العدد 1252 - الأربعاء 08 فبراير 2006م الموافق 09 محرم 1427هـ

شعرج ناعم مهما كان نوعه

صغيرونه: اليوم كتبت لكم عن الشعر وانواعه وان شاء الله يعجبكم الموضوع

شعرك هو تاجك الذي تتباهين به أمام كل من يجوز له أن يراه، فهو دليل جمالك فاجعليه دائما حديث كل من يراه واهتمي به وأكرميه كما وصى النبي (ص).

الشعر الناعم الخفيف:

ابحثي عن الشامبوهات التي تحتوى بروتين القمح والبوليمر كمكونات له. فهي تعمل على تغليف خصل الشعر وتجعلها تبدو أكثر سمكاء. وتعودي على استخدام بخاخ مثبت الشعر، فهو يعمل على ظهور الشعر لامع بعيدا عن الذبول...

الشعر العادي:

استخدمي الشامبو الذي يحتوى على أحماض الحرير الأمينية، فهي يضيف الليونة للشعر ويعيد بنائه، والليثيسين يستعيد الملمس الناعم للشعر.

ويمكنك استخدام الجل والكريمات فهي تعمل على تلميع الشعر، ولكن يجب أولا أن تضعيها على يديك وتدلكي يديك ببعضهم ثم امسحي بهما على شعرك وسترين بنفسك لمعاناً وبريقاً ملفتاً للنظر.

الشعر الغزير الخشن:

أفضل طريقة للحصول على شعر لامع لصاحبات هذا الشعر هو استخدام كريمات تلميع الشعر التي تعمل على تلميع الشعر وترطيبه وتهدئته سويا.

نصائح لشعر لامع:

- استخدمي شامبو ذو حماية مع درجات الحرارة المختلفة.

- استخدمي بلسم للشعر مرة أسبوعيا على الأقل.

- لا تستخدمي إكسسوارات الشعر التي تعمل على تغطية جزء كبير من الشعر فهي تعمل على تخفيف الشعر.

لجمال ونعومة شعرك:

قومي بهرس 8 حبات من الفراولة مع ملعقة طعام مايونيز ثم ضعي هذا الخليط على شعرك المغسول وهو مبلل ودلكي به شعرك ثم قومي بتغطية شعرك بقبعة مطر أو قبعة بلاستيكية ولفيها بمنشفة دافئة حول رأسك. بعدها قومي بغسل شعرك بشامبوبلسم مركب. سيترك هذا الماسك شعرك ناعم ولامع.

مشاركات المنتدين:

محرقية كشخة: يسلمو أختي على الموضوع يعطيج العافية وبانتظار جديدج.

بنت البيداء: صغيرونه تسلمين اختي على الموضوع.

صغيرونه: محرقيه كشخه... بنت البيداء، مشكورين على مروركم.

أم راشد: صغيرونه حبيت موضوعج يعطيج العافية عزيزتي وناطره جديدج في حواء.

عشوقه الدلوعه: يعطيج العافية حبيبتي على الموضوع الحلو.

بنت السعيد: يسلمو... يعطيج الف عافية يلطيبه.


جدل ديني بشأن شرعية اعلام المرأة بزواج زوجها

تسببت عادات قبلية في السعودية في اثارة جدل فقهي حول سن قانون يجبر الازواج على اخبار زوجاتهم واخذ موافقتهم في حال رغبتهم في الزواج باخرى. جاء ذلك وسط مطالب نسائية أخيرة بضرورة اعلام الزوجة بزواج زوجها من أخرى، واخذ موافقتهن معتبرات ذلك بأنه يدخل في اطار التدليس والاحتيال والغش.

في حين اكد الباحث الفقهي الشيخ موسى آل عبدالعزيز ضرورة أن يتضمن عقد النكاح شرط الاخبار والاعلام في حال رغبة الزوج في الزواج من أخرى. وقال «في حال اشتراط المرأة على زوجها في عقد الزواج بضرورة اعلامها في حال زواجه من اخرى، فيعد الشرط صحيحا شرعا ويعمل به. لكنه قال إن المطالبة باصدار قانون يلزم الازواج بذلك، فليس مستحبا لان الاخبار ليس شرطا في الحياة الزوجية، وكل ما كان غير موافق لكتاب الله يعد باطلا.

وأضاف أن المرأة يحق لها اختيار البقاء مع زوجها مع استمرار زواجه من أخرى، أو طلب الخلع او الطلاق.

تضمين شرط اخبار الزوجة الأولى

يرى المستشار الشرعي والفقهي خالد الشايع أن المحاكم الشرعية في البلاد تجبر الزوج على اخبار زوجته في حال زواجه بأخرى. وقال إن قانون الاخبار معمول به في البلاد بدليل السماح بتضمين هذا الشرط في عقد النكاح، نظرا لما تصاب به بعض النساء من الغيرة الشديدة، فالشريعة جعلت لها الحق في ان تشترط ذلك. كما يجب على الزوج ان يفي بهذا الشرط، وفي حال اخلاله بذلك فمن حق المرأة ان تطالب بفسخ عقد النكاح.

قبائل تفرض على المرأة قبول الزوجة الأخرى

ومن جهة اخرى تجبر بعض القبائل السعودية بناتها على القبول بالزوجة الأخرى واستقبالها والنوم في غرفتها في الأيام الأولى من الزواج، ثم العيش معا في بيت واحد، وفي حال معارضتها لذلك تسبب احراج القبيلة اجتماعيا.

«العربية. نت» التقت احدى الزوجات التي تزوج زوجها بأخرى، فأشارت إلى ان من العادات القبلية المتوارثة في منطقتها الجنوبية هو استقبال الزوجة الاولى للعروس الجديدة وتعطيرها بالبخور والعطورات الفاخرة عند دخولها المنزل والغناء لها، وتمني السعادة لها مع زوجها ومن ثم تدخلها غرفتها لتتزين. كما تقوم الزوجة الأولى بالاشراف على خدمهة المعازيم حتى انتهاء حفلة الزواج. وتفرض القبيلة على الزوج اخبار زوجته في حال رغبته في الزواج من أخرى، وهناك قبائل اخرى تجبر الزوجة على اختيار ضرتها بنفسها وخطبتها لزوجها .

تحبس زوجها في دورة المياه لمنعه من عروسه

واشار مأذون الانكحة أحمد المعبي إلى ان اخبار الزوجة واعلامها بنية زوجها الزواج من أخرى يعد واجبا من الناحية العرفية، أي ما تعارف عليه الناس، مبينا ان عدداً من الزيجات فشلت نتيجة عدم معرفة زوجاتهم بحقيقه زواجهم من أخرى، ومعرفة ذلك عن طريق الصدفة والتي تصادف احيانا عند ابرام العقد.

وقال: أحيانا اتعرض لمضايقات هاتفية من قبل عدد من الزوجات بسبب ابرامي لعقود زواج ازواجهم من أخريات أو الاستفسار عن حقيقه زواج ازواجهن بسبب كثرة تهديدهن بالزواج عليهن. وعن تضمين عقد النكاح لشرط اعلام الزوجة في حال رغبة الزوج في الزواج من أخرى، قال المعبي: هذه مدارس فقهية فمدرسة أبي حنيفة اجازت أن تشترط المرأة على زوجها ألا يتزوج عليها، في حين رأت المدرسة الحنبلية أنه لا يجوز للمرأة أن تشترط على الزوج ذلك لكونها تعطل حكمة من حكم الزواج وهو التعدد. وأشار المعبي إلى تعرض احد الازواج للحبس على يد زوجته في احدى دورات المياه لمدة يوم كامل عندما اخبرتها صديقتها بنية زوجها الزواج من أخرى في ذلك اليوم، ما اضطره لالغاء زواجه لما تسبب له من حرج اجتماعي امام اهل عروسه، مشيرا الى انه حاليا تزوج من اخرى بعد وفاة زوجته.

تعليقات حول الموضوع

بوحمد: الى جميع النساء العربيات طالبوا بحقوقكم من الامم المتحدة!

ياسين الجزائري: غريب أمر المجتمعات العربية بنو «إسرائيل» يبحثون عن التكاثر والعرب يبحثون عن الانقراض

عبدالبديع: اعتقد ان إعلام الزوجة الاولى بالزواج من ثانية أو ثالثة... من الاصول والاخلاقيات التي يجب ان تسود بدل الغش والهروب والتهرب...اين كنت يابعلي كنت عند صديقي... واين تسافر يا حبيبي... والله عندي عمل عاجل.. وهكذا فلابد ان تكون الصراحة موجودة ... وقال تعالى... وان خفتم الا تعدلوا فواحدة... صدق الله العظيم.

أبومازن: الحلال ما احله الله وليس لاحد ان يتدخل فيما شرعه الله لانه هو العليم الخبير فامن حق المراء ان تقبل وان ترفض ان يتزوج زوجها من إماء اخرى لكن ليس لها الحق في ان تقول رايها فى شرع الله

العدد 1252 - الأربعاء 08 فبراير 2006م الموافق 09 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً