العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

رئيس حكومة سابق يدعو إلى تغيير «عاجل» و«هادئ» للحكم في الجزائر

دعا رئيس الحكومة الجزائري السابق، أحمد بن بيتور أمس الأربعاء (2 فبراير/ شباط 2011) إلى «تغيير النظام بهدوء» للانتقال إلى «جمهورية جديدة»، مؤكداً «الضرورة العاجلة» لتحقيق ذلك.

وقال أحمد بن بيتور في مبادرة سياسية بعنوان «بيان من أجل جزائر جديدة» نشرتها الصحف الجزائرية أمس إن «التجارب الأخيرة في الجزائر وتونس ومصر تثبت الضرورة العاجلة لإعداد المفاوض الكفؤ للتعامل مع السلطة التي تدير ظهرها لشبيبة مصممة على انتزاع حريتها ولو بالعنف».

وأضاف «يجب تغيير نظام الحكم وليس الأشخاص فقط» من أجل تحقيق «ديمقراطية عصرية مع مؤسسات لا تخضع لمزاج الأفراد وتشجيع وصول جيل جديد من الشباب لمراكز القيادة السياسية في كل مستويات السلطة».

وأكد بن بيتور أن مبادرته تهدف إلى «المرور من مجتمع يتبنى العنف والتخريب والفساد طريقة للعمل إلى مجتمع يرتكز على قوانين وأعراف سلمية تسودها الثقة والاحترام بين المواطنين». ودعا إلى وضع أجندة سياسية من أجل الانتقال إلى «جمهورية جديدة» وتجنب العنف الذي شهدته تونس ومصر.

وأكد بن بيتور الحاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة مونتريال، ضرورة ألا يؤدي التغيير إلى «الفوضى أو انهيار الإدارة أو الدولة» من خلال خلق «فضاءات للتفاوض وتقديم الاقتراحات».

كما شدد على ضرورة «إشراك المؤسسة العسكرية في مبادرة التغيير» مع الالتزام بالمساعدة على «الانتقال إلى عهد ديمقراطي يسمح في كل خطوة يخطوها المجتمع المدني للمؤسسات والهيئات الجمهورية بان تستعيد أماكنها الطبيعية المشروعة». ورأى بن بيتور أن التغيير يبدأ «بتنصيب هيئات انتقالية مكلفة إعداد دستور جديد ديمقراطي وتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية مسبقة». وفي الشق الاقتصادي دعا بن بيتور إلى «التوقف عن استخدام إيرادات المحروقات لتمويل اقتصاد الواردات أو حسابات الخزينة لتمويل نفقات بنى تحتية يتم إقرارها بارتجال وتكون مصدراً لدفع العمولات» غير المشروعة.

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً