العدد 3185 - الجمعة 27 مايو 2011م الموافق 24 جمادى الآخرة 1432هـ

آلاف المصريين يتظاهرون في «جمعة الغضب الثانية»

شارك آلاف المصريين أمس الجمعة (27 مايو/ أيار 2011) في مظاهرات بالقاهرة ومدن أخرى سموها مظاهرات «جمعة الغضب الثانية» رافعين مطالب يقولون إنها لم تتحقق منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع، حسني مبارك في فبراير/ شباط الماضي.

ورفع المتظاهرون في ميدان التحرير لافتات كتبت عليها عبارات «الشعب يريد محافظين وطنيين ولاؤهم للشعب مش للنظام» و «الشعب يريد تطهير القضاء» و «دستور قبل الانتخابات وعدالة لكل التيارات» و «الشعب يريد إلغاء المحاكم العسكرية... المدني يحاكم أمام قاضيه (المدني) الطبيعي».

وتقول الحركات والأحزاب السياسية التي دعت إلى مظاهرات أمس إن المحافظين الجدد والقدامى الذين عينوا قبل أسابيع ينتمون للحزب الوطني الديمقراطي الذي ظل يحكم مصر إلى أن أطيح بمبارك. ومن بين من عينوا محافظين عدد من اللوءات المتقاعدين من الجيش والشرطة. ويقول الداعون لمظاهرات إن وضع دستور جديد للبلاد يجب ألا ينتظر الانتخابات التشريعية التي ستجرى نهاية العام والتي يتوقع أن يفوز بالغالبية فيها أعضاء في جماعة «الإخوان المسلمين» وأعضاء في الحزب الوطني الديمقراطي المنحل.

ويطالبون بإرجاء الانتخابات لحين تمكن الأحزاب التي أنشئت بعد سقوط مبارك من تكوين قواعد مؤيدين لها. ويقول قضاة بارزون وسياسيون ونشطاء إن استقلال القضاء لم يتحقق منذ سقوط مبارك ويطالبون بتغيير النائب العام، المستشار عبدالمجيد محمود الذي عينه الرئيس المخلوع.

وقالت جماعة «الإخوان المسلمين» إنها لن تشارك في المظاهرات لكن أعضاء في الجماعة شاركوا في المظاهرات بمدينة الإسكندرية الساحلية رافعين لافتات كتبت عليها عبارات تقول «الشعب يريد تصحيح مسار الثورة» و «متى نحاكم الخونة والمرتشين؟» و «متى يتم القصاص ممن بث السرطان في أجساد المصريين؟»، في إشارة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة السابق، يوسف والي الذي كان مقرباً من مبارك والذي طالب حكم قضائي قبل سنوات بالتحقيق معه بتهمة السماح باستيراد مبيدات مسرطنة

العدد 3185 - الجمعة 27 مايو 2011م الموافق 24 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً