العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ

أكثر من 380 مسرّحاً يسجلون لدى «اتحاد النقابات»

كشفت مصادر مطلعة أن قوائم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين المتعلقة بالمسرحين في شركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية فاقت حتى أمس الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2011) 380 مسرحاً. وأكدت المصادر أن أعداد المسرحين تفوق ذلك بكثير، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد هو لمن بادر وسجل.

وبينت أرقام المسرحين لدى الاتحاد العام للنقابات أن أكبر شركة حدث فيها تسريح عمالي هي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بواقع 110 مسرحين، رغم أن الحديث الدائر داخل الشركة وبين صفوف العمال عن نوايا الشركة بتسريح 270 عاملاً بسبب تغيبهم عن العمل خلال الأحداث الماضية.

وجاء ميناء خليفة في المرتبة الثانية، إذ بلغ عدد مسرحيها 94 مسرحاً، وجاءت شركة خدمات المطار (باس) في المرتبة الثالثة بتسريح 74 عاملاً، ومن ثم شركة (بتلكو) بـ 64 مسرحاً سجل لدى الاتحاد حتى الآن.

ومن جهتها وعملاً بتوصيات لجان التحقيق قررت جامعة البحرين فصل عميدة و7 أساتذة و25 إدارياً و62 طالباً.


«ألبا» الأكثر تسريحاً... ومسرَّحوا «طيران الخليج» لم يسجلوا بعد


أكثر من 380 مسرَّحاً يسجل لدى «اتحاد النقابات» حتى الآن

كشفت مصادر مطلعة أن قوائم الاتحاد المتعلقة بالمسرحين عن العمل في شركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية فاقت حتى يوم أمس الـ380 مسرَّحاً.

وأكدت المصادر أن أعداد المسرحين يفوقون ذلك بكثير، إلا أن عدد المسرحين المسجلين لدى الاتحاد هو لمن بادر وسجل، مشيرة إلى وجود الكثيرين من العمال الذين لم يبادروا بعد في ظل إعلان الشركات تسريح عدد من العاملين لديها بينما كان عدد المسجلين أقل من الرقم المعلن من قبل الشركة.

وبينت أرقام المسرحين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن أكبر شركة حدث فيها تسريح عمالي هي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بواقع 110 مسرَّحين حتى الآن، رغم أن الحديث الدائر داخل الشركة وبين صفوف العمال عن نوايا الشركة بتسريح 270 عاملاً بسبب تغيبهم عن العمل خلال الأحداث الماضية.

وجاء ميناء خليفة في المرتبة الثانية من حيث عدد العمال المسرحين لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، إذ بلغ عدد مسرَّحيها 94 مسرَّحاً، وجاءت شركة خدمات المطار (باس) في المرتبة الثالثة بتسريح 74 عاملاً، ومن ثم شركة البحرين للاتصالات والسلكية واللاسلكية (بتلكو) بـ64 مسرَّحاً.

وكانت إدارة شركة «بتلكو» قد أعلنت أمس الأول أنها أنهت خدمات عدد من موظفيها نظراً لمخالفتهم بنود وسياسات عقود العمل.

وقال متحدث باسم الشركة: «إن الإجراءات المتخذة في هذا الصدد تتماشى مع قوانين العمل في مملكة البحرين»، مشيراً إلى أن عدد الموظفين المفصولين 85 موظفاً والتحقيقات لاتزال جارية.

وعلى صعيد المؤسسات الرسمية فلم يسجل الاتحاد سوى عشر حالات تسريح حتى الآن في هيئة شئون الإعلام.

إلى ذلك، أعلنت شركة طيران الخليج قبل يومين أنها أنهت خدمات 15 موظفاً ممن تغيّبوا عن العمل لمدة 10 أيام متصلة أو بصورة متقطعة على مدى 20 يوماً بدون إخطار كتابي للشركة، فيما سجل منهم فقط اثنان لدى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين حتى الآن.

كما أعلنت لجنة التحقيق التي شكلتها شركة نفط البحرين «بابكو» عن فصلها 9 من أعضاء مجلس إدارة نقابتها بعد اتهامهم بالمشاركة في التحريض والإضراب وتبرئة عضوين واستمرار التحقيق مع عضوين آخرين.

وقالت «بابكو» في بيان لها أمس الأول الثلثاء: «سيتم الإعلان عن نتائج التحقيق مع هذين العضوين حين استكمال التحقيق. وفي الإطار نفسه استمرت اللجنة في عمليات التحقيق مع الموظفين الذين تغيبوا خلال الأحداث الأخيرة»، مشيرة إلى أن 230 موظفاً سيخضعون للتحقيق كدفعة أولى.

وسجل عدد من المسرحين بشكل فردي لدى الاتحاد في عدد من شركات القطاع الخاص، ومنها صحف محلية، وشركات صغيرة وأخرى كبرى سرحت أعداداً بسيطة من العمالة الوطنية.

وقد كشف الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح الدوسري لـ»الوسط» الثلثاء الماضي عن أن الوزارة توافقت مع الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على تسلم مهمة استقبال المسرحين عن العمل في مختلف شركات ومؤسسات القطاع الخاص، ومن ثم رفع القوائم للوزارة.

وقال الدوسري: «إن الأعداد كبيرة والاتفاق من أجل منع حدوث تجمعات في الوزارة، في ظل عدم قدرة موظفي الوزارة على استيعاب عدد المسرحين»، مشيراً إلى أن الوزارة ستبدأ في العمل بعد حصولها على قوائم المسرحين من الاتحاد من خلال الجلوس مع إدارات الشركات.

وبين الدوسري أن الوزارة أمامها خياران في هذه القضايا إما التوصل لتسوية بين إدارة الشركات والعمال، أو تحويل القضايا إلى القضاء العمالي على اعتبارها شكاوى عمالية فردية أو جماعية. وأكد الدوسري أن وزارة العمل ستعمل على تنفيذ نصوص قانون العمل في القطاع الأهلي على الجميع، وسيكون موقفها من مختلف القضايا نابعاً من هذه النصوص وتطبيقها.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، تسلم الاتحاد مهمة تسجيل قوائم المسرحين عن العمل في القطاع الخاص تمهيداً لرفعها لوزارة العمل، معللاً ذلك بأن الوزارة متخوفة من حدوث تجمعات كبيرة في الوزارة في ظل الوضع الحالي.


«العمل الدولية» توفد بعثة للبحرين للوقوف على أوضاع العمال

قرّر مدير عام منظمة العمل الدولية خوان سومافيا ايفاد بعثة رفيعة المستوى إلى البحرين في أقرب وقت ممكن سعياً إلى التحاور مع الحكومة ومنظمات العمّال وأصحاب العمل للوقوف على وضع العمال في البحرين، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق بين المكوّنات الثلاثة، وهو السبيل الأضمن لخروج البحرين من هذه الأزمة.

وشدّد مدير عام مكتب منظمة العمل الدولية على القلق بشأن التطوّرات في البحرين، خصّوصاً بعد ورود معلومات عن ممارسات ضد العمل النقابيّ.

وحثّ سومافيا السلطات البحرينية على اتخاذ إجراءات فورية وحازمة لضمان عدم تعرّض العمال ونقاباتهم في البحرين إلى أي شيء بسبب تعبيرهم عن حقوقهم المشروعة وفقاً لمبادئ الحرية النقابية.

وفي هذا السياق، تسلّمت منظمة العمل الدولية مؤخراً تقارير من الإتحاد الدولي للنقابات، الذي ينتسب إليه الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، يشير إلى تزايد تدهورالأوضاع، فطبقاً للاتحاد تم تسريح ما يقارب من 300 عاملٍ جرّاء مشاركتهم في الإضرابات والتظاهرات، ومن بينهم رئيس نقابة العاملين في شركة نفط البحرين (بابكو) والرئيس السابق للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالغفار عبدالحسين، فضلاً عن أعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد بتهمة «تحريض العمال والموظفين على المشاركة في اضرابٍ عام». كما ورد أنّ آخرين يواجهون الملاحقة القانونية للأسباب ذاتها. كما وردت معلومات عن تسريح جماعي للعمال في شركة الألمنيوم البحرين (ألبا) وميناء خليفة وشركة طيران الخليج.

وكان المدير العام صرح يوم (15 مارس/ آذار 2011) بأنه من الملح تكثيف جهود الحوار الذي بوشر به بين حكومة مملكة البحرين وفعاليات المجتمع الأساسية، بما في ذلك منظمات العمال وأصحاب العمل

العدد 3134 - الأربعاء 06 أبريل 2011م الموافق 03 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً