العدد 3182 - الثلثاء 24 مايو 2011م الموافق 21 جمادى الآخرة 1432هـ

مطار البحرين: حركة الرحلات الجوية لأوروبا طبيعية ولا إلغاء لحجوزات

أكد مسئولو ملاحة جوية في مملكة البحرين لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن لا تأثير لبركان آيسلندا حتى اللحظة على الرحلات الجوية المجدولة من العاصمة البحرينية (المنامة) إلى وجهات أوروبا، نافين وجود أي إلغاء أو تعديل في مواعيد الحجوزات عبر مطار البحرين الدولي.

وتزداد مخاوف القارة الأوروبية بشقها الغربي تحديداً من مواصلة بركان «غريمسفوتن» في آيسلندا قذف سحابة كثيفة من الرماد، الأمر الذي ينذر بخطر تعطيل الرحلات الجوية المتجهة إلى أوروبا وخصوصاً المنطقة الغربية منها.

وتقلع من مطار البحرين الدولي أكثر من 40 رحلة جوية أسبوعياً إلى القارة الأوروبية.

وكانت السلطات الملاحية الآيسلندية أغلقت الأحد الماضي المجال الجوي لآيسلندا، الجزيرة الواقعة شمال المحيط الأطلسي، واشتراط إعادة افتتاحه بإجراء تقييم للوضع. إضافة إلى إغلاق مطار العاصمة الآيسلندية (ريكيافيك) بالكامل وإلغاء عشرات الرحلات الجوية بعد أن ارتفعت السحابة البركانية إلى أكثر من 10 كيلومترات.

وتسببت ثورة البركان في آيسلندا في تصاعد رماد لارتفاع ما بين ستة كيلومترات و11 كيلومتراً في الهواء انتشر أثناء الليل باتجاه الجنوب الشرقي.

وأكد نائب الرئيس لعمليات مطار البحرين الدولي بشركة مطار البحرين محمد الكعبي في تصريح لوكالة أنباء البحرين، انسياب الحركة الجوية بين البحرين والوجهات الأوروبية الرئيسية، لافتاً إلى عدم وجود أية جدولة لمواعيد أية رحلات أوروبية مع استتاب أوضاع الظروف الجوية لغاية الآن.

وأوضح الكعبي أن هناك 4 شركات طيران تعتمد على مطار البحرين الدولي في تسيير رحلات جوية إلى أوروبا هي: طيران الخليج، الخطوط الجوية البريطانية «بريتيش ايرويز»، «لوفتهانزا»، و «كي ال ام».

بدوره أكد المدير التنفيذي لشئون الشركة والعلاقات العامة بطيران الخليج محمد حليوة أن الشركة ماضية في تشغيل رحلاتها الجوية إلى أوروبا كالمعتاد وبحسب مواعيدها المحددة دمن ون أي تأخير أو إعادة جدولة تذكر. نافياً وجود نية لإلغاء أي منها في الوقت الراهن نظراً لاستقرار الأوضاع الجوية في غالبية الأجواء الأوروبية ما عدا آيسلندا.

وأضاف حليوة أن «نتابع حالياً أولاً بأول ما يستجد من أمور على مستوى تحرك الغيمة الرمادية الناشئة عن البركان الآيسلندي، ولكن لغاية الآن لا توجد مخاوف من تأثيرها على مسار رحلاتنا الجوية الأوروبية».

وبين أن شركة طيران الخليج تسير 38 رحلة جوية إلى أوروبا أسبوعياً، لافتاً إلى أن لندن تتصدر الوجهات الأكثر طلباً على متن أسطول الشركة بتشغيل رحلتين يومياً، تليها كل من فرانكفورت الألمانية والعاصمة الفرنسية (باريس) بمعدل رحلة واحدة يومياً لكل منها.

وتشير تقديرات محللين إلى أن يستحيل التنبؤ في هذه المرحلة بكمية السحب الرمادية التي ستصل القارة الأوروبية وما سينجم عنها من تعطيل للحركة الجوية

العدد 3182 - الثلثاء 24 مايو 2011م الموافق 21 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً