العدد 1284 - الأحد 12 مارس 2006م الموافق 11 صفر 1427هـ

«الهيئة العامة»: لا أجهزة لقياس انبعاثات الغاز للمصانع والورش

ذكرت الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في خطاب إلى لجنة التحقيق البرلمانية في انبعاث غاز المعامير أنه لا توجد أجهزة في الوقت الحاضر لقياس انبعاث الغازات للمصانع والورش، إلا أن الهيئة قامت برصد الملوثات في فترات سابقة، وتم وضع جهاز شبه متحرك في المخازن المركزية بسترة بالاضافة الى المحطة الثابتة بمنطقة عسكر الواقعة على بعد (2,5) كم تقريباً باتجاه الجهة الجنوبية من شركة (بابكو) في يناير/ كانون الثاني 2002م لغاية ابريل/ نيسان 2005م.

وقد وضعت محطة رصد جودة الهواء شبه المتنقلة عند الحدود الغربية من منطقة المخازن المركزية باتجاه شمال شرق منطقة المعامير وعلى بعد أقل من نصف كيلومتر تقريبا من الحدود الشرقية لهذه المنطقة باعتبار هذا الموقع هو انسب المواقع المتاحة لرصد أعلى مستويات التلوث الهوائي الذي قد ينتج عن الصناعات الموجودة في منطقة جنوب (ألبا) الصناعية وشركة (البتروكيماويات) وشركة نفط البحرين (بابكو)، وذلك عندما يكون اتجاه الريح جنوب غربي.

وتم أيضاً رصد الحدود الجنوبية من منطقة المعامير السكنية التي تبعد عن شركة (بابكو) أقل من كيلومتر باتجاه شمال شرق منطقة المعامير، وذلك بالاستعانة بجهاز محمول وضع تحت التجربة في الفترة 8 يناير - 4 فبراير/ شباط 2005م.

وبينت الهيئة أن الاجهزة المستخدمة قديمة ولا تقيس كل الملوثات المعروفة، وقد تقدمت الهيئة بطلب شراء أجهزة حديثة ضمن موازنة (2005 - 2006م).

واشارت الهيئة الى أن اهم نتائج رصد التلوث الهوائي في المنطقة تشير الى زيادة في تراكيز بعض الملوثات، علما بان هذه الملوثات لا يقتصر وجودها على المعامير فقط، وانما يمتد الى القرى والمناطق المجاورة كسترة وعسكر وجو، اضافة الى المدن والقرى الأخرى في المملكة.

كما أن الهيئة لا يمكنها قياس المواد العضوية الضارة في البيئة في المناطق الصناعية إذ إن قياسها يتطلب اجهزة دقيقة خاصة لا تتوافر لدى الهيئة وتم طلب توفير موازنة لشرائها الا أن الجهات المعنية لم ترصد الموازنة المطلوبة.

وحدات صناعية في بابكو عمرها 70 عاماً

تبلع عدد الوحدات التشغيلية الموجودة في شركة نفط البحرين (بابكو) (24) وحدة صناعية في المصفاة. ويعود تاريخ هذه الوحدات بدءا من العام 1936م الى آخر الوحدات التي شيدت العام 2000م، وهي تخضع لأعمال دورية من التفتيش والصيانة والى التحديث بمعدات متطورة اذا دعت الحاجة، وبهذه الطريقة يمكن تمديد حياتها الافتراضية. وتنفق (بابكو) سنويا 80 مليون دولار لضمان اعتمادية وسلامة عمليات المصفاة، وهذه الوحدات مترابطة بنظام الشعلة الموحد ويدار بواسطة نظام التحكم الموزع (نظام الكتروني). ولضمان ذلك توجد في (بابكو) دائرة خاصة للاعتمادية والتفتيش، وتتركز مهمتها في ضمان السلامة الميكانيكية لجميع الاجهزة والمعدات.

أما الانبعاثات الرئيسية التي تنتج عن مصفاة (بابكو) فهي اكاسيد الكبريت واكاسيد النيتروجين وثاني اوكسيد الكربون وأول اوكسيد الكربون وبخار الماء والمواد العضوية المتطايرة. واغلب هذه الانبعاثات هي منتجات احتراق ثانوية، وتخضع جميعها لقياس روتيني ورصد وحساب دقيق.

ووفقا للشركة فإن جودة الهواء في المناطق المحيطة بمصفاة (بابكو) تخضع لرصد ومتابعة الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية، وتنشر نتائج ذلك تقاريرها السنوية التي تظهر ان جودة الهواء في المناطق المجاورة للمصفاة تتفق مع مستويات الادارة العامة والتي تقوم على اساس المستويات التي تقررها منظمة الصحة العالمية.

وتمتلك (بابكو) خطة التزام بيئي من أجل الرقي بالاداء البيئي، كما يجري العمل على مشروع (نزع الكبريت من غازات المصفاة) الذي من شأنه تحسين جودة الهواء. ولم تشهد المناطق المجاورة أية شكاوى في الماضي، وهناك لجنة مشتركة مع ممثلين عن المجتمع المحلي نشطة تشكلت في العام 2002م.

واشارت الى أن بعض الانبعاثات المذكورة اذا انطلقت بكميات مركزة على مدى فترات طويلة يمكن ان تؤدي الى امراض تصيب الجهاز التنفسي، وطالما ظلت هذه الانبعاثات في حدود مستويات الادارة العامة لحماية البيئة والحياة الفطرية فلا تعتبر ذات اثر ضار على الصحة البشرية أو البيئة.

وان بيانات جودة الهواء تأخذ في الاعتبار الانبعاثات التي تصدر عن مختلف الجهات الصناعية، ولا تتجاوز المعدلات البيئية حسبما يؤكده تقرير جودة الهواء في البحرين للعام 2003م. ومع ذلك تنفذ (بابكو) الكثير من المشروعات البيئية التي تتماشى مع احدث المواصفات العالمية.

العدد 1284 - الأحد 12 مارس 2006م الموافق 11 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً