العدد 3121 - الأربعاء 23 مارس 2011م الموافق 18 ربيع الثاني 1432هـ

وزير الدفاع الأمريكي في القاهرة يشيد بالجيش المصري

أشاد وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يوم الأربعاء بالحكام العسكريين الذين يديرون شؤون مصر بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك لكنه تفادى الخوض في النقاش بشأن متى ينبغي ان تجرى الانتخابات. ويلتقي جيتس اليوم الخميس مع المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمرة الأولى منذ الإطاحة بالرئيس مبارك في انتفاضة شعبية. وتحدث جيتس مع طنطاوي هاتفيا أكثر من ست مرات منذ اندلاع الأزمة.

وقال جيتس في القاهرة "من اول محادثة بيننا أبلغني المشير ان الجيش المصري من الشعب وانه سيحمي الشعب. وفي كل شيء اعقب ذلك فانه والجيش المصري أوفوا بكلمتهم."
وقال مسؤول عسكري امريكي رفيع ان الولايات المتحدة ستعرض في هدوء مساعدتها مع تحرك مصر نحو الانتخابات وأشار الى أن منظمات امريكية تساعد الاحزاب السياسية الناشئة على تنظيم نفسها.

وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه "اعتقد اننا جميعا يجب أن ندرك اننا لا نريد أن ينظر إلينا على اننا نفرض الأحداث او نحركها لأننا لا نفعل ذلك."
وجدد جيتس التعبير عن قلق واشنطن وحرصها على ان يتاح للمصريين وقت كاف لتطوير الاحزاب السياسية حينما تحدث الى الصحفيين في القاهرة ولكنه نأى بنفسه عن الجدال الدائر في مصر بشأن الجدول الزمني الذي وضعه الجيش لاجراء انتخابات تشريعية في سبتمبر ايلول وهو اطار زمني انتقدته جماعات سياسية ناشئة بانه ضيق للغاية وتقول هذه الجماعات انها تريد ان تنظم صفوفها بادئ الامر.

وتقول بعض جماعات المعارضة التي قمعها نظام مبارك على مدى عقود ان هذا الجدول الزمني يعمل في مصلحة الاخوان المسلمين التي حظرت في عهد مبارك وفلول الحزب الوطني الحاكم لمبارك. وقال جيتس بعد لقائه رئيس الوزراء عصام شرف "اود ان اقول اننا نرى انه من المهم السماح للعناصر الجديدة التي اصبحت نشطة على مسرح الحياة السياسية في مصر -وبعضها للمرة الاولى- بوقت كاف لتطوير اجزاب سياسية."

وقال ان هذا هو الأساس حتى يمكنها القيام "بنفس الدور الرائد في مصر في المستقبل الذي لعبته في إحداث هذا التغيير في المقام الأول." ومن المتوقع ان تتركز محادثات جيتس مع طنطاوي ايضا على الضربات الجوية الغربية فوق ليبيا. وقال المسئول العسكري الامريكي الذي طلب عدم نشر اسمه "من الواضح ان المصريين لديهم مخاوف كبيرة ليس بسبب جيرة ليبيا وحسب بل أيضا بسبب عدد المصريين البالغ نحو مليوني مصري في ليبيا."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:41 م

      هذا بومة الخرايب

      الله يستر عليش ام الدنيا هذا خراب البيوت والدول

    • زائر 13 | 4:32 ص

      المحقق كونان

      اذا ارادت مصر تنعم بلأمن والأمان ولأستقرار تحد من التدخلات الامريكية غي شؤنها الداخلية

    • زائر 6 | 2:08 ص

      اللة يستر

      لازم تدخل لو ماتكون روبرت

    • زائر 5 | 2:02 ص

      مصرية للابد

      ربنا يستر مابتروح لمكان الا لما بتخربة ربنا على الظالم

اقرأ ايضاً