العدد 1252 - الأربعاء 08 فبراير 2006م الموافق 09 محرم 1427هـ

«لم ندفن الماضي» و«نحب الحياة» جديد غلاب

صدر للروائي والكاتب المغربي عبدالكريم غلاب عملان جديدان هما رواية بعنوان «لم ندفن الماضي»، ومؤلف بعنوان «نحب الحياة». وتعد رواية «لم ندفن الماضي» وجها آخر لروايته الشهيرة «دفنّا الماضي» التي تناول فيها الكاتب ثورة المجتمع في المدينة. وفي هذه الرواية الجديدة يرصد عبدالكريم غلاب مظاهر ثورة المجتمع في البادية وتجليات الصراع بين الماضي «بكل جماله وروعته وبهائه»، والمستقبل «بكل تطلعاته وآفاقه الفكرية والتقدمية والحداثية»، وبحسب الكاتب فإن «لم ندفن الماضي» تحكي عن التغيرات الفكرية التي تحدث لدى الإنسان البدوي لتحدث ثورة داخل العائلة والقبيلة والمجتمع. وتستهدف الرواية من خلال بنائها الدرامي والفني كسر الجدار الفاصل بين مجتمعي المدينة والبادية والتأكيد أن «الثورة لا تنتظر فالإنسان هو صانعها ليجعل من المجتمعين مجتمعا موحدا ويبني مستقبلا واحدا».

المؤلف الجديد الثاني لعبدالكريم غلاب عضو أكاديمية المملكة المغربية «نحب الحياة»، يحاول من خلاله أن يقدم مفاهيم فلسفية واجتماعية وإنسانية لقضايا تكون جوهر الحياة وأن يقدم نماذج من فضاءات الحياة حتى يحبها الشباب «بالعقل والقلب والفكر وليس بالعاطفة فحسب». ويقول عبدالكريم غلاب في تقديمه لهذا الكتاب إن الهدف الأساسي من هذا الإصدار «إبراز إيجابية الحياة والتعامل معها بقلب مفتوح حتى فيما يبدو من جانبها المظلم». ويأمل الكاتب من خلال تبنيه في هذا الكتاب لفكر منفتح ونظرة متفائلة للحياة والناس في أن يجعل القراء «متفتحين على عمق القضايا التي تؤثر أحيانا في سوداوية الإنسان وكراهيته للحياة».

وللكاتب والروائي عبدالكريم غلاب الحائز العام 2004 جائزة المغرب العربي التي تقدمها الدولة التونسية رصيد إبداعي غني يتجاوز الخمسين كتابا في الأدب والتاريخ والسياسة والدراسات الإسلامية.

ومن أهم أعماله الروائية «دفنا الماضي» و«سبعة أبواب» و«المعلم علي» و«سفر التكوين»، إضافة إلى «الشيخوخة الظالمة» و«القاهرة تبوح بأسرارها». وقد ترجمت بعض روايات عبدالكريم غلاب إلى الفرنسية والإسبانية والكطلانية (لغة مقاطعة كاطالونيا بالشمال الإسباني) والألمانية، منها «دفنا الماضي» التي ترجمت إلى الفرنسية و«سفر التكوين» التي ترجمت إلى الإسبانية والكطلانية و«الشيخوخة الظالمة» التي ترجمت إلى الألمانية.

يذكر أن عبدالكريم غلاب كان قد تخلى قبل أشهر عن رئاسة تحرير يومية العلم أقدم الصحف المغربية بعد عقود من تسلمه لذلك

العدد 1252 - الأربعاء 08 فبراير 2006م الموافق 09 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً