العدد 3074 - الجمعة 04 فبراير 2011م الموافق 01 ربيع الاول 1432هـ

الجيش المصري يسعى لاخلاء ميدان التحرير لتسهيل حركة المرور

تحدث قائد المنطقة العسكرية المركزية للجيش المصري لآلاف المتظاهرين المعتصمين في ميدان التحرير بوسط القاهرة اليوم (السبت) في محاولة لاقناعهم بانهاء الاحتجاج الذي أصاب الحياة الاقتصادية في العاصمة بالجمود.
وقال حسن الرويني مستخدما مكبرا للصوت وهو يقف على منصة ان لهم الحق في التعبير عن انفسهم لكنه ناشدهم ان ينقذوا "ما تبقى من مصر".
ورد الحشد بهتافات تطالب بتنحي الرئيس حسني مبارك لينزل الرويني من على المنصة قائلا انه لن يتحدث وسط مثل هذه الهتافات.
وفي وقت سابق حركت قوات الجيش بعض المتظاهرين لافساح الطريق امام انسياب حركة المرور مرة اخرى.
واحتشدت عدة الاف في الميدان اليوم السبت وكان العديد منهم يعسكر في المكان منذ ايام حاملين اللافتات والاعمال. ويبدأ اسبوع العمل في مصر يوم الأحد عندما تفتح البنوك ابوابها مجددا كما هو مقرر.
وقال الرويني اثناء جولة في ميدان التحرير للتحدث إلى المحتجين ان القوات المسلحة في حاجة إلى افساح الطريق المؤدي إلى الميدان وانسياب حركة المرور مرة اخرى عبر ميدان التحرير. وقال ان المعتصمين يستطيعون البقاء في التحرير ولكن ليس على الطريق.
وأتاح طوق فرضه الجنود مساحة في وسط المحور المروري مما أدى إلى فصل المتظاهرين قرب المتحف المصري في نهاية الميدان عن المتظاهرين الباقين.
وتباينت ردود فعل المحتجين الذين ربطتهم بالجيش علاقات ودية خلال 12 يوما من المظاهرات.
وفي لحظة ما بدأ المتظاهرون يقرعون على الحواجز التي اقاموها قرب المتحف لتنبيه الاخرين لتعزيزهم خوفا من ان يقوم الجيش بإبعادهم.
وقال متظاهر يدعى سيد حمدي " الجيش يؤدي وظيفة الحزب الوطني الديمقراطي" في اشارة الى الحزب الحاكم.
وأضاف "يريد (الجيش) فصل المتظاهرين. يريد ان يجعل ميدان التحرير وكأنه عاد إلى طبيعته حتى يعتقد العالم ان المتظاهرين اقتنعوا وغادروا الميدان."
واشتبك انصار مبارك مع متظاهرين منذ يوم الاربعاء مما أدى إلى مقتل 11 وإصابة اكثر من الف بجروح. وأقام الجيش تعزيزات لحماية المنطقة واقام المتظاهرون نقاط تفتيش لهم عند جميع نقاط الدخول.
وقال ممثل يدعى خالد عبد الله (30 عاما) وهو من المتظاهرين انه سيبقى في مكانه.
وأضاف "اعتقد ان الشهور الستة القادمة ستكون معقدة سواء مع مبارك او بدونه. واعتقد اننا سنكون افضل حالا بدونه."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:19 م

      الآن

      الجيش المصري يحرك دباباته باتجاه ميدان التحرير ولكن هيهات فالشعب باق حتى رحيل مبارك.

    • زائر 3 | 1:14 م

      الترتيب مكشوف

      أمريكا كل يوم بتصريح عشان تبني ثقة كبيرة للمتظاهرين والى الامة العربية بانها لا تقبل بمثل هذه التصرفات من حسني مبارك وهي في نفس الوقت تعطيه الاوامر لازالتهم لان وجود مبارك كلش مهم بالنسبة لهم وخصوصا لاسرائيل والدول الاوربية وبشكل جماعي تندد بنفس الاطباع - في الاخير ستقول لمبارك سنأتي ونزيلك من الوجود وستجلس محله واحد مصري عميل لهم وهو بملياراته اي مبارك سيبقى في امريكا مع عائلته مكرم معزز - آل إيه آل سابقى واموت في مصر - مش علينا يا حسني

    • زائر 2 | 12:47 م

      الشعب المصري ثابت و مقاوم

      على الاخوه المصريين الثبات و عدم الانصياع لاوامر مبارك الذي فقد شرعيته الاخوه في ميدان التحرير صابرين و ثابتين عند موقفهم و لن يتراجعو للخلف و لن يخونو دماء الشهداء التي سقطت من اجل اسقاط مبارك حفظكم الله يا شعب مصر قلوبنا معكم

    • زائر 1 | 12:40 م

      @@@@@@@@@@@@@@@@@@@

      تحيا مصر............... تحيا مصر

      الله ينصركم ... والفال للباقي

اقرأ ايضاً