العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية يفتح باب الترشح لمنح 2012

مليونان موازنة البرنامج و106 مستفيدين

القائمون على برنامج ولي العهد للمنح خلال المؤتمر الصحافي أمس
القائمون على برنامج ولي العهد للمنح خلال المؤتمر الصحافي أمس

أعلن برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية عن فتح باب الترشح أمام الطلبة البحرينيين الذين سيتخرجون من المدرسة الثانوية في العام 2012 بمعدل تراكمي 97 في المئة فأكثر في الصف الأول الثانوي والفصل الأول من الصف الثاني الثانوي، وذلك اعتباراً من يوم أمس الأحد (13 فبراير/ شباط 2011) وحتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري، على أن يتم إعلان أسماء الطلبة الذين سيتم اختيارهم ضمن البرنامج خلال شهر مارس/ آذار للعام المقبل، وسيتم اختيار 6 من طلبة المدارس الحكومية و4 من المدارس الخاصة على أن تكون البعثات مناصفة بين البنين والبنات.

وفي ذلك، أشارت رئيس الشئون الإدارية والمالية شذى أحمد خلال مؤتمر عقد يوم أمس إلى أن البرنامج يشترط للترشح إلى جانب المعدل التراكمي المرتفع، أن يكون المتقدم بحريني الجنسية وأن يجتاز اختبار اللغة الإنجليزية المقرر أجراؤه يوم السبت (5 مارس/ آذار 2011 المقبل في السابعة والنصف صباحاً بمدرسة خولة الثانوية للبنات بالقضيبية.

ولفتت إلى أنه يمكن للراغبين في التقدم لبعثات البرنامج تسلم استمارة الترشح على الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية وهو (www.cpisp.bh) وإرفاق استمارة الترشح بكشف رسمي للدرجات للصف الأول ثانوي (نتائج فصلي السنة الدراسية) والصف الثاني الثانوي (نتائج الفصل الدراسي الأول) باللغة الإنجليزية ومقال باللغة الإنجليزية يتحدث فيه المتقدم عن نفسه، ونسخة من جواز السفر ونسخة من البطاقة الذكية وصورة شخصية حديثة على أن تسلم الاستمارة والمرفقات لإدارة برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية بديوان سمو ولي العهد.

وذكرت أنه وفي كل عام يتقدم 150 إلى 175 طالباً للبرنامج من المدارس الحكومية والخاصة ويتم اختيار 60 طالباً منهم.

وتابعت أن عدد المتخرجين من البرنامج بلغ اليوم 54 متخرجاً ويدرس فيه زهاء الـ60 طالباً وبلغ عدد المستفيدين حتى هذا العام 106 طلاب وطالبات، مشيرة إلى أن البرنامج يشترط أن لا ينزل معدل الطالب عن 3.4 ويعطى فرصتين لرفعه قبل سحب البعثة.

وأضافت أن البرنامج حصل على سمعة محلية ودولية، وأنه منذ انطلاقته في 1999 وحتى 2006 كان يمول تمويلاً ذاتياً من سمو ولي العهد، مستدركة أنه وخلال العام 2006 وصل عدد الشركات والمؤسسات الراعية في البرنامج أكثر من 30.

وأشارت إلى أن صندوق ولي العهد للمنح الدراسية العالمية يتكون من ثلاثة فئات داعمة وهي الفئة البلاتينية والذهبية والفضية.

وفيما يتعلق بالموازنة، ذكرت أن أن موازنة البرنامج السنوية تتراوح ما بين 1.8 - 2 مليون دينار اعتماداً على عدد الطلبة الذين يواصلون دراساتهم العليا وعدد الخريجين، أما تكاليف عملية اختيار المبتعثين هي نحو 270,000 دينار وتشمل جميع البرامج التدريبية والدورات الإعدادية والامتحانات العالمية الموحدة التي ينظمها البرنامج للطلبة المرشحين. والموازنة السنوية لكل طالب مبتعث تتراوح بين 28,000 و30,000 دينار، اعتماداً على البلد والجامعة والتخصص...


إطلاق جمعية للبرنامج

وكشفت عن تدشين المتخرجين لجمعية تدعى جمعية برنامج ولي العهد للبعثات الدراسية العالمية ولها مقعدان في مجلس إدارة البرنامج وتشكل حلقة تواصل بين الطلبة والقائمين على البرنامج.

ومن جانبها، تطرقت مسئولة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج عصمت أحمد إلى خطوات اختيار المرشحين للبعثات، منوهة بأنه وبعد استلام الطلبات وإجراء الاختبار في اللغة الإنجليزية سيتم اختيار 60 طالبا وطالبة من جميع مدارس مملكة البحرين كما سيتم تخصيص نصف المقاعد للإناث والنصف الآخر للذكور، وأشارت إلى أنه سيتم تخصيص 40 مقعداً للمدارس الحكومية و20 مقعداً للمدارس الخاصة، وذلك بناء على معدلاتهم التراكمية ونتائج اختبارات اللغة الإنجليزية.

وأضافت أن البرنامج سيتيح لهؤلاء المرشحين الفرصة للاستفادة من مختلف ورش العمل التدريبية التي يديرها البرنامج خلال الصيف وطول العام الدراسي المقبل، منها دورة لإعداد الامتحانات IELTS وSAT ودورة في القراءة النقدية وبرامج تدريبية لتنمية مهارات القيادة والتواصل والخطابة العامة والمناظرة ودورة في النقد الفكري، بالإضافة إلى برنامج تدريبي يهدف إلى ترسيخ مبدأ خدمة المجتمع عبر عمل الطلبة المرشحين مع الجهات الخيرية والمؤسسات غير الحكومية في مملكة البحرين. وتابعت أنه سيتم اختيار المبتعثين بناء على معايير خاصة يحددها البرنامج وتضم المعدل التراكمي، بالإضافة إلى نتائج الامتحانات في القراءة النقدية والرياضيات والكتابة ونتائج دورة النقد الفكري، ونتائج البرامج التدريبية لقياس المهارات الإدارية.

العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:52 م

      انا ابا منحه ..

      انا بحرينيه عايشه فالامارات ..
      انا فالامارات ماعطوني منحه للدراسه فجامعاتها ..
      فهل من الممكن اني احصل من البحرين منحه وادرس فالامارات ؟؟
      نسبتي 81 القسم العلمي ..

    • زائر 8 | 11:05 ص

      وماَ خُفيّ مِنّ الشروط كَان أعضّم !

      ياحظي ، جت على النسبه
      يوم رحنا المحاضره ، نقول بنروح يمكن في امل نحصلها .. عقب ماطلعنا انمحى بصيص الامل كلللللششششش ..
      الشروط تعجيزية .. و المُراد هُوّ دحض الطالب !

    • زائر 7 | 8:26 ص

      كله كذب فى كذب

      يعطون ربعهم والى يعرفونه علينا هذه الحركه

    • زائر 6 | 7:01 ص

      ويش الحل

      حشه تعجيزي

    • زائر 5 | 3:16 ص

      المفروض يكون بمعدل 99 وأكثر

      المفروض يكون بمعدل 99 وأكثر وليس 97 فأكثر
      صدق مهزلة

    • زائر 4 | 3:01 ص

      MR .MAHMOOD

      الصراحة نسبة97% وايد مرتفعة يعني الي نسبتة 90% مادرس او تعب او تعتبرونة من الاقبياء او لا بعد يختار من 150 طالب 60بس الصراحة مذلة بمعنى الكلمة

    • زائر 3 | 2:20 ص

      حرام عليكم

      احنا ليش مالنا رب اللي اقل من 95 :..
      والله ظلم حسو فينا عطونا بعثةة على الاقل والله اجتهدنا وتعبنا

اقرأ ايضاً