العدد 3105 - الإثنين 07 مارس 2011م الموافق 02 ربيع الثاني 1432هـ

ليبيا: ضرورة توفير الدعم الدولي المستمرّ من أجل العدالة في ليبيا

أفاد المركز الدولي للعدالة الإنتقالية (ICTJ) اليوم أن الأسرة الدولية عليها أن تحافظ على موقفها القوي الذي عبّرت عنه في الأيام الأخيرة والقائل بالمحاسبة في ليبيا، وذلك بعد الترحيب بقرار المدّعي العام في المحكمة الجنائية الدولية (ICC) بفتح تحقيق في الحالة في ليبيا. وأشار رئيس المركز الدولي للعدالة الإنتقالية، دايفيد تولبرت، إلى أن " الدعم الدولي المستمرّ للمحكمة سيكون أساسيا خلال ما سيكون بلا شكّ عملية طويلة الأمد. وإذا ما أدّى التحقيق إلى ملاحقات قضائية مثلا، فإن استكمال تقديم هذا الدعم سيكون أساسيا، أقلّه في تنفيذ مذكرات التوقيف".

وقد فتح مكتب الإدعاء الباب أمام تقديم المعلومات واتصل بالهيئات الدولية والدول والمنظمات غير الحكومية للحصول على المعلومات. وقال تولبرت إن "تحرّك المحكمة السريع للتحقيق في ما يدّعى أنها جرائم ضد الإنسانية يبعث برسالة قوية إلى الضحايا الليبيين بأن العدالة هي الأولوية. ومن الأساسي لأي دولة أو هيئة من غير الدول تمتلك معلومات أو أدلة حول انتهاكات خطيرة تُرتكب في ليبيا أن تقدّمها إلى المدّعي العام على وجه السرعة."

وعبر الإدلاء بهذا الإعلان، أكّد المدّعي العام أن هناك أساس مقبول للإعتقاد بأن جرائم ضدّ الإنسانية قد ارتُكبت في ليبيا منذ منتصف شهر شباط/فبراير. وقد سمّى العقيد معمّر القذافي والمقرّبين منه، بما في ذلك بعض أبنائه، على أنهم قد يكونون من بين الذين يتحمّلون أكبر المسؤوليات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:26 ص

      ...

      القذافي خاطىء ، بحربه ، ادعو الى اعتقاله وضربه و سجنه واخراجه على ملأ من الناس ، كي يتوّقف الحرب ، حيث انّه وردت اخبار كثيرة عن كونه مصدر الاوامر للحرب والقصف على الكثير من الاحياء الليبية . كما ادعو الشعب الليبي لاعتقال نظام القذافي .......... كل من يحاول اثارة العنف على الشعب الليبي ..

اقرأ ايضاً