العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

العراق يضع اللمسات الأخيرة لاتفاق مشروع غاز الجنوب مع «شل» بـ 12 مليار دولار

قال مصدر نفطي ان الحكومة العراقية تضع اللمسات الاخيرة علي اتفاقية مشروع تصنيع الغاز في جنوب العراق مع شركة شل الهولندية الملكية وشركة متسوبيشي اليابانية خلال شهر فبراير/ شباط الجاري (2011) وتقدر قيمة الصفقة العملاقة بنحو 12 مليار دولار . وكان نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة والغاز والنفط والمياه حسين الشهرستاني، قد اعلن الاربعاء الماضي في اسطنبول بمناسبة مؤتمر عرض الخطة العراقية لتنمية الكهرباء، باهتمام مجلس الوزراء العراقي بالمشروع الاستراتيجي لتصنيع الغاز العراقي بدلا من حرقه في الهواء.

وباعتباره رئيس لجنة الطاقة العليا في الحكومة الجديدة، قال الشهرستاني إن الموافقة على الاتفاق قد طال انتظاره، المشروع اقر للمرة الاولي في العام 2008، الا ان المصادقة النهائية أرجئت بسبب الانتخابات وبعض المسائل القانونية حول تنفيذ مشروع مشترك، بالتعاون مابين الحكومة العراقية وشركتي شل ومتسوبيشي.

وذكر نائب رئيس شركة شل للشرق الأوسط وشمال إفريقيا منير بوعزيز انه تلقى تأكيدات من قبل السيد حسين الشهرستاني ان مشروع تصنيع الغاز وايقاف حرقه في الهواء يظل أولوية بالنسبة للعراق.

وحسب المصادر الرسمية العراقية فان هناك نحو بليون قدم مكعب من الغاز في حقول النفط تحرق يومياً في الهواء في حين ان العراق بحاجة الى الطاقة لتوليد الكهرباء ومعالجة ازمة انقطاع التيار الكهربائي التي ما زالت تعاني منها البلاد منذ ثماني سنوات تقريبا.

وحسب الاتفاق سوف تقوم شركة شل بتجميع الغاز المصاحب الطبيعي من حقول النفط الجنوبية بالقرب من مركز مدينة البصرة، بما في ذلك حقل الرميلة وتحويله الى طاقة وهي حقول الرميلة، الزبير وقرنة الغربية 1. وقال الشهرستاني بهذا الصدد « لقد اتفقنا أنه سيكون لدينا اجتماع مطول خلال شهر فبراير الجاري في بغداد مع وزارة النفط للاتفاق على وضع الصيغة النهائية للمشروع قبل أن يتم رفعه لمجلس الوزراء العراقي». وأضاف قائلا «بمجرد أن توافق وزارة النفط على مشروع القرار، فإنه يمكن أن تذهب بالاتفاق إلى مجلس الوزراء لاقراره، وبشكل طبيعي، فان مجلس الوزراء لا يأخذ أكثر من أسبوع أو أسبوعين لاتخاذ القرار». ويرى خبير نفطي في دبي ان استخدام الغاز المصاحب له اولوية قصوى في الخطة الرئيسية في العراق لتعزيز انتاج الكهرباء ولمواكبة الطلب الذي يفوق العرض بضعفين تقريبا.

وقد اعلن الشهرستاني في ملتقى أقيم في ىسطنبول لعرض الخطة العراقية للكهرباء بأن 5000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية ستحتاج الى 1300 مقمق من الغاز الطبيعي، وان 10 ميغاواط ستكون ممكنة على أساس التوربينات البخارية وتستكمل النفط. ولاتزال اجزاء واسعة من العراق بحاجة الى الكهرباء وهناك اجزاء اخرى تصلها الكهرباء بضع ساعات في اليوم فقط . واشار الخبير النفطي ان تصنيع الغاز الناتج من الحقول النفطية سوف يؤدي الى رفع إنتاج الطاقة لتلبية الطلب الذي يتوقع أن ينمو بنسبة أكثر من الثلث بحلول العام 2015 وتقول شركة شل انها سوف تقوم بتجميع الغاز المشتعل في الهواء في حقول النفط بجنوب العراق لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 20 مليون طن، والتي قد تساهم في تغير المناخ.

واكد نائب رئيس شركة شل للشرق الأوسط وشمال إفريقيا منير بوعزيز ان وزارة النفط العراقية لا تزال تراجع عقد الاتفاق النهائي، مع شركة شل لكنه أضاف: «بالطبع، نود التوقيع علي الاتفاق، والتوصل لتحديد الإطار الزمني».

وعندما سئل بوعزيز عما اذا كان يتوقع موافقة مجلس الوزراء العراقي علي الصفقة هذا الشهر قال «إن الاتفاق يحتاج إلى جهود من جميع الأطراف، ولكن لماذا لا؟» وعقدت الحكومة العراقية مناقصة لتطوير ثلاثة حقول غاز في أكتوبر الماضي، وهي حقل غاز عكاس، صبا وحقل المنصورية. ولكن الى حد الآن لم يقع أمضاء العقود النهائية. وقال بوعزيز «ان الاولوية هي لوقف حرق الغاز في الهواء وتصنيعه وسيكون ذلك أسرع وأفضل بكثير لوجود المرافق والبنية التحتية الحالية ولو انها في حاجة للتطوير».

واضاف «ان شل تواصل استعداداتها لتجميع الغاز المصاحب وافتتحت الاسبوع الماضي مناقصة لبناء محطة للطاقة بمقدار 50 ميجاوات بالقرب من خور الزبير بجنوب العراق «.

وذكر انه يمكن لهذه المحطة تزويد شبكة الكهرباء الوطنية العراقية لسد العجز في الطاقة .

العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً