصر ويمنحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر جائزة الدولة التقديرية في العام 1960؛ وذلك «لمجهوداته في عالم الأدب»؛ وذلك قبل عام من وفاته عن عمر ناهز 68 عامًا.

و»أهل الهوى» من إنتاج التلفزيون المصري، وإخراج الأردني عباس الأرناؤوط. وقد كتب له السيناريو المصري محفوظ عبدالرحمن، أما الموسيقى التصويرية فمن إعداد المصري عمار الشريعي.

وسيكون هذا العمل الذي ستصور أجزاء منه في تونس، جاهزًا نهاية يوليو/ تموز 2011، على أن يبث على الفضائيات العربية في شهر رمضان المقبل. ويعد هذا المشروع إضافةً إلى تجربة لطفي بوشناق (58 عامًا) الذي سبق أن أدى دور البطولة في فيلم «صندوق عجب» للمخرج التونسي رضا الباهي العام 2002، كما شارك في مسرحيات غنائية تونسية وعربية.

العدد 3056 - الإثنين 17 يناير 2011م الموافق 12 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً