العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

زعيم الثورة البرتقالية يعتزم صد المد الروسي

قال حزب الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو أمس إنه سيشكل ائتلافاً مع أحزاب ليبرالية أخرى من «الثورة البرتقالية» مستبعداً التوصل إلى اتفاق مع حزب مؤيد لموسكو جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات التي جرت في 26 مارس/ آذار الماضي.

وقالت متحدثة باسم حزب «وطننا أوكرانيا» إن المجلس السياسي للحزب وافق على العمل مع الحزب الاشتراكي وكتلة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي جاءت في المرتبة الثانية في الانتخابات البرلمانية.

وقالت المتحدثة تاتيانا موكريدي «أقر المجلس برنامج تشكيل ائتلاف من 3 أعضاء، كتلة تيموشينكو والحزب الاشتراكي وحزب وطننا أوكرانيا». لكن الإعلان لم يشر إلى من سيصبح رئيس الوزراء في حكومة الائتلاف «البرتقالي».

وتضغط تيموشينكو من أجل أن تصبح رئيسة الوزراء مرة أخرى وهو الأمر الذي جدد نزاعا مع يوتشينكو الذي عزلها من منصبها في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكانت هذه الانتخابات هي الأولى التي تجري بموجب القواعد الجديدة التي تخول للبرلمان تسمية رئيس الوزراء وسيحصل مثل هذا الائتلاف على غالبية واضحة في البرلمان المؤلف من 450 مقعداً.

ويترك هذا الاتفاق حزب المناطق الذي يتزعمه فيكتور يانوكوفيتش الذي هزمه يوتشينكو في الثورة البرتقالية وأخرجه من الحكم على رغم انه جاء في المرتبة الأولى

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً