العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

نظام القذافي يشن هجوما مضادا على الثوار ويتهم الغرب بالتآمر لتقسيم ليبيا

شن نظام العقيد الليبي معمر القذافي الاثنين غارات جوية عدة على الثوار ارفقها بهجوم دبلوماسي على الغربيين متهما باريس ولندن وواشنطن بالتآمر لتقسيم ليبيا، في الوقت الذي ناشد فيه مجلس التعاون الخليجي الامم المتحدة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين. واتهم وزير الخارجية الليبي موسى كوسا مساء الاثنين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ب"التآمر" لتقسيم ليبيا.

وقال الوزير الليبي في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس "هناك مؤامرة واضحة ضد ليبيا وقد وضحت عندما بدأت بريطانيا وفرنسا في الاجتماع مع المجموعة المنشقة في بنغازي"، مضيفا "هناك مؤامرة تقسيم لليبيا والانكليز حنوا الى تاريخهم القديم في برقة، والاميركان والفرنسيون يسعون كذلك الى تقسيم ليبيا".
وتابع "هناك مؤامرة كبرى تحاك ضد الليبيين اصبحت واضحة جدا، والدليل وجود تضليل غير عادي".

واضاف كوسا "يوجد تقاعس واضح من المجتمع الدولي في عدم ارساله لجنة تقصي الحقائق التي طالبنا بها منذ اليوم الاول".
وكان الزعيم الليبي معمر القذافي دعا الاربعاء الامم المتحدة الى ارسال لجنة تقصي حقائق الى ليبيا للتأكد من ان من قتل في اعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ 15 شباط/فبراير ليسوا متظاهرين بل انهم افراد من قوات الامن ومسلحون هاجموهم.

وقال الوزير الليبي "نحن على استعداد لاستقبال لجنة تقصي حقائق لمساعدتها واطلاعها على حقيقة الاوضاع في ليبيا".
وجدد كوسا التأكيد على ان "المشكلة تنحصر في قيام مجموعة من الميليشيات خارجة عن القانون مرتبطة بتنظيم القاعدة، وخاصة في البيضاء ودرنة، وتصرفاتهم تؤكد ذلك، امس تحديدا ذبحوا شخصا بالسكين وتم تعليقه على الحائط وهذا اسلوب القاعدة".
واضاف ان "القاعدة موجودة باعداد كبيرة خاصة في المنطقة الشرقية من ليبيا وعلى مجلس الامن ان يفعل شيئا في هذا الموضوع".
وقال الوزير الليبي "اؤكد ان ليبيا تلتزم بالقانون الدولي لحقوق الانسان والجيش ما زال يأخذ مواقع دفاعية ولم يتدخل، ويعطي الفرصة لوجهاء القبائل للتدخل والحوار لتسليم الاسلحة".

ورد كوسا ايضا على دعوة نظيره الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد في افتتاح اجتماع لمجلس وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الاثنين مجلس الامن الدولي الى التدخل لحماية الشعب الليبي.
وقال ان الوزير الاماراتي "اقرب الى رجل الاعمال وليس رجل سياسة، وهو لم يأت الى ليبيا ولم يرها"، متسائلا "هل هناك من الليبيين من طلب منه المساعدة؟، هذه الدعوة لا نهتم بها ولا تساوي شيئا".

وعقد كوسا مؤتمره الصحافي قبل انتهاء اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون، الذي تبنى مساء الاثنين دعوة الوزير الاماراتي وناشد "مجلس الامن أخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية المدنيين في ليبيا بما في ذلك الحظر الجوي".
واعرب مجلس التعاون الخليجي ايضا عن "ادانته للجرائم المرتكبة بحق المدنيين (في ليبيا) واستخدام الاسلحة الثقيلة وتجنيد المرتزقة"، داعيا "السلطات الليبية الى الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد المدنيين والعمل على حقن الدماء وتحقيق تطلعات الشعب الليبي".

كما دعا المجلس جامعة الدول العربية الى "تحمل مسؤولياتها"، والى عقد اجتماع طارئ لبحث الوضع في ليبيا من اجل حماية الليبيين.
ولم يوفر الوزير الليبي الرئيس الاميركي باراك اوباما من انتقاده، بعدما دعا الاخير الاثنين الى محاسبة معاوني القذافي على مسؤوليتهم عن اي اعمال عنف قد تورطوا فيها خلال قمع المتظاهرين، واكد ان الحلف الاطلسي يبحث مجموعة الخيارات للرد على العنف في ليبيا بما في ذلك الخيارات العسكرية.
وقال كوسا "كنا نعتقد انه (اوباما) منا، وهو اول رجل افريقي يحكم اميركا ورجل ديمقراطي يساعد الاخرين، ولكن للاسف كلامه مثل الطفل، كيف يدعو الى معاقبة الناس الذين مع معمر القذافي وكيف تتم معاقبتهم وتحت اي بند وتحت اي قوانين؟".

وجدد الوزير الليبي التأكيد على ان "وحدة التراب الليبي دونها الموت"، داعيا "الاشقاء والاصدقاء الى تحكيم العقل والنظر الى ما يحدث في ليبيا بشكل موضوعي"، مشيرا الى ان "السلطات الليبية لم تفرض حظر تجول او حال طوارئ، والواقع على الارض يثبت كل يوم ان الاوضاع تتحسن".
من جهته اعلن حلف شمال الاطلسي ان القذافي قد يكون ارتكب "جرائم ضد الانسانية" بمهاجمته مدنيين ليبيين محذرا من ان العالم "لن يقف مكتوف الايدي" اذا لم تتوقف مثل هذه الهجمات.

الا ان الامين العام للحلف العسكري اندرس فوغ راسموسن اكد ان الحلف لن يستخدم القوة الا اذا امره قادة العالم بذلك صراحة، وقال "نفترض ان الدور العملياتي للحلف سيكون طبقا لتخويل من مجلس الامن الدولي".
وفي هذا الاطار اعلن دبلوماسي في الامم المتحدة ان الدبلوماسيين الفرنسيين والبريطانيين يعكفون على اعداد مشروع قرار لطرحه في مجلس الامن يفرض منطقة حظر جوي في الاجواء الليبية.
من جهته قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان بريطانيا تعمل على طرح مشروع قرار في الامم المتحدة بشان فرض حظر جوي على ليبيا الا انه قال ان مثل هذا الحظر يجب ان يحظى بدعم اقليمي و"اسس قانونية واضحة".
غير ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن ان روسيا ترفض اي تدخل عسكري اجنبي في ليبيا، في حين صدرت دعوات لتقديم دعم عسكري للثوار المناهضين لنظام معمر القذافي.

من جهته اعلن البيت الابيض ان فكرة تسليح المعارضة الليبية هي من الخيارات المطروحة مؤكدا في الوقت نفسه ان هذا الامر يبقى "سابقا لاوانه" في الوقت الحاضر.
وعن احتمال تدخل عسكري في ليبيا، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان اي عمل عسكري محتمل ضد نظام القذافي يجب ان يحظى بموافقة المجتمع الدولي.
وفي مدريد اكد متحدث باسم رئاسة الحكومة الاسبانية لوكالة فرانس برس الاثنين ان اسبانيا تعتبر ان اي تدخل سياسي او اقتصادي او عسكري محتمل في ليبيا يحتاج لدعم الامم المتحدة والبلدان العربية والافريقية.
اما الاتحاد الاوروبي فيستعد بحسب دبلوماسيين لفرض عقوبات مالية جديدة على ليبيا تستهدف خصوصا هيئة الاستثمار الليبية بعد تجميد الارصدة وحظر التاشيرات عن 26 مسؤولا ليبيا.
كذلك قررت اليابان الثلاثاء تنفيذ العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة الشهر الماضي على ليبيا والتي تتضمن خصوصا تجميد اصول العقيد معمر القذافي والمقربين منه.
وكلفت الامم المتحدة الاثنين وزير الخارجية الاردني السابق عبد الاله الخطيب اجراء "مشاورات عاجلة" مع الحكومة الليبية حول الازمة الانسانية الناجمة عن المعارك واطلقت نداء لجمع 160 مليون دولار لمساعدة الضحايا.
ميدانيا، تواصلت الغارات الجوية التي تشنها قوات القذافي على الثوار.
واكد شهود عيان لوكالة فرانس برس سقوط عدد من الجرحى في غارة جوية استهدفت سيارة مدنية كانت تستقلها عائلة عند مدخل مدينة راس لانوف النفطية شرق ليبيا.

وافاد شهود ان الطيران الليبي شن غارة على نقطة تفتيش يسيطر عليها الثوار قرب مدخل راس لانوف (300 كلم جنوب غرب بنغازي).
والغارة هذه هي الثالثة التي يشنها الطيران الليبي الاثنين على ضواحي راس لانوف. واستهدفت غارتان جويتان صباح الاثنين مرفأ راس لانوف الاستراتيجي النفطي الذي يبعد 300 كلم جنوب غرب بنغازي وسيطر عليه الثوار الجمعة.
ورد الثوار بمدفعية مضادة للطائرات، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس برس. وعند مرور الطائرة العسكرية يسمع اطلاق النار من كل الجهات من البطاريات المضادة للطيران الى قاذفات القنابل والاسلحة الرشاشة التي تستهدف الطائرات لكن بدون ان تصيبها.
وخوفا من استمرار الهجوم الذي تشنه القوات الموالية للقذافي، غادر العديد من سكان راس لانوف باتجاه الشرق او الغرب.
وكانت قوات القذافي استعادت الاحد بن جواد البلدة الصغيرة التي وصل اليها الثوار بعد ظهر السبت على امل مواصلة طريقهم الى سرت التي تبعد حوالى مئة كيلومتر غربا.

وقتل 12 شخصا على الاقل وجرح اكثر من ستين آخرين في المعارك في قرية بن جواد الساحلية في شرق ليبيا، حسب حصيلة جديدة من مصدر طبي.
وذكر صحافي من فرانس برس ان الثوار لم يعودوا منتشرين صباح الاثنين غرب راس لانوف على الطريق المؤدية الى بن جواد.
وكانت معارك جرت الاحد في مصراتة ثالث مدن البلاد على بعد 150 كلم عن طرابلس.
وافاد مصدر طبي في مصراتة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس عن سقوط 21 قتيلا بينهم طفل و91 جريحا معظمهم من المدنيين في مواجهات وقصف تعرضت له مدينة مصراته الاحد من قبل قوات العقيد القذافي.
واكد طبيب في مجمع العيادات في مصراتة لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته لاسباب امنية "سقط 21 شهيدا بينهم طفل عمره سنتين ونصف سنة و91 جريحا بينهم تسعة في حالة خطيرة والحصيلة مرشحة الى التفاقم".

واوضح ان "معظم المصابين من المدنيين وبينهم مسنون تجاوزت اعمارهم السبعين واصيبوا برصاص من عيارات كبيرة". ونجحت المعارضة التي انطلقت من بنغازي في التقدم الجمعة حتى مدينة راس لانوف النفطية التي تبعد 300 كلم جنوب غرب بنغازي. واكد التلفزيون الحكومي الاحد انه استعاد المدينة لكن الثوار والصحافيين في المكان نفوا ذلك. وحاول الجيش الليبي في الايام الاخيرة شن هجوم مضاد لوقف تقدم المتمردين، عن طريق قصف اجدابيا والبريقة غرب بنغازي.
ونجح الثوار وهم خليط من الشبان الذين لا يملكون خبرة قتالية وعسكريين انضموا الى المعارضة، في الاحتفاظ بسيطرتهم على منطقة تمتد من البريقة الى راس لانوف. واجتاز اكثر من 110 الاف لاجئ هارب من الفوضى في ليبيا الحدود التونسية منذ 20 شباط/فبراير الا ان هذا التدفق شهد تباطؤا خلال "الايام الثلاثة الى الاربعة الاخيرة"، بحسب الهلال الاحمر التونسي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:27 ص

      ...

      قصف على شعوب في ارض ليبيا ، أسوأ من تقسيم أرض ليبيا .

    • زائر 8 | 3:20 ص

      ألا يستحي هذا المعتوه

      من هوان الدنيا على الله أن يكون مثل هذا زعيم لبلد بأكمله وهو لا يصلح لقيادة أسرة مكونة من 5 أفراد

    • زائر 7 | 2:29 ص

      من شكلك يبين

      من شكلك يبين أنك مسخرة يا قذافي، وتدافع عن صدام لأنك عارف ان مصيرك مصيره، وتاريخك أسود مثل تاريخة يا ملعون.

    • زائر 6 | 2:29 ص

      غريب الدار

      انا مستغرب مافي حلاق

    • زائر 5 | 2:15 ص

      الله يجننك

      على اللي سويته في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 4 | 1:56 ص

      سماهم على وجوههم

      و سماهم على وجوههم ،، اللهم لا شماته

    • زائر 3 | 12:31 ص

      منصورين ياشعوب العالم

      لا بعد لابس قميص ابيض وحاط له منديل ابيض على صدره
      يحسب روحه حمامة السلام
      انت غراب البييين

    • زائر 2 | 12:20 ص

      مهتم

      في "الوقت الذي ناشد فيه مجلس التعاون الخليجي الامم المتحدة فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لحماية المدنيين" بأمر من أمريكا طبعا لان بعضهم لا يهتمون بشعوبهم فكيف بالشعوب الاخرى .

اقرأ ايضاً