العدد 3066 - الخميس 27 يناير 2011م الموافق 22 صفر 1432هـ

الاضطرابات في مصر تهز الاسواق العالمية

قفزت اسعار النفط الخام وهبطت اسواق الاسهم العالمية وصعد الدولار اليوم الجمعة بعد ان استحوزت صور معارك الشوارع في مصر على المستثمرين واثارت مخاوف من تصاعد الاحتجاجات وانتشارها في ارجاء الشرق الاوسط.
وفرض الرئيس المصري حسني مبارك حظرا على التجول في القاهرة ومدن مصرية اخرى. وأقبل المستثمرون على بيع الاسهم بكثافة في رد فعل على التغطية الاعلامية لمعارك الشوارع بين المحتجين وقوات الامن المصرية.
وقالت ليندا راسشكي من شركة فيوتشر باث تريدنج للسمسرة ومقرها شيكاجو "الازمة في مصر وايضا المغزى في قيام حكومة بإغلاق الانترنت للبلد بأكمله يحدث حالة توتر كبيرة بين المتعاملين في الاسواق الذين اقاموا مراكز دائنة في الاسهم قبل عطلة نهاية الاسبوع."
واضافت قائلة "هناك تدفق لرؤوس الاموال الي الدولارات وايضا هروب من الاسهم. السوق الرئيسي الذي استفاد من هذا وصعد هو النفط الخام الذي ركز على اثار الاضطرابات على الاستقرار في المنطقة."
واستفادت الملاذات الاستثمارية التقليدية الامنة -سنذات الخزانة الامريكية والذهب والفرنك السويسري- من التحول المفاجيء في اجواء السوق. وقفزت اسعار الذهب 2 بالمئة.
وقال فرانك مكجي كبير متداولي المعادن النفيسة في شركة انتجريتد بروكرج سيرفيسز للوساطة المالية في شيكاجو "الذهب يستفيد بشكل أكبر من السندات في هذه المرحلة... الناس تعتبر الذهب ملاذا آمنا في مثل هذه الاوقات."
وفي بورصة وول ستريت بنيويورك تراجعت الاسهم الامريكية عن أعلى مستوياتها في 29 شهرا وقفز مؤشر التقلبات -وهو مقياس واسع لقلق السوق- أكثر من 19 بالمئة.
وأنهت اسعار عقود الخام الامريكي للتسليم في مارس اذار جلسة التعاملات ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مرتفعة 3.70 دولار أو 4.32 بالمئة عند 89.34 دولار للبرميل. وقفز سعر الذهب للمعاملات الفورية 25.19 دولار إلي 1336.30 دولار للاوقية (الاونصة).
وهبطت عوائد سندات الخزانة الامريكية القياسية التي مدتها 10 سنوات 0.06 نقطة مئوية الي 3.33 بالمئة.
وألقت الاضطرابات بظلالها على بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة اظهرت علامات جديدة على استمرار الانتعاش الاقتصادي.
وفي اوروبا أغلق مؤشر يوروفرست-300 القياسي للاسهم الاوروبية منخفضا 0.95 بالمئة عاكسا القلق بشان قناة السوق وهي ممر حيوي لواردات اوروبا من النفط والسلع الاسيوية.
وفي اسواق العملات صعد مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية- 0.59 بالمئة إلي 78.182 . وتراجع اليورو 0.88 بالمئة إلي 1.3605 دولار.
وقال جوزيف تريفيساني كبير محللي السوق في (اف اكس سوليوشنز) في نيوزجيرزي "إذا سقطت حكومة مبارك فان الايام القليلة القادمة قد تشهد مشتريات قوية للدولار الامريكي والفرنك السويسري."
وفي مقابل العملة اليابانية تراجع الدولار 0.87 بالمئة الي 82.10 ين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 5:46 م

      مالفرق بين كلمتي انا فهمت وأعي

      الكلمتان تتطابقان والنتيجة واحدة ان شاء الله

    • عـسـل | 5:23 م

      ..

      THE POWER TO THE PEOPLE ^_^

    • زائر 5 | 5:13 م

      عملتوها يا أبناء الفراعنة

      نعم عملتوها يا أبناء الفراعنة و قلبتم نظام من ظلمكم. قلنا لك يا حسني كفاك ثلاثين عاماً من الحكم و أطلع بكرامتك, بس الله يهديك ما سمعت الكلام.

    • زائر 3 | 4:52 م

      جنيه اصبح ورقة ..... !!!!!

      يا مصريون وقعتم بشبكة الصياد مثل التونسين
      واصبح الجنيه ورقة ليس لها ...... !!!!!

    • زائر 2 | 4:20 م

      وان غدا لناظره لقربب

      انشا الله ما اقعد الصبح الا النظام المصري وعلي راسه حسني مبارك منهار

    • زائر 1 | 4:05 م

      وقفزت اسعار الذهب 2 بالمئة

      احنا جذي موقادرين نشتري ذهب عجل الله يساعد اللي يفكر يخطب ويعرس شكلهم بيشترون اكسسوارات بدل الذهب راحت علينا

اقرأ ايضاً