العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ

الأزهر يجمد حواره مع الفاتيكان

قرر مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف في اجتماع طارئ أمس (الخميس)، برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.

وقال المجمع في بيان عقب الاجتماع إن القرار «جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبي أكثر من مرة وتأكيده، بغير حق، على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم في الشرق الأوسط». وتجتمع لجنة الحوار بين الفاتيكان والأزهر، والتي تأسست بهدف تقريب وجهات النظر، وتكريس فكرة التسامح والحوار بين أصحاب الديانات المختلفة، مرتين سنوياً لاستعراض كل ما يتعلق بالتعاون بين الجانبين.

وكان شيخ الأزهر أعلن في وقت سابق، رفضه لتصريحات البابا بنديكت السادس عشر، وقال في بيان صدر أمس الأول (الأربعاء) تعقيباً على تصريحات بابا الفاتيكان: «إننا نقدر دعوة حكومات ودول الشرق الأوسط لحماية الأقليات المسيحية ونؤكد أن حماية المسيحيين شأن داخلي تتكفل به دولهم باعتبارهم مواطنين لهم جميع الحقوق شأنهم شأن سائر المواطنين». كما دعا شيخ الأزهر إلى ضرورة تطبيق قرار الأمم المتحدة بمنع ازدراء الأديان، مؤكداً في بيانه ضرورة احترام عقائد ومقدسات الشعوب وأنه من حق كل دولة أن «تسن ما تراه مناسباً من قوانين لسلامها الاجتماعي».

العدد 3059 - الخميس 20 يناير 2011م الموافق 15 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً