العدد 1304 - السبت 01 أبريل 2006م الموافق 02 ربيع الاول 1427هـ

الشيخة مي: بيت الشعر سيتيح التواصل مع العالم

أبدت رئيسة أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي آل خليفة تفاؤلها بشأن بيت الشعر بيت إبراهيم العريض وبأنه سيتيح التواصل مع بيوت الشعر في العالم. وأوضحت خلال المؤتمر الصحافي - الذي عقدته صباح أمس للإعلان عن بيت الشعر المزمع افتتاحه مساء غد (الاثنين) في بيت إبراهيم العريض من قبل ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة - أن فكرة افتتاح هذا البيت جاءت منذ أن توفي الشاعر.


يحتوي على قاعة للندوات والأمسيات ومكتبة

سمو ولي العهد يفتتح بيت الشعر مساء غد

المحرق - جعفر الديري

أكدت رئيسة أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي آل خليفة أن بيت الشعر بيت إبراهيم العريض هو أول بيت للشعر في البحرين ومن المؤمل أن يتيح التواصل مع بيوت الشعر في العالم. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشيخة مي صباح أمس للاعلان عن بيت الشعر المزمع افتتاحه مساء غد (الاثنين) في بيت إبراهيم العريض من قبل ولي العهد القائد العام لقوة دفاع البحرين صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

ويتضمن الاحتفال برنامجاً حافلاً يشارك فيه نخبة من الشعراء، بالاضافة الى رجالات الشعر والأدب ومديري بيوت الشعر ومنهم الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والادباء الفلسطينيين المتوكل طه، وعبدالرحمن طنغول من المغرب، والمنصف حسين المزغبي من تونس. ويشمل مشهدا من مسرحية «وامعتصماه» التي كتبها وأخرجها الشاعر إبراهيم العريض العام 1932 وتقوم بإخراج المسرحية كلثوم أمين. كما سيتضمن برنامج اليوم التالي الثلثاء قراءات لنخبة من الشعراء هم مريد البرغوثي من فلسطين وعبده وازن وعيسى مخلوف من لبنان، قاسم حداد من البحرين في مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث. بينما يقرأ في بيت الشعر وبلغتهم الأم الشعراء والشاعرات مادوكا مايوزومي من اليابان، سهيل محمودي من إيران، ومن الهند شاهد نجيب آبادي. كما يستمع جمهور بيت عبدالله الزايد الى الشاعرة روث بادل من بريطانيا، الشاعر جولين بلين من فرنسا وإيليا تروجانو من ألمانيا. كما سيحيي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في المحرق تقليد «سوق عكاظ» يشارك فيه جميع الشعراء المشاركين في مناسبة افتتاح بيت الشعر مساء الأربعاء 5 أبريل/ نيسان. الى جانب مساجلات شعرية لحفاظ شعر المتنبي تقام يوم الخميس 6 ابريل الجاري في بيت الشعر في المنامة.

يذكر أن بيت الشعر (بيت إبراهيم العريض) تم تجديده من قبل مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث وبدعم من الشيخة سعاد الصباح والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبيت التمويل الخليجي. ويعتبر إطلاق هذا البيت تأكيدا على الدور الإبداعي والتنويري الذي حققه شاعر كبير مثل إبراهيم العريض من أجل وضع البحرين في مركز تاريخ الأدب والثقافة العربيين منذ منتصف القرن العشرين.


...و يرحب بإقامة مهرجان «أيام كويتية»

التقى ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بقصر الرفاع يوم أمس وزير الإعلام بدولة الكويت الشقيقة أنس محمد الرشيد والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته للمملكة لحضور مهرجان «أيام كويتية».

ورحب سموه بإقامة مهرجان أيام كويتية في البحرين، وأكد أن مثل هذه الفعاليات تجسيد للعلاقات الحميمة القائمة بين البلدين والشعبين وتطلعهما نحو كل ما يعزز تقاربهما، وبارك سموه هذه الجهود الطيبة التي تعكس العمل على تفعيل الاتفاقات الإعلامية والثقافة الموقعة بين البلدين.

وأشار سمو ولي العهد إلى أن إقامة مهرجان أيام كويتية في البحرين سيعمل على إبراز الجوانب الثقافية المشتركة والإنجازات التي حققتها دولة الكويت على هذا الصعيد، مؤكداً في هذا الصدد أهمية ما تمتلكه دول مجلس التعاون من موروث تاريخي وثقافي مهم يمثل جزءاً من العطاء الثقافي العربي

العدد 1304 - السبت 01 أبريل 2006م الموافق 02 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً