العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

الرباط تحتضن اجتماعاً لـ «الناتو» ودول جنوب المتوسط

يختتم اليوم (الجمعة) في الرباط اجتماع بين حلف شمال الأطلسي والكثير من دول جنوب المتوسط، وهو الاجتماع الذي وصفه الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر بكونه «حدثا مهما وذا دلالة كبيرة» فيما يتعلق بأهمية التعاون بين المنظمة الأطلسية وبلدان المتوسط، معتبراً أن حلف «الناتو» سعيد بعقد هذا الاجتماع في المغرب، والذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي، مضيفاً أن ذلك يجسد درجة «تقدم التعاون السياسي والعملي» لحلف شمال الأطلسي مع بلدان الجوار المتوسطي، مبرزا أن هناك اهتماماً كبيراً في المنطقة من أجل دعم عملية «أكتيف إنديفور» التي يقوم بها الحلف الأطلسي في إطار مكافحة الإرهاب. ويندرج لقاء الرباط، في إطار استمرار توصيات قمة الحلف الأطلسي المنعقدة في يونيو/حزيران 2004 باسطنبول.

واعتبر بيان للخارجية المغربية أن هذا الاجتماع يمثل فرصة يلتقي فيها لأول مرة في بلد من بلدان الحوار المتوسطي، 26 ممثلاً دائماً بمجلس حلف شمال الأطلسي و7 ممثلين لبلدان الحوار المتوسطي. وكان الحلف دعا إلى تعزيز التعاون مع دول الجوار المتوسطي في مجال محاربة الإرهاب وتبادل المعلومات وتعزيز الحدود وتدبير الأزمات. ووجد انعقاد اجتماع حلف الناتو في الرباط اعتراضات الكثير من الأوساط السياسية والحقوقية المغربية، فقد نظمت «الجمعية المغربية لحقوق الإنسان» أمس وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالرباط .

على صعيد آخر، أعلنت مجموعة من الشخصيات الموريتانية أمس في نواكشوط إطلاق حركة سياسية جديدة تدعو إلى تمديد حكم المجلس العسكري الحاكم إلى غاية 2009

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً