العدد 3088 - الجمعة 18 فبراير 2011م الموافق 15 ربيع الاول 1432هـ

معهد الإدارة يدرب موظفي ديوان الخدمة في «القوى العاملة»

بالتعاون مع معهد أسترالي متخصص

أقام معهد الإدارة العامة بالتعاون مع معهد التخطيط للقوى العاملة بأستراليا دورة تدريبية بعنوان «إدارة وتخطيط القوى العاملة» لتأهيل وتطوير موظفي ديوان الخدمة المدنية المتخصصين في هذا المجال.

وقدمت الدورة مديرة معهد التخطيط للقوى العاملة بأستراليا جوليان سولان، وهي تعد من أقوى وأهم الخبراء في ممارسات تخطيط القوى العاملة باستراليا. وتناولت سولان على مدى يومين متتاليين في الدورة عدة محاور وجوانب تمثلت في إطار التخطيط الأمثل للقوى العاملة، وكيفية تحليل احتياجات القوى العاملة، حيث تتمثل أهميتها في كونها رابطاً بين الاستراتيجية وأهداف العمل والنشاط الذي تزاوله المؤسسة والتخطيط للقوى العاملة.

كما بيّنت سولان أهمية جمع المعلومات المفيدة لتساعد المسئولين على معرفة ما يحتاجونه وما لا يحتاجه من المعلومات بشأن القوة العاملة في المؤسسة، حيث بالإمكان توفير كم كبير من المعلومات، ولكنها في الوقت نفسه يمكنها إيقاف وعرقلة خطة القوى العاملة عن التطور.

وأكدت المدربة الأسترالية أهمية الفهم العميق بطبيعة المؤسسات، وما يمكن أن يساهم في تطورها، لافتة إلى أن المعلومات نوعان؛ أحدهما جامد والآخر مرن. كما تطرقت إلى كيفية تحليل الفجوات في العرض والتي تتضمن تحليل احتياجات المشاريع وتحليل مصادر عرض القوى العاملة بالإضافة إلى تحليل المخاطر المختلفة مع الفجوات وتحليل تطور استراتيجيات القوى العاملة.

كما تعرّف المتدربون على أحدث الطرق في كيفية حساب فجوة العرض وكيفية تحليل أزمات طلب القوى العاملة. وعملت المدربة أثناء الدورة التدريبية على تعريف المتدربين بالمراحل المتقدمة في استراتيجيات تطوير القوى العاملة، إضافة إلى تقييم الاستراتيجيات والتطورات الحاصلة في قوى العمل التي يمكن أن تؤثر على استراتيجيات التوظيف.

العدد 3088 - الجمعة 18 فبراير 2011م الموافق 15 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً