العدد 1224 - الأربعاء 11 يناير 2006م الموافق 11 ذي الحجة 1426هـ

الملك عبدالله: لو توحدنا مثل الحجاج لتقدمنا

تواصل رمي الجمرات من دون حوادث

أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس أن الأمة الإسلامية لو توحدت مثلما يتوحد الحجاج لكان حالها أفضل مما هي عليه، مشيراً إلى أن الوحدة «مفتاح التقدم». وقال الملك عبدالله في كلمة خلال استقباله السنوي للشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج في منى «إن الفكرة الأولى التي تمر بذهن كل من يرى منظر الحجيج المهيب هي أن الوحدة مفتاح التقدم، لو أن الوحدة التي تتجلى أيام الحج هي الوحدة التي تذوب أمامها الأجناس والألوان تجلت في تصرفات المسلمين اليومية مع بعضهم البعض لكانت حالنا غير هذه الحال».

إلى ذلك، استقبل العاهل السعودي أمس - وللمرة الثانية - السيد مقتدى الصدر في سياق استقباله لعدد من الشخصيات والزعماء في قصره في منى. وبث التلفزيون السعودي أمس مشاهد من لقاء خاص حصل مساء أمس الأول بين الملك عبدالله والسيد الصدر مع عدد من رجال الدين الشيعة.

من جانبه، أكد الصدر لقاء العاهل السعودي أمس الأول. وقال ان «الاجتماع كان لتوطيد العلاقات بين البلدين»، رافضاً الإدلاء بأية تفاصيل إضافية. من جهة أخرى، تدفقت جموع حجاج بيت الله الحرام أمس على منطقة الجمرات بمنى في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وأول أيام التشريق لرمي الجمرات الثلاث. وكثف رجال الأمن السعودي وغيرهم من الجهات المعنية بخدمة الحجاج جهودهم لمساعدة ضيوف الرحمن وتأمين المزيد من الأمن والأمان والسلامة لهم بتنظيم حركة التفويج على جسر الجمرات ومنع الاختناقات والتدافع.


لدى استقباله الصدر للمرة الثانية... الملك عبدالله: لو تتجلى وحدة الحج في تصرفات المسلمين لتغيّر حالنا

الحجاج يواصلون رمي الجمرات وسط إجراءات مشددة لمنع التدافع

الرياض، منى - وكالات

بدأ أكثر من مليوني حاج بعد ظهر أمس في منى قرب مكة المكرمة أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى برمي الجمرات الـ وسط إجراءات أمنية مشددة ومراقبة بتقنيات حديثة عند مداخل الجسر لمنع التدافع.

وقال شهود عيان إن السلطات الأمنية السعودية تقوم بجهود كبيرة لمنع التدافع أو التزاحم في رمي الجمرات، وهو ما أدى في العام إلى مقتل نحو حاجاً.

وكانت السلطات السعودية خصصت نحو ألف رجل أمن للانتشار في الأماكن المقدسة لخدمة الحجاج. وأضاف الشهود أن قوات الأمن تمنع تدفق الحجاج إلى الرمي مرة واحدة فتقوم بحجز الحجاج لكي يتسنى للرامي أن يقوم بالرمي من دون مزاحمة.

هذا، وشهدت البعثة المصرية للحج وفاة ستة من الحجاج المصريين خلال أدائهم لمناسك الحج في كل من مشعر عرفات ومنى نتيجة الإجهاد، إذ كانت وفاتهم طبيعية نظراً إلى كبر السن. وصرح مساعد وزير الداخلية رئيس بعثة حج القرعة ماجد إبراهيم بأن ذلك رفع عدد الحجاج المتوفين منذ بدء موسم الحج وحتى الآن إلى حاجاً.

إلى ذلك، استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس السيدمقتدى الصدر في سياق استقباله لعدد من الشخصيات والزعماء في قصره في منى.

وبث التلفزيون السعودي أمس مشاهد من لقاء خاص أول حصل مساء أمس الأول بين العاهل السعودي والسيدمقتدى الصدر مع عدد من رجال الدين الشيعة.

ومن بين الشخصيات التي استقبلها العاهل السعودي أمس، الرئيس السنغالي عبدالله واد ورئيسا الحكومة ومجلس النواب اللبنانيان فؤاد السنيورة ونبيه بري.

وقال الملك عبدالله لدى استقباله ضيوفه إلى مائدة الغداء: «الوحدة مفتاح التقدم (...) لو أن الوحدة التي تتجلى أيام الحج، وهي التي تذوب أمامها الأجناس والألوان، تجلت في تصرفات المسلمين اليومية مع بعضهم بعضاً لكانت حالتنا غير هذه الحالة». وأضاف العاهل السعودي «لو أن المساواة التي نادى بها الإسلام كانت النهج الدائم لمجتمعاتنا لتخلصنا من أمراض الفقر والقهر والاستبداد».

من جهته، أكد الصدر في حديث لوكالة فرانس برس أنه التقى العاهل السعودي أمس الأول، وأن «الاجتماع كان لتوطيد العلاقات بين البلدين»، رافضاً الإدلاء بأية تفاصيل إضافية. وأضاف رداً على سؤال عن رأيه بالوضع في العراق بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة، «أنا متشائم (...) فالتعصب والتكفير هو الطاغي الآن». إلى ذلك، قال رئيس البعثة العراقية إلى الحج الشيخ خالد العطية إن السيدمقتدى الصدر وصل إلى المدينة المنورة منذ عشرة أيام، وإن «مسئولين سعوديين أبلغوه منذ وصوله أنه في ضيافة الملك عبدالله»، مشيراً إلى أنه دخل إلى المملكة براً عن طريق عرعر (شمال).


أكثر من مليون مكالمة بـ «الجوال» في مشعري عرفات ومزدلفة

منى - قنا

ذكر أن عدد المكالمات التي أجراها ضيوف الرحمن من مشعري عرفات ومزدلفة بلغ مليوناً و ألف مكالمة، بواسطة «الجوال» داخل المملكة العربية السعودية ولأنحاء العالم كافة.

وأوضح بيان صادر عن شركة الاتصالات السعودية أن تمرير الاتصالات عبر «الجوال» في مشعر عرفات سجلت زيادة عن اليوم نفسه من حج العام الماضي بنسبة في المئة، إذ تم تنفيذ أكثر من ,, مكالمة، ووصل عدد المكالمات المنفذة بنجاح في ليلة المبيت بمزدلفة إلى ,, مكالمة بزيادة في المئة، مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي الذي وصل فيه عدد المكالمات الناجحة إلى ,, مكالمة. وأشار البيان إلى أن عدد المستخدمين لـ «الجوال» من حجاج بيت الله الحرام من الداخل والخارج ومن القائمين على خدمتهم بالمشاعر يصل إلى أكثر من ,, عميل، بزيادة عن موسم الحج الماضي بلغت في المئة

العدد 1224 - الأربعاء 11 يناير 2006م الموافق 11 ذي الحجة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً