العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ

«نصوصٌ كالفراشات: يوميات القراءة» جديد الحجمري

عن منشورات مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء صدر لعبدالفتاح الحجمري كتاب نقدي بعنوان: «نصوص كالفراشات: يوميات القراءة»، نقرأ على ظهر الغلاف:

«لكن ما الذي يجعل من الضروري إيلاء هذه الأهمية للمعنى؟ ألأنه ليس فقط موضوعاً بل بناء موضوع؟ مهما يكن من أمر، فإن تحليل المعنى يغدو جزءاً من تحليل الكلام السردي. المعنى والكلام متلازمان. متلازمان بإسناد، وهذا ما يجعل أي بحث في المعنى والكلام متعلّقاً بمجالات متنوّعة من الاستعمال تهمّ - على سبيل المثال - الفلسفة والمنطق واللسانيات والسرديات.

المعنى خاصية نصية قائمة على جدلية محفليْ المؤلف والقارئ.

إن قيمة المعنى الحكائي هي في جوهرها قيمة ثقافية؛ كما أن التساؤل عن التوافقات والتوقعات الممكنة بين المعنى والإدراك تستند على اختيار أشكال معينة من التعبير: فكيف يتركّب المعنى في السرد الأدبي؟ وما الذي يدعو القارئ لتصديق الحكاية الخيالية؟ ولماذا تبدو الحكاية الخيالية عند قراءتها واقعية؟ فيمَ يفكر القارئ حين ينتهي من القراءة ويتعرّف على الحكاية؟ هل موضوع النص الحكائي هو الحقيقة أم الخيال؟

هل تتضمّن هذه اليوميات بعض عناصر الإجابة على ما سلف من أسئلة؟ رُبّما نعم، رُبّمَا...

قراءة مُمْتعة!»

يقع الكتاب في 144 صفحة وفي طباعة أنيقة. وقد سبق لعبدالفتاح الحجمري أن أصدر الأبحاث الآتية: عتبات النص البنية والدلالة (1996)؛ تخيل الحكاية (1998)؛ التخييل وبناء الخطاب في الرواية العربية (2002)؛ الكحل والمرود: تحليل الوصف في الرواية العربية (2005)؛ ما الحاجة إلى الرواية؟ مسائل الرواية عندنا (2008)

العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً