العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

امريكا تزيد ضغوطها على مبارك مع اشتداد الاحتجاجات

زادت الولايات المتحدة الضغط على الرئيس المصري حسني مبارك اليوم (الجمعة) لبدء إصلاحات وحثت الحكومة على النظر الى الشعب "كشريك" وليس كتهديد وذلك خلال احتجاجات لم تشهد القاهرة مثيلا لها من قبل.
وبث التلفزيون المصري صورا للمقر الرئيسي للحزب الوطني الحاكم وقد اشتعلت به النيران وذكرت قناة الجزيرة القطرية أن عربات عسكرية دخلت ميدانا رئيسيا في العاصمة وسط هتافات مرحبة من المحتجين.
وحثت وزارة الخارجية الامريكية مصر على احترام حقوق شعبها والسماح لهم بالتواصل بحرية.
وقال المتحدث باسم الوزارة بي.جيه كرولي في رسالة على موقع تويتر الالكتروني " الاحداث التي تقع في مصر مبعث قلق عميق. لابد من احترام الحقوق الاساسية وتجنب العنف والسماح بفتح الاتصالات... الاصلاح حيوي لخير مصر على الامد البعيد. يتعين على الحكومة المصرية أن تنظر الى الشعب باعتباره شريكا وليس تهديدا."
وزاد مسوؤلون امريكيون كبار بوتيرة متصاعدة ضغوطهم على مبارك - وهو حليف مهم للولايات المتحدة - في الايام القليلة الماضية بينما تواصلت الاحتجاجات.
ودعاه الرئيس اوباما أمس الخميس للقيام "باصلاحات مهمة للغاية".
وقال البيت الابيض إنه يجري إطلاع الرئيس الامريكي على التطورات في مصر بشكل دوري.
وقال متحدث باسم البيت الابيض "هناك اتصال يومي بين الحكومتين الامريكية والمصرية عبر قنوات متعددة منها السفارتان ومؤسسات اخرى معنية بنقل رسائل وبواعث قلق الرئيس اوباما."
وحتى مع لهجتها التي تميل للتوكيد اعربت ادارة اوباما ضمنا عن رغبتها في الاستقرار الاقليمي ودعمها للتغير الديمقراطي وحرصها على عدم صعود حكومة اسلامية مناهضة للولايات المتحدة في القاهرة ربما تتحالف مع ايران.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:50 م

      تصحيح

      د. البرادعى لم يطلب حتى الأن لم يطلب ان يكون رئيس لبلدنا مصر الراجل طلب 7 مطالب قوية جدا لتحجيم أى رئيس يريد أن يظل فى السلطة .. د. البرادعى لو كان عميل مثل ما يصورة الإعلام المصرى الفاشل .. كانت أمريكا أبقت عليه فى أخطر وكالة ولكن لرفضة الحرب على العراق .. تم إقالته بشكل غير صريح ... وشكرا

    • زائر 3 | 2:46 م

      عقبال البقية بالدرب يزلقون

      السلام عليكم
      الفوز للشعوب الحرة والذل والهوان للشعوب الخائبة
      إمريكا وجميع أخواتها يضغطون على مبارك والحكومة لأجل الإصلاحات لا حباً لهم وللشعب المصري وإنما خوفاً على مصالحهم عندنا فأمس تونس خسروها واليوم مصر بالطريقة وغداً اليمن وإللي بعده البقية الموالية للغرب " الروم والمتطهينين" قبال صعود معادين لهم ورافضين للتدخلات فهنيئاً للإنتفاضات للحرية وسلامتكم

    • زائر 1 | 1:29 م

      الاصطياد في المياه العكرة

      رجع البرادعي من سفرته بعد أن أخذ السيناريوهات الامريكية لأستلامه مهام الرئاسة بعد حسني مبارك ... يسقط الحزب الحاكم ويعيش الشعب

اقرأ ايضاً