العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

رئيس الوزراء: تهيئة مناطق صناعية جديدة في البحرين

دعا إلى تشجيع شركات إنتاج الأغذية

سمورئيس الوزراء  يتفقد معرض الأغذية
سمورئيس الوزراء يتفقد معرض الأغذية

المنامة - بنا، وزارة الصناعة 

08 فبراير 2011

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن الحكومة مستمرة في تهيئة المناخ الموائم الذي يساعد على انطلاق الصناعة وفي مقدمتها المناطق الصناعية.

وقال سموه «إن الحكومة تعكف حالياً على تهيئة مناطق صناعية جديدة لتكون ملبية للتطور الحالي الذي تشهده الصناعة البحرينية وقادرة على توفير احتياجاتها المستقبلية لإيجاد صناعة أكثر تطوراً وأوسع انتشاراً»، ودعا صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر إلى تعزيز التواجد الصناعي البحريني إقليمياً ودولياً.

جاء ذلك خلال تفضل صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء برعايته افتتاح معرض الخليج للصناعات 2011 الذي تنظمه شركة الهلال للمعارض والمؤتمرات في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة من 8 - 10 فبراير/ شباط الجاري.

وحثّ سموه القطاع الخاص على زيادة الإنتاج الصناعي البحريني من خلال الاستفادة من الفرص الترويجية ودعم الحكومة الذي تقدمه للقطاع الخاص، كما حث سموه على زيادة الإنتاج الخليجي المشترك وتعزيز حضور الصناعة في المشهد الاقتصادي الخليجي، لافتاً سموه إلى أن التعاون الصناعي الخليجي لايزال بحاجة إلى زيادة آفاقه وإقامة المزيد من الشراكات الخليجية الصناعية.

وقال سموه «إن مملكة البحرين أدركت أهمية الصناعة في النهضة والتنمية الشاملة لذا كانت جهودها متركزة في الآونة الأخيرة على تطوير القطاع الصناعي وتهيئة كافة الظروف التي تحفز على الاستثمار فيه كما أنها زادت من جودة المنتج البحريني حتى تعدت بعض الصناعات الوطنية الحيز المحلي والإقليمي»، مؤكداً سموه بأن معرض الخليج للصناعات أحد الفعاليات الصناعية الخليجية التي تدعمها الحكومة لتكون مدخلاً لتعاون صناعي خليجي أكثر شمولية.

وبعد أن قص صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض قام سموه بجولة اطلع خلالها على ما ضمه المعرض من معروضات للمنتجات والخدمات في قطاعات الألمنيوم والآلات والمعدات الصناعية والتصنيع والتشغيل الآلي والمعادن والطاقة والخدمات اللوجستية والقياس.

وبهذه المناسبة أعرب رئيس الوزراء عن إعجابه بما ظهر عليه المعرض من مستوى تنظيم مميز ومشاركة عالمية وخليجية واسعة، داعياً سموه الشركات الوطنية إلى تعزيز مشاركتها في مثل هذه الفعاليات الصناعية لأنها تتيح لها التعرف على آخر التطورات في القطاعات الصناعية وتوفر لها البيئة المناسبة للترويج لمنتوجاتها الصناعية، مبدياً سموه دعم الحكومة للقطاع الخاص وتأييدها لكافة مبادراته ومنها إقامة المعارض المتخصصة لدورها في رفد سياحة المعارض.

إلى ذلك فقد أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بأن التحديات التي فرضتها التطورات الاقتصادية العالمية على الصناعة الخليجية ممكن التعامل معها عبر تعزيز التعاون الصناعي الخليجي والوصول به لمرحلة التكامل، وحث سموه على تركيز الجهود الخليجية على الصناعات المختلفة وبالأخص ذات القيمة المضافة لإنعاش الاقتصاد الخليجي، وأكد صاحب السمو الملكي على الدور المؤمل من القطاع الخاص الخليجي في زيادة المنتوج الصناعي المشترك وابتكار الآليات التي ترشح الصناعة الخليجية كخيار استراتيجي محلياً وإقليمياً .

وقال سموه «إن الأزمة المالية العالمية بالرغم من تداعياتها وتأثيرها المباشر وغير المباشر على الاقتصاديات العالمية إلا أنها كشفت جانباً مهماً وهو دور الصناعة في حماية الاقتصاد من التعثرات الاقتصادية لذا علينا كدول راغبة في تنويع مصادر دخلها أن نركز على الصناعة ونجعل اقتصادياتنا صناعية.

