العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ

ولي العهد: البحرين لن ترجع إلى الوضع الذي كانت عليه

على المواطنين ألا يشعروا بالتجاهل... وأطمئنهم أن هناك نتائج تتحقق

قال ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في مقابلة أجراها معه تلفزيون البحرين مساء أمس، «أؤكد أن البحرين لن ترجع إلى الوضع الذي كانت عليه، لأن الشيء المؤكد في الحياة هو التغيير، اليوم نحن في حاجة ماسة جداً لأن نبادر في هذا التغيير وأن نسبق المشاعر، والتصعيد في هذه اللحظة الشيء الوحيد الذي هو يحققه هو أنه يكثر البلبلة في المجتمع ويزيد المشاكل».

وأضاف سموه «أنا أعرف أن الشباب في الدوار لهم رأي، وأنا بودي اليوم قبل غد أن أخاطبهم مباشرة، لأنني أعرف أن سبباً من أسباب هذه الأزمة هو الشعور عند البعض أن كلمتهم لا تصل، وأعرف أن الكثير من الذين ذهبوا إلى الفاتح عندهم آراء لم تخرج، لا ضمن الخطاب الرسمي الذي صدر باسم التجمع ولا في الميادين الإعلامية».

وعن المخاوف من سقوط هيبة الدولة بعد سحب الجيش قال: «الدولة عندها قوة، (لكن) لاأزال أدافع عن حق المواطن أن يعتصم حتى لو أنا أختلف معه في الرأي».

وتابع «عندنا آلاف يتجهمرون في الدوار بكل حرية وراحة يعبرون عن آرائهم، وشيئاً شيئاً نلاحظ أنه حتى في هذا المكان تختلف الآراء، وحتى نهج الخطابات اختلف في الفترة الأخيرة».

كما لفت إلى أن هناك «مساعي حميدة من وسطاء وأشخاص يقومون بدور مشكورون عليه، لأنهم يوصلون رسائل نرجو عن طريقها أن تتقارب الآراء».

وأضاف «بودي أن أطمئن المواطنين البحرينيين أن هناك نتائج تتحقق ولو لم تخرج إلى العموم حتى هذه اللحظة، التي ستخرجنا من هذه الأزمة، وحتى لشباب الدوار أيضاً، يعني لا يشعر أحد بتجاهل أو تهميش لأي طرف ما».

وكشف ولي العهد أنه من خلال المرئيات التي اطلع عليها سموه يوم أمس، وجد أنه «تقريباً من 70 إلى 80 في المئة من المطالب يشترك فيها الجميع، الكل يريد خدمات أفضل، الكل يريد كرامة، الكل يريد يُستمَع إليه، الكل يريد محاسبة».

وأشار إلى أن «الكل يعلم أن الوعود كانت كثيرة، ويمكن أكثر من قدرة الجميع أن يوفرها، لكن إذا قدرنا ان نقول لا نريد وعوداً فارغة، نريد قولاً وفعلاً، دعونا نعتمد هذا المبدأ، مبدأ المصارحة».

واضاف «أطمئن الإخوة في البحرين الذين ربما لم يسمعوا مني في هذه الفترة، لا يشعروا أن هناك فراغاً، هناك مساعٍ، وهناك نتائج، وإن شاء الله سنتوصل إلى حل».

وعن المبادرات التي تمت كالتعديل الوزاري وفتح الباب لتوظيف 20 ألفاً في وزارة الداخلية إن كانت لامتصاص غضب أو لمبادرة حسن نوايا، قال سموه إن بعض هذه المبادرات تأتي لتهيئ الجو وتبيان مصداقية العملية الحوارية.

وأشار سموه إلى أنه متفائل، لأنه يرى أن نقاط التقارب موجودة أمامه، لكن تريد لها «شجاعة وإرادة وصبر»... وهذا نص اللقاء:

سمو الأمير من آخر لقاء كان معك يوم الجمعة إلى اليوم مر أسبوعان وحدثت الكثير من التطورات، الناس في حاجة أنها تعرف من سموك، ما هي آخر التطورات هذه؟

- أمامنا هذه الفرصة لنبين للعموم أن هذا الحدث اللي نمر فيه غير مسبوق حقيقة في عمري على الأقل. فالحلول المطلوبة لأزمة مثل هذه قاعدة تستغرق وقت وتتطلب الكثير من الصبر والتفهم لجميع المواقف اللي مطروحة على الساحة السياسية. ففي هالأسبوعين كوّنا رأي أن الحوار هو الحل، كونا المبادئ الأساسية لهذا الحوار، أنها ستكون مبنية على إقرار الإجماع، لأن كل الأطراف السياسية الموجودة في البلد لازم تحترم، وأهم مبدأ هو أن الكلام أفضل من الاختلاف والتشنج والتعصب، فالكل أعتقد يسعى ليحقق هذا الهدف والكل، لكنه الكل ضمن الحدود إلا هو ممكن يتحرك فيها. فواجبنا في هذين الأسبوعين أننا نحاول أن نوسع مقدرة الجميع بأن يتجاوبوا مع هذا الحوار.

الجمعيات الست قدمت 12 شرطاً أو ستة شروط وستة مبادئ قبل الجلوس في الحوار، شنو ردة فعل سموك على هذا؟

- نحن الآن قاعدين نجمع الحوار، لكنه لاشك أنه لا يجوز لطرف واحد أن يحدد سقف أو هدف الحوار قبل أن يبدأ، فضروري ضروري أن نحن نتكلم في هالمواضيع، وما عندنا أي مشكلة أننا نتكلم فيها ونبحثها بعمق، لكن الإرادة الشعبية هي اللي لازم تحصل لها قبول، يعني الإرادة الشعبية اليوم كما أثبتت للجميع أقوى من أي شيء، وأنا هدفي أن نحن فعلاً عن طريق هذا الحوار نؤسس هذه الثقافة، هذه المبادئ أو هذا الاحترام لهذا المبدأ كأساس التطوير والتغيير المستمر إن شاء الله في برنامج جلالة الملك الإصلاحي.

سمو الأمير احنا مو انقسام لكننا تعددية وفي مجتمعات وايد فيها هاي التعددية، احنا مو المجتمع الفريد من نوعه يعني، الأميركي، الفرنسي، الحين ما عادت الدول هي عرق خالص لجماعة وحدة، سواء كانت إثنية عرقها ولا مذهبية، كيف سموكم راح تتعامل مع هذه التعددية، احنا رأينا مجموعة في الفاتح ورأينا مجموعة في الدوار، احنا ما نريد نقسمهم بس سنة وشيعة، ولو أن حتى هذا التقسيم لا يجب أن يخوفنا، لكن هالتعددية شلون راح تتعامل معاها؟

- والله هذه التعددية طبعاً واقع، وبازيد على كلامج أن حتى اللي في الدوار في انقسامات، حتى اللي في الفاتح في انقسامات، فاحنا لازم نجد المبادئ والحوار اللي الكل يتفق عليها، على أساس أن احنا نقدر نمضي قدماً في برنامج الإصلاح، يعني أنا أعرف أن الشباب اللي في الدوار لهم رأي، وأنا ودي اليوم قبل باجر أني أقدر أخاطبهم مباشرة، لأن أنا عارف أن سبب من أسباب هذه الأزمة هو الشعور عند البعض أن كلمتهم ما توصل، وأعرف أن الكثير من اللي راحوا الفاتح بعد عندهم آراء ما طلعت، لا على الخطاب الرسمي الذي صدر باسم التجمع ولا في الميادين الإعلامية اللي احنا نشوفها أمامنا اليوم. فلازم نشوف، لازم نعطي روحنا فرصة أن احنا نتحاور بصورة حضارية، لأن ما في حل لفك هذه الأزمة إلا الحوار، نهاية الأمر. يعني احنا اليوم قاعدين نحدد محاور هذا الحوار، نحدد طموح هذا الحوار، وأنا أقدر أؤكد لك أن البحرين لن ترجع للوضع اللي كانت عليه، لأن الشيء المؤكد في الحياة هو التغيير، اليوم نحن في حاجة ماسة جداً لأن احنا نبادر في هذا التغيير وأن نسبق المشاعر، والتصعيد في هذه اللحظة الشيء الوحيد اللي هو يحققه هو أنه يكثر البلبلة في المجتمع ويزيّد المشاكل أو احتمال المشاكل، ومثل ما رأينا في مدينة حمد ذيك الليلة الناس بدأت يعني تحس بعدم أمان، وهذا يعني المفروض نشتغل بكل قوتنا أنه احنا نثبته.

في من يرى أن عدم التدخل الأمني أن هو ضعف من الدولة وأن هناك كأنه قلّت الهيبة للدولة، لذلك يشعرون بالخوف.. شنو تقول لهم؟

- أبداً، الدولة عندها قوة، لاأزال أدافع عن حق المواطن أن يعتصم حتى لو أنا أختلف معاه في الرأي، ولكن اللي صار في مدينة حمد هذا قوات الأمن تدخلت ولازم تتدخل، على أساس أنها تحمي المواطن وقادرة أن تحمي المواطن، لأنه اللي أنا أشوفه أمامي أن الأغلبية اليوم في البحرين يريدون الاعتصام السلمي والمسيرات السلمية، في فئة صغيرة تحاول أنها تأجج وأنا ما بلوم طرف أو طرف آخر، أظن في كفاية في كل جانب اللي ممكن أن هو يسبب هذه المشكلة. لكن باطلب من قوات الأمن أن، مب بس بطلب، أنا أعتقد أنه من مسئولية قوة الأمن أنهم يحققون الأمن في مناطق البحرين اللي تمشي فيها الناس بحياتهم الطبيعية.

هل تعتقد أن هاي المسيرات اللي قاعدة الحين دايماً توصل مسجات للناس، وهاي اللي يخليهم في ارتباك، أن هاي المسجات هل ممكن تخدم الحوار، هل تشكل ورقة ضغط عليكم في الحوار؟

- هذه المسجات تؤجج الشارع...

وحتى المسيرات نفسها، المسيرات إذا طلعت بره الدوار وراحت في مناطق سكنية...

- أنا ما أظن أنها تخدم، لكن خلنا نحط النقاط على الحروف، عندنا آلاف يتجهمرون في الدوار بكل حرية وراحة يعبرون عن آرائهم، وشوي شوي نلاحظ أنه حتى في هذا المكان تختلف الآراء، وحتى نهج الخطابات اختلف عن الفترة الأخيرة، فالكلام، الكلام يوضح الصورة للجميع، والحوار هو النهج السليم. يعني الحين الحوار صاير عبر القنوات الفضائية والإعلام. نحن نريد الحوار مباشر، صريح، ويثق الجميع أن مصالحه لن تتأثر.

في اتصالات، احنا قرأنا قبل فترة أن الاتصالات لم تتوقف يعني من يوم الجمعة اللي فات إلى اليوم طوال الأسبوعين، مع منو الاتصالات؟

- مع الجميع، يعني ما استثنينا أحد، وطبعاً طلبنا محاور هذا الحوار من الجميع، وقاعدين نستلم الردود الآن، وفي مساعي حميدة من وسطاء وأشخاص اللي يقومون بالدور اللي مشكورين عليه الحقيقة لأنهم قاعدين يوصلون رسائل نرجو عن طريقها ستتقارب الآراء.

وصلتكم سمو الأمير شكاوي من القطاع التجاري، من المنطقة التجارية اللي موجودة فيها قريبة للدوار، السوق المركزي مثلاً أو غيره، تأثرت، هم قاعدين يتكلمون حتى في وسائل الإعلام أنهم تأثروا، فشنو نقول لهم هذلين؟

- طبعاً، طبعاً... إذا احنا فعلاً بندخل في حوار وطني يجب أن أصحاب هذه الأماكن يوصلون مطالبهم عن طريق الجهات اللي تمثلهم (غرفة التجارة)، يعني نتمنى تحرك قوي من غرفة التجارة ليدافع عن مصالحه، فإن شاء الله...

هل أنت راض عن تحرك غرفة التجارة إلى الآن، إلى اليوم، هل ترى أنهم يتحركون بالثقل اللي عندهم؟

- والله أنا لحد الآن ما استلمت مرئياتهم لكن أتوقع أنهم يتحركون لأن هم من أكبر الأساليب في هذه الفترة كلها.

أنت قلت في مقابلة سابقة أنه ما في سقف للحوار، هل هذا الالتزام مازال موجود؟

- نعم، لكني قلت إن السقف هو سيحدده الطرف الآخر. التوافق الوطني، وهذه رسالة خاصة أبي أوصلها للعموم، الخوف والتوتر والشحن خاصة الشحن الطائفي، ترى يا جماعة احنا بحرينيين كلنا، السني ولا شيعي ولا غيره، وهذا الشحن يصعب علينا الحوار إلا هو في نهاية الأمر يجب أن يحصل، فودي أطمئن المواطنين البحرينيين أنه في نتايج قاعدة تتحقق حتى لو هي ما تبين على العموم لحد هذه اللحظة، اللي بتخرجنا من هذه الأزمة، وحتى لشباب الدوار بعد، يعني لحد يحس أنه في تجاهل أو تهميش لأي طرف ما، ونريد بعد أن نسمع المرئيات اللي ممكن أن تقرب على طاولة الحوار.

تتعرض لضغوط سمو الأمير؟

- الضغوط من كل صوب طبعاً، لكن أنا أتصور أن من واجبي الوطني أن أسعى في هذه المساعي الحميدة، لأن احنا بنحط نهج جديد للتعامل مع هذه الأزمات في الشرق الأوسط كله.

بالفعل البحرين قاعدة تمثل نموذج فريد في ظل هالتطورات اللي صارت في كل الدول العربية...

- لحد هذه اللحظة، نحن نقدم نهج آخر وإن شاء الله الله يوفقنا فيه، وأنا ما بقدر اني انجح الا بمشاركة الجميع، ولن أكون قادر أن أنجح إلا بالإرادة الشعبية وخل صوتهم يكون عالي لأن الحقيقة يعني الحل هو في الحوار، أنا أقدر أقول لج من المرئيات اللي شفتها اليوم، تقريباً أنه 70% إلى 75 إلى 80% من المطالب يشترك فيها الجميع، الكل يبي خدمات أفضل، الكل يبي كرامة، الكل يبي ينسمع، الكل يبي محاسبة، الكل... فإذا هذا الوضع خلونا نقعد على طاولة حوار عسى لو يأخذ لنا، في ناس يقولون في 3 أسابيع أو في أسبوعين خلونا، أو في شهر أو في شهرين، لكن خلنا نخرج بوضع أفضل من الوضع اللي احنا عليه، وخل نقول حق أنفسنا أولاً أن احنا بلدنا أغلى من نظرة ضيقة، احنا مستعدين أن نودي البلد في دوامة أو في فراغ أو في عدم استقرار، يعني ما شابه ذلك من أمور سيئة، إلى أن احنا نقدر نودي البلد في حال أفضل، في حال أحسن للجميع، يعني لازم بدل أن فيه فائز وخسران، الفوز للجميع والأمن والاستقرار للجميع والاحترام للجميع، وأنا ما أعتقد أن هذا شيء سهل طبعاً، ولازم الكل يعلم أن الوعود كانت وايد ويمكن أكثر من قدرة الجميع أن يوفره، لكن إذا قدرنا ان احنا نقول والله ما نبي وعود فارغة، نبي قول وفعل، خلونا نعتمد هذا المبدأ، وخل نعتمد مبدأ المصارحة، خلنا نقول فعلاً هذا ممكن وهذا غير ممكن، خلنا نقول نعم نريد هذا ولا نريد ذلك، يعني البحرين مجالسها المفتوحة بمؤسساتها الحديثة بتطورها السياسي، بنهجها، بتقاليدها لازم تحتوي هذه الأزمة بصورة حضارية، لأن الخيارات الأخرى ما بتأدي إلى النتيجة اللي أي أحد يقبلها. فأنا أطمئن الإخوان في البحرين اللي يمكن ما سمعوا مني في هالفترة، أنا احترمت الحقيقة كل الأطراف في هذا الحوار، ولا ذكرت بالاسم شاللي صار ومن كلمت ومن ما كلمت، لكن لا يحسون مواطني البحرين أنه فيه فراغ، فيه مساعي، في نتائج، وإن شاء الله سنتوصل إلى حل.

هل المبادرات أو نسميها الإجراءات الأخيرة اللي أعلن عنها مثل التعديل الوزاري أو أن الإعلان عن توظيف 20 ألف هل هاي جاءت ضمن صفقة أو جاءت ضمن مبادرات من جهتكم؟

- في أشياء تحصيل حاصل لازم أن تستمر وستستمر من البرامج الحكومية اللي تصب في خدمة المجتمع، ولكن أنا أرجو أن قراءة هذه المبادرات لا تؤخذ أو لا ترتبط بهذا الحوار، هذا الحوار سيضع إطار عمل وأهداف أكبر بكثير من السياسة الآنية، احنا اليوم قاعدين نرسم مستقبل بلد، ممكن شيء سياسة تتبع اليوم بكره ما يكون لها حاجة، يعني فلا نربط الاثنين.

أنت ما قاعد تربط الاثنين... هل هي لامتصاص غضب مثلاً أو لمبادرة حسن نوايا؟

- في بعض الأمور تهيئ الجو، على أساس تبين مصداقية العملية الحوارية، لكن تم الكثير منها وباقي بعض الأشياء، لكنه لازم يصير عليها توافق ولازم تطلع بالصورة الصحيحة للجميع، وأنا ما أبي أستبق الأحداث قبل أن تحصل.

سمو الأمير في أطراف أخرى في البلد يشعرون وكأن هذا اللي حصل هاي الإجراءات جاءت على حسابهم، شتقول لهم؟

- يمكن لأن الصورة المتكاملة للحين ما طلعت بوضوح للجميع، لكن يعني ما صار شيء في هالفترة الأخيرة إلا هو في خدمة أمن الجميع، أنا أؤكد مئة في المئة أنها ليست على حساب أحد لأحد.

هل هناك يعني كفة متوازية لجميع الأطراف، ولا إلا صوته عالي واللي يعتصم في دوار واللي ممكن يحصل مكاسب ومطالب، أما الذي يتبع الإجراءات القانونية يعني مطالبه وحقوقه راح تضيع؟

- لا، لا أبداً أبداً... احنا سنعمل عن طريق هذا المشروع أو في نهجنا اليومي أو في مبادئنا وقيمنا أن احنا نحترم الجميع وكل رأي يجب أن يحترم، واحنا نطلب من الجميع، وأنا أطلب من كل الأطراف أنه يسمع للطرف الآخر، يعني الاتهام أن شيء قاعد يمشي في طريق ما في خدمة طرف على حساب طرف، هذا يعني أن الأشخاص مب قاعدين يتحاورون، مب قاعدين يستمعون لبعضهم البعض، وهذا هو اللي احنا قاعدين نحاول نكسره. فعبر هذا الحوار الوطني اللي لازم يبتدي في أسرع وقت ممكن على أساس يبتدون يرتاحون الناس، بنقدر نتوصل إلى رأي مشترك، فأرجو يعني مثل ما يقولون يد وحدة ما تصفق.

هل في تصور لهالحوار يعني كشكل، آلية، من اللي راح يقعد على الطاولة، الناس تسأل...

- في طبعاً الجمعيات السياسية، في أعيان البلد، في حتى ممثلين من الشباب.

هل تم تحديد يعني من راح ولا للآن؟

- لا، إلى الآن نحن ندعو ونسمع ونكلم ونشوف المرئيات، ولكن المبدأ البسيط اللي أنا أقدر أؤكد عليه، أن هو لازم ينتج عن أو الأهم التوصيات، لين انتهينا من هذا الحوار لازم بتكون بإجماع.

توافق أو أغلبية يعني؟

- توافق، خل نقول توافق.

سمو الأمير خليني أنتقل إلى المحور الدولي، في ردود فعل على المبادرة اللي قمت فيها سموك من الجمعة الماضية من أسبوعين، ردود فعل مثلاً الولايات المتحدة الأميركية، سمعنا على أكثر من شخص رسمي صرح...

- العالم كله مع هذه المبادرة، العالم كله، يبون يدعمون، لأن يبون مخرج، يبون طريقة للبحرين أن هي تخرج من هذه الأزمة، وطريقة حضارية.

أحياناً نسمع بعد أن مبعوث أميركي مثلاً جلس مع قوى سياسية هني في البلد، هل هذا بعلم باطلاع معاكم، يعني بتنسيق معاكم وإلا هو يعني مثلاً قاعد يتجاوز حدود صلاحياته؟

- يعني الآن الكل يجلس مع الكل أظن، فالمطلوب لقراءة الموقف أو لقراءة الموقف الصحيح يجب أن الناس تتكلم مع بعضها البعض، فطبعاً العالم يسأل شاللي صاير، من هو المؤثر، ما هي الآراء، كيف نقدر أن احنا نساعد.

وردود الفعل إلى الآن هي مشجعة على الحوار وإلا يعني ممكن التدخلات هذه تقود إلى اتجاه معين أو ترجح كفة طرف على طرف آخر؟

- في نهاية الأمر هذا الحل بيكون حل بحريني بين بحرينيين ولا بيتدخل أي طرف أجنبي، ولكن الرأي العام العالمي مهم. فهذه احنا نشكر عليه ونؤكد على أن البحرينيين قادرين بأن يحلون هذه المشكلة بأنفسهم إذا اتبعنا الهدوء والتحاور والتسامح، وهذا اللي بيكون مطلوب والتفاهم.

سمو الأمير قمت في جولة مؤخراً في دول مجلس التعاون، شنو نوع الدعم اللي حصلته، احنا نسمع التصريحات الرسمية، لكن احنا ودنا نسمع منك ما قيل خلف الكواليس مثل ما يقولون في هالجلسات هذه...

- أنا رحت أشوف كل الإخوان في الخليج، وحصلت منهم كل الدعم المعنوي والسياسي، والكل يريد أن هذا الحوار ينجح، وعلى أساس أن احنا ننجح يجب أن يكون في تعاون أو دعم مادي كذلك، والدعم المادي لازم يكون بمبالغ اللي فعلاً تقدر تؤثر على الساحة، احنا اليوم في مجلس التعاون جزء لا يتجزأ من بعضنا بعض، الدول الأوروبية صرفت في سنة وحدة 700 مليار لحماية عملة، بسبب مشكلة حصلت في اليونان وفي اسبانيا وفي ايرلندا والبرتغال، فاللي الحقيقة مطلوب من الإخوان في الخليج هذا اليوم هو الدعم المادي اللي يركد أو اللي يخلي الناس تحس أنهم فعلاً جزء من هذا المنظومة وفي عمق يريد الخير وفي مكانة لمملكة البحرين وفي أمل لحياة أفضل بسرعة في هذه المملكة.

هل في يعني تفهّم لخطورة الوضع الأمني أو عدم الاستقرار إذا انوجد في البحرين لا سمح الله شنو ممكن يؤثر على بقية مجلس التعاون؟

- طبعاً في تفهم، أكيد.

هل في تفاصيل لما سمي بمشروع مارشال خليجي؟ هل في تفاصيل ولا مجرد خطوط عريضة لحد الآن؟

- لحد الآن خطوط عريضة لكن إن شاء الله نتوقع في وقت قريب أن يتم رسم هذه...

في تصور معين لتوجيهه إلى ناحية الإسكان، المشاريع الإسكانية مثلاً، أو توظيف أو دعم رواتب؟

- في طرق كثيرة أن احنا نصرف هذا المال، لكن خل نقول أن هو بيتوجه لخدمة المواطن، مب للاستهلاك.

في درجة من درجات الشفافية حول المبلغ واستلامه وتوزيعه؟

- أول ما يعلن نعم، وضروري ضروري ضروري أن الثقة تكون 100% في طريقة صرفه وتوزيعه.

سمو الأمير؛ متفائل؟ أنا أسأل هذا السؤال دائماً لأن أنت عندك النظرة بتكون كلش مختلفة...

- متفائل، لأن أنا أشوف أن نقاط التقارب موجودة أمامي، بس يبي لها شجاعة وإرادة وصبر.

فعلاً المحتاجينه الحين فعلاً شجاعة قرار...

- القرار اللي اتخذناه أصعب قرار، والحوار أصعب طريقة نتوصل إلى حل لأن يريد توافق ويريد وقت ويريد تفهم وتعقل، وفي أجواء مشحونة مثل هذه الفلتان سهل، لكنه نتائجه دمار وكساد وعدم رؤية واضحة ويعني إنهاء مستقبل. فأرجو أن الكل يكون شجاع، الكل يكون صبور، والكل يكون متفائل ومندفع لهذا الحوار. شكراً.

العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 433 | 10:11 ص

      انت الاول واخير يا غزناء

      نحنو معك بحر بار جو نحنو يدك اليمنى ولان نتراجع في مسيرتك

    • زائر 427 | 1:47 ص

      لا حوول

      فصبرآ جميل والله المستعان :)

    • زائر 425 | 9:29 م

      ياولي العهد ان كنت تريد شعبا حقيقيا فنظر الى دوار اللؤلؤة

      اولا شكرا لك على الكلمة الطيبة ياولي العهد اكرمك الله نحن أبناء الدوار ندعوك ونرحب بك معنا لكي ترى بنفسك سلمية هذا الشعب المهضوم وكيف هو متواضع لايريد غير حقوقه الشرعية التي طالما حلم بها منذ سنين ونحن نترقب منك الخير فشعب الدوار سوائا سني ام شيعي ام مسيحي فكلنا نسعى الى العيش الكريم ونتمنى ان تخمد الطائفية ومعاقبة من أثارها وسوف تنظفئ هذة الفتنة قريبا بأذن الله وبمساعدتكم ياولي العهد بارك الله فيك قف مع شعبك المهضوم سترى الله معك ودمتم سالمين

    • زائر 416 | 2:57 م

      دمستانيه

      مشوار الآلف ميل يبدأ بخطوه

    • زائر 396 | 11:11 ص

      نطلب منك يابوعيسى تصحيح البث التلفزيوني فانه يروج للفتنه

      يبو عيسى صحح وضع الاعلام الرسمي قبل الحوار

    • زائر 393 | 10:40 ص

      مواطن بحريني

      اشكر سمو ولي العهد على موقفه المشرف بسحب القوات وكف الاذى عن المواطنين وجعله في ميزان اعمالك ولك مني كل الاحترام والتقدير والمحبة على تواضعك واحترامك

    • زائر 386 | 9:33 ص

      يا ولي العهد الأمين رجاء رجاء رجاء ,, اتمنى النشر

      يا صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد و الله انا من الي في الدوار و لا زلت اروح الدوار يومياً بس طلتك في التلفزيون تبرد القلب لأنك إنسان عقلاني و تحب الخير للجميع و يا ريت أول خطوة تسويها العفو الفوري عن الأخ من الطائفة الكريمة السنية محمد البوفلاسه لأنه رجل بريء و سجنه ظلم .. و بارك الله فيك و في امثالك الي من نشوفهم نحس بالأمان يا ريت تشوف كلامنا يا شيخ ترى احنا بحرينيين و نموت في هالأرض و نفديها بدمنا و على راسي يا بو عيسى .

    • زائر 384 | 9:13 ص

      حياك الله في الدوار

      حضورك للدوار فعلا قد يحل المشكلة لأنك بالطبع ستتفهم مطالب الشباب
      ملاحظة: مقدمة البرنامج لا تصلح نهائيا فهي تؤجج للطائفية نرجو استبدالها في اللقاءات القادمة

    • زائر 377 | 8:36 ص

      الى زائر 61

      على راسي والله اخوان سنة و شيعة و الله يحفظنا لبحرينا الغالية

    • زائر 375 | 8:16 ص

      ملك الشباب

      شكرا لسمو ولي العهد لهذه المبادره الجميله من سموكم

    • زائر 371 | 8:00 ص

      اخوان

      اخووووووان سنه وشيعه هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 369 | 7:59 ص

      ...

      نتمنى ان يحقق العدل فأنت شباب وتعرف الشباب وطموحهم خصوصا الجامعيين والعاطلين مثلي او الموظفين وراتبهم لا يكفيهم او يعملون في غير تخصصهم فاذا توفرت الاجواء الصالحة لمعايشتهم الحياتيه وسط مملكة دستورية ..

    • زائر 366 | 7:27 ص

      نحن في اسقبلاك ياولي العهد

      نحن في استقبلاك ياولي العهد ونرحب بك لان نحن شباب حضارة
      لازم ياشباب كلنا نتعاون وشباب الدوار فيهم الامل والمستقبل المشرق احنا موهدفنا الفوضه ولا التحدي لا احنا ودنا العيش الكريم واحنا جنود الوطن

    • زائر 362 | 7:15 ص

      أخوان سنة وشيعة هذا الوطن مانبيعه

      لاسني .. لا شيعي .. بس بحريني ..

      على راسي كلكم ياشعب البحرين .. يالسنة شكثر أحبكم وأغار عليكم .. يالشيعة شكثر أحبكم وأغار عليكم ..

      حفظكم ربي .. ولا تسمعون كلام أي أحد يسبب فتن طائفية .. أهم شيء نكون أخواان ونظل أحبة ع طول ونقهرهم صح ..

      أحببببببببببببببكم ..!

    • زائر 359 | 6:59 ص

      أشعر ان ولى العهد صادق ولكن

      شخصيا اشعر ان ولى العهد صادق ولكن اريد منه ان يعلم على تطبيق الميثاق نصا وروحا كما يقولون

      الشعب مصدر السلطات

      مع عدالة ومساواة وتكافؤ فرص


      هذه ما يريد الشعب يا ولى العهد

    • زائر 355 | 6:43 ص

      مطلوب

      كلام الاغلبة جميل ومعقول ولاكن في هذي البد كل فرد من عائلة ال خليفة يشق على باعه كلام جميل من سمو الأمير الملكي سلمان بن حمد ولاكن الافعال من المستحيل مجرد كسب وقت وجهد ومسانده دول الخليج لايوجد امان معهم 230 عام

    • زائر 345 | 6:10 ص

      العاطلين الجامعين

      أنا عاطلة عن العمر 4 سنوات أين حل مشكلة العاطلين الجامعين عن العمل ؟؟؟ أرجوا التطرق لهم بحل يا سمو ولد العهد ونحن لا نشك بقدرتك على حل هذي الامور وأن يعيش كل مواطن ومواطنة حياة كريمة

    • زائر 344 | 6:09 ص

      المحرق وبس

      الشيعة والسنة اخوان ويظلون للابد كذلك نشكر الشيخ علي سلمان على حرصه وتأكيده على الوحدة الوطنية والتلاحم مع اخوتنا الشيعة

    • زائر 342 | 6:05 ص

      تمعنوا في التعليقات

      لو كل انسان عنده نظره تحليليه لتعليقات شباب الدوار المسالمين والطيبين وبقية التعليقات لعرف الحق وزهق الباطل .. رغم الالم ورغم الفقد ولكن لديهم الامل فيك يا سمو ولي العهد ....

    • زائر 335 | 5:41 ص

      شكرا لسمو الأمير سلمان .

      الحل بيدك يا صاحب السمو , أسترجع بعض الأراضي المنهوبة من الدولة , و أعرضها للمزاد العلني لكل الشركات الكبرى .

    • زائر 316 | 4:53 ص

      موزنبيق الكرامة موزنبيـق العــز

      يقولون عنه أحنة المعلمين خنه الامانة الأنسانية ومسوين تلفزيون البحرين تحشيد أعلامي على المدرسين كأنهم أشركوا بالله
      أنا أبي أعرف ليش ماتكلموا عن الأنسانية يوم يهجمون على ناس عزل نايمة في الدوار ووين الأنسانية يوم يمنعون علاج الجرحى وسيارات الأسعاف
      يوقفون بس في طرف الأنسانية الي تخدم مصلحتهم ويتجاهلون الأنسانيات الثانية؟
      عجيب والله

    • زائر 314 | 4:40 ص

      اهم نقاط المحور ؟؟؟

      سمو ولي العهد: الهدوء ثم الهدوء ثم الهدوء ثم الحوار.
      سوسن الشاعر: اثلجت صدورنا بهذه الكلمات.
      والختام.

    • زائر 313 | 4:39 ص

      كويتي متعجب !!

      أثرت في نفسي كلمات هذا المواطن البحريني :لا نستطيع أن نتعايش مع هذه الفئة من المجنسين بليز ما نبيهم وبعدين المشاكل كله بتنحل لأنه بخروج المجنسين حل لمشكلة التوظيف والسكن لأنهم هم من يشغلون هذه الأماكن من سكن وتوظيف بأعداد هائلة.
      عندنا في الكويت ذابحين عمرهم من سنوات البدون يبون جنسية ما عطوهم والبحرين توزع جنسية بالهبل راح عز الخليج وين نرفع راسنا بعد اذا كل من هب ودب عطيتوه الجنسية ليش مسقطين نفسكم يا حكومة ؟؟ وين مجلس التعاون اللي ساكت عن هاذي المهزلة ؟؟ على الحكومة أن تستقيل أفضل لها

    • زائر 1 | 4:33 ص

      نحبك

      نحبك يأولي العهد بس تمنيت تكون المقابله مع مذيعه ثانيه مثل إيمان مرهون ....

    • زائر 303 | 3:58 ص

      الى الزائر 37

      يارجل اتقي الله في كلامك ولاتقول انك سني حرام عليك عذاب الله اشد والمسلم لايكذب
      احنا بحرينين ونعرف بعضنا بعض
      وارجو ان تكتب اعتذار وتكفر عن ذنبك لانك يوم القيامه ستحاسب على الكذب

    • زائر 302 | 3:51 ص

      هذا الـ ... من ذاك الـ....

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 300 | 3:49 ص

      سني/شيعي

      انا سني المذهب اقول من قلبي : يا اخي الشيعي انا احبك.

    • زائر 299 | 3:47 ص

      يا سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة،

      أبي كل بحريني سني او شيعي يجي اهني و يتحجه ولا يخاف الكل يقول ألي في خاطره" كلامك يا بوعيسى على الهواء في التلفزيون!!!
      الاخ محمد البوفلاسة قال ألي في خاطره يا بوعيسى ودخل السجن و انت اتقول لا تخافون أين الامان يا بوعيسى؟؟؟؟؟
      ارجوا منك ان تثبت كلامك وفي نظري انت قول وفعل و أطلاق سراح الاخ محمد بوفلاسة في اسرع وقت ........

    • زائر 297 | 3:45 ص

      يا ولي العهد .... طلبتك لا تردني

      يا ولي العهد : كن على ثقة اننا جميعا معك ... ، وكن ايضا على ثقة بأن محمد بن يوسف البوفلاسه خير من يمثل صوت الشباب البحريني ارجو منك الجلوس معه ومحاورته ...

    • زائر 294 | 3:38 ص

      كلام جميل اتمنى ان نراها على ارض الواقع

      أهلا وسهلا بك في دوار الشهداء حياك وسترى حسن الاستقبال وحسن الحفاوه وسترى مدى سلميتنا ونحن أهل السلم وكل شباب الدوار يريدون قدومكم والله يوفق الجميع لبحرين الغد .

    • زائر 292 | 3:35 ص

      لا لباب الحارة ولا لتجنيس

      انا اتمنى من قناة البحرين والقنواة الفضائية عدم عرض مسلس باب الحارة الذي يثير غرائز المجنسين لحمل السلاح وقتل شعب البحرين بالذات مدينة حمد يوجد فيها حرة الظبع وحارة ابو النار وعصاباتهم الارهابيين اما شعب البحرين فهو مسالم وطيوب وحبوب واتمنى الافراج قريبا جدا عن البوفلاسه ..واقول لولي العهد اننا لايمكن ان نتعايش مع هذه الفئة من المجنسيين بليز بليز ما نبيهم وبعدين المشاكل كله بتنحل لانه بخروج المجنسيين حل لمشكلة التوظيف والسكن لانهم هم من يشغلون هذه الاماكن من سكن وتوظيف بأعداد هائله

    • زائر 289 | 3:30 ص

      الدوار

      عز وكرامة لكل بحريني شريف يحب هذا الوطن وينتمي لها وانت جزء من ها الوطن فنناشدك ان تنزل بتلقى العزه والكرامه من هاذا الشعب الابي نحن في الانتظار نريد مفأجئ وشوف لستقبال بتعرف البحريني على حقيقته

    • زائر 288 | 3:25 ص

      ..

      مسألة أيام ..
      ونعم، لن ترجع البحرين كما كانت .. ولكن بطريقة أخرى مغايرة

    • برباري | 3:25 ص

      حياك عندنا في الدوار

      تعال عندنا في الدوار و اقهر كل الاعداء
      ما بتشوف منا الا كل الخير
      عطنا موعد بس و منجهز لك داك العشى و الخيمة الي تليق بك

    • زائر 285 | 3:23 ص

      الزائر 11 تهديد=رأي؟؟؟!!

      غريب هالمنطق واحد يهدد بالقتل والثاني يطلب إنشاء ميلشيات ولجان حماية شعبية ... ويقولون كل هذا حرية رأي !!!!!!!!!!!!!!!! حمانا الله من عمى البصيرة والعقل

    • زائر 284 | 3:22 ص

      نصيحة

      يا ولي العهد إذا اردت الإصلاح الحقيقي فبادر بتلبية رغبة الشعب البحريني العظيم ثم اطلب الحوار فتكون بذلك قد ملكت قلوبهم ولا تستمع للحاقدين

    • زائر 281 | 3:16 ص

      مطلوب إضافة محاورين جدد

      من خلال مشاهدة اللقاء كانت المحاوره تحاول بكل الطرق إلى جر سمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى مستنقع لايخدم التوجه الذي يقوده سموه، وبعدها يتم التحليل بنفس الوجوه التي كانت لها توجهات مخالفة مع الطرف الآخر فإلى إين سيكون مآل الحوار إذا لم يكن الطرح يحمل الرأي والرأي الآخر.

    • زائر 277 | 3:11 ص

      نعم وصلنا لطريق لا عوده منه

      مع ان الشعب من اطيب الشعوب لكنه لا يرضى الدل فكم الخيار فاما السلام وتحقيق مطالب الشعب في الحريه لجميع اطيافه او ان تسبحوا في برك من دماء هدا الشعب الدي لن تحضوا بشعب مثله ولو استوردتم شعوب العالم وهاهي مجاميع المجنسين خير شاهد بمشاكلها في مناطق اخواننا السنه

    • زائر 276 | 3:09 ص

      سنستقبلك بالورود في الدوار

      سنترقب لحضورك الدوار لتشهد على سلميتنا ومطالبنا الوطنية ووحدتنا الاسلامية و سنستقبلك بالورود والصلاة على محمد وآله ونتعهد باحترام تواجدك لنا فنحن هناك ننتظــر مثل ما تقدمت به

    • زائر 268 | 2:47 ص

      شيخ سلمان انتا على راسي

      شيخ سلمان انا اناشدك من قلب محروق لقد فقدت أعز أصدقائي المقربين وهو الشهيد عبد الرضا لقد قتله مرتزقة الجيش وهذا تلفزيون البحرين لا يحرك ساكن الشعب الان فقد الثقه ولاكن لازال يرا فيك انت أنت أنت الامل المشرق انا اعرفك جيدا لدا انا على أحر من الجمر غلا لقائك في الوار وسوف نحملك على رؤسنا

    • زائر 267 | 2:43 ص

      بحراني غيور

      يالله ينعدل حال البلد على ايدك يا سمو ولي العهد بعد الله سبحانه انشاء الله اتكون صمام الأمان لهذا البلد والله ودنا انعود لطبيعتنا اخوان سنة وشيعة وش حلاوة أيام لول

    • زائر 263 | 2:41 ص

      ابو صادق

      ربي يعطيك على قد نيتك و يبارك فيك يابو عيسى.

    • زائر 258 | 2:29 ص

      ألأخ الزائر ((36))البحريني الأصيل

      أصيل ليس أنك قلت عن الشيعة كذا وعن إخوانة البحرينيين كيت ولكن قولك الصدق وعلى مسمع من المعلقين والقارئيين للتعليقات..كما أن هناك ملاحظة نتمنى أن نلتزم بها وهي أن نقول إخواننا البحرينين وليس ((سنة وشيعة)) لنمحيها من ذاكرتنا ولكي لا تصل الى اولادنا كلنا أهل وبحريينين ((الأصليين)) وأما المجنسين فليرحلوأ وأما أصحاب
      الفتن الطائفية والداعين لقتل الشعب لأنه يتبد لله على طريقة معينه وهو لا يحبذها بل يبغضها ويحاربها فالله أولا به والفتنة أشد من القتل وشكرأً.

    • زائر 247 | 2:16 ص

      اين العدل

      محمد البو فلاسه متا راح تفرجون عنه

    • زائر 244 | 2:12 ص

      اهو وين واهم وين

      الى يتابع ولى العهد فى لقاءاته ويتابع تلفزيون العائلة العربية يرى الفرق واضح فى التوجهين ,ولى العهد يشدد على الوحدة بينما تلفزيون البحرين يأجج الطائفية...

    • زائر 243 | 2:08 ص

      انا اقول الصراحة ولا اخاف الا الله

      بكل صراحة تألمت وانا سني المذهب ومن سكنة المحرق عندما سمعت وشاهدت ما قاله علماء محسوبين علينا كسنة في شتم الشيعة وصفهم بأبشع الألفاظ وفي قنوات فضائية علنا وفي منبر الجمعة , للاسف هذا الكلام لن يوحدنا ولن يهدئ الأمور لان اللي في الدوار قاعدين ما شفناهم يسبون سني ولا يشتمون مذهب السنة , ولو اختلفنا في طرحهم السياسي بعدم قبولهم بقادتنا في هذا البلد ولكن للحق كلمة وجب أن تقال أن هؤلاء الناس المحسوبين على السنة لن يقوموا بتهدئة الأوضاع بخطابهم واطروحاتهم أبدا بل سوف يزداد الاحتقان اكثر واكثر

    • زائر 240 | 2:02 ص

      الحوار يريد أجواء صحية

      كيف نذهب للحوار وهناك من النواب والعلماء المحسوبين على العلماء يصفنا بأوصاف بشعة طائفية بإننا أبناء متعة أو مجوس رافضة , وليس هناك من يوقفهم عند حدهم , أي حوار وهم يسبونا في ديننا ومذهبنا وعقيدتنا , الأجدى بكم توقفيهم عن ذلك أولا فخطابنا كان سيساسيا ومطالبنا سياسية بامتياز ولا داعي للسب المذهبي والطائفيه فيه .

    • زائر 238 | 1:58 ص

      يا ولي العهد طيب خاطرنا

      أتمنى من سمو ولي العهد أن يتخذ خطوه جريئة بأعادة المجنسيين غير الشرعيين إلى جحورهم ونعم الوضع ماراح يرجع كالسابق في حالة إقالة الحكومة

    • زائر 229 | 1:50 ص

      سمو ولي العهد ...

      الله يوفقكم لهذا البلد ...

    • زائر 225 | 1:43 ص

      اذا انت صادق

      حاسب المجنسين الضربوا الناس وروعوا الناس والامن بدوره حماهم لان منهم وفيهم

    • زائر 221 | 1:36 ص

      آنه سني لكن صج ما شفت و لاعمري سمعت شيعي اباح دم سني

      على العكس جماعتنا من المحسوبين على السنة والجماعة يبيحون دم الشيعي وفي اكثر من رجل دين للاسف اباح دم الشيعة ،، والرسول صلى الله عليه وسلم لايجيز إباحة دم المسلم

    • زائر 220 | 1:35 ص

      سلمان

      الشيخ سلمان عندة نظرات الى المستقبل
      بس فى شى واقف امامة شنهووووووووووو ؟
      ولاكن اللة يفرج اللة يفرج هم البحرين والشيخ

    • زائر 208 | 1:26 ص

      سمو ولي العهد انتي جاد ونحن نعلم ولكن....

      ولي العهد جاد بالحوار لكن هناك اطرف تازم الوضع منها وزارة التربية في تعاملها مع الوضع هناك انباء عن سرقة ملفات المصابين من السلمانية ووزارة الاعلام حدث ولا حرج في بث الطائفية والفتنة الى درجة تجراءبعض الاشخاص للحدث لتدخل العسكري ووزير الدفاع ينفي الى وكيل وزارة الخارجية يقول قتيل و7جرحه والمعتقلين الذين مازلو في الاعتقال ومحاسبة من هم جاء اسمائهم في تقرير املاك الدولة والافراد المعروفة عن الشجار وصورة توضح وقوف قوات الامن لمساندتهم والقبض عن من هو المعتدي عليه اي حوار وهؤلاء الذين يوازمون الوضع

    • زائر 205 | 1:24 ص

      امير الشباب

      ولي العهد اتمنى من اليوم تدخل الدوار وتشوف الشعب شكثر يحبك ويكون لك كل احترام وتقدير

    • زائر 204 | 1:22 ص

      شكـــراً ياولي العهــد - يدنا بيدك..

      أولاً: س هناك مجال للتكلم عن الطائفية إللا في قواميس (الجهــلاء) وهذا واقع يدركه كل عاقل..
      ثانياً: أملنا..كل الأمل في مبادرة الأمير سلمان بن حمد حفظه الله، ونشد يدنا بيدك نحو مملكة دستورية منتخبة تحاسب من قبل مجلس قضاء مستقل عن السلطة، وهذا هو أهم ما يضمن العيش في الكرامة.
      ثالثاً: متيقن أن الأمير سلمان يحاول جاهداً تحقيق مملكة دستورية وديمقراطية متينة إقتصادياً يعم خيرها على الجميع، ولكن علينا أن لاننسى أنه جزء لا يتجزء من العائلة الحاكمة والتي يلقى أيضاً منها ضغوطات ليست قليلة. تفهموه.

    • زائر 198 | 1:17 ص

      كلام جميل

      كلام جميل يا ولي العهد ولكن لماذا لم نسمع عن محاسبة من أجرموا وقتلوا الأبرياء في جنح الظلام ؟
      ولماذا التغاضي عن التجنيس السياسي ؟؟

    • زائر 195 | 1:12 ص

      ستراوي كول

      أُشهد الله أني أحب هذا الرجل ..!! مره شفته بأحد شوارع البحرين بصدفه وسلمت علية انسان متواضع بشكل غريب

    • زائر 189 | 1:09 ص

      حياك الدوار

      إلى ولي العهد الشيخ سمان حياك عندنا في الدوار تسمع مطالب وآراء الآلاف من أبناء وبنات البحرين

    • زائر 187 | 1:07 ص

      ويلاه

      تهدئة طيبة
      يا ولي العهد
      ولو تم تبديل مقدمة البرنامج لكان افضل
      ويجب ان نرى جدية الى الحوار تحقيق مطالب الشعب
      ننتظر هذه الجدية وكلنا نتمنى بحرين افضل

      والى بحرين المستقبل الحرية الامل
      بحرين شعب واحد من غير طائفة

    • زائر 179 | 12:59 ص

      ونعم ولي العهد

      الصراحة ولي العهد يرفع الراس ويبث الامل وانشالله ينزل الدوار .. والله راح الشعب يفرح كثيرا وتسهل عملية الحوار وترتاح النفوس
      الله يسلم لنا البحرين وولي العهد العاقل

    • زائر 165 | 12:47 ص

      شاللي يمنع؟!

      ولي العهد قال انه وده يروح الدوار ، طيب شاللي يمنع؟؟ ، يوم اللي دخل على لقاء سوسن الشاعر وابراهيم بشمي على حد كلامه انه اهو بنفسه سمع الموضوع ونزل مباشره لهم بدون تخطيط، ليش تخطط للدوار ، ليش ما تنزل عندهم وشوف مطالبهم الاوليه، هذا ما ينقص من قدرك بالعكس يرفعك فوق فوووووق ما تتصور .
      كنت انتظر اللقاء على احر من الجمر عشان اسمع كلمة وحده وما سمعتها، ان شاء الله نسمعها قريب.

    • لاسنية لاشعية | 12:45 ص

      على راس يا بوعيسى

      اي والله كلامك 100% عدل
      الله يعطيك العافيه

    • زائر 160 | 12:42 ص

      الى الله المشتكى ..

      مع احترامي لشخصكم الكريم لكن اطلب محاسبة وزير التربية عن ضياع 10 سنوات من عمري ومازلت عاطلة بسبب تخبط ادارة التوظيف في الوزارة دون اي اعتبار الى معدلاتنا وتفوقنا ...

    • زائر 151 | 12:32 ص

      شكرا جزيلا لسمو الامير الملكي الشيخ سلمان بن حمد ال خليفه

      كلامه واضح و شفاف وموزون
      بارك الله فيك وجعلكم ذخرا لبلدنا الحبيب

    • زائر 148 | 12:31 ص

      محمد البحراني

      لمست بوادر حل قادمة من كلامه ولي العهد
      كلمة "ماراح نرجع للفترة السابقة"
      يمكن تكون وحدة من النقاط على الحروف
      الي تبين بأن تعديلات جذرية راح تصير
      نتمنى هذا الشي ...
      المذيعة خربطت شوي وما حاولت توضح الكلام
      لكن كلام ولي العهد واضح المعالم
      كل التوفيق لولي العهد في أخذ الأمور
      لبر الأمان .. ولو نجح في حل الأزمة
      راح يتلقى الدعم مستقبلا بشكل كبير
      من الطائفتين الشيعية والسنية

    • زائر 142 | 12:25 ص

      الى موظف وزارة التجارة

      اللي جالس يتكلم عن هيكل وظيفي وما وظيفي ,,, حنا مطالبنا وطنية وإصلاح كل الفساد ,, لا تتكلم لي عن نفسك وهيكلك الوظيفي رجاءا ,,, صدق ناس فاضيه

    • زائر 140 | 12:24 ص

      الى متى الصبر ياشيخ

      لقدصبر الناس ونفذ الصبر لازم اتحلون هذه الأزمة بسرعة لأن شباب الحين مو نفس الأول كل شئ تبدل شباب الحين واعى او مطلع ماينقص عليه يبون ايعيشون بحرية وكرامة لكن عندهم حق الناس وصلت للقمر واحنا للحين نتحاور !

    • زائر 138 | 12:22 ص

      بوعلي

      بصراحة كلام ابو عيسى افلج قلوبنا بس ياليت يكون على الواقع وبسرعة ..

    • زائر 137 | 12:20 ص

      مشاكل الدهر

      نفتخر بوجود سمو ولي العهد ونأمل خيرا منه
      انا اعتقد 10 سنوات مو كافية لإصلاح ما فعله المفسدون في الأرض !!

    • زائر 130 | 12:14 ص

      مقدمة اللقاء -اختيار غير موفق بالمرة

      في لقاءات مثل هذه تحتاج إلى مقدم من نوع مختلف
      تحتاج إلى مقدم يستطيع التخلي عن نزعاته وحسه الطائفي وما تنطوي عليه جوانحه من نزعات لا تساعد على الإصلاح في مثل هذه الظروف.
      لنا الكثير من التحفظات على هذه المقدمة فهي جزء من المشكلة ووجودها في مثل هكذا لقاء يقزّز حتى من يريد ان يستمع إلى صوت الحوار. أقول هذا الكلام لمن يهمه نبض الشارع وهو جاد في الحوار أما إذا كانت المسألة تأجيج الوضع الطائفي فسوف لن تصل البلد إلى حلّ بهذا الأسلوب

    • زائر 127 | 12:12 ص

      بحرينى وأفتخر

      أقول ياجماعة السنة والشيعة أخوان واهل والمشكلة مب في المذهب والدين المعاملة وانا سنية ولاارضا بالغلط

    • زائر 118 | 11:59 م

      سمو الأمير!!

      أين حقي كموهوبة في دخول الجامعة لصقل قدراتي بمجموع 68.9 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 90 | 11:37 م

      الى الامير سلمان بن حمد

      اتمنى ان تحل موضوع كادرنا او الهيكل الوظيفى لنا فى وزارة التجارة يا الامير سلمان فنحن مازلنا فى انتظار هذا الهيكل من سنوات ارجو ان تتدخل لحلة و تحريكنا من درجاتنا التى هى ملت من اسمائنا فيها تريد اسما جديدة يا رب على يدك تنحل مشكلتنا لانة فى الوزارة كل واحد نفسى نفسى

    • زائر 75 | 11:16 م

      الى الزائر رقم 6

      اوكي اخوي ما أختلف معاك كل واحد حر يروح مكان ما يبي بس انت تعرف وكلنا نعرف بعيدا عن المجامله وبكل صراحه وشفافيه اقولها ( ان قناة البحرين) منحازه وما عندها اي انصاف هاذي من ناحيه اما كلام النائب محمد خالد يتعارض مع كلام الله عز وجل على اعتبار ان محمد خالد رجل دين فالمفروض ما ياخذ الامور بذي الطريقه اشكره يقول لهم (( اقتلوهم وين ما جفتوهم )) وهاذي الكلام الله سبحانه وتعالى قاله في كتابه (( اقتلوهم حيث وجدتموهم )) ولكن الايه تشير للكفار ,,,, فهل لمحمد خالد الحق في انه يشرع على كيفه

    • زائر 73 | 11:13 م

      الكلمة الصادقة

      الله يقدرك على اصلاح ما أفسده الدهر

    • زائر 63 | 10:54 م

      رجل دين

      محمد خالد هل تعرف ما هي واجبات رجل الدين؟ اتق الله قبل يوم الحساب . هل تريد ان تشب الفتنه ؟ وماذا بعد الفتنه؟ هل تعلم ؟ دمار البلد بأكمله بما فيه انت شخصيا . الدين النصيحة هل تعرف هذه الكلمة ؟

    • زائر 60 | 10:50 م

      تلفزيون البحرين و محمد خالد

      لازم يروح الشيخ سلمان تلفزيون البحرين عيل وين تبونه يروح ,,,,المنار مثلا ,,,,و كل واحد و حر في رأيه أنتوا عبرتوا عن رأيكم عند باب رأيس الوزراء و حد قالكم شي ,,,و محمد خالد قال رأيه و نحترم رأي الأثنين .

    • زائر 58 | 10:46 م

      بحريني من اهل السنة

      اطالب بأعتقال المدعو محمد خالد لاثارتة الفتنة وتهديدة السلم الاهلي والوطني

    • زائر 48 | 10:35 م

      الزائر اللي يقول عن النائب السابق محمد خالد

      في غير محمد خالد من الطائفة الثانية حلل قتل السني والادلة كثيرة ونحن لانؤيد الطرفين بس لتوضيح الامور.

    • زائر 37 | 10:29 م

      قول وفعل

      قول وفعل
      الله يحفظك للبحرين

    • زائر 12 | 9:56 م

      السلام

      ولي العهد الله يطول عمرك أرجوووك
      لاتروح قناة البحرين ...لأنه الناس خلاص أنعدمت ثقتها في هالقناة
      وأي تعامل ويه هالقناة مايخلي الناس توثق في أحد

    • زائر 11 | 9:50 م

      • بهلول •

      ليوفقكم المولى القدير لما فيه الخير و الصلاح و الإصلاح .

    • زائر 8 | 9:46 م

      مواطن

      الله يحفظك يا بو سلمان

    • زائر 5 | 9:09 م

      ان خروج النائب السايق محمد خالد و تهديده لطائفة من الشعب بالقتل هو عار

      و اذا لم يتخذ النظام خطوات واضحه ضد هذا النائب و جماعته الذين هددوا بقتل الشيعة في البحرين و ذاك موثق على الانترنت فان النظام هو شريك لهم.
      و من حق المتظاهرين في دوار اللؤلؤة طلب الحماية الدولية.

    • زائر 4 | 9:04 م

      ولي العهد

      أنسان حكيم وحليم وعاقل
      أنا أقول المطلب الأساسي للكل من المتظاهرين
      هو أن يصبح السني والشيعي في هذا البلد على خط واحد
      لا يرتفع أحد منهم على الآخر ولا يستقوي أحد منهم على الآخر ولا يُميز منهم أحد على الأخر ولا يتم تقريب أحد منهم وإبعدا أحد منهم..نريد أن جميعاً بحرينيون ونشترك في كامل الخدمات والحقوق والوظائف في هذا البلد
      وبعدها نتكاتف بكل حب وسلام معاً ونبني هذا الوطن
      إن أحس الناس بأن هذا ما سينتج من هذا الحوار ستتوقف المسيرات والأعتصامات

    • زائر 3 | 8:36 م

      ستراوي حنون

      ياسمو ولي العهد يامستقبل الجيل القديم والجديد
      احنا بدنه مستقبل يحمينه ويحمي اجيالنة جيل النهضة و بدنه الشعب هو الي يقرر وينتخب ويحاسب اي فساد مالي او غش يعني الشعب يريد يحاسب اي وزير ينتخب من قبل الشعب شيخ خليفة محد يحاسبة شوفو برلمان الكويت شلون يحاسب اي وزير او يخلية يسقيل مثل اي وزير في العالم ارجوكم فهمو مطالب الشعب مطالبهم مو طائفية او يبون الحكم ...خلو خير مملكة البحرين يعم على الجميع .. ودمتم

    • زائر 1 | 8:32 م

      شكرا

      كلام موزون 100%
      يتكلم بواقعيه وشفافيه وصراحه
      كم كنا نحتاج إلى هذه الرجالات من قبل
      نفتخر بوجود سمو ولي العهد ونأمل خيرا منه
      وبارك اللّہ في جهوده ووفقه لكل خير

اقرأ ايضاً