العدد 1299 - الإثنين 27 مارس 2006م الموافق 26 صفر 1427هـ

النهام... شيخ المعلقين الذي مازال حاضراً رغم الغياب!

عندما أقبل على تعليق المباريات لم يكن مجرد صوت شجي، إنما كان لأسلوب وطريقة تعليقه السبب المباشر وراء وجوده خلف المايكرفون لمدة تزيد عن 23 عاماً متتالياً.

والأعظم ان موهبة التعليق كانت تسري في دمه، فلم يتصنع التعليق، انما كان يرسل الصوت وصفاً شاملاً ولحناً ولا أجمل... ما خوله ان يكون المعلق الرياضي الأول والأفضل إذ مازالت الجماهير تتغنى به... ومازالت له ذكريات جمالية ذاك الصوت الذي رحل ولم يعد... وهكذا فقدت الساحة الرياضية البحرينية معلقاً رياضياً كبيراً... هكذا هو ديدن الرياضيين المتألقين، سريعاً ما يرحلون!

النهام، اسم الشهرة، ولكن اسمه محمد عبدالله النهام، اختفى فجأة وعاد فجأة ثم رحل عن المايكرفون... تعالوا معنا لنبحر مع هذا العالم الرياضي.

حدثنا عن بدايتك:

- بدايتي تعود إلى العام 1972.

ما سبب اختيارك التعليق الرياضي (كرة القدم)؟

- أولاً الموهبة، وثانياً حب الرياضة، وثالثاً وهو الأهم التخصص الرياضي... لقد بدأت لاعباً في كرة السلة ثم كرة اليد ثم مدرباً لليد لأربعة أندية بحرينية وهي: السلمانية، الأهلي، الجزائر والاتحاد ثم مساعداً لمدرب المنتخب الوطني لكرة اليد، كما كنت من أوائل المدربين المحترفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهذه عوامل كفيلة بان تكون دافعاً قوياً للدخول في عالم التعليق إذ الادراكات (الرياضية) حاضرة ومشجعة.

نفهم من كلامك انك لست معلقاً رياضياً فقط؟

- هذا صحيح، فأنا لاعب ومدرب ومعلق، فقد دربت أندية محلية وكذلك أندية خارجية في (الامارات) مثل نادي الشعب الإماراتي لكرة اليد للناشئين. ولم أكتف بذلك، فقد عملت في برامج رياضية متنوعة في مجال التلفزيون ما بين أعوام 1982/8081 (تلفزيون دبي مثالاً).

ولكن لماذا اقتصرت شهرتك على التعليق الرياضي فقط؟

- أترك الاجابة للاقدار، وانا شخصياً وجدت التعليق مادة (جميلة) عشقتها، وهضمتها نظراً إلى تعدد الميول والمواهب لدي ان صح التعبير.

بماذا تفسر ابتعادك فجأة؟ فمازالت الجماهير تطالب بعودتك؟

- ما تقوله صحيح، كثرت اقوال الصحافيين بعدم وجودي امام المايكرفون واختفائي... هناك أسباب كثيرة لا أود طرحها، ولكن ابقى مديناً لكل الجماهير البحرينية الحبيبة التي مازالت تذكرني ما يدل على صفاء قلبها.

بعض من مراحل حياة النهام:

- بداية تعليقه في العام 1973.

- أول تعليق على مباريات الدوري والكأس موسم 1980/1973.

- انتقل إلى الامارات في العام 1980/1979، واصبح معلقاً هناك، وكان مترجماً للمدرب الايراني مهاجراني لفريق نادي الشعب الاماراتي.

- أول بحريني يبعث لدولة الكويت لحضور دورة في مجال تقديم البرامج الرياضية أيام فوزي جلال ومحمد الزامل مع المخرج حسن عيسى.

- أول بحريني يقدم برنامجاً رياضياً في البحرين من اعداد عباس العالي واخراج حسن عيسى.

- علق على دورات الخليج: السابعة، الثامنة، العاشرة، الحادية عشرة.

- علق على بطولات مجلس التعاون: 86 بالرياض و89 بالبحرين و91 بقطر.

يذكر ان النهام يعمل حالياً مدرساً للتربية الرياضية بمدرسة المعامير الابتدائية للبنين ولديه ابنتان: جهينة وراوية... رجل رياضي ساهم في الكثير من الانشطة الرياضية، وكان بحق من أفضل ما انجبتهم البحرين للتعليق الرياضي، إذ لديه شعبية كبيرة جداً حتى يومنا هذا... النهام مازال يعتز بتعليقه على مباريات منتخبنا البحرين في بطولة الشرق الأوسط 79 بقطر، أيام حسن زليخ وفؤاد بوشقر وخليل شويعر وحمد سلطان وسلمان شريدة وكل نجوم جيل السبعينات... أبو جهينةنعم المعلقين الرياضيين

العدد 1299 - الإثنين 27 مارس 2006م الموافق 26 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً