العدد 3118 - الأحد 20 مارس 2011م الموافق 15 ربيع الثاني 1432هـ

الجمعيات السياسية السبع: لم نضع شروطاً مسبقة للحوار بل «مبادئ»

قال ممثلو الجمعيات السياسية السبع (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، العمل الإسلامي، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء)، إنهم «لم يضعوا شروطاً مسبقة لبدء الحوار، بل مجموعة مبادئ من شأن أي حوار لا تتوافر فيه أن يفشل ولن يوصل البلاد إلى حل». وشددت الجمعيات في مؤتمر صحافي عقدته مساء أمس الأحد (20 مارس/ آذار 2011)، على «سلمية حراكها»، مجددة موقفها من أن «القضية في البحرين سياسية، وعلى البحرينيين أن يتوافقوا على كيفية إدارة أمورهم بينهم».

كما عبّرت عن اعتقادها أن «فرض الحل الأمني لن ينجح، خاصة مع ما نتج عنه من تراجع حاد في الاقتصاد»، وأن «المعارضة لن تقبل بفرض أي حل سياسي عليها ودون موافقتها».


قالت إن أيَّ حوار يفتقد «الأجواء السليمة» لن يوصل البلاد إلى انفراج

«الجمعيات السياسية»: لن نقبل بفرض حلٍّ عبر الخيار الأمني

الزنج - حسن المدحوب

ذكر ممثلو الجمعيات السياسية السبع (الوفاق، وعد، المنبر التقدمي، العمل الإسلامي، التجمع القومي، التجمع الوطني، الإخاء)، في مؤتمر صحافي عقدته مساء أمس الأحد (20 مارس/ آذار 2011) أنهم «لم يضعوا شروطاً مسبقة لبدء الحوار، بل مجموعة مبادئ من شأن أي حوار لا تتوافر فيه الأجواء السليمة أن يفشل ولن يوصل البلاد إلى شيء».

وطالبت الجمعيات المذكورة المجتمع الدولي إيقاف الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان في البلاد، نافية ما ذكر عن استلامها أو رفضها لأي مبادرات من تركيا أو قطر أو غيرها من الدول حتى الآن.

وقالت: «البلاد تحتاج الآن إلى إرجاع الجيش إلى ثكناته، وعودة قوات درع الجزيرة، والتحقيق فيما جرى، والإفراج عن المعتقلين، وعندما تتوافر ظروف الحوار الحقيقية سنكون أول من يذهب إليه».

ومن جهته، وجه الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان خلال المؤتمر حديث لجميع المقيمين في البحرين قائلاً: «نحن نعتبرهم ضيوفنا، لم نجد منهم إلا كل خير ولن يجدوا منا إلا كل خير أيضاً، السلطة تحاول خلق المشاكل، ونحن نؤكد على سلمية حراكنا، وأنه الطريق الوحيد لعملنا وعرض مطالبنا».

وأضاف «تحاول بعض الجهات الرسمية أن تحرف المطالب إلى بعد طائفي، وقد افتعلت بعض المشاكل في مساجد الطائفتين السنية والشيعية، وهنا أود أن أقول إن الكنائس والمساجد بكل انواعها هي في محل حمايتنا عندما تكون في المناطق التي نكون فيها، وأوصي أحبتي بعدم التعرض لها مطلقاً».

إلى ذلك، جددت الجمعيات السياسية خلال مؤتمرها الصحافي المذكور موقفها من أن «القضية في البحرين سياسية، وعلى البحرينيين أن يتوافقوا على كيفية إدارة أمورهم بينهم».

وأشارت إلى أن «فرض الحل الأمني لن ينجح، خاصة مع ما نتج عنه من تراجع حاد في الاقتصاد، وأن المعارضة لن تقبل بفرض أي حل سياسي عليها ودون موافقتها»، قائلة: «نحن مع الحوار لكننا لن نوقع أوراق الاستسلام نيابة عن شعبنا».

وذكرت أن «البلد تمر بظروف صعبة وقاسية، وإذا أضيفت لها الظروف الأمنية فهي أبعد ما تكون عن أجواء الحوار»، لافتة إلى أن «أزمة المفقودين أزمة ينبغي إيلاؤها أهمية اكبر من أي شيء آخر الآن».

ونفت الجمعيات السياسية السبع ما يذكر عن أنها كانت ترفض الحوار لإخراج البلاد من الأزمة الحالية، مشيرة إلى أن الجمعيات كانت الطرف الأول من القوى السياسية الذي قدم مرئياته إلى ديوان سمو ولي العهد، كما أنها أكدت على رغبتها في بدء حوار جاد عندما جاء وفد من سمو ولي العهد قبل ضربة الجيش للدوار بيوم، أي في 15 مارس 2011. ولفتت إلى أن «أي حوار يفتقد الأجواء السليمة على أسس تضع بلدنا على سكة الدول الديمقراطية الحقيقية ضمن رؤية الجمعيات التي تقدمت هو حوار فاشل وساقط ولن يوصلنا إلى أي حل».

وأشارت إلى أنها «منذ اندلاع الأحداث في البحرين 14 فبراير/ شباط 2011، وهي تتصرف بانضباط قوي، وتؤكد على سلمية المطالب وبالتالي لم تكن هناك حاجة للرد بالعنف أو قيادة البلد إلى أجواء التوتير الطائفي». وقطعت الجمعيات السياسية أن «القضية الأساسية التي يطالب بها شعب البحرين هي أن يعيش بكرامة وبعزة، وهذه القضية ليست وليدة شهر فبراير أو مارس، بل هي ممتدة على مدى عقود، ولن تنتهي دون حلٍّ جذريّ».


جماعات المعارضة الرئيسية في البحرين تخفف من شروطها

المنامة - رويترز

خففت الجماعات المعارضة في البحرين من شروطها لإجراء محادثات بهدف إنهاء أزمة استدرجت جيوش دول الخليج المجاورة وزادت من التوتر في المنطقة.

وناشدت جماعات المعارضة بقيادة جمعية الوفاق في بيان أمس الأول السبت (19 مارس / آذار 2011) قوات الأمن الإفراج عن كل المحتجزين وإنهاء حملتهم وطلب من قوات الخليج مغادرة البلاد حتى تبدأ المحادثات.

وطالبت المعارضة في البيان بـ «تهيئة الأجواء الصحية والسليمة للبدء في الحوار السياسي بين المعارضة والحكم على أسس يمكنها من وضع بلادنا على سكة الدول التي تسير على خطى الديمقراطية الحقيقية وإبعادها عن الانزلاق نحو الهاوية».

وتراجعت جمعية الوفاق عن شروط أكثر طموحاً حددتها الأسبوع الماضي لإجراء محادثات مقررة بما في ذلك تشكيل حكومة جديدة وإقامة مجلس خاص منتخب لإعادة صياغة دستور البحرين.

ومن شأن الشروط الجديدة - التي تشمل أيضاً إنهاء الخطاب الطائفي وسحب القوات التي كانت تطوق مستشفى كبيراً في الأيام القليلة الماضية - إعادة العملية السياسية إلى الوضع الذي كانت عليه قبل بدء الانتفاضة قبل شهر. وتدخلت القوات يوم الأربعاء (16 مارس 2011) لإنهاء أسابيع من الاحتجاجات (...) التي دفعت الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى إعلان حالة الطوارئ وسمح لقوات من دول الخليج المجاورة بدخول البلاد. وتسببت الضراوة التي تعاملت بها القوات البحرينية والتي انتشرت في أنحاء البحرين وفرضت حظراً للتجوال وحظراً على كل التجمعات والمسيرات العامة في ذهول السكان (...).

واليوم (أمس الأحد) هو أول يوم عمل بعد أسبوع من إغلاق المدارس والجامعات لمنع انتشار الاشتباكات الطائفية التي أصبحت أحداثاً شبه يومية.

وفي محاولة لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها قلص المسئولون العسكريون في البحرين من مدة سريان حظر التجوال أربع ساعات أمس من الفترة التي كانت تمتد 12 ساعة في مناطق كبيرة من المنامة. وأصبح حظر التجوال الآن سارياً من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة الرابعة صباحاً.

وحثت البحرين الموظفين العاملين في القطاع العام وكُلاً من المدارس العامة والخاصة والجامعات على العودة إلى العمل والدراسة بعد أيام من إغلاق المدارس والجامعات ومختلف المصالح أبوابها

العدد 3118 - الأحد 20 مارس 2011م الموافق 15 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 126 | 5:32 م

      الحمدلله

      الله يعجل علينا الفرج

    • زائر 122 | 4:16 م

      ردا على 17

      ياخوي محد يتشمت في الثاني بس الكلام الي قاله اخوي رقم 12 صحيح وين المعارضه عن الشباب الي راحو من جيس اهلهم ومن بيعوض اهلهم
      وصج وين عيالهم كل واحد يدرس فيهم في الخارج وكل واحد خايف على عياله
      الجمعيات السبع لايحقنون دماء شبابهم

    • زائر 120 | 2:46 م

      لا طائفية

      لا سنية ولا شيعية وحدة وحدة وطنية

    • زائر 119 | 2:40 م

      الطائفية

      لا سنية بس شيعية معك يا شيخ علي سلمان

    • زائر 118 | 12:34 م

      من زمان قلتها

      يا جمعيات يللي كنتوا تتذابحون أيام الانتخابات ووصلت فيكم المواصيل تتهمون بعض في الشرف والدين وبعدين صرتوا مع بعض وغروركم شوفوا وصل الديرة الى وين؟؟؟؟
      وانا اتفق مع اللي قالوا ان دم الناس اللي راحت من كل الاطراف وكل جرح في جسد أي شخص في رقبتكم انتوا يا جمعيات....

    • زائر 115 | 11:42 ص

      من فضلكم

      الي يتكلم يتكلم عدل اويسكت , خافوا الله قبل كل شي , واقول للشامتين ترى الدنيا دوارة ,

    • زائر 111 | 10:43 ص

      التجاذبات في المعارضة

      اعتقد ان المشكلة هي في وجود اناس متشددين في المعارضة... حتى لو ارادت الجمعيات الدخول في الحوار مع سمو ولي العهد لكان الجناح المتشدد لجأ الى تحشيد الناس ضد الجمعيات وقال ان هؤلاء خانو دماء الشهداء كما قالوها عندما دخلت الوفاق البرلمان.. واكبر دليل كلما دعت الجمعيات لمسيرة في مكان .. دعا الجناح المتشدد لمسيرة في مكان معاكس ومغاير.. الجمعيات وعلى راسها سماحة الشيخ علي سلمان يحاولون اخراج البلد من الازمة التى اوقعها فيها اناس لا ينتمون الى الجمعيات اساسا.

    • زائر 105 | 9:05 ص

      وين الامان يا جمعيتنا

      انا مع الزائر رقم 12 في كل كلمه قالها

    • زائر 99 | 7:45 ص

      الى جميع الزوار قبل ان تعلقو انظر الى مصدر الخبر الذي فوق من الوفاق والخبر اللي تحت من وكالة رويتر

      يعني باختصار شديد أن الوفاق لها رأيها الخاص بها بينما الرأي الآخر المعنون بتخفيف الشروط منقول من وكالة رويتر وإذا أردنا التأكد نلجأ إلى جمعية الوفاق قبل أن نتسرع في إلقاء اللوم عليها وشكرا لكم

    • زائر 98 | 7:36 ص

      الله عليك يا ستراوي كول

      هذه الجمعيات ما عندهم مصداقية ... تم سحب القوات والجيش من الدوار اول مره وتم اطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين وكان هناك خطوات جدية كثيرة من الحكومة للبدء في الحوار وجاء ولي العهد بنفسه لحد عندكم ومد يده ... ولكن للاسف خذلتم الحكومة وخذلتم الشعب،،،،، ما قدمتو للشباب غير الموت والدمار وضياع المستقبل ،،،، وكل قطرة دم فهي في رقبتكم لانكم السبب الرئيسي لكل اللي حصل من مواجهات... واقول لكل اعضاء الجمعيات ... وين اولادكم؟؟؟ خايفين عليهم ؟؟ بس اولاد الناس دمهم رخيص؟؟؟

    • زائر 97 | 7:08 ص

      نتمنى حوار جاد يا حكومة

      نتمنى من الحكومة توفير مناخ حواري وجاد للنهوض باللوطن من جديد قبل زيادة الخسائر

    • زائر 88 | 6:27 ص

      توجيه الى الجمعيات المعارضة

      كل هذا الذي حصل لنا بسببكم وتكابركم في بدء الحوار لماذا عند ما صرح لكم ببدى الحوار تكابرتم واوصلتونا الى هذا المستوى فأبنائنا تقتل ولا نعلم بمصير الباقي وما يفعلونه بالاخرين في السجون هذا يرضيكم الحل الوحيد بيدكم لحل هذه الازمة التي نعيش فيها ارجو منكم الاسراع بالحوار وتخليصنا من نزف الدماء كل يوم نسمع عن شباب تروح حرام والله حرام لماذا كل هذا ، نحمد ربنا ان احنا نعيش فقراء ونموت فقراء الله اكرم علينا
      حان الان للبدى بالحوار فلا مجال للتأخير وبالاخص جمعية الوفاق ارجو بالاسراع بمبادرة الحوار

    • زائر 82 | 5:33 ص

      التعقل في الخطاب

      ..............اخي العزيز الشيخ على سلمان ما ارجوه منك ومن الجمعيات ..بما انني لم اكن مؤمن بحلول الجمعيات غير الرسمية ..وانتم اعرف بهذه الامور دائما عرفناك المتزن في القول الاولى بكم احبتي ان تراجعوا سقف مطالبكم .. لانريد قطرة دم اخرى تهدر لانريد ان يظل حالنا خوف ورعب ... فكروا في مستقبل الاجيال القادمة ...نريد العيش بامن وامان ..هدأو من هيجان الشباب ....

    • زائر 73 | 4:46 ص

      وضاعت الفرصة ......

      مع الأسف يا معارضة كان الوضع الأمني مهيئ للحوار وأكتساب الكثير . وألأن تريدون استقرار الأمن للحوار ؟ الأن من رجعنا الى الخلف 30 سنة , وكانت لديكم فرصةان تتقدمو 30 سنة للأمام . منصور الجمري ومنيرة فخرو والكثير نصحوكم بالحوار ولكن تكابرتم , وهذه النتيجة ارواح زهقت من الطرفين وكراهية بين الشعب وووو .

    • زائر 59 | 4:12 ص

      لا شيء يضيع إذا تقدم الوطن

      كل الدماء الزاكية التي سالت مأجورة عند الله تعالى وحياة لهذا الوطن ، ستدفع بتحسين الوضع السياسي والمعيشي أكثر من ذي قبل فهي دماء مسجلة وعذابات محفوظة الأجر مقدرة. والجمعيات والقيادة من حقها فعل ما تراه مناسبا بما يحفظ الحقوق ويرفع مستوى التقدم للجميع حاضرا أو غائبا..

    • زائر 58 | 4:10 ص

      الى جمعيات المعارضه

      بصراحه ماكنتوا حريصين على المكتسبات واخذكم الغرور وتماديتوا كثيرا على حسب الشعب واعتقدتم بان المطالب المبالغ فيها لن تجرنا الى ماجري ولكن حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 56 | 4:06 ص

      لسان حال الجمعيات

      دخول المرء في الشبكات سهل و لك التفكر في الخروج

    • زائر 40 | 2:34 ص

      لا لتكسير المساجد

      لم يتعرض احد لاي مسجد ومن قام بالتكسير ......... اما الشعب فهو احرص على المقدسات والدماء والدليل هو النتائج مساجد الله نحميها بأرواحنا وليس هناك مسحد لسني او شيعي انما المساجد لله ونحن نحميها من عبث البلطجيه ’

    • زائر 16 | 1:27 ص

      حتى لا يساء الفهم

      تبقى مسئلة الحوار ووصوله الى الحل نسبية بحته فالجمعيات تطالب بالاجواء المناسبة للحوار ومن ثم تثبيت مباديء الحوار . لكن حمقى الحكومة لايرونها كذلك فهم لايدركون ان هذا التخفيف هو نتاج حس انساني بحت يراعى فيه حقوق الانسان طفلا وشيخا امراة ورجلا وانما يرون فيه تنازلا وبالتالي سوف سوف يستمرون بالضغط على الشعب ومحاولة إذلاله غملا في ان تتنصل المعارضة وتقبل بالقليل. اما حقيقة الوضع فهو انه وان كانت الجمعيات المعرضة ممثلا للشعب إلا انها ليست الشعب ولن يطول الامر حتى ينفلت الزمام من يد المعارضة الى الشعب

    • زائر 14 | 1:26 ص

      هههههههههههههههه حلوة

      والله اجوف تغير اللهجة يالجمعيات السبع من كان كلامك يوم حسبتم انفسكم اقوياء للحوار الا بشروط سمعنها مرار وتكرار شمعنه اليوم تغير الكلام وصار مبادئ وليست شروط هههه حلوه لكن انا راي الحوار يجب ان يكون معاكم بشروطنا نحن النصف الاخر للشعب

    • زائر 9 | 1:09 ص

      من الآمن لاولادنا

      كيف اسمح لأبنتي بالذهاب الى المدرسة ، وهناك سيارات تتجول جنب المدرسة وينظرون للطالبات بعين الكراهية والاشارات ، طبعا اقصد الاشارات التوعدية بالرجوع اليكم واهانتكم وضربكم ،........

اقرأ ايضاً