وقد توجه رئيس مجلس إدارة شركة الهلال للمؤتمرات والمعارض أنور عبدالرحمن بعظيم الشكر وجزيل الامتنان لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على تفضل سموه بافتتاح معرض الخليج للصناعات، مؤكداً أنه بفضل الدعم والرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لكافة الأنشطة المتعلقة بصناعة المعارض باتت هذه الصناعة أحد الركائز للتنمية الاقتصادية، لافتاً إلى أن تشريف سموه لحفل الافتتاح يشكل داعماً قوياً ويعطي الدافع لاستمراريته وتعزيز المشاركة المحلية والدولية فيه.

وفي مجال الغذاء، أكد سموه بأن التطورات والمستجدات الإقليمية والعالمية أكدت الحاجة لإيجاد آليات مشتركة لدعم الأمن الغذائي الخليجي وإيجاد مخازن إستراتيجية للمواد الأساسية وأن يكون هناك تحرك جماعي على المستويين الرسمي والشعبي في هذا الجانب، مشيراً سموه إلى أن التطورات الجارية في المنطقة أثبتت بأن المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة ضرورة ملحة.

جاء ذلك خلال تفضل صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء برعايته لحفل افتتاح معرض الأغذية والضيافة وذلك صباح اليوم بمركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض ودعا سموه إلى ابتكار الحلول التي تشجع شركات إنتاج الأغذية في المملكة على زيادة قدراتها وأدائها في مجال صناعة الأغذية والانطلاق بالصناعة البحرينية الغذائية إلى العالمية، وأكد سموه بأن الأغذية والضيافة جزء مهم من المنظومة السياحية وخاصة أن هذه القطاعات واعدة والمجال مفتوح للاستثمار فيها، مضيفاً سموه بأن قطاع الأغذية والضيافة يكتسب أهمية عالمية وأن الاهتمام بها محلياً يجذب المزيد من الأضواء للمكانة التي تتبوأها البحرين في القطاع السياحي.

وأكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بأن توسيع دائرة الصناعات الغذائية والتركيز عليها مدخل نحو تحقيق الأمن الغذائي، كما أنه ضرورة إلى جانب استهداف جودة المنتج الغذائي الوطني للولوج بالمنتج الوطني إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، لافتاً سموه إلى أن الحكومة تقف خلف كل جهد يسهم في الارتقاء بالصناعة البحرينية ومنها صناعة الأغذية وتدعم كل توجه يسرع بخطواتها نحو تحقيق الأمن الغذائي، وأكد سموه على ضرورة تدشين استراتيجيات جديدة للتعاون الغذائي بين دول مجلس التعاون للارتقاء بهذه الصناعة.

كما أكد سموه دعم الحكومة لسياحة المعارض لأنها تراها قطاعاً واعداً ورافداً مهماً للنشاط الاقتصادي، لافتاً سموه إلى أن مملكة البحرين جديرة بأن تحتضن كبريات الشركات العالمية العاملة في كل ميدان له علاقة بالسياحة ومنها صناعة الأغذية والضيافة.

وأشار سموه إلى أن معرض الأغذية والضيافة الذي يشارك فيه نخبة من العاملين في الفنادق والمطاعم يشكل أرضية ملائمة لكافة العاملين في هذا القطاع، سواء لموزعي الأغذية أو الباحثين عن منتجات جديدة أو المصنّعين الراغبين في الحصول على موطئ قدم في أسواق المنطقة لهذه الصناعة. ورحب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالمشاركة العالمية والخليجية في المعرض الأمر الذي يعد مؤشراً على الثقة المتنامية في المناخ الاستثماري البحريني، داعياً سموه الشركات الوطنية إلى التعريف بالصناعات البحرينية والترويج لها وخاصة أن مثل هذه الفعاليات تشكل بيئة مواتية للترويج. وكان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء قد قام في بداية الحفل بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض ثم تجول سموه في أرجاء المعرض وتبادل خلال الجولة الأحاديث مع المشاركين الذين يمثلون عدد من الشركات المتخصصة في صناعة الأغذية والضيافة. وفي تصريح له قال فخرو وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله «إن حقيقة مضاعفة معرض الأغذية والضيافة لحجمه ومساحته مقارنة بالعام الأول فإنه يؤكد من جديد موقع البحرين القوي في اجتذاب العارضين إلى المملكة ويؤكد استعدادها لمواكبة النمو المستمر للقطاعات المهمة».

العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً