العدد 3183 - الأربعاء 25 مايو 2011م الموافق 22 جمادى الآخرة 1432هـ

«التربية» تعيد البعثات الموقوفة لـ 100 مبتعث

قررت وزارة التربية والتعليم إعادة صرف المخصصات والرسوم الجامعية لـ 100 طالب أوقفت بعثاتهم بسبب الأحداث الأخيرة، وعللت الوزارة في بيان لها أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2011) أن القرار جاء بعد أن «بيّنت عمليات تقصّي الحقائق والتدقيق والمراجعة أنه لم يكن لهم دور بارز ومباشر في تلك الممارسات المخالفة».

وقال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن الوزارة قررت أيضاً إلزام الطلبة الذين أظهرت عمليات التقصّي والمراجعة تورطهم مباشرة في تلك الأعمال بالتوقيع على تعهد بعدم العودة إلى ارتكاب مثل هذه المخالفات وعدم الإساءة إلى البحرين في الداخل والخارج، مع توقيع أولياء أمورهم على التعهد نفسه، ويُعَدُّ ذلك بمثابة إنذار نهائي لهؤلاء الطلبة.


دعتهم إلى مراجعتها لصرف المخصصات لهم

«التربية» تعيد البعثات الموقوفة لـ 100 مبتعث في الداخل والخارج

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن «الوزارة قررت إعادة صرف المخصصات والرسوم الجامعية إلى الطلبة البحرينيين المبتعثين للدراسة في الداخل والخارج، الذين بينت عمليات تقصي الحقائق والتدقيق والمراجعة أنه لم يكن لهم دور بارز ومباشر في الممارسات المخالفة، المتمثلة في المشاركة في اعتصامات ومسيرات مسيئة للوطن، ومخالفة الدستور والقوانين المرعية في مملكة البحرين». وأكد أن «الوزارة قررت أيضاً إلزام الطلبة الذين أظهرت عمليات التقصي والمراجعة تورطهم مباشرة في تلك الأعمال، بالتوقيع على تعهد بعدم العودة إلى ارتكاب مثل هذه المخالفات وعدم الإساءة إلى البحرين في الداخل والخارج، مع توقيع أولياء أمورهم التعهُّد نفسه، ويعد ذلك بمثابة إنذار نهائي لهؤلاء الطلبة».

وأشار إلى أن عدد الطلبة المبتعثين على حساب وزارة التربية والتعليم والحاصلين على المنح الدراسية حالياً يتجاوز 7400 طالب وطالبة، وأن إجراءات التوقيف المؤقت للبعثات المشار إليها لم تشمل سوى 100 مبتعث ومبتعثة، وهو ما يشكل نحو 1.5 في المئة تقريباً من إجمالي عدد المبتعثين.

وذكر النعيمي أن الجهة المختصة بالوزارة سبق أن أوقفت عدداً من البعثات لطلبة بحرينيين في الداخل والخارج، إلى حين اتضاح حقيقة ما نسب إليهم من أفعال وممارسات مخالفة لأنظمة الابتعاث، مشيراً إلى أن الوزارة باشرت دراسة ملفات هؤلاء الطلبة وفقاً لإجراءات التحقق المعتادة.

وأوضح أنه لما تبين للوزارة من خلال التظلمات والالتماسات التي قدمت من عدد كبير من هؤلاء الطلبة وأولياء أمورهم، وما أبدته الغالبية العظمى منهم من تأكيدات بعدم العودة إلى ما بدر منهم من أفعال مخالفة للقانون، مع الاستعداد الكامل للالتزام بأنظمة الابتعاث، بالإضافة إلى التأكيد على أنه قد تم التغرير بهم، اتخذت تلك القرارات.

وأشار إلى أن على الطلبة الموجودين حاليّاً في الخارج مراجعة الملحقيات الثَّقافية بدول الإقامة لتوقيع التعهد المذكور، حتى تصرف المخصصات لهم، أما بالنسبة إلى الطلبة الذين يدرسون في مناطق لا توجد بها ملحقيات ثقافية، فعلى أولياء أمورهم مراجعة إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم لترتيب الأمر معهم، داعياً الطلبة الدارسين في البحرين إلى مراجعة الإدارة مع أولياء أمورهم للغرض ذاته.

وحذرت الوزارة من أنه «في حال عودة أي طالب إلى ارتكاب مثل هذه المخالفات في المستقبل، فسيتم سحب البعثة منه فوراً، وإلزامه وولي أمره، وفقاً للقانون، برد جميع المصروفات التي أنفقتها الوزارة لتمويل هذه البعثة»

العدد 3183 - الأربعاء 25 مايو 2011م الموافق 22 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً