العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ

#قطر تنتج 25 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً نهاية العام 2010#

#مشروع الدولفين يتضمن وصول الغاز للبحرين#

تعمل دولة قطر على رفع طاقتها الانتاجية لإنتاج 25 مليار قدم مكعب من الغاز الخام يومياً بنهاية العام 2 

22 مارس 2006

والغاز الخام هو الغاز الذي يستخرج مباشرة من الحقول، بينما الغاز المسال هو الغاز الذي يتم تبريده إلى 162 درجة تحت الصفر ويتحول إلى سائل، وتصغر مساحته 650 مرة، أي ان كل 650 قدم مكعب غاز خام يتحول إلى قدم مكعب واحد سائل. وسيتم تصدير الغاز القطري بنوعيه، النوع الاول الخام سيتم تصديره عبر الأنابيب ضمن مشروع الدولفين، والغاز المسال سيتم تصديره عبر البواخر. ويهدف مشروع الدولفين إلى تصدير الغاز القطري عن طريق الأنابيب، ومن المتوقع أن يصل إلى كل من الإمارات وعمان والبحرين والكويت. وبدا العمل في مشروع الدولفين وتم انجاز 40 في المئة من مد الأنابيب إلى الإمارات البالغ طولها 450 كيلومتراً، لتزويدها بملياري قدم مكعب يومياً، المليار الاول إلى دبي والمليار الآخر إلى أبوظبي.

وفي ما يتعلق بكمية وموعد وصول الغاز القطري إلى الدول الخليجية الأخرى عبر الأنابيب، لم تكن هناك معلومات أكيدة يمكن الاعتماد عليها كما لو كانت من مصدر مسئول إلا أنه من المرجح حسب الجدول الزمني لمشروع الدولفين ان تصل أنابيب الغاز القطرية إلى البحرين في 2008.

وعن الغاز المسال ستزود قطر في عقود طويلة الأجل لمدة 25 سنة إلى كل من الهند 5 ملايين طن، و5 ملايين طن لكوريا الجنوبية، و6 ملايين طن لليابان، و16 مليون طن لدول أوروبية، و30 مليون طن للولايات المتحدة الأميركية، والكمية المتبقية ستباع كعقود فورية في بورصة الطاقة العالمية التي تم الاعلان عنها في الدوحة في الايام القليلة الماضية. ووقعت قطر للبترول وشركة كونوكوفيليبس «َُُكُ ذوىٌٌىَِّ» اتفاقاً في واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك لتطوير مشروع كبير للغاز الطبيعي المسال ومقره في قطر.

ويتوقع أن تصبح قطر للغاز مشغلاً لمشروع ذي كلفة مقدارها 5 مليارات دولار أميركي، والذي سيزود بـ 7,5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لسوق الولايات المتحدة ابتداءً من 2009. وتستثمر الكثير من الشركات في الغاز القطري، منها قطر للغاز تنتج في الوقت الحالي 9,5 ملايين طن سنوياً من الغاز المسال، ومن الشركات المهمة رأس غاز (قطر)، ساسول(جنوب افريقيا)، كونوكوفيليبس (الولايات المتحدة)، شركة شل العالمية إضافة إلى وجود مباحثات مع شركات عالمية أخرى. يذكر أن قطر تمتلك أكبر حقول الغاز غير المصاحب في العالم وهو «حقل غاز الشمال» إذ تبلغ احتياطاته المؤكدة والقابلة للاستخراج ما يزيد على 380 تريليون قدم مكعب وتزيد احتياطاته الإجمالية على 900 تريليون قدم مكعب

العدد 1294 - الأربعاء 22 مارس 2006م الموافق 21 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً