العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ

المصاب بـ «انفلونزا الخنازير» يغادر المستشفى اليوم

أكدت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة لـ «الوسط»، أن المصاب البحريني بانفلونزا الخنازير سيغادر المستشفى معافى اليوم (السبت)، مشيرة إلى أن جميع العينات الخاصة بأهل المصاب تم فحصها، وجاءت النتائج سليمة.

وبيّنت الجلاهمة أنهم، حتى يوم أمس (الجمعة)، قاموا بتحليل نصف عيّنات الطلبة المخالطين للمصاب، والمرافقين له في الطائرة، والنتائج لم تظهر أي إصابة بالمرض.

وقالت الجلاهمة «إن الهدوء عاد إلى مستشفيات الصحة» مطمئنة المواطنين بعدم وجود أي حالات جديدة تم اكتشافها في البحرين.

من جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن وزارة الصحة تقوم بفحص كل عيّنة 4 مرات، وذلك للتأكد من سلامتها، ما يعني أن الـ 22 عينة تفحصها «الصحة» يوميا، تُفحص 88 مرة.


ألغت إجازات العاملين في المختبر حتى الانتهاء من فحص العيّنات

«الصحة»: نِصْف عيّنات المرافقين للمصاب بـ «انفلونزا الخنازير» سليمة

الوسط - علي الموسوي

قالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة لـ «الوسط»، إن الوزارة انتهت وحتى يوم أمس (الجمعة) من فحص نصف العينات الموجودة لديها، والبالغ عددها 100 عينة، تعود للطلبة المخالطين للمصاب بانفلونزا الخنازير، والمرافقين له في طائرة العودة إلى البحرين.

وأكدت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية، أن المصاب البحريني بانفلونزا الخنازير سيغادر المستشفى معافا اليوم (السبت)، مشيرة إلى أن جميع العينات الخاصة بأهل المصاب تم فحصها، وجاءت النتائج سليمة.

وبيّنت الجلاهمة أنهم، وحتى يوم أمس (الجمعة)، قاموا بتحليل نصف عيّنات الطلبة المخالطين للمصاب، والمرافقين له في الطائرة، والنتائج لم تظهر أية إصابة بالمرض.

وذكرت الجلاهمة أن الهدوء عاد إلى مستشفيات الصحة، مطمئنة المواطنين بعدم وجود أية حالات جديدة تم اكتشافها في البحرين.

وذكرت الجلاهمة أن هناك خطة للنزول للمجمعات التجارية، وتوعية المواطنين والمقيمين بمرض انفلونزا الخنازير، إذ تم الاتفاق على أن توضع لوحات إعلانية في كل مجم ع، ذلك بالإضافة إلى النشرات التوعوية التي قامت الوزارة بطباعتها وتوزيعها على المواطنين، وذلك بالتعاون مع «تاكسي العربية».

وأضافت الجلاهمة أنهم سيقومون بتزويد وكالات السفر والسياحة بنشرات التوعية، وذلك ليقوموا بتزويد المسافرين والراغبين في السفر، بكل المعلومات الخاصة بالمرض، وكيفية الوقاية منه.

وأشارت إلى أن هناك برامج توعوية موسعة سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بما فيها الإعلامية، موجهة شكرها للصحف على التعاون الذي أولته للموضوع، وإسهامها في توعية المواطنين، من خلال نشرها تطورات المرض.

ووصفت الجلاهمة الحالة الوحيدة في البحرين التي أصيبت بالمرض، بأنها «بسيطة، لكن تعلمنا منها الكثير من الأمور، وخصوصا في كيفية التعامل مع المرض، والتصرف بصورة سليمة وصحية، إضافة إلى أننا تبادلنا الآراء والخبرات مع بقية الدول الخليجية»، مشيدة بالتعاون بينهم وبين وزارة الصحة القطرية، التي أسهمت في تزويدهم بكل المعلومات المطلوبة والخاصة بركاب الطائرة القطرية.

ومن المقرر أن تنتهي وزارة الصحة يوم غدٍ (الأحد)، من فحص العينات المتبقية، إذ تبقى حتى الآن نحو 32 عينة، إلا أن الجهاز الذي تستخدمة وزارة الصحة وتبرعت به منظمة الصحة العالمية، طاقته الاستيعابية لا تتجاوز فحص 22 عينة يوميا، إذ يستغرق تحليل العينة الواحدة 7 ساعات، وذلك ما يتسبب في تأخر الحصول على نتائج الفحوصات.

من جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن وزارة الصحة تقوم بفحص كل عيّنة 4 مرات، وذلك للتأكد من سلامتها، ما يعني أن الـ 22 عينة التي تفحصها «الصحة» يوميا، تُفحص 88 مرة.

وأكدت المصادر أن الوزارة ألغت إجازات العاملين في المختبر الذي يقوم بفحص العيّنات، إذ إن العمل في المختبر استمر حتى يوم أمس، وسيستمر حتى يتم التأكد من سلامة كل العينات الموجودة في المختبر.

وأفادت المصادر أنه كان في السابق المراكز الصحية هي التي تجلب العينات للمختبر، لكن الآن يوجد ممرضين تابعين للمختبر يقومون بنقل العينات للمختبر.

يشار إلى أن موظفي مجمع السلمانية الطبي بدأوا في لبس الكمامات الواقية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي ارتفعت وتيرتها بعد تسجيل أول حالة إصابة بالمرض في البحرين يوم الإثنين الماضي، وهي لدى شاب بحريني كان مقبلا من نيويورك.

العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً